السياحة في مانشستر: اكْتشفوا معنا أهمّ روائِع مدينة مانشستر!

الأربعاء ١٤ أكتوبر - ٢٠٢٠

المُختصر المُفيد للسّياحة في مانشستر: تَعرّفُوا على تَاريخِ العمارةِ القُوطيّة في كاتدرائيّة مانشستر.شَاهِدُوا أرْوعَ المُبارياتِ على أرضِ مَسْرحِ الأحْلام. خَصّصُوا يَومًا كاملًا لزيارةِ معالمِ الحيّ الشّماليّ. اُحْصلُوا على إطلالاتٍ بانوراميّة لمدينة مانشستر من أعلى قِمّة مانشستر تاون هول. زُوروا الصّين من خِلال الحَيّ الصّينيّ. اِسْتمتعُوا بِأجواءِ الحَياةِ العَصريّة في حي كاسلفيلد. اِنتقُوا أجْملَ هَداياكُم من سوق آلترينكهام. أتُريدون التَّفاصيل المُمْتِعة؟ اِقْرؤُوا جميعَ نصائحنا أدناه!

عنْدمَا تتراودُ إلى مَسامِعنا كَلِمة “مانشستر”، فإنّ أوّلَ ما يجُولُ في أَذهانِنا هُو بُطولات كُرة القَدَم!

صور سفر المملكة المتحدة، أفضل المعالم السياحية في بريطانيا، مانشستر

نَعمْ!، فَهيَ موْطن لأعرقِ أنْديةِ العَالمْ وواحدة مِن أكْثر الفِرق الإنْجليزيّة والعَالميّة نَجاحًا وتميّزًا. ودائِمًا ما يحتلّ نَاديا “مانشستر يونايتد” و” مانشستر سيتي” المراكزَ الأُولى في الدوري الانجليزيّ المُمتاز. وستجدون بها “أولد ترافورد”، المَلعبُ الأكْبر في المَمْلكة المُتّحدة.

تُلقّب “مانشستر” بِعاصمةِ الشّمال الانجليزيّ. وتقعُ في الجُزء الشّماليّ الغربيّ لإنْجِلْترا، وهِيَ ثالث أكْثر المُدن البِريطانيّة تطّوُرًا وجذْبًا للسّياح بَعْد مَدينتي ” لندن” و” ادينبورغ”.

فعِند زيارتكُم إيّاها ستُعجبكُم عِمارةُ المَباني الحَديثة ونَاطحاتُ السّحاب. إلى جَانبِ ذلك، سَتروْن مَزيجًا مِن المَباني القَديمة ذات الطِّراز الفيكتوريّ، الذّي يعودُ إلى مُنتصف وأواخر القَرن التّاسع عشر.

ولا يقتصرُ ذلك على الحَضارةِ والرياضةِ فَحسبْ، فهِي تَحتضن كُبرى جَامعاتِ المملكةِ المُتّحدة، كـ”جامعة مانشستر”، و”جامعة سالفورد”، و”جامعة مانشستر متروبوليتان”.

في هذه المدينةِ العريقة، أَنْتم على مَوعدٍ مع مَجموعةٍ فَريدةٍ من أجْمل الوُجهات السياحيّة والترفيهيّة كذلك، من المُنتجعات والمُنتزهات و مراكز التسوّق العالميّة في “ساحة سانت آن” و”شارع رويال اكسشنج”، فضلًا عن المَتاحفِ والمجموعات العلميّة والفنيّة والثقافيّة.

هيّا لنُبحر مَعًا في مَعالِمها، ونتعّرف على أفْضلِ أماكن الجذْب المُتعلّقة بالسياحة في مانشستر، وجَعْلِها على قائمةِ أوْلويّاتنا في السفراتِ القَادمة!

ما هِيَ أهمّ المَعَالم السّياحيّة في مانشستر:

كاتدرائية مانشستر، صور مانشستر
كاتدرائية مانشستر، صور مانشستر
Manchester Cathedral

1. تَعرّفُوا على تَاريخِ العَمارةِ القُوطيّة في كاتدرائيّة مانشستر

كاتدرائيّة مانشستر هِيَ واحدةٌ مِن أَعْرقِ الكنائِس التّاريخيّة فِي أُوروبا، تَأَسّست سَنة 1421م.

تقعُ الكاتدرائيّة في شارعِ فيكتوريا، وَسَط مدينةِ مانشستر. وسُمّيت بِكاتدرائيّة القِدّيسين الثّلاثة، فهِيَ كاتدرائيّة وكَنيسَة لـ”سانت ماري” و”سانت جورج” و”سانت دينيس”، وتُعدّ الكَنيسَة الأُمّ للأبرشيّة الأنجليكانية في مَدينةِ مانشستر.

وبُمجرّد مُرورِكم مِن على ضِفافِ نهر ايرويل ” Irwell”، ستُشاهدون الهندسة المعماريّة الخارجيّة للكاتدرائيّة، في جدرانها من الحَجَرِ الرّمليّ ذات اللّون البُنيّ الدّاكن. ويكمُن جَمال تَصْميمها الدّاخليّ فِي أرْضيّتها المصنوعة من الحجر الجيريّ، و أسْقُفها الضّخمة المُزخْرفة، و زُجاجِها المُلوّن الفَريد.

كذلك ستَجِدوُن العَديدِ مِن المَنْحُوتاتِ التّاريخيّة الّتي تَعْكِس التّاريخ الأثريّ لمانشستر، كمَنْحوتة “حيوان الكنغر”، و نحت صغير لِملاكٍ سَتَجدونه في جِدارِ الشُّرفة الجنوبيّة للكاتدرائيّة.

ملعب أولد ترافورد، صور مانشستر
ملعب أولد ترافورد
Old Trafford Football Field

2. شَاهِدُوا أرْوعَ المُبارياتِ على أرضِ مَسْرحِ الأحْلام

مَلْعب “أولد ترافورد” هُو أكْبرُ مَلْعبٍ لكُرة القدمِ في المَمْلكةِ المُتّحدة، وواحدٌ من أشْهرِ المَلاعبِ في العَالم.

يقعُ المَلْعب في مِنْطقة ترافورد الإداريّة في مانشستر، حيثُ بُني سنة 1909م، إلى أنْ اِفْتُتِح رسْميًّا سنة 1910م.

يُعدّ مَوْطن نَادي “مانشستر يونايتد الانجليزيّ”، أحَدَ أشْهر الأندية العَالميّة. حيثُ أطْلَقَ عليه نَجْم مانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي لكرة القدم “بوبي تشارلتون” ” مَسْرح الأحْلام”.

وتُقام عليه أكْبر مُبارياتِ الدّوري الإنْجليزيّ المُمتاز. واسْتَضاف أقْوى المُبارياتِ ومِنْها مُبارياتِ بُطولةِ كأْس العَالم لِكُرة القَدَم سنة 1966م، ونِهائي دوري أبْطال أُوروبا سنة 2003م و مُباريات كُرة القَدَم خلال دَورةِ الألْعابِ الأُولمبيّة الصّيفيّة لِسنة 2012م.

فإذا كُنتم من هُواة رِياضةِ كُرة القَدَم، فَأْنُتم على مَوعدٍ مُباشرٍ مع أهمّ الرّياضاتِ الأُوروبيّة، وتشجيع فريقكُم المُفضّل.

يُمكنكم اقتناء الزيّ الرّياضيّ لِنادي مانشستر يونايتد والاِكسسواراتِ الرياضيّة الأصْليّة من خلال محلّاتِ البيعِ الموجودة فى المَلْعب وشراء هَدايا تذكاريّة كذلك.

نصيحة شنطة سفر:  زُوروا المَلْعب وجرّبوا حَظّكُم للِقاءِ أحَد لاعبي فَريق “مانشستر يونايتد”، والتقاط صُورة مَعه.

الحي الشمالي، صور مانشستر
الحي الشمالي
Northern Quarter

3. خَصّصُوا يَومًا كاملًا لزيارةِ معالمِ الحيّ الشّماليّ

يُعدّ “الحيّ الشّماليّ” من أكْثر المَعالم السياحيّة في مانشستر حَيويّةً وجَمَالًا، فبِمُجرّدِ أنْ تَتجوّلوا في شوارعِه النّابِضة بِالحياةِ، سيَجْذبكُم شَكْلَ الفنُون الجَميلةِ كـ”الكِتابة على الجُدران “و”المُوسيقى”، الّتي تُعرف بـ”فنّ الشّارع”.

ستَجِدُون فيه كُلّ ما يجُولُ في خاطركُم من المَطاعمِ والمَقاهي المُنتشرة على طُرقاتِه، حيثُ يُمكنكُم الجُلوس بأحدِ المَقاهي في شَارعِ ” Tariff Street” وارْتِشافِ القَهْوة الأيْسلنديّة وتَناول وَجْبة فطورٍ صِحيّة، أيْضًا بِإمكانكُم العَمَل على جِهازِك المَحْمُول، فَالمكانُ هَادئ ومُهيّئ لِلرّاحة.

وإذا كُنتم من مُحبّي المُوسيقى، يُوجدُ أماكن مُوسيقيّة عَديدة، تَستضيفُ فِرَقًا مُوسيقيّة عَصْريّة، كذلك، يُوجد اسْتوديُوهات خاصّة لِلفَنّانين على امتداد شارعِ “أولدهام”، كمتجرِ التّسجيلات ” Piccadilly Records” و ” Eastern Bloc”، الّتي تَعرِض مُوسيقى الفينيل ومُخْتلفِ المُوسيقات الأخرى.

ثُمّ اذهبوا إلى نَادي التّرفيه والكُومِيديا “The Frog and Bucket “، وشَاهِدُوا أجْمَل العُروض الكُوميديّة والمُسليّة.

بعد ذلك، تجوّلوا نحْوَ متاجر التّصميم، الخاصّة بأصْحابِ الحِرف المَحليّين والمُصمّمين، كـ” مَرْكز مانشستر للحِرف والتّصامِيم” الّذي يُقدّم أفْضلَ التّصميماتِ المَحليّة والمُجوهراتِ والحَقائبِ والإكْسسواراتِ والمَلابس القَديمة.

شاهدوا أيضًا : صور المملكة المتحدة

مانشستر تاون هول، صور مانشستر
مانشستر تاون هول
Manchester Town Hall

4. اُحْصُلُوا على إطلالاتٍ بانوراميّة لمدينة مانشستر من أعلى قِمّة مانشستر تاون هول

يقعُ بُرج “مانشستر تاون هول” في ساحة البرت في قلبِ مدينة مانشستر، حيثُ صُمّم على نمط العمارة القُوطيّة من قِبل المُهندس المِعماريّ ” ألفريد واترهوس ” سنة 1877م، لِيُشكّل بِناءه صَرْحًا تَارِيخيًّا عَريقًا في المَمْلكة المُتّحدة.

كان البُرج في السّابق مَكانًا خاصًّا لاحتفالاتِ مَجْلسِ المَدينة، حيثُ كانَ يضُمّ عَدَدًا كَبيرًا من المَكاتبِ الإداريّة المَحليّة التّابعة للحُكومة.

عند دخولكُم المبنى، ستُشاهدُون التّماثيل التاريخيّة، مِثل تِمثال الجِنرال الرُومانيّ ” أجريكولا” الموجُود في أعلى البَاب الرئيس لِلبُرج، كذلك هناك تِمثال لـ”القديس جورج”.

اسْتعِينُوا بِمُرشدٍ سِياحيّ ليُعرفكّم على تَاريخِ المَبْنى وقَاعاتِه، والمنحُوتات المُزخرفة، والّلوحاتِ والجِداريّاتِ الشّهيرة للرّسام البِريطانيّ “فورد مادوكس”.

واِصْعدُوا على قِمّة بُرج السّاعة، أحَدَ أبراجِ المَبْنى، واحظُوا بِفُرصةٍ لمُشاهدةِ مَعالم مانشستر والاسْتماعِ إلى صَوْتِ رَنين الجَرَس، المَعروف بـ” Great Abel”.

اكتشفوا أيضًا: أفضل الحدائق في لندن

الحَيّ الصّيني، صور مانشستر
الحَيّ الصّيني
Chinatown

 5. زُوروا الصّين من خِلال الحَيّ الصّينيّ

الحيّ الصِينيّ هُوَ واحدٌ من أهمّ المَناطق الحَيويّة الّتي يَقصُدها السُّياح من مُختلف أنحاء العَالمْ، حيثُ يُعدّ من أكبر أحياء أوروبا، وثاني أكْبر حَيّ في المَمْلكةِ المُتّحدة.

إذا لم تزوروا الصّين من قبْل، فزيارتكُم لـ”الحيّ الصينيّ” في مانشستر، تُعوّض ذلك، حيثُ  يقعٌ الحيّ بين شارعي ” موزلي” و” بورتلاند”، وهُوَ مقرٌّ ضَخمٌ لِتَجَمّعِ الجالية الصّينيّة في مانشستر.

فمبانِيه المُلوّنة والمَمزوجةِ بين اللون الأحمر والذهبيّ  ومَحَلّاته التّجاريّة ومطاعمه الّتي تُقدّم لكم مختلف الأطْعمة الآسيويّة والمأكولات الصّينيّة التقليديّة، وكذلك رائحة التوابل والبخور المُنتشرة في المكان، جَميعها كَفيلة بأنْ تُشْعركُم بأنّكم في الصّين.

علاوةً على ذلك، يُقامُ فيه مهرجانات وعُروض خاصّة بالثّقافاتِ والعادات الصّينيّة كـ” رقصة التّنين” و”رقصة الأسد” وغيرها من الألعاب النّاريّة.

وفي نهاية جولتكُم، اذهبُوا إلى المركز الثّقافي الصّيني، حيثُ يعرضُ لكُم تُحفًا و مشغولاتٍ مُتنوّعةٍ خاصّة بالتّاريخ والثّقافة الصّينيّة.

اقرؤوا كذلك:  دليل لندن الكامل

6. اِسْتمْتِعُوا بِأجواءِ الحَياةِ العَصْريّة في حيّ كاسلفيلد

يقعُ “حي كاسلفيلد” وَسَط مدينة مانشستر، في الجُزء الشّماليّ الغربيّ لإنجلترا.

فإذا كُنتم مِمّن يبحثُون عن الهُدوء بعيدًا عن الضّوضاء، فـ”حيّ كاسلفيلد” هُوَ الوجهة المُناسبة لكُم. 

كان الحيّ مَعقَلًا للحِصْن الرُومانيّ ” ماموسيوم ” والعَديد من القَنَواتِ المَائيّة والطْواحِين القديمة، كقناة ” بريدجووتر “.

تجوّلوا في طُرقات الحيّ واستمعُوا إلى المُوسِيقى الكلاسِيكيّة في أحضانِ الطّبيعةِ الجَمِيلة والمَسَاحاتِ الخَضْراء. إثر ذلك، زُوروا مركزِ “هوم للفُنون”، وروّحوا عن أنفسكُم بمُشاهدة أجْملِ عُروضِ الأفْلامِ والمَسَارِحِ والعُروضِ المُباشرة.

في شمال كاسلفيلد وعلى طول طريق دينزغيت و حتّى وُصولكُم “حيّ سبينينغ فيلدز” الرّاقي، ستجدُون مكاتبَ ومتاجرَ فاخِرة للتسوّق، وعددًا من المَطَاعمِ الشّهيرة، إلى جانب ذلك، مَعارض خاصّة بِالفُنونِ كـمَعْرض ” ويتورث الفنيّ” ومَعْرض ” مانشستر لِلفُنون”.

اكتشفوا كذلك: أهم المدن السياحية في بريطانيا

 7. اِنتقُوا أجْملَ هَداياكُم من سوق آلترينكهام

سوق آلترينكهام، هُوَ من الأسْواق الشّهيرة في مانشستر، حيثُ يضُمّ مجموعةً واسعةً من المتاجر والمحلّات الّتي تبيع المُنتجات الغذائيّة المحليّة الطّازجة، ومَتاجر الأزْياء والأثاث العريق، والحِرف الحَدِيثة.

يتميّز السّوق بالحيويّة والأجواء الصّاخبة، ستجدُون الكثير من الأكْشاك المُتراصّة على طُرقات السّوق، التّي تُقدم لكُم أنواعًا مختلفة من السّلع التّي تحتاجونها. تبضّعوا الهدايا التذكاريّة وتذّوقوا ألذّ الأطْعمة من أحد المطاعم هُناك، كذلك اُقصدُوا وُجهة المقاهي وارتشفوُا أشهى المشْرُوبات.

إحْداثِيّات جميع نصائِحِنا للسّياحة في مانشستر:

نشْكُركُم أصْدقائنا على مُطالعة هذا المَقَال. ونتمّنى بأنْ تكُون المعالم المذكورة أعلاه و المُتعلّقة بالسياحة في مانشستر قدْ نالتْ إعجابكُم، إذا كُنتم قدْ سافرتُم إلى مانشستر من قَبْل، من فضلِكُم شارِكُونا تعليقاتكُم ومُقترحاتكُم أدناه!


مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع