السياحة في ينبع: استعدّوا لاكتشاف روعة كنوز لؤلؤة البحر الأحمر

شاركوا المقال

هل يمكن للمدن الهادئة أن تتحدّث بصيغة الجمال عن نفسها؟

 "أنا "لؤلؤة البحر الأحمر"… هذا لقبي، بسبب موقعي الاستراتيجيّ على الساحل وقربي من البحر الأحمر.

أُلقّبُ أيضاً بِ"أبرز مدن الساحل الغربي للمملكة العربيّة السعوديّة"، لِما أرزخُ به من مميّزات بين الأصالة والحداثة، بين الطبيعة والصناعة، وبين الرونق والجمال"... أنا مدينة ينبع!  

تتميّز مدينة ينبع بأصولها التاريخيّة وهذا ما يجعل السياحة في ينبع ناشطة جدّاً، حتّى باتت المدينة تشهد إقبالاً ملحوظاً ومتزايداً من قبل السيّاح من حول العالم.

هل أنتم مستعدّون لجولة ممتعة على أبرز ما تتضمّنهُ ينبع من معالم وأنشطة؟

ما هي أبرز الأماكن السياحيّة في ينبع؟ 

1. تنزّهوا في حديقة الفيروز أشهر حدائق ينبع

تُعدّ حديقة الفيروز من أكبر حدائق مدينة ينبع حيث تبلغ مساحتها 1700 متر.

يمكنكم التنزّه أو الاسترخاء بين المسطّحات الخضراء، التعرّف على تنوع الأشجار والنخيل والنباتات، الاستمتاع بالمناظر الخضراء واستنشاق الهواء النظيف بعيداً عن ضوضاء المدينة.

أكثر ما يلفت السيّاح في الحديقة هو احتوائها على أماكن للصلاة واستراحات تُناسب كافّة الأذواق، كما وتتضمّن أماكن مخصّصة لألعاب الأطفال.

 يمكنكم إحضار طعامكم إلى الحديقة والجلوس برفقة العائلة أو الأصدقاء. بإمكانكم تجربة المطاعم والمقاهي المنتشرة التي تقدم أطباقاً محليّة وعالميّة. 

الغوص وركوب اليخوت
الغوص وركوب اليخوت

2. مارسوا رياضتي الغوص وركوب اليخوت أثناء السياحة في ينبع

إذا كنتم من محبّي الغوص، فمدينة ينبع تتيح لكم فرصة ممارسة هذه الرياضة. يمكنكم الغوص في المياه العميقة ومشاهدة ما لايقلّ عن 450 نوعاً مختلفاً من الأسماك والكائنات البحريّة فضلاً عن الحياة النباتيّة تحت المياه.

أمّا إذا كنتم تودّون ركوب اليخوت وتجربة بعض الرياضات المائيّة، فيوجد العديد من الأماكن الّتي يمكنكم أن تقصدوها عند السياحة في ينبع منها سلسلة الشعاب المرجانيّة "Seven Sisters" التي يقصدها السيّاح غالباً لمشاهدة أسماك القرش والأسماك الغريبة.

كما وتشتهر منطقة الغوص أيضًا بحطام سفينة من الحرب العالميّة الثانية وهي سفينة صينيّة غرقت في عام 1947، يُمكنكم أن تجدوها، وهي الآن مغطّاة بالكامل بالشعاب المرجانيّة الناعمة. 

اكتشفوا أيضاً: السياحة في عسير

3. تعرّفوا على جزيرة النورس الساحرة

تُعدّ جزيرة النورس جزيرة مميّزة بجمالها وهدوئها وطابعها العمرانيّ والبيئيّ. تضمُّ الجزيرة العديد من الأنشطة السياحيّة والترفيهيّة.

يمكنكم القيام بنزهة رائعة مع العائلة أو الأصدقاء ضمن المساحات الواسعة على جزيرة النورس والاستمتاع بمنظر النوافير. استمتعوا أيضاً برؤية الغروب والشروق على الشاطئ.

 أمّا إذا كنتم من محبّي الصيد يمكنكم ممارسة الرياضة على الجزيرة فهي مطلّة على البحر الأحمر من جميع الجهات، وتتضمّن مراكز تقدّم مرافق للصيد مقابل رسوم.

نصيحة شنطة سفر: تعتبر جزيرة النورس ينبع من أفضل الأماكن لالتقاط صور تسحر كل من يراها أي إذا كنتم من هواة التصوير ومحترفيه، لا تفوّتوا فرصة التقاط أجمل الصور التذكاريّة.  

4. تعرّفوا على بحيرة ينبع الصناعيّة

تُعتبر بحيرة ينبع الصناعيّة، أو حديقة الزهور واحدة من أجمل المتنزهات الّتي أضافتها الهيئة الملكيّة إلى مرافقها الترفيهيّة لخدمة سكّانها وزوّارها.

تحتوي هذه البحيرة على أماكن جميلة تتوسّطها مقاعد للجلوس بين المسطّحات الخضراء الشاسعة. 

تمتاز البحيرة بأنها تتشابه مع البحيرات الطبيعيّة، تُحيطها مسارات حيثُ يمكنكم ممارسة رياضة الجري أو المشي والاستمتاع بالهواء النقي.

نصيحة شنطة سفر: زوروا بحيرة ينبع الصناعيّة في فصل الخريف أو فصل الربيع عند السياحة في ينبع كي تتمتّعوا بالمنظر الطبيعي بأبهى حلّته. 

اكتشفوا أيضاً: أماكن سياحيّة في نجران

5. قوموا بجولة تجمع بين الأصالة والمتعة في ينبع النخل

اشتق اسم "ينبع" من الينابيع المتوفّرة في تلك الفترة والتي تزيد بحسب الروايات التاريخيّة عن أكثر من 99 عيناً، وجاءت النخل بعد ينبع  بسبب انتشار "النخيل" في كل قرى المدينة الممتدة على أطراف ساحل البحر الأحمر.

 تعدّ "ينبع النخل" التي يمتدّ عمرها إلى أكثر من ألفي عام، من أهمّ البوّابات التاريخيّة الواقعة في الشقّ الغربيّ من السعوديّة، والمركز التجاريّ لقوافل الحجيج والتجارة بين الشام ومكّة المكرّمة.

 شاهدوا أثناء جولتكم مزارع النخيل والعيون الجارية. إذا كنتم من محبّي فنّ العمارة، ستستوقفكم التصاميم المعماريّة الّتي تأخذ الشكل الدائريّ لجميع المنازل.

تمتّعوا بفرادة الأزقّة في القرية، الّتي تأخذ شكلاً متعرّجاً وتنتشر فيها المحلّات التجاريّة القديمة، وأهمّها سوقَي الجابريّة والسويقة.

6. امضوا وقتاً من المتعة على شواطئ ينبع الرائعة

تشتهر مدينة ينبع بشواطئها الجميلة على البحر الأحمر. تُناسب شواطئ ينبع كافّة الأذواق وهي مناسبة لكافّة الأعمار أيضاً إذ تجمع بين النشاطات الرياضيّة والمغامرات، كما الهدوء والاسترخاء على رمالها الذهبيّة.

يُمكنكم التوجّه مثلاً إلى ينبع كورنيش البحر الذي يحتوي على مناطق مخصّصة للسباحة، والعديد من المنتزهات والملاعب والمناطق الترفيهيّة للأطفال.

أمّا إذا كنتم من محبّي الرياضات، فزوروا جزيرة المحار التي توفّر اماكن للسباحة والتخييم وركوب الألواح الشراعيّة.

تعرّفوا أيضاً على مرسى الاحلام الذي يوفّر لزوّاره العديد من الأنشطة منها الغوص، واكتشاف الجزر الصغيرة الموجودة بقربه، كما يتميّز بشواطئه ذات الرمال الذهبيّة وهو مناسب للعائلات. 

طالعوا أيضاً: السياحة في أملج

7. تعرّفوا على جبل رضوى الشامخ

ألهم جبل رضوى العديد من الشعراء العرب، بمن فيهم حسان بن ثابت وذلك لتميّز الجبل بقممه المسنّنة والّلون الأحمر الغريب .

 يشكّل جبل رضوى أعلى قمّة في سلسلة النخيل التي تشتهر بإنتاج العسل و حياتها البريّة المتنوّعة.

يمكنكم زيارة الجبل والتعرّف على كائناته منها الذئاب و حيوانات الوشق والنمور والوعول التي تجول وسط المناظر الطبيعيّة، وذلك ضمن جولاتٍ منتظمة من ينبع لاستكشاف هذه المنطقة الشاعريّة.

8. تجوّلوا في منزل البريطانيّ توماس إدوارد لورانس

تحوّل منزل ضابط المخابرات البريطانيّ توماس إدوارد لورانس إلى محطّة للزوّار أثناء السياحة في ينبع.

عاش ضابط المخابرات البريطانيّة المستشار العسكريّ توماس إدوارد لورانس، المعروف باسم "لورانس العرب"، في منزل قديم في ينبع. بعد مغادرة الضيف البريطاني الشهير لم يسكن أحد المنزل.

يتكوّن المنزل من طابقين وغرفة نوم ومجلس صغير، ومساحته تبلغ 50 متراً مربعاً.

نصيحة شنطة سفر: يمكنكم الاستفادة من إطلالة رائعة على السوق القديم، كما ومقبرة ينبع القديمة، وإطلالة بغاية الروعة على البحر والميناء التجاريّ لينبع. لا تنسوا الصور التذكاريّة الرائعة. 

طالعوا أيضاً: السياحة في جزيرة فرسان

مدينة ينبع القديمة
مدينة ينبع القديمة

9. تعرّفوا على مدينة ينبع القديمة الّتي يفوح منها عبق التاريخ

تجوّلوا في مدينة ينبع القديمة وتعرّفوا على تاريخها وأحيائها وعمارتها.

لكلّ حارة أو حيّ في ينبع صلاحيّات، كما أن لكلّ حارة مميّزات وخصوصيّة تفرضها طبيعة السكّان والموقع الجغرافي، فمن الممتع حقّاً التعرّف عليها عند السياحة في ينبع.

 على سبيل المثال: "حارات الخريق و المنجارة والقاد" تشرف على ساحل البحر ومعظم قاطنيها يشتغلون في صيد الأسماك وصناعة القوارب الشراعيّة.

 شاهدوا المباني الواقعة في حارة السور والسوق القديم ومنطقة الميناء التي تُعد منطقة أثريّة.

 لمحبّي الفنّ والعمارة شاهدوا الفن المعماريّ الإسلاميّ للطرازين التركيّ والمصريّ الّتي تشتهر به ينبع القديمة.

تعرّفوا أثناء السياحة في ينبع القديمة على المساجد التاريخيّة، منها مسجد الخضر الذي يعود إلى عام 926هـ، ومسجد ابن عطاء، وهو المسجد الوحيد الذي تقام فيه الجمعة في ينبع إلى أن تم إزالته لتوسعة شارع الميناء، وغيرها من المساجد المشهورة.  

مهرجان الزهور في ينبع
مهرجان الزهور في ينبع

10. شاركوا في مهرجان الزهور السنويّ الرائع

تعدّ حديقة الزهور واحدة من أكثر الحدائق تنوّعاً وازدهاراً في مدينة ينبع. تتيح لمحبّي الطبيعة مشاهدة تشكيلة كبيرة من الزهور التي يتمّ جلبها من كافّة أنحاء العالم وكذلك المناظر الطبيعيّة الخلّابة للحديقة.

شاهدوا أثناء جولتكم، في ممشى مُمتد عبر الحدائق، العديد من أنواع الزهور النادرة والنباتات البريّة الّتي تجعلكم مدهشين بجمالٍ لا يُضاهى.

 تضمّ الحديقة عدداً من الطيور البريّة المُختلفة كالببغاء والطاووس التي يُمكنكم مشاهدتها عن قرب والاستمتاع بألوانها الساحرة.

 بعد الجولة المُمتعة، توفّر لكم الحديقة منطقة خاصّة للجلوس و لتمضية الوقت في الهواء العليل، بين الخضرة المنتشرة.

نصيحة شنطة سفر: يمكنكم تناول وجبتكم الشهيّة في المطعم الموجود في قلب الحديقة للاستمتاع بأشهى المأكولات بين أحضان الطبيعة الساحرة.

اكتشفوا أيضاً: السياحة في جدة

إحداثيّات معالم السياحة في ينبع

من المؤكّد أنّ ينبع ستَجعَلُكُم مذهولين بروعة معالمها وطبيعتها الساحرة ونشاطاتها الممتعة.

 ينبع هي حقّاً المكان الّذي سُيناسب العائلات كما والأصدقاء.

نشكركم على مطالعة مقال السياحة في ينبع وننصحكم بالاحتفاظ بقائمة الأماكن السياحيّة والمعالم الّتي اخترناها لكم في متناول أيديكُم أثناء التخطيط للقيام برحلةٍ سياحيّة إلى ينبع.

إذا كنتم قد زرتُم إحدى هذه المعالم، الّتي تعرّضنا لها في هذا المقال، شاركونا تجاربكُم في خانة التّعليقات و ندعوكم إلى مطالعة بقيّة مقالاتنا المُمتعة .

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

أكثر المقالات قراءة