السياحة في موستار : تجوّلوا في أمتع 7 معالم في مدينة موستار

شاركوا المقال

هل تعلمون أن اسم موستار يعني "حرس الجسر"؟

صور موستار

جولتنا اليوم، ستقودنا إلى عالم الخيال والأساطير، فهذه المدينة البوسنيّة تمتلك جمالًا آسِرًا، يجعلها رُكن من أركان الجنّة على الأرض.

اسم موستار مُشتقّ من الكلمة المحليّة الّتي تعني "حرس الجسر" في إشارة إلى ستاري موست (الجسر القديم) عبر نهر نرتڤا.

اِستمتعوا في رحلة السياحة في موستار بجمال هذه المدينة السّاحرة ومعالمها الراقية. فلا يمكنكم تفويت الأنهار والشلاّلات والطّبيعة الخلاّبة الّتي تُحيط بكم في كلّ أرجاء المدينة.

  قِفوا على الجسر القديم واِستمتعوا بالإطلالة الخلاّبة. واِذهبوا إلى جامع محمد باشا وتأمّلوا جمال الزخارف والنقوش المُلوّنة.

اذهبوا من أجل السياحة في موستار و خوضوا مغامرة شيّقة في دير الدراويش فالكهف المظلم الّذي تتدفّق منه مياه النهر يُضفي على المكان سحرًا خاصًّا. فلنبدأ مغامرتنا في هذه المدينة الساحرة.

ما هي أفضل معالم السياحة في موستار

الجسر القديم، صور موستار
الجسر القديم
Stari Most at Mostar

1. اِستمتعوا بقضاء أمتع الأوقات على الجسر القديم

يُعدّ الجسر القديم من أعظم الجسور الّتي خلّفتها الدولة العثمانيّة وقد بُني في عام 1566 على نهر نيريفتا بأمر من السلطان سليمان القانونيّ وهي رمز من رموز السياحة في موستار .

زوروا متحف الجسر الّذي يُعدّ من أهمّ متاحف مدينة موستار ويقع في البرج الأيسر للجسر.

ويعد هذا الجسر رمزٌ بارزٌ في مدينة موستار و تحت حماية مُنظّمة اليونيسكو. اذهبوا إلى السياحة في موستار و  زُوروا هذا المكان الرائع ومتِّعوا أبصاركم بهذا المنظر وإطْلالتِه الساحرة.

ويضمّ المتحف ثلاثة أقسام تجوّلوا في القسم الأوّل. فبه يُعرَض تاريخ الجسر، وفي القسم الثاني تعرّفوا على القطع الأثريّة والمُجسّمات الصغيرة للجسر. أمّا في القسم الثالث، ستُشاهدون عند الذهاب إليه خلال فترة السياحة في موستار فيديو يُعْرَض عن الجسر وعمليّة هدمه وإعماره عبر التاريخ.

وفي الجهة اليمنى للجسر، زوروا معرض صور الحرب للاطّلاع على الصور الّتي التقطت أثناء الحرب الّتي تمّ على إِثرها تقسيم البوسنة والهرسك.

نصيحة شنطة سفر: خلال فترة السياحة في موستار و عند انتهاء جولتكم من الجسر، استمتعوا بجولة تسوّق في السوق القديم الّذي يقع على ضِفّتيْ النهر واشتروا بعض القطع التذكاريّة والسّجاد. ستنال إعجابكم المصابيح الزجاجيّة والنحاسيّات الّتي تُعرَض في المتاجر.

بونا، صور موستار
بونا
Buna River

2. اِستجمّوا على ضفاف نهر بونا أثناء السياحة في موستار

نهر بونا هو رافد الضفّة اليسرى لنهر نيريتفا هو واحد من أجمل الينابيع في أوروبا وأحد وجهات السياحة في موستار بل في أوروبا بأسرها. إذْ ينبع النهر تحت صخرة شاهقة يبلغ ارتفاعها مئات الأمتار. كما أنّ المنطقة غنيّة بالموارد المائيّة من المياه العذبة والمعدنيّة والغابات.

اقضوا أمتع الأوقات مدة السياحة في موستار بحديقة المنبع فهناك مسارات وطُرق للتنزُّه. أَلقوا نظرة على الجداول والشلاّلات والطيور الأليفة كـالبطّ والبجع.

اِجلسوا على ضفاف النهر واستمتعوا بالهواء المُنعش والإطلالة البانوراميّة الساحرة: فهناك نباتات متنوّعة وصخور كريستاليّة وأبنية قديمة، على ضِفّته اذهبوا إلى السياحة في موستار وتمتعوا بذلك .

نصيحة شنطة سفر: يوجد تكية تطلّ على النهر مفتوحة طوال السنة للزوّار الوافدين في رحلة السياحة في موستار . ويمكنكم اِحتساء القهوة أو الذهاب في نزهة إلى حديقة النهر. 

السوق القديم، صور موستار
السوق القديم
Bazar Kujundžiluk

3. تبضّعوا من السوق القديم في فترة السياحة في موستار

اُحصلوا على جولة تسوُّق مُطوّلة في السوق الأكثر روعة في موستار حيث عبق التاريخ. إنّ تصميمه مُميّز وعلى الطراز العثمانيّ الراقي الأنيق. ويقع السوق على ضِفّتيْ نهر الجسر القديم.

وإذا ذهبتم إلى هذا السوق خلال فترة السياحة في موستار ستجدون به كل ما يخطر ببالكم. فبه متاجر للتذكارات والسجاد البوسنيّ والمصابيح.

ويضمّ آلاف المنتجات التقليديّة البوسنية، كـالحُليّ المصنوع يدويًّا والمشغولات اليدويّة الأخرى والحقائب الملوّنة والملابس المحليّة.

 ستجدون الأواني ذات الزخارف الراقية وكلّ ما تبحثون عنه من تراث المدينة أثناء السياحة في موستار .

تعرّفوا أيضًا على: أهم المعالم في سراييفو  

جامع محمد باشا كوسكي، صور موستار
جامع محمد باشا كوسكي
Koski Mehmed Pasha Mosque

4. اِستكشفوا جامع محمد باشا كوسكي

يُعدّ جامع محمد باشا كوسكي أحد أبرز معالم السياحة في موستار. وقد بُني عام 1617 قرب نهر نيريتفا.

ابدؤوا جولة السياحة في موستار من ساحة هذا المسجد، لِتشاهدوا فنّ بناءه وزخرفته ونوافذه ذات الألوان الزاهية. وكذلك، النافورة الموجودة هناك.

ويتميّز بأنَّه الجامع الوحيد الّذي حافظ على ألوانه الأصليّة والنقوش وقبّته ونوافذه الملوّنة.  يُطلّ الجامع على الجسر القديم ويُعدّ من أروع إطلالات مدينة موستار.

تجوّلوا حول الجامع وشاهدوا إطلالته الرائعة على الجسر القديم.

واذا كنتم ترغبون السياحة في موستار اذهبوا إلى هذا المسجد و اُدخلوا إليه وتمتّعوا بمشاهدة الفنّ المعماري العثمانيّ في أبهى صوره. وستلفت انتباهكم تصميماته ذات النقوش البارزة وألوانه الراقية الّتي تُزيّنه وقبّته الرائعة ذات الزخارف العثمانيّة.

اِكتشفوا أيضًا: سحر سراييفو الفريد مع أجمل صور المدينة

5. تأمّلوا جمال الطبيعة على ضفاف نهر نيرتيفا

الوجهة الأمثل التي تميز السياحة في موستار هي "نهر نيريتفا"، إذ يَقْسِمُ مدينة موستار وعليه بُني الجسر القديم. ويذهب إليه الآلاف من المسافرين إلى البوسنة والهرسك.

إذا كانت رحلة السياحة في موستار في الصيف، فستُشاهدون الكثير من السبّاحين، الّذين يقفزون إليه من الجسر. وكذلك يمكنكم الاستمتاع بمنظر النهر والجلوس في أحد المقاهي من حوله.

وخلال السياحة في موستار تجوّلوا على ضفاف النهر، ستشعرون وكأنّكم في عالم آخر، حيث اللّون الأخضر الّذي يكسو جوانب النهر، والأبنية القديمة المبنيّة بطراز معماريّ راقٍ.

وبإمكانكم الاستمتاع برياضة التجديف أو تجربتها إذا لم تقوموا بها قبل ذلك. وإنّ أكثر ما سيلفتكم هو لون النهر الزمردي الساحر. وأثناء استمتاعكم في رحلة السياحة في موستار لا يُمكنكم تفويت التقاط أروع الصور التذكاريّة، هناك.

6. لا تنسوا خلال جولة السياحة في موستار أن تزوروا شارع الفنّ

 لا يمكنكم تفويت شارع الفنّ الذّي يتمتّع بشعبيّة كبيرة وعريقة. وقد شَهد الكثير من الأحداث المأساويّة. ولكنّه ظلّ صامدًا. بِفَضل جهد شباب مدينة موستار

وقد أصبح الآن وجهة سياحيّة للكثير من السُيّاح الوافدون من أجل السياحة في موستار و المهووسين بالفنّ. ستُشاهدون هناك لوحات فنيّة فريدة على جدران الأبنية المهجورة، حيث رسم عدد من فنانّي المدينة لوحاتهم على تلك الجدران.

حتّى أضحى هذا الشارع من الوجهات المُفضّلة للكثير من الزُوّار القادمون في جولات السياحة في موستار لِيستمدّون الطاقة الإيجابيّة الّتي تنبع من الجدران المُزيّنة بالفنّ. 

بيت الدرويش، صور موستار
بيت الدراويش
Blagaj Tekke

7. تعرّفوا على بيت الدراويش في أثناء السياحة في موستار

"بلاغاي بلجج" أو دير الدروايش هو مبنى خشبيّ يقع بجانب النهر الأخضر "بونا"، المتدفّق من جرف كهف مُظلم. ويُعدّ من أجمل أماكن السياحة في موستار

وقد بُني لاستضافة التجمّعات الإخوانيّة الصوفيّة. ويعكس الهندسة المعماريّة العثمانيّة الّتي كانت مُتواجدة في ذلك العصر.

في هذا المكان العجيب الّذي يجتمع به آلاف سُيّاح القادمون لأجل السياحة في موستار ، سيسحركم مشهد النهر المتدفِّق و لن تعرفوا من أي مكان تخرج مياهه. متِّعوا أبصاركم بمُشاهدة أفضل منظر بانوراميّ ساحرٍ.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السياحة في موستار :

نشْكُركُم أصْدقائنا على مُطالعة هذا المَقَال. ونتمّنى بأنْ تكُون المعالم المذكورة أعلاه و المُتعلّقة برحلة السياحة في موستار قدْ نالتْ إعجابكُم، إذا كُنتم قدْ سافرتُم إلى موستار من قَبْلُ، فشارِكُونا، من فضلكم، تعليقاتكُم ومُقترحاتكُم أدناه!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة