السياحة في مونتينيغرو: ما هي أفضل 20 وجهة عند السياحة في الجبل الاسود؟

شاركوا المقال

هل تُحِبُّون الاستِلقاء على مُروج الزُهور المُلوَّنة تحت غابات الصنوبر الخضراء وتُظلِّل عليكم قِمم المُنتزهات الشاهِقة بينما تتأمَّلون السماء الصافية؟ 

لا إنَّه ليس مشهداً من فيلم أو ما شابه ذلك، إنَّها مونتينيغرو. 

صور مونتينيغرو

قد تكونُ مونتينيغرو عاشر أصغر دولة في أوروبا، ولكن في كُلِّ زاوية ستشعُرون أنَّكُم وجدتُم منظرًا أجمل من السابِق. إنَّ البُحيرات الجليديَّة في هذا المكان مشهورة جِدَّا في جميع أنحاء البِلاد. ومع وجود هِبة طبيعيَّة من المياه الزُمُرُّديَّة المُحاطة بِغابة كثيفة وأعلى قِمم "دورميتور" تُلوِّح في الأُفُقِ، قد تقضون شُهوراً من السياحة في الجبل الأسود. 

أمازِلتُم لا تُريدون السفر إلى هناك؟

استمِرُّوا في القِراءة وسنُخبِركُم عن أفضل 20 وجهة لِمُشاهدتها في رِحلة السياحة في الجبل الاسود للمسافرون العرب.

ما هي أهم وجهات السياحه في مونتينيغرو؟

مدينة كوتور القديمة، صور مونتينغرو
مدينة كوتور القديمة
Kotor Old Town

1. مدينة كوتور القديمة

تُعدُّ مدينة كوتور القديمة واحِدة من أفضل مُدن العُصور الوسطى المُحصَّنة. 

إذا كُنتُم ترغبون في تصوير المدينة القديمة دونَ وجود عدد كبير من السُيَّاح، سيتعيَّن عليكُم ضبط المُنبِّه مُبكِّرًا والذهاب في نُزهة بينما لا يزال الناس نائمين. 

وتمتلئ كوتور بِالقطط الّتي تتسكَّع في كُلِّ مكان، وتجعل المدينة مِلكًا لها. 

إذا كُنتُم ترغبون في مزيد من الإثارة عند السياحة في مونتينيغرو، تحدُّوا أنفُسكُم بِرِحلة إلى أسوار المدينة العالية. من هنا، استمتِعوا بِإطلالات خلاَّبة على المدينة والخليج.

ضريح نجيجوس، قمة جبل لوفسين، صور مونتينغرو
ضريح نجيجوس، قمة جبل لوفسين
Njegos Mausoleum

2. ضريح نجيجوس، قِمَّة جبل لوفسين

على إحدى قمم محميَّة لوفسين الوطنيَّة، يقع ضريح نجيجوس: أحد أكثر الأبطال الوطنيِّين احتِراما. وهو شاعِر وفيلسوف سابِق.

ستجِدون عندَ المدخل أعمدة من تماثيل أُنثويَّة يرتدون الزيَّ الشعبيّ في مونتينيغرو.

وفي القبو يوجد تِمثال نجيجوس وكِتاب مفتوح على حُضنِهِ، يحمِلهُ نسر مُجنَّح. ويوجد فوقه 200،000 بلاطة من الذهب تخلِق سقفاً رائعاً.

قِفوا على جِدار البيدر واقفِزوا إلى الأعلى بينما يلتقط أحد المرافقين صورة لكم. ستكون النتيجة النِهائيَّة رائعة.

إنَّها وجهة مُذهِلة، حتى أنَّ "جورج برنارد شو" قال: هل أنا في الجنَّة أم على سطحِ القمر؟

منتزه دورميتور الوطني، مدينة زابلياك، صور مونتينغرو
منتزه دورميتور الوطني، مدينة زابلياك
Durmitor National Park

3. مُنتزه دورميتور الوطنيّ، مدينة زابلياك

هل تتسائلون عمّا إذا كان الأمر يستحِقّ التخلِّي عن يومين على الشواطئ الجميلة من أجلِ مُغامرة في"الجِبال السوداء"؟ الجواب: بِالتأكيد نعم! ومُنتزه دورميتور الوطنيّ هو أحد أهم وجهات السياحة في مونتينيغرو.

إنَّها رِحلة استِرخاء بين المناظِر الخضراء. 

مع ثماني عشرة بُحيرة جليديَّة معروفة بِاسم "عُيون الجِبال" تُزيِّن المُنتزه، تُعدُّ البُحيرة السوداء أكبرَها. 

عندَ التجوُّل حولَ مُحيطها ستجِدون عددًا قليلاً من السُيَّاح يلتقِطون الصور على حافَة البُحيرة، كما أنَّ المكان هادئ بِشكل لا يُصدَّق. 

في الشتاء، هُناك فُرص لِلتزلُّج على الجليد. وفي الصيف، فإنَّ التنزُّه والتخييم وصيد الأسماك والتجديف في المياه طريقة رائعة لِتجربة دورميتور.

قمة بوبوتوف كوك، قمة سلسة جبل دورميتور، صور مونتينغرو
قمة بوبوتوف كوك، سلسة جبل دورميتور
Bobotov Kuk

4. قِمَّة بوبوتوف كوك، سِلسة جبل دورميتور

بوبوتوف كوك هي أعلى قِمَّة في دورميتور وواحِدة من أفضل الرِحلات في السياحة في مونتينيغرو.

إنَّهُ ينطوي على ارتِفاع حوالي 4-6 ساعات ذهابًا وإيابًا، حيث ستسحبون أنفُسكُم عبر كوابِل مُتّصِلة بِصُخور شديدة الانحِدار.

إنَّ رِحلة التسلُّق عِبارة عن بِضعة كيلومترات عبرَ صُخور مُتباعِدة، ممّا يجعل التِواء الكاحِل احتِمالًا قويَّاً إذا لم تكونوا حريصين.

رُغم أنَّهُ مُرهِق لكِنَّهُ يتمتَّع بِواحِد من أفضل المناظِر الَّتي تُطِلّ على صربيا والبوسنة بِالإضافة إلى بُحيرة جليديَّة عندَ الصُعود الأخير.

خليج كوتور، صور مونتينغرو
خليج كوتور
Bay of Kotor

5. خليج كوتور

خليج كوتور هو مكان لا بُدَّ من زيارتِهِ لِلباحِثين عن المناظِر الطبيعيَّة خلال السياحة في الجبل الأسود.

من أكثر الأماكِن الَّتي تلفِت الأنظار هي كنيسة سيِّدة الصُخور الكاثوليكيَّة الَّتي تطفو  وسَط الخليج. 

وتنتشِر البلدات المَهِيبة من العُصور الوسطى والمياه الزرقاء اللامِعة على امتِدادِهِ. داخِل هذه البلدات، ستجِدون مطاعِم رائعة، وأفضل ما في الأمر، هناك مناظِر لا مثيل لها لِقِمم جبليَّة وعِرة تصلُح لِلبِطاقات البريديَّة.

من اللطيف التجوَّل في الخليج بِشكل خاصّ في مُنتصف النهار عندما يتزاحم السُيَّاح في المدينة القديمة. ومع الرياح الّتي تُنعِش الجسد، احْصُلوا على طعم أصيل لِلحياة في مونتنيغرو.

بورتو مونتينيغرو، مدينة تيفات، صور مونتينغرو
بورتو مونتينيغرو، مدينة تيفات
Porto Montenegro

6. بورتو مونتينيغرو، مدينة تيفات

إذا كُنتُم ترغبون في الاستِمتاع بِقليل من الرفاهيّة خلال رِحلة السياحة في الجبل الاسود، فتوجَّهوا إلى "بورتو مونتينيغرو" الجميلة. 

تقع بِجانِب خليج كوتور، وهي مليئة بِالمحلاَّت التِجاريَّة والمطاعِم الراقية. في الواقِع، يرى الكثير من الناس أنَّ بورتو مونتينيغرو هي موناكو الصغيرة!

اقضوا فترة بعدَ الظُهر في التنزُّه على طول الممشى الخشبيّ والاستِماع إلى الموسيقى الَّتي تعزِفها الفِرق في أحدِ المطاعِم المُطِلَّة على البحر. 

كم هو جميل تناول وجبة غداء بِمعايير عالميَّة مع إطلالة على مرسى لِليُخوت الفارِهة.

مدينة بيراست، صور مونتينغرو
مدينة بيراست
Perast

7. مدينة بيراست

إذا كانت كوتور مليئة بِالسُيَّاح، فإنَّ بيراست أيضًا رائعة الجمال لأنَّها حافظت على مظهرِها التقليديّ حيثُ لا وجود لِلعِمارة الحديثة كأنَّ الوقت قد تجمَّد هُنا.

أثناء التنزُّه على الواجِهة البحريَّة، زوروا كنيسة القدِّيس نيكولاس. تسلَّقوا بُرج الجرس لِلحُصول على مناظِر لِلخليج، ولكن احذروا، فالدرج ضيِّق والسقف مُنخفِض!

يُعدُّ قصر بوجوفيتش اليوم موطِنًا لِمتحف بيراست. ستجِدون بِالداخِل مجموعات من الأثاث والأسلِحة والملابِس والمصنوعات اليدويَّة الَّتي تعكِس الحياة التقليديَّة في بيراست. واخرُجوا إلى الشُرفة لالتِقاط صور لبيراست مع تماثيل الأُسُود في طرفيّ الشُرفة.

تُقدِّم مطاعِم الرصيف المواجِه لِلبحر المأكولات البحريَّة الفاخِرة والطازجة من البحر.

بحيرة سكيوتاري، صور مونتينغرو
بحيرة سكيوتاري
Lake Skadar

8. بُحيرة سكيوتاري

تُعدّ بحيرة سكيوتاري أكبر محميَّة لِلطُيور في أوروبا، مع أكثر من 280 نوعاً جعلت من البُحيرة بيتًا لها.

لن تنسوا أبدًا كم تبدو الطُيور مثلَ الديناصورات

اقفِزوا على القارِب من مدينة فيربازار. هُناكَ شُعور مُريح لِلغاية عندَ التجديف عبر القنوات الَّتي تصطف على جانِبيها زنابِق الماء. وشاهِدوا اليعسوب والطُيور. توقَّفوا أينما تُريدون لِلسِباحة والاستِرخاء على شواطئ المياه العذبة.

استأجِروا الدرَّاجات والخرائط وألقوا نظرة فاحِصة على سِجن الجزيرة السابِق.

وتناولوا الغداء في رييكا تسرنوييفتشا الواقِعة على ضِفاف البُحيرة. جرِّبوا مشروبات البرقوق والكرز مع وجبة طعام تعتمِد على منتجات الموسِم الزِراعيّ.

مدينة بودفا، صور مونتينغرو
مدينة بودفا
Budva

9. مدينة بودفا

مع بلدة عُمرها 2500 عام، وأميال من الشواطئ بِلون الزبرجد والحفلات حتى الفجر، تُعدّ بودفا المُنتجع الصيفيّ المِثاليّ. 

استيقِظوا مُبِكِّرًا لِرؤية المدينة القديمة. وتمشَّوا في الشوارِع الرُخاميَّة وحولكُم الجُدران الفينيسيَّة. كما أنَّ المناظِر من القلعة لا مثيل لها سواءً في النهار أو خلال الرقص طوال الليل. وفي الحي التاريخيّ، ستجدون كنيسة سانتا ماريا في بونتا

إذا كُنتُم ترغبون فيما هو أكثر من الاستلِقاء على الرِمال خلال السياحة في مونتينيغرو، عليكُم بِزيارة شاطئ جاز. هذا الشاطئ رائع لِلأطفال والشباب. استأجِروا زوارِق وزلاَّجات مائيَّة أيضًا.

جزيرة سويتي ستيفان، بلدية بودفا، صور مونتينغرو
جزيرة سويتي ستيفان، بلدية بودفا
Sveti Stefan

10. جزيرة سويتي ستيفان، بلديَّة بودفا

جزيرة سويتي ستيفان هي جوهرة في تاج "بودفا ريفيرا" إذْ تُزيِّن أغلِفة المجلاَّت العالميَّة.

وكان الضُيوف مثلَ: "مارلين مونرو" و"صوفيا لورين" يقضون عُطلتهُم هناك.

لِزيارة الجزيرة، يجب أن تكونوا ضُيوفاً في منتجع أمان. وهي جنَّة لِقضاء العُطلات، مع شاطئين جميلين مرصوفين بِالحصى على جانِبيّ برزخ يربِط بودفا بِالجزيرة. 

مع الشاطئ والملعب والغابات والمطاعِم، لديكُم كُلَّ ما تحتاجونهُ في منطِقة صغيرة لِقضاء يوم مُمتِع مع عائلتكُم خلال السياحة في مونتينيغرو. ويوجد ملعب جيِّد جدًا حيث ستجِدون الكثير من رِفاق اللعِب.

مدينة ستنيي، صور مونتينغرو
مدينة ستنيي
Cetinje

11. مدينة ستنيي

تُعدُّ مدينة ستنيي، وهي العاصِمة الملكيَّة القديمة لمونتينيغرو وواحِدة من الأماكِن المنسيَّة في برامج السياحة في الجبل الاسود.

تحقَّقوا من دير سيتنيي وهو أكثر إثارة للإعجاب من الداخِل. إذا لم تكونوا قد ذهبتُم إلى دير أرثوذكسيّ أو كاتِدرائيَّة من قبل، فأنتُم في مكان مُمتِع. لا تتفاجأوا إذا رأيتُم الرِجال والنِساء والأطفال يُقبِّلون بِحنان صور القدِّيسين فهذا جُزء من طُقوس الصلاة. واستكشِفوا الكنيسة المُخصَّصة لِميلاد العذراء وقِطعة من الصليب المُقدَّس.

زوروا قصر الملك نيكولا في الساحة المركزيَّة وَسَط المدينة. ويزخر هذا القصر بِالأثاث والتُحف القديمة مُعظمها هدايا رائعة من القادة الأجانِب.

ثم مُرُّوا حولَ القصر الأزرق وهو المقرّ الرسميّ لِرئيس الجبل الأسود ولاستِضافة الشخصيَّات الأجنبيَّة المرموقة.

جبل لوفسين، صور مونتينغرو
جبل لوفسين
Mount Lovcen

12. جبل لوفسين

جبل لوفسين هو جُزء من محميَّة جبل لوفسين الوطنيَّة، ومصدر فخر وطنيّ.

وبِسبب ارتفاعه، تكونُ درجات الحرارة عادةً أقل من الساحِل، مما يجعلها ملاذًا لطيفًا من حرارة الصيف أثناء السياحة في الجبل الاسود.

يعيش هُنا الغِزلان وابن آوى والذِئاب والدِببة. ولكن لا تقلقوا، فمن غير المُرجَّح أن تُصادِفوا أيَّ حيوانات خطِرة، وتوقَّعوا رؤية الكثير من الطُيور ومن الشائع رؤية السلاحِف وآثار الخنازير.

إنَّ التنزُّه في طُرُقات الجبل أمرٌ جميل على مدار العام. سيأخُذكُم عبرَ غابات الزان، على طول الطُرُق النمساويَّة المجريَّة والمراعي الصيفيَّة وأكواخ الرُعاة.

دير أستروغ، صور مونتينغرو
دير أستروغ
Ostrog Monastery

13. دير أستروغ

من المُحتمل أن يكون دير أستروغ هو الأكثر تصويرًا في الجبل الأسود، إنْ لم يكُن كُلّ البلقان. وهو وجهة حج مُقدَّسة لِلمسيحيِّين الأرثوذكس خلال السياحة في الجبل الاسود. ويشِعّ الدير ناصِع البياض وسط الصُخور الداكِنة مثلَ شُعلة.

المنظر مُذهِل وسيجعلكُم تتساءلون كيف تمكَّنوا من بِناء ديرٍ هُنا! في زاوية من الشُرفة سترون نبات الكَرْمَة المُتسلِّقة تخرُج من الجرف. يقولُ السُكَّان إنَّها مُعجِزة أن تنمو هُنا.

عادةً ما يكون هُناك حامِل معدنيّ في مدخل الكنيسة لإشعال شموعكُم للأحياء والأموات. ويوجِّه رُهبان الدير الناس إلى غُرفة صغيرة جدَّاً حيث يرعى الراهِب رُفات مؤسِّسه "سفيتي فاسيليج".

وادي نهر تارا، منتزه دورميتور الوطني، صور مونتينغرو
وادي نهر تارا، منتزه دورميتور الوطني
Tara Canyon

14. وادي نهر تارا، مُنتزه دورميتور الوطنيّ

عندما تكونون بالقرب من دورميتور، لا تفوِّتوا وادي نهر تارا: واحِد من عجائب مونتنيغرو الطبيعيَّة.

وأكثر طريقة مُمتِعة لِتجرِبتِهِ هي مُغامرة التجديف ورُكوب الطوَّافات في المياه.

إذا كُنتُم لا تُريدون أن تتبلَّلوا، قِفوا على جِسر نهر تارا الجميل وهو الأكثر شُهرة في مونتنيغرو، ولِسبب وجيه. ستحصُلون على مناظِر رائعة لِلوادي. 

وإلى جانِب الاستِمتاع بِالمناظِر مِنْهُ، على الشُجعان بِشكل خاصّ بينكُم أن يُجرِّبوا القفز بِالحِبال. إنَّ المياه صافية تمامًا، وتندفِع الشلاَّلات إلى النهر ويمكِنكُم حتى الوقوف تحتَ الشلاَّل.

محمية بيوغرادسكا غورا الوطنية، بلدية كولاشين، صور مونتينغرو
محمية بيوغرادسكا غورا الوطنية، بلدية كولاشين
Biogradska Gora National Park

15. محميَّة بيوغرادسكا غورا الوطنيَّة، بلديَّة كولاشين

خصَّصت مونتنيغرو جُزءًا كبيرًا من أراضيها لِلحدائق الوطنيَّة، بما في ذلك محميَّة بيوغرادسكا غورا الوطنيَّة في وسط البِلاد. 

على طول الطريق، ستجِدون علامات إرشاديَّة تحتوي على معلومات حولَ المُنتزه والنباتات والحيوانات الموجودة هُناك.

استأجِروا قارباً من الكوخ المُجاوِر لِلبُحيرة مع سُترات نجاة والتجديف على مهل في المياه الساكِنة حولَ المُروج المليئة بِالزُهور. 

تُعدُّ تِلال المحميَّة وبييلاشنيتسا المُنْحدِرة بِلُطف مِثاليَّة لِرِحلات على ظُهور الخُيول. تؤدِّي المسارات إلى قِمم الجِبال والبُحيرات الجليديَّة الَّتي توفِّر أروع المناظِر الطبيعيِّة.

وتوفِّر لكُم المحميَّة الفُرصة لِتجربة الطعام التقليديّ والريفيّ في قرية فرانجاك في أكواخ الرُعاة الخشبيَّة. 

مدينة أولسيني، صور مونتينغرو
مدينة أولسيني
Ulcinj

16. مدينة أولسيني

إذا كُنتُم قاصدين مونتنيغرو من ألبانيا، فَمِنَ المُحْتمل أن تمُرّ عبرَ مدينة أولسيني في رحلة السياحة في مونتينيغرو.

انزِلوا إلى نجمة أولسيني الجذَّابة، فيليكا بلازا. ارتدوا منشفتكُم واستلقوا على  كُرسيّ فوقهُ مِظلَّة شمسيَّة أو في كوخ. إنَّ المياه هُنا قليلة العُمق ورائعة لِلعائلات الَّتي لديها أطفال. 

امشوا إلى ساحة الرقيق المفتوحة خارج متحف المدينة مُباشرةً حيثُ كان يجلب العبيد من إفريقيا لِبيعِهم في الميدان.

حدِّدوا موعِدًا لِلذهاب إلى البلدة القديمة عند المساء لِمُشاهدة غُروب الشمس فوق البحر الأدرياتيكي بينما تتناولون العشاء في أحدِ المطاعِم.

بينَ حمَّامات الشمس والاستِرخاء في شاطئ مالا بلازا، جرِّبوا فاكِهة البطِّيخ. اشترِوا واحِدة واحتفِظوا بها في ثلاَّجتكُم.

الكهف الأزرق، شبه جزيرة لوستيكا، صور مونتينغرو
الكهف الأزرق، شبه جزيرة لوستيكا
Blue Cave

17. الكهف الأزرق، شِبه جزيرة لوستيكا

سُمِّيَ الكهف الأزرق بِهذا الاسم نِسبة لِمياهِهِ الزرقاء المُتوهِّجة مِثلَ مصابيح الفلورسنت. ويحصُل على لونِهِ القزحِيّ من الضوء المُنعكِس عن القاع الرمليّ في الكهف ذي السقف المُقبَّب.

إذا أردتُم التخلُّص من التوتُّر داخِلكُم، فإنَّ هذا المكان مِثل يدي مُدلِّك تايلانديّ.

احمِلوا أُنبوب الغطس على ظهرِكُم وارتدوا النظَّارات الواقية واغطسوا في الماء الدافئ والصافي لِمُشاهدة بعض الأسماك الصغيرة وهي تسبح.

نصيحة شنطة سفر خلال السياحة في الجبل الأسود: زوروا الكهف في غير وقت الذروة، حيثُ يُمكِنكُم التجديف بِالقارِب مع رُبَّان، دون حُشود سُيَّاح الصيف الضخمة.

قلعة سان جيوفاني، مدينة بودغوريتشا، صور مونتينغرو
قلعة سان جيوفاني، مدينة بودغوريتشا
Castle of San Giovanni

18. قلعة سان جيوفاني، مدينة بودغوريتشا

يفخر سُكَّان كوتور بِإخبارِكُم أنَّ بِلادهُم لم يتمّ الاستيلاء عليها بِالقوَّة. والشُكرُ لِقلعة سان جيوفاني بِشكل أساسيّ.

اصعدوا ما يقرُب من 1400 درجة. من الأعلى، ستُكافئون بِإطلالات على جِبل لوفسين وخليج كوتور المُجاوِر.

نصيحة شنطة سفر خلال السياحة في مونتينيغرو: على الرُغمِ من أنَّ الذهاب إلى هُناك عندَ غُروب الشمس يبدو رومانسيَّاً، إلاّ أنَّنا نوصي بِالذهاب إلى القلعة عند شُروق الشمس، أو الصباح الباكِر. عندما تغرُب الشمس، يُظلِم الخليج ويفقِد أفضل المناظِر. والظِلال أيضًا غير مواتية لِلصور.

كهف ليبا، صور مونتينغرو
كهف ليبا
Lipa Cave

19. كهف ليبا

هُناك أمر يعشقه المرء عند استِكشاف الكُهوف، وستلومون أنفُسكُم لِعدم تخصيص الوقت لِكهف ليبا في السياحه في مونتينيغرو. 

من مِنَّا لا يُحِبُّ رُكوب القِطار؟ سيتحمَّس لهُ الأطفال وهو أهمّ ما يُميِّز الرِحلة. 

بينما تقطعون طريقكُم الضيِّق إلى مدخل الكهف، ستمُرُّون بِمزارِع التين البرِّيّ. وستكونون على مسافة قريبة من بقرة ترعى بِسعادة بِجِوار شجرة رُمَّان، وقد يوقِفكُم قطيع من الماعِز.

وستشعُرون كأنَّكُم تدخُلون عالمًا آخر. إنَّه مُعتم وصامِت، بِاستِثناء صوت قطرات الماء والممرَّات المُضاءة جيِّدًا. ولا يسعكُم إلاَّ أن تشعُروا بِالرهبة وتتأثَّروا بِقوَّة الطبيعة وقُدرتها على إبراز الجمال.

مدينة ستاري بار، صور مونتينغرو
مدينة ستاري بار
Stari Bar

20. مدينة ستاري بار

تقع مدينة ستاري بار جَنُوب شرق مونتنيغرو، وقد شَهِدَت خرابًا لا مثيل له على مدى القُرون القليلة الماضية.

يُزْعَم أنَّ شجرة زيتون عُمرُها 2،000 عام موجودة هناك شاهدة على العصر.

إذا كُنتُم مُهتمِّين بِالعِمارة العُثمانيَّة، ألقوا نظرة على الحمَّام التُركيّ وبُرج الساعة وقناة المياه خلال السياحة في الجبل الاسود.

الآن، تجلِس أنقاض تلكَ الحِقْبَة الَّتي مضى عليها زمن طويل على قِمَّة واجِهة المُنحدر الشاهِق. ومن الجدير قضاء بِضْع ساعات في استِكشاف القلعة الحجريَّة لِهذهِ القرية الجبليَّة.

شكراً لِدعمكُم موقِع شنطة سفر. يحتوي المقال على روابِط تُسهِّل وصولكُم لِوجهات السفر.

في الواقِع، مونتنيغرو هي أرض البلقان المليئة بِالأنهار والبُحيرات. وإذا كان لديكُم شغف كبير بِالمعالِم الأثريَّة والكنائس القديمة، فَستكون هذه أفضل وجهات السياحة في مونتينيغرو.

هل زُرتُم مونتنيغرو من قبل؟ اسمحوا لنا بمشاركتكم تجاربكم في التعليقات أدناه...

لِمزيد من جولات السياحة في منطقة البلقان، طالعوا مقالاتنا!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة