السياحة في مسقط: اكتشفوا أجمل المعالم السياحية في مسقط

الخميس ٠٦ فبراير - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسياحة في مسقط: زوروا أجمل مساجد العالم في محافظة مسقط، تعرفوا على التراث الثقافي العماني، التقطوا أجمل الصور في دار الأوبرا السلطانية، استكشفوا قلعة الجلالي، تسوقوا في أقدم أسواق سلطنة عمان، اقضوا أجمل الأوقات في كورنيش مطرح، استمتعوا بعطلتكم في جزيرة بندر الخيران. أتريدون التفاصيل الممتعة؟ اقرؤوا جميع نصائحنا أدناه.

سحرت مدينة مسقط الشعراءَ بجمالِ معالمها وطبيعتها الخلابة ف”مسقط غنت لها الشمسُ، وصفَقت لها الجبالُ الباسقات ، مسقطُ عروسُ الأمسِ و شبابُ اليومِ،  مسقطُ يا أجملَ لوحةٍ في جبينِ الزمنِ”. 

مسقط هي عاصمة سلطنة عُمان. و تقع في خليج عمان، في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة، حيث تُعد المركز الحيوي للسلطنة نظرًا لتعدد أنشطتها التجارية و الإقتصادية و الثقافية و كذلك السياحية. وهي واحدة من أقدم المدن العُمانية وأكثرها إكتظاظًا بالسكان. كما تشتهر مسقط بمعالمها التاريخية كالمتاحف و القصور الملكيّة و المباني القديمة و الحدائق والمحميّات الطبيعية.

استمتعوا بمشاهدة المناظر الطبيعية في مسقط و لا تُفوتوا فُرصة زيارة مُنتجع “بر الجصة” السياحيّ. و تمشوا على سواحل شواطئها الهادئة و من أبرزها نذكر “شاطئ الجصة” و”شاطيء العذبية”. اقضوا وقتًا رائعًا رفقة عائلاتكم في “حدائق الصحوة” و تعرفوا على الثقافة العمانية. وزورا “بير الزبير”.

ما هي أهم المعالم السياحية في مسقط؟

صور سفر مسقط، المعالم السياحية في مسقط، جامع السلطان قابوس

زوروا أجمل مساجد العالم في محافظة مسقط

مسجد السلطان قابوس الأكبر هو أضخم مساجد سلطنة عمان. و يقع المسجد في قلب العاصمة مسقط. و تُقدر مساحته بـ 416.000 متر مربع، حيث يتّسع لأكثر من 20 ألف مُصلٍ. و أمر ببنائه السلطان قابوس بن سعيد “رحمه الله” سنة 1992م. و تم افتتاحه سنة 2001م، حيث استغرق بناؤه 6 سنوات.

يُعد مسجد السلطان قابوس معلمًا دينيًا و تاريخيًا عظيمًا، حيث يتميّز بعراقة تصميمه المُستوحى من مُختلف أنماط العمارة الإسلاميّة. صمّمه المهندس المعماري العراقي “محمد صالح مكية”، عند زيارتكم المسجد تعرَفوا على التراثِ الإسلاميَ في مسقط، تأملوا جمال التصاميمِ والزخارف المعماريةِ المُستوحاة من فنِ الزليجِ المغربيَ والجداريات المغولية، زوروا مكتبة العلوم والقاعات الداخلية التي تُقام بها الندواتِ والمحاضراتِ الدينية، شاهدوا ثاني أكبر ثُريا في العالم في مسجد “السلطانِ قابوس” حيث يبلغ طولها حوالي 14 مترًا، تجولوا في أرجاء الحدائقِ المحيطةِ بالمسجد، والتقطوا أجمل الصور للنوافيرِ المائيةِ ذات التصاميم الجذَابة.

صور سفر مسقط، المعالم السياحية في مسقط، المتحف الوطني العماني

تعرفوا على التراث الثقافي العماني

المتحف الوطني العماني هو أحدُ أبرز المعالمِ السياحيةِ التاريخيةِ في سلطنة عمان، حيث يمكنكم التعرف على التراث الثقافي العماني بزيارتكم له. يضم المتحفُ العديدِ من التحفِ والقطعِ الأثريّةِ التي تشهد على مراحل مُختلفة من التاريخ العمانيَ منذ القدم وحتى يومنا هذا. بإمكانكم التجول في قاعات العرضِ المختلفة داخلَ المتحف، تعرفوا على معرضِ “الأرض والشعب” وهو معرضٌ أثريَ مخصص للشعب العمانيَ. كما يوجد هناك معرض ” الأسلحة والدروع” الذي يعرض لكم جميع أنواع الأسلحة والدروع التي كانت تستخدم قديمًا في القتال، و معرض “التاريخ البحريَ” الذي يعرض لكم السفنَ البحرية العمانية القديمة والعديدِ من المعارضِ المختلفةِ بداخل المتحف،  ترشفوا القهوة العمانية ذات الطعم الأصيل، و شاهدوا جمال المقتنيات الأثرية من التحف والتماثيل الرائعة.

نصيحة شنطة سفر:  لن تحلوَ زيارتكم إلى عُمان دون التجول في المتحف الوطني العماني، تعرفوا على المعروضات الأثرية والتاريخية لسلطنة عمان، اذهبوا إلى قاعة السينما داخل المتحف وشاهدوا فيلم يعرض تاريخ سلطنة عمان منذ القدم و حتى بداية القرن العشرين. و يُعرض هذا  الفيلم باللغتين العربية والإنجليزية.

صور سفر مسقط، المعالم السياحية في مسقط، دار الأوبرا السلطانية

التقطوا أجمل الصور في دار الأوبرا السلطانية

توجد دار الأوبرا السلطانية في محافظة مسقط، حيث تُعد أول دار للأوبرا في سلطنة عُمان وفي شبه الجزيرة العربية، عُمومًا. و أمر السلطان قابوس بن سعيد “رحمه الله” ببناء دار الأوبرا السلطانية سنة 2001م وتم افتتاحها فعليًا سنة 2011م. 

و تتميز دار الأوبرا السلطانية بطرازها المعماري الإسلامي المُستوحى من التراث العماني، و تتكون من ثمانية طوابق أقيمت على مساحة شاسعة تبلغ 280.000م، حيث تُقام عليها العروض الموسيقية بجميع أنواعها وأشكالها كحفلات الأوبرا و الحفلات الموسيقية الكلاسيكية و المؤتمرات الثقافية والفنية، وكذلك العروض المسرحية العالمية. 

نصيحة شنطة سفر: عند دخولكم دار الأوبرا السلطانية، ستنبهرون بفخامة المكان وهيبته.  تعرفوا على التراث الحضاري العماني المُتمثل في التصاميم المعمارية و الزخارف الإسلامية و الثريات الحديثة والتشكيلات الخشبية. اقضوا أجمل الساعات داخل مبنى الأوبرا و  استمتعوا بمشاهدة العروض العالمية، والحفلات الموسيقية الكلاسيكية.

صور سفر مسقط، المعالم السياحية في مسقط، قلعة الجلالي

 اكتشفوا قلعة الجلالي

قلعة الجلالي أو “القلعة الشرقية” هي من أقدم المعالم التاريخية في سلطنة عُمان. و تقع القلعة في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة مسقط، حيث ترتفع 45م عن مستوى سطح البحر وتُطل على خليج عُمان. و كانت، قديمًا، عبارة عن مرصدٍ و موقعٍ دفاعيٍ لحماية المدينة من جميع الإتجاهات. إثر ذلك، تم إعادة ترميمها وتطويرها في عهد السلطان قابوس بن سعيد “رحمه الله” لتُصبح متحفًا خاصًا لجميع الزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم.  لذلك جهِّزوا أمتعتكم و لا تفوّتُوا فرصة اكتشاف القلعة والتجوّل بداخلها و كذلك إلتقاط أجمل الصور التذكارية.

صور سفر مسقط، المعالم السياحية في مسقط، سوق مطرح

تسوقوا في أقدم أسواق سلطنة عمان

يُعدّ “سوق مطرح” أقدم أسواق سلطنة عُمان حيث يقع بمُحافظة “مسقط” و تحديدًا في “منطقة مطرح”. يمتاز سوق مطرح بممرّات مُتعرجّة ذاتِ أسقفٍ رائعة. كما تمت تسميته بـ”سوق الظلام” نظرًا لكثرة الأزقّة الّتي ينتصبُ بها أصحاب المحلاّت التجاريّة، حيث أنّها تحجُب أشعّة الشمس عنها في النهار.

و تفوح من سوق مطرح الروائح الجميلة والعطرة نظرًا لوجود العديد من محلاّت البخور والعطور والصمغ العربيّ، إضافةً إلى روائح البهارات العمانية الرائعة. كل ما يخطر ببالكم ستجدونه، هناك، في سوق مطرح العريق،  و نذكر منها المجوهرات و الأحجار الكريمة و المشغولات اليدويّة والخناجر إضافة لوجود السعفيات والفخاريّات والأقمشة الجديدة و حتّى التقليديّة. و يرتادُه العديد من الزوار من داخل السلطنة وخارجها. تسوّقوا في سوق مطرح، استنشقوا الروائح العطرة، و اقضوا أمتع الساعات في التجول داخله!

اقضوا أجمل الأوقات في كورنيش مطرح

يقع كورنيش مطرح في الجزء الشمالي الشرقي لسلطنة عُمان على شاطئ بحر عُمان. و يُمكنكم زيارة الكورنيش والتمتع بجمال الطبيعة الخلابة واستنشاق هواء البحر النقي. استمتعوا بركوب البواخر و اليخوت و شاهدوا روعة الجبال والسهول المُحيطة بالكورنيش. التقطوا أجمل الصور لأسراب الحمام البيضاء الموجودة على ضفافه و اقضوًا وقتًا مُمتعًا رفقة عائلاتكم ولا تفوتوا فرصة التنزّه في هذا المكان الساحر.

صور سفر مسقط، المعالم السياحية في مسقط، بندر الخيران

 استمتعوا بعطلتكم في جزيرة بندر الخيران

جزيرة “بندر الخيران” هي إحدى أجمل الوجهات السياحية في مسقط. و تتميّز بموقعها الجغرافي الجذاب، حيث تقع على ساحل بحر عُمان. اقضوا عطلتكم في جزيرة “بندر الخيران” و لا تفوتوا فرصة السباحة بالخلجان الطبيعية و مُشاهدة الشعب المرجانية ذات الأشكال و الألوان النابضة بالحياة. استمتعوا بمُشاهدة العروض الشيّقة لمئات الدلافين. و مارسوا رياضة المشي على رمال ساحل الخلجان.  روِّحوا عن أنفسكم و شاهدوا المناظر الطبيعية الساحرة في “بندر الخيران”.

إحداثيات جميع نصائحنا حول زيارة مسقط:

نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالمعلومات السياحية حول محافظة “مسقط”. اكتشفوا أيضاً أجمل صور مسقط ومُختلف مقالاتنا حول السياحة في العالم العربي وأحدث ما نشرناه (اُنظروا الروابط أدناه):