السياحة في يريفان: استمتعوا برحلتِكم في العاصمة الأرمينية

الخميس ٢٠ فبراير - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسياحة في يريفان: تعرفوا على تاريخ أرمينيا في متحف ماتنادران، شاهدوا جمال شلال يريفان، تسوَقوا من فيرنيساج يريفان، زوروا نصب تسيتسيرناكابيرد، استمعوا بأجمل الحفلات الموسيقية في مسرح أوبرا يريفان، التقطوا أجمل الصور للنافورات الموسيقية في ساحة الجمهورية يريفان. أتريدون التفاصيل الممتعة؟ اقرؤوا جميع نصائحنا أدناه.

هل تساءلتم يومًا ما سببُ تسميةِ يريفان بهذا الإسم؟ في مقالتنا، هذه، سنأخُذكُم في جولةٍ سياحيةٍ جميلةٍ إلى يَريفان!

يَرِيفان، عاصمةُ أرمِينيا، وهي أكبر مُدنِها وأقدمِها، حيث يبلغ عددُ سُكانِها حوالي 1.1 مليون نَسَمة. فسببُ تسميتِها يعودُ إلى آخر ملوك أرمينيا “يريفاند الرابع”، مُؤسس مدينة ” يرفانداشات”. و تقع وسط أرمينيا، لذلك تُعد المركزَ الحضاريَ والثقافيَ والتجاريَ للمدينة. و يمكنكم التجولِ في حدائِقها الرائِعة كحديقة “كفيسجيان للفنون”. تعرفوا على تاريِخها العريق، زوروا مقدساتها الدينية “كالـمَسجِد الْأَزْرَق فِي أَرْمِينيا” و “كاتدرائية القديسِ غريغوريوس”، و تسوقوا في أجمل أسواقها كسوق “فيرنيساج”.

ما هي أبرزُ الوُجهاتِ السياحيةِ في يَريفان؟

صور سفر يريفان، المعالم السياحية في يريفان، متحف ماتنادران
متحف ماتنادران

تعرفوا على تاريخ أرمينيا في متحف ماتنادران

متحفُ ماتنادران هو واحدٌ من أهمِ الأماكنِ التاريخيةِ العريقة في يَريفان. سُميَ بهذا الاسم نسبًة إلى القديسِ “ماشدوتس” واضع الأحرفِ الأبجديةِ الأرمينية، يضُم المتحف 15 قاعة عرضٍ ، تُعرض فيها الآلاف من المعروضات و المخطوطات القديمة و الوثائقِ والرسوماتِ والكتبِ الأرمينيةِ القديمة، التي يبلغ عددها أكثر من 20.000 مخطوطة. و تشمل المخطوطات جميع اللغات الأجنبيةِ والعربيةِ.

ماتنادران، هو متحفٌ ومعهدُ بُحوثٍ علمية، يضم مجموعًة ضخمًة من المواضيعِ العلميةِ في الفلسفةِ والطبِ والقانونِ والجغرافيا و التاريخ والكيمياء وعلم الفلك و غيرها.

لا تُفوِتوا فرصة التعرف على الثقافةِ الأرمينية ِالقديمة. زوروا قاعة المخطوطاتِ الشرقيةِ  التي تضم العديد من المخطوطاتِ والكتبِ العربية. تَعرَفوا على أصغرِ كتابٍ في المتحفِ، كتابُ “Church Calendar” الذي يزن 19 جرام، واكبر كتابٍ فيه، كتابُ “Msho Charentir” الذي يزن 27.5 كيلو جرام.

صور سفر يريفان، المعالم السياحية في يريفان، شلال يريفان
شلال يريفان

شاهدوا جمال شلال يريفان

شلال يريفان مِن أهمِ الوُجهاتِ السياحيةِ في العاصمةِ الأرمنيةِ “يَريفان”، حيث يُقبل عليها السُياحِ والزُوارِ من مختلفِ أنحاءِ العالم. و يقع وسط يريفان، حيث يُمكنكم الصعود على مدرجِ كاسكاد، وهو سلسلةٌ ضخمةٌ من السلالمِ المصنوعةِ من الحجرِ الجيريّ. لا تُفوتوا رؤية جبال أرارات- جبالُ الثلجِ البيضاء، وفرصة التقاط أجمل الصورِ من أعلى المبنى، ستنبهرون بجمالِ المباني والطبيعةِ في يريفان.

تنتشر على المدرجِ الكثيرُ من النافوراتِ المائيةِ ذات الأشكال الجميلة والمنحوتاتِ والتماثيل الرائعة كتمثال “فرناندو بوتيرو”. استمتعوا بمشاهدة الحفلاتِ الموسيقيةِ الأرمنيةِ، تأملوا جمالَ البساتينِ ذاتِ الألوانِ البهيةِ، شاهدوا جمالَ الإضاءةِ الليلية، والمياه التي تنبثق من النافوراتِ الجميلةِ، وتناولوا أشهى المأكولات والمشروبات من المطاعم والمقاهي المحيطةِ بالمكان. 

صور سفر يريفان، المعالم السياحية في يريفان، فيرنيساج يريفان
فيرنيساج يريفان

 تسوَقوا من فيرنيساج يريفان

يُعد سوق فيرنيساج أحدَ أهمِ الأسواقِ الشعبيةِ القديمةِ في يريفان. يُوجدُ بالقربِ من “ساحةِ الجمهوريةِ” في وسطِ المدينة، حيث يمتد السوق على طول شارعيْ “أرام” و”بوزاند”. يُمكنكم التجولَ بداخلِ السوقِ، والتبضعِ من المُنتجاتِ الأرمينية القديمة والمنحوتاتِ والأحجارِ المنقُوشة ،إضافة إلى الصناعاتِ اليدويةِ من الأخشابِ والتحفِ والسجادِ اليدويّ والحقائبِ والعُمُلاتِ النقديةِ الأرمينية القديمة و حتى الآلاتِ المُوسيقية.

نصيحة شنطة سفر: أثناء تواجدكم في يريفان، لا تُضيعوا فرصة التّجول في سوقِ فيرنيساج،  تَعرفوا على المنتجاتِ الأرمينية القديمة، بإمكانكم التسوق وشراءِ الهدايا التذكارية كـالمُجوهراتِ والميداليات والكتبِ والصناعاتِ اليدوية والتُحفِ والمنحُوتات القديمة. فالأسعار في سوق” فيرنيساج” معقولة للغاية.

صور سفر يريفان، المعالم السياحية في يريفان، تسيتسيرناكابيرد
تسيتسيرناكابيرد

زوروا نصب تسيتسيرناكابير

يمكنكم زيارة نصب تسيتسيرناكابير، وهو متحف الإبادةِ الجماعيةِ للأرمن. و تّسلقوا تَلة “تسيتسيرناكابير” في العاصمةِ الأرمينيةِ “يريفان”، حيث يوجد النصبُ التذكاريّ على قِمةِ التلة و على ارتفاع 44 مترًا، مُؤلفًا من 12 لوحًا من صُخورِ البازلت. بتاريخِ 24 إبريل من كلِ سنةٍ، يجتمعُ الآلاف من الأرمن لإحياء الذكرى الخالدة للإبادة الجماعية للأرمن. أيضًا يمكنكم مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة من أعلى تلك التلة، والتقطوا أجمل الصور لمدينة يريفان الفاتنة.

صور سفر يريفان، المعالم السياحية في يريفان، مسرح أوبرا يريفان
مسرح أوبرا يريفان

استمعوا بأجمل الحفلات الموسيقية في مسرح أوبرا يريفان

مسرح أوبرا يريفان، أو ما يُسمى “بالمسرح الأرميني القوميّ الأكاديميّ للأوبرا والباليه”، من أكثرِ المعالمِ السياحيةِ جذبًا للسياحِ في يريفان. و صُمم مسرح الأوبرا من قبلِ المُهندس المعماريّ الأرمينيّ “ألكسندر تامانيان”. تُقام في هذا المكان الساحر العديد من الحفلاتِ الموسيقيةِ الكلاسيكية والاُوكسترا الأرمينية و الأعمال الأوبرالية كأوبرا (آنوش) للموسيقار “أرمن تيغرانيان”  والرقصات الفولكلورية و عروض الباليه الشهيرة كعروض باليه (غايان وسبارتاكوس)و باليه (جيزيل) والعديد من الأعمالِ الفنيةِ والموسيقيةِ الشهيرة.

نصيحة شنطة سفر: عند زيارتكم المسرح ستُبهرون بفخامةِ البناءِ وروعته،  اقضوا أجمل الأمُسياتِ في مسرحِ أوبرا يريفان، استمتعوا بمشاهدة العُروض المسرحيةِ وعُروض الباليه الشهيرة والحفلات المُوسيقية لكبار المؤلفين والموسيقيين كالموسيقار “تشايكوفسكي” و”سترافنسكي” وغيرهم. استمتعوا بالجلوس خارج المسرح حيثُ الهواءُ الطلق والمناظر الخلابة والأماكن الجميلة المحيطة به.

صور سفر يريفان، المعالم السياحية في يريفان، ساحة الجمهورية يريفان
ساحة الجمهورية يريفان

التقطوا أجمل الصور للنافورات الموسيقية في ساحة الجمهورية يريفان

تُوجد ساحة الجمهورية في قلبِ العاصمةِ الأرمينية ” يريفان”. حيث تُعد وِجهةَ جذبٍ سياحيةٍ للعديدِ من السياحِ والزوارِ من  مختلفِ أصقاعِ العالم. و بها العديد من المباني الضخمة و المحلاتِ التجاريةِ والمتاحفِ الأثريةِ والمطاعِم والفنادقِ السياحيةِ، استمتعوا بقضاء عُطلتكم في ساحةِ الجمهورية حيث العُروض الموسيقيةِ و النافوراتِ المائيةِ الراقصةِ على أنغامِ الموسيقى بألوانها المذهلة، تعرّفوا على ثقافةِ أرمينيا وعاداتِ الشعبِ الأرمينيّ وأنماطِ حياتِهم، زُوروا برج الساعة الذي يُعد أكثر المعالمِ السياحيةِ الأثريةِ جذبًا للسُياحِ في ساحة الجمهورية.

إحداثيات جميع نصائحنا حول زيارة يريفان:

نتمنّى أن تكونوا قد استمتعتم بالمعلومات السياحية التي قدمناها لكم حول مدينة “يريفان”. اكتشفوا أيضاً أفضل صور يريفان. طالعوا مُختلف مقالاتنا حول السياحة في اوروبا واسيا وأحدث مقالتنا (اُنظروا الروابط أدناه):