السياحة في مومباي: 8 وجهات سياحيّة لتجديد طاقتكم وتحفيز فِكْركم في مومباي

شاركوا المقال

هل أنتم مستعدون لتحدي الوجبات الحارة التي لا تقاوم؟ أم رؤية ماذا تركت القوات البريطانية للهند؟ تصفحوا الوجهات التالية، حتى لا يفوتكم الكثير.

هل أنتم مُسْتعِدُّون لتحدّي الوجبات الحارَّة والمالِحة الَّتي لا تُقاوَم؟ أم تُثيركُم رؤية ماذا تركت القوَّات البريطانيَّة لِلهِند قبلَ أن تُغادِر؟ مومباي تملِك حِصصًا من المرح للجميع، لن تنْسَوْها أبدًا.

صور مومباي

مومباي، عاصِمة ولاية ماهاراشترا، هي مدينة التناقُضات المُذهِلة بين الفوضى والأمل، البريق والبؤس، الحداثة والتقاليد. 

وهي واحِدة من المراكِز الرئيسة لِلفن والثقافة والموسيقى والرقص والمسرح ومدينة حيويَّة وذاتُ إشعاعٍ عالميٍّ. 

تجذِب مومباي، الَّتي تُعَدُّ مَرْكَزًا مالِيًّا مُزْدَهِرًا وقلب صِناعة أفلام بوليود، المِهنيِّين الطمُوحِين، ومُحِبِّي موسيقى الجاز، والمُتَأمِّلين من جميع أنحاء العالم. 

هل أنتم جاهِزون للإقلاع؟

تصفَّحُوا قائمة الوجهات الَّتي ينبغي زيارتها خلال السياحة في مومباي، حتّى لا يفوتكُم الكثير في رِحلتكُم.

ما هي أفضل 8 وجهات مُميّزة لرحلة السياحة في مومباي؟

بوابة الهند، صور دلهي
بوابة الهند
Gateway of India

1. اسْتَمْتِعوا بِأوسع إطلالة على بحر العرب في بوَّابة الهِند

تقِف بوَّابة الهِند بِفخر على ضِفافِ بحر العرب في الواجِهة البحْريَّة لـ"أبولو بندر". ويُطلق عليها غالِبًا "تاج محل مومباي". 

وتمَّ بِناء ممرّ من البازلت الأصفر والخرسانة الصلبة كَبَادِرَة ترحيب بِـ "الملِك جورج الخامِس" و"الملِكة ماري" عندما زارا الهِند البريطانيَّة في عام 1911. 

يُمْكِن لِلمرء اكتِشاف التضافُر الجميل من أنماط البِناء الإسلاميَّة والهندوسيَّة في هيكل المبنى الطنَّان. وأفضل جُزء في هذهِ الزيارة أنَّهُ لا يتعيَّن عليكُم إنفاق الكثير للاسْتِمتاع بِجمال هذا النصب. 

وشاهِدوا اليُخوت والعَبَّارَات وهي تَقْطَعُ البحر من الأرصِفة البحريَّة الخمسة الَّتي تُحيط بِالقوس. أو ارْكَبوا العَبَّارَة لِتجرِبة إطلالة رائعة على هذا النصب من البحرِ. والتقِطوا بعضَ الصور مع خلفيَّة مُذْهِلة مثلَ غُروب الشمس. 

نصيحة شنطة سفر: لا تُفَوِّتوا فُرْصة تذوُّق طعام الشارِع الَّذي يَحْظى بِشعبيَّة كبيرة هنا. اسْتَمْتِعُوا بِبَعض من (بهيل بوري bhel puri) الشهير: وهي وجبة خفيفة مُقرْمِشة ولذيذة مصْنوعة من الأرُزِّ المطبوخ ومُغطَّاة بِصلصة التمْرِ الهِنْديّ. 

مارين درايف، صور مومباي
مارين درايف
Marine Drive

2. شاهِدوا غُروب الشمس في مارين درايف

تبُثُّ مارين درايف إحْسَاسًا بِالهُدُوءِ والصفاء لتَكْسِرَ نسق الحياة السريعة في مومباي. 

ويتَّخِذُ الطريق المُذْهِل شكلَ القوس وهو مكان مُفضَّل لِلاستِراحة لِطُلاَّب الكثير من الكُلِّيَّات القريبة. 

يجعل صوت الأمواج وإطْلالة على أُفُقِ مُومْباي والسماء المُرَصَّعة بِالنُجوم من مارين درايف واحِدة من أكثر الأماكِن رومانسيَّة في المدينة.

ينبُض هذا المكان الجميل بالحياة في المساء عندما يسترخي الناس ويُعجبون بِالمناظِر الرائعة ويمشون على الكورنيش المُطِلّ على بحر العرب الَّذي يُعدّ عِلاجًا لِلروح. وتُوفِّر أشجار النخيل الرائعة لِضيوفِها خلفيَّة مُثيرة.

هل تتسائلون لماذا يُعرف مارين درايف بِاسم "عقد الملِكة"؟ ما عليْكُم سوى إلقاء نظرة على أضواء الشوارِع الّتي تُشكّل عُقْدًا من اللؤلؤ المُتدلّي من الأعلى.

شاهِدوا المياه المُتلألئة لِبحر العرب والنسيم الفاتِر المُذْهِل الَّذي سيُداعِب شعْركُم. اقتنوا كوب شاي من الباعة المُتجوِّلين وحدّقُوا في البحر البعيد.

جسر باندرا وورلي البحري، صور مومباي
جسر باندرا وورلي البحري
Bandra-Worli Sea Link

3. تجوّلوا بِالسيَّارة على جِسر بانْدرا وورلي البحريّ  

الجُسور الملحميَّة هي السِمة المُميَّزة لِلمُدُن الكُبرى. ولا يُستثنى من ذلك جِسر باندرا وورلي البحريّ الواسِع في الهِند.

حواليْ 40000 مركبة تَعبُر الجِسر كُلَّ يوم. لذا يجب أن يتوقَّع المُسافِرون قضاء ما يزيد عن ساعة في القيادة خلال ساعات الذُرْوَة. 

افتحوا نوافِذكُم وأنتُم تتخطَّوْنَ الجِسر ودعوا نسيم البحر المالِح يمرُّ عبرَ شعركُم. إنّ مشهد مومباي جذَّاب، خُصًوصًا، من أعلى الجِسر. وتمتَّعوا بِإطلالة رائعة على الأمواج الغاضِبة الَّتي ترتفِع على الطريق. 

ويُعدُّ هذا المشروع الهندسيّ الرائع هدفًا رائعًا لِلمُصوِّرين. إنّ أفضل وقت لِلتصوير هو أثناء الليل عندما يكون الجِسر مُضاءً بِالكامِل.

يُحِبُّ المُسافِرون المناظِر الملحميَّة الَّتي تنتظِرهُم وَهُم يبتعِدون عن ألوان وفوضى مومباي إلى الطريق الهادئ المفتوح. تُضفي الأضواء المُلوَّنة ونسيم المساء البارِد أجواءً مِثاليَّةً لِلقيادة في المساء، لكنْ اتّفق الزائرون على أنَّها تستحِقّ السفر في أيّ وقت من اليوم.

محطة قطار جاتراباتى شيواجى، صور مومباي
محطة قطار جاتراباتى شيواجى
Chhatrapati Shivaji Maharaj Terminus

4. عيشوا تاريخ الحِقبة الاستِعماريَّة في محطَّة قِطار جاتراباتى شيواجى  

تشتهِر محطَّة قِطار جاتراباتى شيواجى، وهي أحد مواقِع التُراث العالميّ لِليونسكو، بِهندستِها المِعماريَّة الَّتي تمزِج فيها الخصائص القُوطيَّة الجديدة والمغوليَّة وكذلك الهِنديَّة.

رُبَّما تكونون قد شاهدتُموها في فيلم "المليونير المُتشرِّد Slumdog Millionaire" أثناء تصوير الأُغنيَة الشهيرة "Jai Ho" وبعض المشاهِد الرائعة لِفيلم بوليوود "أر. أيه. واحد Ra One". 

عندما تكونون هُناك، ستُلاحِظون بِسُهولة الهيكل الجميل المُرَصَّع بِالمنحوتات الخشبيَّة والأعمال المُتْقنة المصنوعة من الحديد والنُحاس وتمييز لوحات الأدغال والقُرود والطاووس وغيرها من المخلوقات.

يجب على المُصوِّرين إحضار عدسة بِزاوية عريضة جيِّدة لِلحُصول على أفضل لقطة.

تُعدّ محطَّة السِكك الحديديَّة، نُقطة جذب على مدار العام. وهي جميلة ليلاً ونهارًا، لذلك لا يوجد وقت مِثاليّ لِلزيارة. اختاروا زيارة المحطَّة في يوم الجُمهوريَّة 26 يناير لِرؤية الهيكل الرائع مُضاء بِألوان العلم الهِنديّ الثلاثة. 

نصيحة شنطة سفر: إنَّ هذهِ المحطَّة هي واحِدة من أكثر السِكك الحديديَّة ازدِحامًا، لذلك توقَّعوا اندِفاعًا كبيرًا في أيّ وقت من اليوم. 

حديقة سانجاي غاندي الوطنية، صور مومباي
حديقة سانجاي غاندي الوطنية
Sanjay Gandhi National Park

5. تعرَّفوا على الحياة البريَّة في حديقة سانجاي غاندي الوطنيَّة

حديقة سانجاي غاندي الوطنيَّة هي قِطعة صغيرة من الجنَّة لِمُحِبِّي الطبيعة وعُشَّاق الحياة البريَّة. 

استكشِفوا المنطقة الشاسِعة الَّتي تبلُغ مساحتِها 104 كيلومِترًا مُربَّعًا وانغمِسوا في رِحلات سفاري عبرَ منطقة مُسَيَّجة في الغابة لإطلالات قريبة على الأُسود والنُمور ورُكوب القِطار الصغير ورُكوب القوارِب والرِحلات إلى كُهوف كانهيري

وتشتهِر الحديقة بِكونِها واحِدة من أكثر المُتنزَّهات الوطنيَّة شُهرةً، حيثُ يتوافد الزوَّار بالآلاف لِرؤية قُرود المكاك والخنازير والأُسود وغِزلان مُرَقَّطة وعدد كبير من الفراشات هُناك. راقِبوا الكثير من أنواع الطُيور مثل: عقاب البحر وصائد الذُباب الفِرْدوسيّ وطائر التمير ونقَّارات الزهر. 

ومع ذلك، فإنَّ الوجهة الأهمّ لِمُعظم الزوار هو كُهوف كانهيري، لايجاد الدير البوذيّ الرهبانيّ المُذهِل. تأمَّلوا الفنّ المنحوت بِشكل مُعقَّد على الصُخور مع أعمِدة وصهاريج ومجموعة من المساكِن، فضلاً عن قاعة تأمُّل ضخمة.  

اكتشِفوا الكثير من الغِزلان تتجوَّل بِحُرِيَّةٍ حولَ أكواخ السُكَّان الأصليِّين. وتوجد بُحَيْرَتان صِناعيَّتان داخِل الغابة تعيش فيها  التماسيح والطُيور المُهاجِرة طوالَ العام. 

6. اشتروا كُلَّ ما تُفكِّرون بِهِ في سوق كولابا كوزواي (Colaba Causeway Market)

في أقصى الطرف الجنوبيّ من مومباي، يوجد سوق كولابا كوزواي. كولابا كوزواي حيّ قديم ساحِر مليء بِمباني الحِقبة الاستِعماريَّة والمقاهي المُزْدحِمة والأسواق النابِضة بِالحياة والفنادِق المُناسبة لِجميع الميزانيَّات.

وتضمن الأكشاك الحِرَفيَّة الّتي تصطفّ على امتداد الطريق الرئيس أنَّ المُسافِرين لن يُغادِروا خالي الوِفاض.

ابحثوا بِشكل أكبر لأنَّ الأكشاك على جانِب المدينة لديها مخزون رائع ومُتنوِّع، لكن لا تَنْسَوْا المُساومة. لا تَنْسَوْا النُقود لأنَّ المحلاَّت لن تقبل أيّة بِطاقات ائتِمانيَّة.

تجوَّلوا في الممرَّات لِلبحث عن الملابِس والأحْذية وحقائب اليد وحتّى الأحجار الكريمة. من الرائع دائمًا اسْتِثمار بعض الطاقة هُنا. أنْتُم لا تُدْرِكون أبدًا ما الَّذي ستكتشِفوه. 

إذا بحثتُم أكثر، يُمكِنكُم أيضًا الحُصول على اسمِكُم مُكوَّنًا من حبَّات الأرُز أو نقشهُ على تذكار.

إنّ التسوُّق ليس السبب الوحيد الّذي يجعل هذا المكان مُفضَّلًا لِلسُيَّاح، بل يوجد هناك أيضًا ما يُهِمُّ عُشَّاق الطعام. تذوَّقوا الأطعِمة الفارِسيَّة والسنديَّة والأوروبيَّة في المقاهي والمطاعِم ذات الطِراز الفارِسيّ الَّتي يُديرها الزرادِشتيُّون من إيران.

دوبي غات، صور مومباي
دوبي غات
Dhobi Ghat

7. اُحْصُلوا على آلاف الاعْجابات لِدوبي غات على انستغرام

تُعدُّ دوبي غات أكثر من مُجرَّد مِغْسلة. إنّه مكان رائع لِمُشاهدة عودة الساري القديم إلى الحياة تحتَ أيدي الخُبراء. 

ياله من مشهد رائع! اُنْظُروا إلى الأسفل حيثُ الصفّ تِلَوَ الآخر من أحواض الغسيل الخرسانيَّة الموجودة في الهواء الطلق. كُلٌّ مِنها مُزوَّد بِحجر الجَلْد والصودا الكَاوِيَة، في حين أنّ "الدُوبِيِّين" (تلك العائلات برجالها ونسائها الّتي تكدح في هذا المكان) يعملون بِجِدّ ويقذِفون الأوساخ من الملابِس بِلا هوادة في تقليد خالِد. 

إذا كُنتُم تُحِبُّون رائحة الغسيل النظيف، يُعدُّ تعيين مُرشِد محلِّيّ خيارًا رائعًا لِمعرِفة قصَّة المكان. ويُمكِن لِلمُرافِق أن يُطلِعكُم على الموقِع الكبير ويُقدِّمكُم لِلعُمَّال.

هذا المكان مُحبّذ لِلغاية من قِبَل المُصوِّرين الَّذين يأتون لالتِقاط صُور مُلوَّنة لِصُفوف أحواض الغسيل 

تجِفّ خُيوط الملابِس ذات الألوان الزاهية تحت أشِعَّة الشمس في مومباي لِتُكوّن صورة فريدة من نوعها. وتأكَّدوا من الحِفاظ على أمان الكاميرا لأنَّ المكان مُبلَّل.

كهوف إليفانتا، صور مومباي
كهوف إليفانتا
Elephanta Caves

8. اكتشِفوا التميُّز الحقيقيّ لِلعِمارة الهِنديَّة في كُهوف إليفانتا

تقع كُهوف إليفانتا، المعروفة أصلاً بِاسم غرابوري ليني، قُبالة ساحِل بحر العرب وفي جزيرة إليفنتا. تمَّ اعتِماد هذا المكان كموقِع لِلتُراث العالميّ من قِبَل اليونسكو، ويحتوي على كُهوف مُذهِلة من الصُخور، تكريماً لِمذهب "اللورد شيفا" ولا يُمكِن الوصول إليها إلاَّ بواسطة العَبَّارات القادمة من بوَّابة الهِند. 

في الداخِل، ستكتشِفون المنحوتات الَّتي تشرح قِصص الأساطير الهندوسيَّة. وستجدون جوهرة التاج لِلمعبد الرئيس المُتمثّلة في  تِمثال شيفا ذو الثلاثة رؤوس و الّذي يبلغ ارتِفاعه سِتَّة أمتار.

شاهِدوا العناصِر القديمة المُتعلِّقة بِجزيرة إليفانتا في المتحف الأثريّ الصغير. يُظهِر المعرض التالي عددًا كبيرًا من الصور بِالأبيض والأسود لِمعبد آخر منحوت في الصُخور. 

تجوّلوا حتّى تصلون إلى أحد المِدْفَعَيْن الواقِعَيْن بِالقُرب من كُهوف إليفانتا. تحتاجون إلى المشي لِمسافات طويلة في طريق ضيِّق لِلوصول إليها.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السفر إلى مومباي:

شُكراً لاختياركُم شنطة سفر. 

تُثْري الآثار القديمة والمعابِد والمتاحِف والشواطئ قائمة الأماكِن الَّتي يجب زيارتها في مومباي. نأمل أن تجعل هذه الوجهات المُثيرة لِلاهتِمام والمُتَعَلّقة بالسياحة في مومباي تجربة استِكشاف مليئة بالمُغامرات. وبِمُجرَّد عودتكُم من إجازتكُم في مومباي، لا تَنْسَوْا أن تُحدّثونا عنها! هل نسينا معْلمًا؟ أخْبِرونا بِذلك في قِسم التعليقات أدناه.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة