السياحة في هولندا: ما هي أهمّ 10 وجهات سيّاحية في دُرّة تاج أوروبا؟

الأحد ٢٨ يونيو - ٢٠٢٠

هل ستذهبون إلى هولندا للمرّة الأولى؟ وتبحثون عن قصص و حقائق مُثيرة للاهتمام ومركبات فضائيّة؟ أجل مركبات فضائيّة! كلّ ما تحتاجونه للبِدء هنا.

هولندا أكثر من مُجرّد زُهور الأُقْحُوان وأرض طواحين الهواء، هناك مُغامرات جديدة تُناديكُم. رُبّما تكون أمستردام المحطّة الأولى في رحلة أيّ شخص إلى هولندا، لكنّ هولندا أكبر بكثير من القنوات المائيّة والمتاحف. 

ضعوا أقدامكم هناك. فأنتم المغامرون. انُظروا إلى مشهد الريف فالريف عذبٌ جميل، اُنظروا إلى طواحين الهواء من الأسفل و اجلسوا فوق العشب الأخضر و استلقوا عليه. 

أميلوا رؤوسكم و شاهدوا تلك الأعشاب المُتراقصة مع موجات رياح الشمال المُعتدلة في تناسُق تامّ مع حركة الطواحين و أشعّة الشمس الخافتة الّتي تُدغدغ أطراف أقدامكم. تمشّوْا في حُقول الزنبق والمُدن المليئة بالثقافة والسِحر كروتردام ولاهاي ووثّقوا لذلك من خلال عدسات الكاميرا و البورتريهات الّتي قد تُصوّرها أنامل الرسّامين هناك.

لتُصبح حدائق الزُهور مناطق جذب سياحيّ رائعة لكم أثناء السياحة في هولندا خلال فصل الربيع حيثُ تُوفّر لوحةً فنيّةً من الألوان الزاهية. 

هل أنتم على استعداد لمعرفة ما تُقدّمه هولندا؟ احزموا حقائبكم وتتبّعوا قائمتنا الّتي أدرجنا فيها أهمّ مناطق الجذب السياحيّ في هولندا لتزورونها.

ما هي أهمّ 10 محطّات سياحيّة في هولندا؟

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، العاصمة أمستردام
العاصمة أمستردام
Amsterdam

1. العاصمة أمستردام

أنتم لم تزوروا في هولندا إذا لم تروا قنوات أمستردام المائيّة. إنَّها جُزء لا يتجزّأ من المدينة، تمامًا مثل القنوات الموجودة في البندقيّة. وتُرحّب أمستردام بكمْ من خلال متاحفها الرائعة وحياتها الليليّة المُثيرة.

تأكّدوا من ملء خط سيركم بجولات بالقارب حول حزام القنوات وستجدون عددًا من المنازل والجُسور الصغيرة والقنوات الجذّابة من القرن السابع عشر. 

إذا كُنتم لا تُريدون أن تغوصوا في الماء، فلا يزال بإمكانكم الاستمتاع بمُشاهدة القناة مع التنزّه على مهل على طول الضِفاف بحثًا عن المقاهي والمحلّات الجذّابة.

يُمكن لعُشّاق الفن منكُم أن ينسوا أنفسهم لأيّامٍ في مجموعةٍ مُتنوّعةٍ من المتاحف. ويجعل متحف آن فرانك زيارتكم مُؤثّرة للغاية. ولا ينبغي على الإطلاق تفويت القِصّة المُثيرة حولَ المنزل الّذي اختبأت فيه آن وعائلتها من بطش النازيّين خلال الحرب العالميّة الثانية. 

إنّ زيارة متحف فان جوخ بمثابة الدخول إلى حياة الفنّان نفسه. إن كُنتم من مُحبّي الفن، شُقّوا طريقكم إلى المتحف المُكرّس للحفاظ على الأعمال المُجمّعة للفنَّان ومُعاصريه. وستجدون المِئات من اللَّوحات والرُسومات الجميلة والمكاتيب الّتي تمنحكم رُؤية فريدة لحياة الفنَّان.

اكتشفوا أفضل معالم أمستردام و أجمل صور أمستردام معنا

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، مدينة ليسه
مدينة ليسه
Lisse

2. مدينة ليسه

من غير المُتوقّع زِيارة هولندا وعدم رؤية زهور التُوليب ذات الألوان البرَّاقة. وتُعرف حديقة كوكينهوف باسم حديقة أوروبا، وهي لوحةٌ من الأزهار من كل لون ونوعٍ بِقدر ما يُمكن أن تراهُ أعينكم. ولا يُمكن لأيّ كاميرا التقاط اللحظة بالكامل، فما عليكم سِوى مُشاهدتها بأنفسكم على عين المكان.

تأمّلوا ما يُقارب سبعة ملايين فصيلة زهور مزروعة ليس فقط زهور التُوليب المُميِّزة لهذا البلد ولكن أيضًا زهور الخُزامى والنرجس وزهور ربيعيّة أُخرى معروضة، إضافةً إلى الإعجاب بالمشهد الزهريّ الرائع و استمتعوا بمُختلف عروض المواكب الّتي تُقام هُناك.

نصيحة شنطة سفر: خطّطوا لزيارة هولندا في الربيع أو الصيف لأنّهما الوقت الأكثر مُلائمة لزيارة حدائق كوكينهوف عندما تكون الحقول مُزدهرة بالكامل.

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، قرية كيندرديك
قرية كيندرديك
Kinderdijk

3. قرية طواحين الهواء “كيندرديك”

قرية كيندرديك هي الّتي تتبادر إلى الذهن عندما تتخيّلوا رِيفًا هولنديّاً رعويّاً والكثير من طواحين الهواء. وتتمتع بِموقع خلَّاب على نهر نورد.

وهناك العديد من الأنشطة الّتي تجعل هولندا مكانًا فريدًا من نوعه على ما هي عليه ولكن لا يُوجد ما يُكمل المشهد الهولنديّ التقليديّ بِشكل أفضل من طواحين الهواء الخلَّابة. 

شاهدوا أكثر من 1000 طاحونة هوائيّة جميلة موجودة بتركيز كبير في قرية كيندرديك والمحميّة كموقع تراثيّ لليونسكو. 

ستكونون من بين السُيّاح القادمين من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهد الخُضرة والتعرّف على إدارة المياه الهولنديّة الرائعة. وبالنسبة لأشخاص يُحبّون الريف، ستقعون في عشق مسارات الدرّاجات المُتقاطعة والممرّات المائيّة وممرّات المُشاة.

نصيحة شنطة سفر: تفتح طواحين الهواء أشرعتها للجُمهور في الفترة المُمتدّة من أبريل إلى أكتوبر ويُمكنكم زيارة القرية لرؤيتها تدور بكلّ مجدها.

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، مدينة لاهاي
مدينة لاهاي
The Hague

4. مدينة لاهاي

قد تكون أمستردام هي العاصمة، لكن المقرّات الهولنديّة الدوليّة تجتمع في مدينة لاهاي المُذهلة على بحر الشمال. وتُعدُّ لاهاي، الّتي يُطلق عليها “العاصمة العالميّة للقانون”، واحدةً من أكبر وأهمّ المدن في هولندا بعد أمستردام وروتردام. 

تأمّلوا كنيسة خروته كرك الكبيرة والمبنيّة من الطوب الأحمر على الطراز القوطيّ. وابحثوا عن برج الجرس المُسيطر وهو الأعلى في هولندا. وشاهدوا 51 جرسًا والمِنبر الخشبيّ المُزخرف وآلة الأرغن ذات الأنابيب الضَّخمة.

إذا كُنتم ترغبون في رؤية هولندا بِرُمَّتها من خلال تواجُدكم في مكانٍ واحدٍ، فانتقلوا إلى مُتنزه مادورودام الفريد. ويُمكن للعائلات قضاء ساعات من التسلية فيها.

وستجدون فيه نُسخة مُصغّرة من طواحين الهواء الرائعة والجسور والسيَّارات. تجوَّلوا في هذه المدينة النموذجيّة حتّى مينائها الخاص بالإضافة إلى السكك الحديديّة والمطار.

قد ترغبون في استكشاف أكثر من 30 متحفًا، ولكن ننصحكم بـ معرض ماورتشهاوس. ورَغم صِغَرِ حجمه إلا أنَّه يشتهر بمجموعته الواسعة من اللَّوحات الهولنديّة. كما أنّ المبنى في حدّ ذاته هو عمل فنيّ. شاهدوا أكثر من 800 عمل فنيّ من ضمنها لوحة “الفتاة ذات القُرط اللّؤلؤيّ” ذلك العمل الأكثر شُهرة في العالم.

اكتشفوا أفضل معالم لاهاي و أجمل صور لاهاي معنا

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، قرية فولندام
قرية فولندام

5. قرية فولندام

قرية فولندام هي قرية صيد صغيرة ومليئة بالمباهج الهولنديّة التقليديّة كالمنازل الخشبيّة المُلوّنة والقباب والمناظر الطبيعيّة وقوارب الصيد المُكدّسة. 

اقفزوا من القطار واذهبوا برحلة يوميّة رائعة إلى فولندام. إنّه تغيير كبير من جُمهور أمستردام المُعتاد. أفضل نصيحة يُمكننا تقديمها لأولئك الّذين يرغبون حقًّا في التعرّف على فولندام هي التجوّل بلا هوادة في شوارعها القديمة  في أحياء دولهوف وOude Kom

ستجدون منازل الصيّادين القديمة والجميلة في متاهة من الممرّات الّتي كانت مصدر إلهامٍ لرسّامين وفنّانين كـ”فان جوخ” و”مونيه” و”بيكاسو”. كما أنّ التقاط صورٍ لكم بالأزياء التقليديّة هي تِذكار لطيف.

تشتهرُ هولندا بصناعة مُختلف أنواع الأجبان. وإن كُنتم من مُحبّي الجُبن والأسماك اطلبوا من باعة أكشاك المأكولات البحريّة أن يُذوّقونكم أطباق السّمك والبطاطا والسّردين المُخلّل مع البصل الشهيرة.

في متحف فولندام، يتمّ عرض الزيّ التقليديّ للقرية ونماذج السفن واللَّوحات. ولا تفوّتوا رؤية بيت أشرطة السيجار الّذي يحتوي على غرفة من الفُسيفساء مصنوعة بالكامل من 11.5 مليون من لُفافات السيجار لـ 265 علامة تجاريّة مُختلفة! 

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، مدينة دلفت
مدينة دلفت
Delft

6. مدينة دلفت

دلفت هي مدينة هولنديّة رائعة الجّمال و يتوافد الكثير من السُيَّاح إليها لفَخَّارها الأزرق والأبيض الخزفيّ. إنَّ سحر دلفت الحقيقيّ يكمُن في الأجواء المُريحة والقنوات الّتي تُعدّ بِمثابة ملاذ رومانسيّ. 

ويقع النَّاس في حب دلفت بسبب القنوات. هل تلومونهم؟ يشتدُّ الحماس لدى العديد من الأشخاص لتناول الإفطار الهولنديّ مع القهوة. 

يختلط حوالي 150 كُشكًا معًا في السوق العام في يوم الخميس وهو يوم السوق في دلفت. هذا هو المكان الّذي تجدون فيه الفَخّار العتيق والتُحف والكُتب والحليّ أو عمل فنّان غير معروف كنتم تبحثون عنه. ويُسْعِدُ الباعة في الهواء الطلق تقديم أكواب القهوة إذا كنتم بحاجةٍ إلى استراحةٍ.

وتأكّدوا من زيارة مركز المدينة التاريخيّ سيرًا على الأقدام لاستكشاف الكنيسة القديمة. استمتعوا بالأرغن الجميل والنوافذ الزُجاجيّة المُلوّنة والمُقوّسة وكذلك الجرس الضخم. 

بعد وليمة العشاء نُوصيكم بالمشي للتمتّع بمركز المدينة الجميل وضواحيها وهضم الطعام. وبمُجرّد اتّباع الأزقّة سينتهي بكم الأمر أمام الكنيسة الجديدة.

إذا تسلّقتم الدرجات الـ 367 في يومٍ صافٍ إلى قمّة ثاني أعلى بُرج كنسيّ، فستكون لديكم إطلالة رائعة على روتردام ولاهاي. إنّ الكنيسة هي عمل معماريّ رائع حقًّا وأسلوب قوطيّ واضح تمامًا ويُشكّل البُرج جُزءًا لا يتجزّأ من منظر المدينة.

نصيحة شنطة سفر: إنَّ مطاعم دلفت تحظى بشعبيّة كبيرة في عطلات نهاية الأسبوع  لذا من الأفضل الحجز أو القُدوم مُبكّرا.

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، مدينة روتردام
مدينة روتردام
Rotterdam

7. مدينة روتردام

مدينة روتردام هي مدينة محبوبة من قِبَل المُصوّرين ومنازل المُكعّبات وهندستها المعماريّة الحديثة والابتكاريّة هي سبب كافٍ لزيارة ثاني أكبر مدينة في البلاد. كما تُعدّ أكبر مُنافسٍ لأمستردام وواحدة من أكبر الموانئ وأكثرها ازدحامًا.

ويرى زوّار البيوت المكعبة السكنيّة الغريبة كأشجارِ غابةٍ. وتجعلكم تتساءلون كيف يتعامل النّاس الّذين يعيشون هنا مع الزوايا للجُدران والنوافذ. من بعيد يبدو الهيكل مثل بعض ألعاب الكمبيوتر القديمة ثُنائيّة الأبعاد. وأحد المكعّبات مفتوح للجمهور حتى يتمكّنوا من رؤية التصميم الداخليّ.

لن تستطيعوا استيعاب مشهد مبنى قاعة السوق الرماديّ المُذهل على شكل حدوة حصان ضخمة والكثير من جدران ونوافذ الزجاج مع واجهة رماديّة شبه دائريّة كبيرة. 

شاهدوا أطول مبنى في المدينة وهو برج يوروماست الشامخ يُحلّق في السماء ويحتوي على مطعم وفندق ومنصّة مراقبة توفّر مناظر خلاّبة أثناء تناول الطعام اللذيذ مع شُركائكُم. 

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، مدينة ماستريخت
مدينة ماستريخت
Maastricht

8. مدينة ماستريخت

تقع ماستريخت في موقع جميل على طول ضفّتي نهر الميز. وتمزج بشكل مثاليّ بين العمارة الرائعة في العصور الوسطى مع أجواء عصريّة.

وتصطفّ عشرات الكنائس في شوارع المدينة بتصميم غير عادِيّ تمامًا كما في  كنيسة القدّيس سيرفاتيوس الّذي يُوفّر واجهة رومانيّة رائعة يحتشد أمامها الزوّار. أَمْعِنُوا النظر في البُرجين الضيّقين والشاهقين للكنيسة.

من يتوقّع أن يجد كنيسةً تعرض بفخر بُرج جرس بِلون أحمر نقيّ؟ قامت كنيسة سان جان بذلك وتُعرف باسم “الكنيسة الحمراء”. اصعدوا الدرج الضيّق في البُرج الأحمر الشهير للحصول على مناظر رائعة. 

كنُقطة انطلاق لاستكشاف المدينة، لا يوجد مكان أفضل من ساحة السوق. في وسط هذه السّاحة السَّاحرة، ستجدون قاعة المدينة، هذا المبنى المُهيب الّذي يحتلّ الصدارة وأسلوبه لا يُمكن إنكاره. وتُعدُّ ساحة فريجثوف مكانًا جميلًا للجلوس لتناول شايٍ بالنعناعِ و”ستروب وافل اللذيذ” أو فطيرة مليئة بالكرز أو البرقوق أو المشمش. 

على ضِفَّة نهر الميز في مبنى حديث للغاية يُشبه سفينة صاروخيّة، يعرض متحف بونيفانتن الرائع مجموعات غنيّة من فنّ العصور الوسطى. ويُعدّ جائزةً لعُشّاقِ الفنّ.

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، مدينة آيندهوفن
مدينة آيندهوفن
Eindhoven

9. مدينة آيندهوفن

من قال أنّه لا يوجد أنشطة مُثيرة للاهتمام للقيام بها في أيندهوفن!

إنَّ أنواع المَتاحف العديدة يجعلها واحدة من بين أفضل 10 مناطق للسياحة في هولندا. إذا كُنتم تُحبّون التصميم فتوجَّهوا إلى هذه المدينة بلا تردّد.

تتوفّر جولات لعُشّاق كُرة القدم في ملعب فيليبس. تحقّقوا ما إذا كانت هُناك مُباراة أثناء إقامتكم في أيندهوفن وجرّبوا الإثارة في مشهد كُرة القدم الهولنديّ المتعصّب الّذي يُسيطر على المُشجّعين.

أمّا متحف داف المُثير للاهتمام هو حُلم هُوّاة السيَّارات. هُنا يُمكنكم العُثور على قدر مُذهل من التّاريخ حولَ السيّارات والشاحنات وصِناعتها.

زُوروا كنيسة سانت كاترين في الليل حيث تُضاء في عروض بألوان رائعة تُنير الديكور الداخليّ من الأعمدة الحجريّة الضّخمة والأقواس الزخرفيّة. وهناك حفلات أسبوعيّة يٌمكنكم حُضور واحدة مِنها.

لدى أيندهوفن مركز مُؤتمرات رائع يُدعى إيفولون يُشبه سفينةً فضائيّةً أو صحنًا طائرًا. ويُمثّل التكنولوجيا والابتكار الّذي يحدث في المدينة. ويجب أن تَرونه بالتأكيد في نُزهةٍ سريعةٍ. 

صور هولندا، أجمل المدن في هولندا، مدينة هارلم
مدينة هارلم
Haarlem

10. مدينة هارلم

قد لا تكون مدينة هارلم مشهورة مثل حي يحمل الاسم نفسه في مدينة نيويورك ولكن هذه أخبار جيّدة للمُسافرين الّذين يرغبون في الحصول على نصيب من هولندا دون صخب أمستردام. وكثيرا ما يُطلق على مدينة هارلم لقب “أمستردام الصغيرة” بسبب جماليّاتها المُماثلة للعاصمة الهولنديّة. 

هناك الكثير لإبقاء الزّائر مُستمتعًا بما في ذلك الرحلات النهريّة والأسواق الأسبوعيّة ومن السّهل تغطيتُها حتّى لو كان لديكم يوم واحد فقط لاكتشافها بِفضل حجمها الصَّغير .

انجرفوا مع سيل السُكَّان نحو ساحة سوق غروت الشاسعة في مركز الحياة اليوميّة تحت “كنيسة غروت المُهيبة”. وشاهدوا  الأبراج العملاقة الجميلة للكنيسة الّتي تُسيطر على أفق هارلم.

إذْ تدعو هارلم زوَّارها لزيارة متحف تيلرز والخوض في عوالم الفنّ والعُلوم الرائعة. وتُرحّب الغرفة البيضاويّة الضخمة للمَتحف بمُشاهدة مجموعاته الواسعة من اللَّوحات التَّابعة لروَّاد المدرسة الرومانسيّة الهولنديّة والأحافير والمعادن وعيّنات كتبها مايكل انجلو.

نصيحة شنطة سفر: اذهبوا إلى سوق غروت يوم السبت عندما تفرش أفضل أسواق الشوارع في هولندا مُنتجاتِها.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول السفر إلى هولندا:

نتمنّى لكم الكثير من المُتعة خلال زيارتكم هولندا.

وهذه قائمة بأفضل الأماكن خلال السياحة في هولندا وهي كلّ ما تحتاجونه لرحلتكم إلى هذا البلد الأوروبيّ الجميل الّذي يُلبّي احتياجات جميع أنواع المُستكشفين من عشّاق الرومانسيّة العميقة أو التصوير الفوتوغرافيّ أو هُواة التاريخ والطبيعة!

شارِكُونا الأماكن الّتي تتشوّقون لزيارتها في هولندا.