السياحة في ستراسبورغ: تَجوّلوا في المدينة المُلقّبة بـ فرنسا الصُّغرى

الأربعاء ٣٠ سبتمبر - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسياحة في ستراسبورغ: اِحتفلوا برأس السنة في سوق عيد الميلاد. اِقضوا أوقاتًا مُمْتعة في جزيرة غراند إيل. زُوروا فرنسا الصغرى.  اِستمتعوا بجولة تسوّق في ساحة كليبر. تَنزّهوا في حديقة اورانجري. اِستكشفوا كاتدرائية ستراسبورغ. تَنقّلوا في أرجاء قصر روهان. أتُريدون التفاصيل الممتعة؟ اقرؤوا نصائحنا أدناه: 

هل تَحلمون بزيارة مدينة فرنسيّة مُصغّرة عن فرنسا؟ اذهبوا إلى مدينة “ستراسبورغ”

صور ستراسبورغ
صور ستراسبورغ

تتميّزُ مدينة ستراسبورغ بالهدوء والرومانسيّة ولا تخلو من النوادي والملاهي لعُشّاق السهر والصخب والحفلات ومُحاطة بالمياه من جميع الاتِّجاهات و بها ممرّات وجداول مائيّة جميلة وتَتزيّن بالجسور المكسُوّة بالورود.

ويسمّونها «مدينة الطرق» فقد أثراها التاريخ واختلطت فيها الثقافات وجمّلتها الطبيعة، تلك هي مدينة ستراسبورغ الفرنسيّة عاصمة إقليم الألزاس، وثالث مدن الاتّحاد الأوروبيّ.

وهي رمزٌ من رموز السياحة في فرنسا وأحد المواقع التُراثيّة العالميّة الّتي تحفل بالعديد من المزارات التاريخيّة القديمة. فضلاً عن كونها مدينة مليئة بالمراكز الثقافيّة والفنيّة.

وتقع في شرق فرنسا وهي مقرّ البرلمان الأوروبيّ والعديد من المؤسّسات التابعة للمُفوضيّة الأوروبيّة.

ما هي أفضل المعالم السياحية في ستراسبورغ؟ 

سوق عيد الميلاد، صور ستراسبورغ
سوق عيد الميلاد
Christkindelsmärik, Strasbourg

1.  اِحتفلوا برأس السنة في سوق عيد الميلاد

عِيشوا أجواءً خُرافيّة لا يمكنكم نسيانها في سوق عيد الميلاد. فهو من أقدم الأسواق في أوروبا ويعود تاريخه إلى عام 150م.

وستجدون في السوق أكثر من 300 كشك جميعها مُوزّعة في وسط المدينة حيث تُباع هدايا وحُليّ وسلعٌ يوميّة وموسميّة وحِرفٌ يدويّة.

في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر حتّى نهاية شهر ديسمبر،  تَلبسُ المدينة حُلّة بيضاء بالثلوج و تتلألأ بالأضواء والزّينة اِحتفالًا بالكريسماس.

اذهبوا إلى سوق عيد الميلاد حيث الاحتفالات حول ساحة الكاتدرائية والباعة حول شجرة عيد الميلاد الضّخمة.

واستمتعوا بمُشاهدة نوافذ المتاجر الّتي تتحوّل إلى عجائب شتويّة و الشوارع المُزيّنة بالأضواء المتلألئة و الأكاليل الاحتفاليّة.

نصيحة شنطة سفر: ابدؤوا بالتخطيط من الآن لزيارة السّوق فهو يمتدّ من نهاية شهر نوفمبر حتى نهاية شهر ديسمبر.

جزيرة غراند إيل، صور ستراسبورغ
جزيرة غراند إيل
Grande-Île de Strasbourg

2. اِقضوا أوقاتًا مُمْتعة في جزيرة غراند إيل

تُعدّ جزيرة غراند إيل من أهمّ مناطق التُّراث العالميّ المُدْرَجة في اليونسكو. اِذهبوا حيث يفوح عطر التاريخ في الممرّات والسّاحات. وتجوّلوا في المقاهي.

واستمتعوا بمُشاهدة المنازل المُميّزة ذات التصاميم الفريدة حيث ستُشاهدون تداخل الألوان وكأنّكم أمام لوحة فنيّة رُسِمت بِكُلّ دقّة.

وسيُذهلكم مَشهد نهر إيل الّذي يتخلّل شوارع وممرّات الجزيرة. ولا يُمكنكم تفويت أجمل مكان فيها وهو منطقة “فرنسا الصغرى” حيث الشوارع الضيّقة والممرّات النهريّة.

كذلك يُمكنكم اكتشاف الجزيرة بالقارب والتجوّل في نهر إيل لاكتشاف معالمها الطبيعيّة. وإن كنتم تُفضلّون اكتشاف المعالم عن قرب، فننْصحُكم بجولة سيرًا على الأقدام.

صور ستراسبورغ، فرنسا الصغرى
فرنسا الصغرى
Minor France district of Strasbourg

3. زُوروا فرنسا الصغرى

أجمل مكان يمكن أن تزوروه في ستراسبورغ هو “فرنسا الصغرى” في منطقة غراند ايل. استمتعوا بجولة في شوارعها الضيّقة وتمشّوا في الممرّات النهريّة.

وإن كنتم من عُشاّق التاريخ فجولة في هذه المنطقة، ستمنحكم فرصة لاكتشاف عبق الماضي ما بين جدران هذا الحيّ التاريخي، الّذي كان قديمًا بمثابة مَوطِن للدّباغين والمَطاحن والصّيادين في المدينة.

 ويَضمّ إلى يومنا هذا مجموعة فريدة من نوعها من المنازل والمباني ذات الجُدران الخارجيّة النِّصف خشبيّة، مع روعة الجسور المُزيَّنة بالأزهار.

ومن هذا الحيّ تجري الأنهار، كـ نهر بيتيت ونهر ايرت، وأيضاً ستجدون الأبراج والجسور والقنوات المائيّة. في الحقيقة، معظم مَن يَنوون السفر إلى فرنسا تستهويهم مُتعة زيارة هذا الحيّ الصغير.

ساحة كليبر، صور ستراسبورغ
ساحة كليبر
Place Kléber

4. اِستمتعوا بجولة تسوّق في ساحة كليبر

ساحة كليبر هي من أجمل الساحات الّتي يُمكنكم التجوّل بها. وهي أكبر ساحة في وسط مدينة ستراسبورغ والمنطقة التجاريّة الأفضل على الإطلاق وستجدون بها عُروضًا فنيّة و رسّامين و مقاهي و مطاعم و متاجر تَسوّق مُتنوّعة.

اذهبوا هناك حيث أمامكم العديد من خيارات التسوّق الّتي تُعدّ مكانًا رائعًا للاستمتاع بأجواء المدينة في شهر ديسمبر تَزامُنًا مع إقامة سوق رأس السنة.  

يقع “كليبر” في وسط المدينة وهو ميدان ستراسبورغ المركزيّ، ويضمُّ تمثالًا لجان باتيست كليبر، الّذي كان جنرالًا خلال الثورة الفرنسيّة.

وهناك العديد من المتاجر الشعبيّة، وتتوّجها القُصور التاريخيّة.

نصيحة شنطة سفر: زُوروا قصر كليبر خلال موسم العطلات، لأنّه تُقام به احتفالات بشكل خاصّ، عندما يُزيّن بشجرة عيد الميلاد الكبيرة، وتنتشر حوله الأكشاك المليئة بالحرف اليدويّة، والحليّ التقليديّ، والمأكولات المحليّة الشهيّة.

حديقة اورانجري، صور ستراسبورغ
حديقة اورانجري
 l’Orangerie Parc

5. تنزّهوا في حديقة أورانجري

حديقة أورانجري أو الحديقة البرتقاليّة ذات المساحات الشاسعة، هي من أقدم الحدائق في فرنسا وتحتوي على نباتات وأشجار مُعمِّرة وعدد كبير من الورود المُلوّنة.

وتمتد في قلب المدينة وهي المكان المثاليّ للتنزُّه ومن أكثر الحدائق إقبالًا من الزوّار والسائحين في المدينة.

تجوّلوا بصحبة الأصدقاء أو العائلة في أنحاء الحديقة. ومَتِّعوا أبصاركُم بمُشاهدة الورود المُختلفة واسترخوا في أحضان الطبيعة الرائعة.

ولأطفالكم نصيب من المُتعة والمرح، حيث يُمكنكم مُشاركة ومُراقبة أطفالكم وهم يلعبون في مناطق الألعاب بالحديقة.

واذهبوا بعدها إلى حديقة الحيوانات المُلحقة بالحديقة وداعِبوا الطيور كاللقلق والبطّ والإوز واستمتعوا بإطعامها وأنواع أخرى عديدة.

ولا تنسوا أخذ لقطات السيلفي الرائعة أمام البُحيرة وسط الطّبيعة الساحرة وشلاّلات المياه الاصطناعيّة.

كاتدرائية ستراسبورغ، صور ستراسبورغ
كاتدرائية ستراسبورغ
Strasbourg Cathedral

6. اِسْتكشفوا كاتدرائيّة ستراسبورغ

وصف فيكتور هوغو الكاتدرائيّة بأنّها “أعجوبة عملاقة وحسّاسة ” ووصفها يوهان فولفغانغ فون غوته على كونها “شاهقة رفيعة، كشجرة واسعة من عند الله” بالإمكان رؤية سهول الألزاس أو الغابة السوداء على الجانب الآخر من نهر الراين من الكاتدرائيّة.

كاتدرائيّة ستراسبوغ من أشهر كنائس أوروبا وقد كانت أطول بناية في العالم على مدار عدّة سنوات. واليو،م هي سادس أطول كنيسة في العالم وأعلى هيكل في العصور الوسطى.

وهي مُدرجة ضمن قائمة التُّراث العالمي لليونسكو ووجهة سياحيّة مُميّزة حيث تستقطب 4.5 مليون زائر سنويًّا.

 وهي من أشهر أماكن السياحة في ستراسبورغ.  ستُلاحظون نمط العمارة القوطيّ فيها. وهي مليئة بتفاصيل معماريّة مُذهلة.

 سَيشدّكم عند النّظر إليها أنهّا مُحاطة بالأنهار من أربع جهات، فكلّ من يمرّ بجانبها سُيسْحر بهذا المشهد الآسِر للألباب.

عند دخولكم إلى الكاتِدْرائيّة تعرّفوا على البيانات الفلكيّة المعروضة بِدقّة عند الساعة المشهورة الّتي تَعرض التقاويم الدِّينيّة للمدينة. فقد استطاعت أن تُحدِّد موعد خسوف القمر بِدِقّة عام 2006.

واستمتعوا بسماع الأجراس فهو نِظام يُعدّ الأضخم في فرنسا، ويتميّز بحلقة مُزدوجة فريدة من نوعها في أوروبا بأكملها.

واذهبوا إلى المتحف الألزاسّي المُميّز الّذي يقع بالقرب من الكاتدرائيّة في منزل أرستقراطيّ. ستُشاهدون فيه مجموعة من الفنون الشعبيّة والأثاث التاريخيّ وبعض الأدوات المنزليّة.

وإثر ذلك، زُورُوا قصر روهان التاريخيّ الّذي يقع بجانب الكاتدرائية والّذي تُعْرَضُ فيه العديد من التُحف الأثريّة والفنيّة.

قصر روهان، صور ستراسبورغ
قصر روهان
Rohan Palace

7. تنقّلوا في أرجاء قصر روهان

يُعدّ قصر روهان من أجمل الأماكن السياحيّة الّتي يمكنكم زيارتها في مدينة ستراسبورغ الفرنسيّة. وقد كان في الماضي  مقرًّا لجميع الأساقفة والكرادلة من عائلة روهان الفرنسيّة الشهيرة.

وتم بناؤه سنة 1730 على النمط الباروكيّ ويوجد قُبالة كاتدرائية ستراسبورغ.  وهو من أجمل الأماكن السياحيّة الّتي يُمْكنكم زيارتها في ستراسبورغ الفرنسيّة.

ستجدون ساحة استقبال واسعة بها نوافير مياه و ستشعرون بمدى عراقة وقِدَمِ هذا المكان. وستُلاحظون أنّ تصميم القصر الداخليّ والخارجيّ مُستوحًى من فنّ العمارة القُوطيّة الساحرة الّتي تتميّز بدقّتها وتفاصيلها الكثيرة.

 استكشفوا الغُرف من الداخل. ستُشاهدون مقتنيات ما زالت على حالها تعود لطبقة النبلاء الّذين كانوا يقطنون في ذلك القصر.    

في الطابق الأرضيّ، يوجد متحف الفنّ الّذي ستجدون به لوحات فنيّة لأشهر رسّامي فرنسا على مدار التاريخ القديم والحديث ومُقتنيات أثريّة.

انتقلوا إثر ذلك إلى متحف الفنون الزخرفيّة أمّا باقي القصر فيضمّ غُرَفاً فخمة ومكتبة وغرفة طباعة ومُصلّا. فضلاً عن فنون زخرُفيّة  تتضمّن مجموعة من السيراميك و الخزف.

زُوروا الطابق السفليّ من القصر حيث يقع المتحف الأثريّ الّذي يحتوي على مجموعة من أفضل الآثار في فرنسا بأكملها و يحتوي على آثار من عصور ما قبل التاريخ و حتّى العصور الوُسطى.

وفي نهاية جولتكم، استمتعوا بإطلالة ساحرة على مياه نهر الينوي الشهير بالمدينة. 

إحداثيّات نصائحنا للسياحة في ستراسبورغ:

نشْكُركم على مُطالعة هذا المقال. نتمنّى أن تكون نَصَائِحنا للسّياحة في ستراسبورغ قد نالت إعْجابَكُم. هل ذهَبْتُم من قبلُ إلى ستراسبورغ؟ أيُّ المعالم أعجبكُم أكثر؟ نَدْعُوكُم أعِزّائَنَا إلى مُشاركة تَجَاربِكُم في التّعليقاتِ أدْنَاهُ!


Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع