السياحه في موسكو :11 من أشهر المزارات السياحيّة عليكُم معرفتها قبل زيارتكُم موسكو!

شاركوا المقال

تُعرف بالمدينة الأكبر في القارّة الأوروبيّة، وحازت على لقبِ مدينة القِباب وروما الثّالثة، هلْ عرفتموها؟

صور موسكو

إنّها مدينة موسكو، عاصمة روسيا، والمركز التاريخيّ والسياحيّ والمعماريّ لها. يبلغُ عدد سكانها أكثر من 12 مليون نسمة، لذلك عُرفت بكونها أكبر مدينة في أوروبا.

تميّزت باحتضانها أشهر الوجهات السياحيّة في روسيا وكذلك العالم برّمته. حيثُ القُصور التاريخيّة والحدائق الواسعة والكاتدرائيّات المُزيّنة بالقِباب الملوّنة. عند زيارتكُم إياها، ستحصلون على فُرصةٍ مميّزةٍ للتعرّف على تاريخ روسيا وثقافتها وعمارتها المعماريّة الكلاسيكيّة.

إليكُم قائمة بأفضل مناطق الجذب السياحيّ في موسكو، رافقونا إليها!

ما هي أفضل معالم السياحه في موسكو ؟

شارع أربات، صور موسكو
شارع أربات
Arbat Street

1. تبضّعوا أجمل الهدايا التّذكارية من شارع أربات

يُعدّ "شارع أربات" روح مدينة موسكو، وهو بلا شكّ من أقدم شوارع المُشاة في العاصمة الروسيّة، حيثُ يعود إلى ما يزيد عن 400 عام.

إنّ أهمّ ما يميّز الشّارع هو بناياته الّتي لازالت محتفظة بعبقها التاريخيّ و الّتي يرجعُ تاريخها إلى القرن التاسع عشر الميلاديّ. هذا ما جعل شارع أربات من أهم معالم السياحة في موسكو .

يحملُ الشّارع مِفتاح الثّقافة الرّوسيّة، الّتي تجدونها في المحلات التّجاريّة والمسارح والمتاحف الأثريّة  كـ" مسرح فاختانجوف" و"متحف منزل بوشكين" الّذي يُشكّل نصبًا تذكاريًا هامًا للشّاعر الرُّوسيّ العظيم"ألكسندر بوشكين"

يُزيّن الشّارع المصابيح الزّجاجيّة والتّماثيل، حيثُ تجدون تمثالًا للأميرة توراندوت، وآخرًا للشّاعر الروسيّ " بولات أوكودزهافا"

عوضًا عن فنانيْ الشّوارع، المُنتشرين في كلّ حدبٍ وصوبٍ، من النّحاتين والرّسامين الّذين يجسّدون بريشتهم إبداعاتهم الفنيّة، والشُّعراء والموسيقيين الّذين يُضيفون بلمساتهم أعذبَ الألحان.

مسرح البولشوي، صور موسكو
مسرح البولشوي
Bolshoi Theatre

2. ترّبعوا على عرش المسارح الرّوسية في مسرح بولشوي

اِفْتُتح "مسرح البولشوي" سنة 1824م في قلب موسكو، ليُشكل رمزًا من الرموز الثقافيّة والتاريخيّة في روسيا.

يُعدّ المسرح موطنًا لشركة "بولشوي باليه"، أشهر شركات الباليه والأوبرا العالميّة. حيثُ اِسْتضاف أبرز الموسيقيّين العالميّين كالمؤلف الموسيقي الإيطاليّ" روسّيني" و ملحّن الأوبرا الايطاليّ كذلك "بوتشيني".

تعرّض المسرح للتدمير عدّة مرات. أُعيد ترميمه مرّة أخرى، واِفْتُتِحَ سنة 2011م، حيثُ كان الحفل مهيبًا حضره كبار الشخصيّات الرّوسية البارزة، وعلى رأسهم الرئيس الرّوسي السّابق "دميتري مدفيديف".

إذا كُنتم من مُحبّي الفنّ وتوّدون السفر إلى موسكو ، سيكون "مسرح البولشوي" الوجهة الفنيّة الأمثلَ لكم، حيثُ العروض الموسيقيّة وراقصو الباليه وفنانّو الأوبرا.

اِسْتمتعُوا بمشاهدة أشهر العروض العالميّة الّتي تُقام على خشبة المسرح، كـ"باليه ماركو سبادو" و "كسّارة البندق" و"الأميرة النائمة" و "بحيرة البجع"، الّتي تُعدّ من أجمل الرّوائع الموسيقيّة، للموسيقيّ الرّوسي الشّهير " تشايكوفسكي". إضافة لأوبرا "عروس القيصر" و"بوريس غودونوف".

محطّات المترو في موسكو، صور موسكو
محطّات المترو في موسكو
Moscow Metro Stations

3. شاهدوا الأيقونة الفنيّة من العهد السّوفياتيّ

أيقونةٌ معماريةٌ، وتحفةٌ فنيةٌ، تمنحكم نكهة فريدة لتجربة السفر والتّنقل من خلالها، فهي ليست كأيّ محطّة مترو. 

استعدّوا عند اختيارها للتّنقل أنْ تُسافروا ليس بين وجهاتكم المقصودة فحسبْ؛ بل بين محطّات من الإرث الوطني السُّوفياتي.

دُشّنت في عهد ستالين سنة 1935م. فبمجرد دخولكم المحطّة تبدو أرصفتها وكأنّها قصور فارهة، ومحطّاتها كمتاحف تاريخيّة، تضمّ عددًا من التمّاثيل واللوحات الّتي ترمز للمواطن الرّوسيّ.

بالإضافة للمشاهد المرسومة بدقّة عالية لتحكي مراحل التّاريخ الرّوسيّ، عدا عن الأعمدة الرُّخاميّة والفُسيفساء، مع لمسات من الزُّجاج المُلوّن، لتبدو كتحفة فنيّة فائقة الجمال. وتعدّ نموذجًا من نماذج الفنّ الواقعيّ الاشتراكيّ.

لكُلّ محطة من محطّات مترو موسكو نكهتها التّاريخيّة الخاصّة، فهذه تحُفة من تُحف الحقبة الباروكيّة وتلك من حقبة آرت ديكو وأخرى من حقبة الفنّ المُستقبليّة، وأهمّها محطة بلوشاد ريفولوتسيي، ماياكوفسكي، كومسومولسكايا، و محطة كييفيسكايا.

نصيحة شنطة سفر: تُغلق المحطّة أبوابها من السّاعة 1:00 بعد منتصف الليل حتّى السّاعة 5:30 صباحًا، وتُصبح غير آمنة؛ لذلك ننصحكم بعدم الذهاب إليها في هذا الوقت، كذلك، الاستعانة بالتّطبيق الخاصّ بخارطة المحطّة؛ والّذي يُمكنكم من خلاله معرفة الاتّجاه الصحيح لرحلاتكم ومُدّة الرحلة وعدد القطارات الّتي ستركبونها.

غوركي بارك، صور موسكو
غوركي بارك
Gorky Park

4. مارسوا رياضاتكُم المُفضّلة في حديقة غوركي، أجمل وجهات السياحه في موسكو

تُعدّ "حديقة غوركي" الحديقة الأحبّ إلى قلبِ سكّان موسكو. سُمّيت بـ"غوركي" على اسم الكاتب السّوفياتيّ "مكسيم غوركي" مؤسّس الحركة الأدبيّة للواقعيّة الاشتراكيّة.

تجدون في الحديقة نصبًا تذكاريًا لـ"غوركي"، والعديد من البُحيرات والبرك المائيّة والمناطق الترفيهيّة والمساحات الرياضيّة.

يمكنكُم الذّهاب لمشاهدة الأعمال الفنيّة والمنحوتات السوفياتيّة في المُتحف المجانيّ في الحديقة، كذلك مشاهدة المحميّة الطبيعيّة الجميلة "سباروز هيل" الّتي تقعُ بجوار نهر موسكفا.

أيضًا، لا تُفوّتوا قضاء ليلة شاعريّة أمام نهر موسكفا، والتّأمل في جمال الطبيعة الخضراء حوله. والتنزّه بجولةٍ بالقارب على نهر موسكفا.

نصيحة شنطة سفر: يستغرقُ المشي للوصول إلى نهاية الحديقة عدّة ساعات، لذلك، بإمكانكم اِسْتِئجار درّاجة للتجوّل والاستمتاع بالمناظر الطبيعيّة فيها من خلال أكشاك تأجير الدرّاجات الموجودة في الحديقة.

ضريح فلاديمير لينين، صور موسكو
ضريح فلاديمير لينين
Lenin's Mausoleum

5. زوروا إرث موسكو التّاريخيّ، ضريح فلاديمير لينين

مستندًا إلى جدار الكرملين، في السّاحة الحمراء في موسكو، يقفُ "ضريح فلاديمير لينين"، زعيم الثورة البلشفيّة، منذُ أن بُنيَ بهيكلٍ خشبيّ على نمط الأضرحة التقليديّة في يناير سنة 1924م.

نُقل عدّة مرّات للحفاظ عليه، ليستقرّ أخيرًا في السّاحة الحمراء، بشكله النهائيّ ،هرمٌ من درجات حمراء، مبنيّ من الإسمنت المغطّى بالرُّخام.

عند زيارتكم الضّريح، ستُلاحظون اِنْتِشار العناصر الأمنيّة في كُلّ الزّوايا لفرض الاحترام ومنع التّصوير، حيثُ يرقد جثمان لينين في تابوت مُغطّى بصندوقٍ زُجاجيّ مُضادّ للرّصاص، مع إنارةٍ خافتةٍ تميلُ إلى اللون الأحمر.

قد يبدُو لكم جثمانه للوهلة الأولى ضئيلًا، إلّا أنّ طوله حواليْ 165سم، ويشبه تمثالًا شمعيًّا أكثر من كونه جثّة مُحنّطة.

كرملين، صور موسكو
كرملين
Kremlin

6. تمتّعوا بجولةٍ لأجمل المزارات المعماريّة في العالم، في الكرملين

الكرملين هو أكثر من كونه قصرًا ضخْمًا، إذْ هو قلبُ قوّة وسلطة روسيا. حيثُ يُعدّ مدينة بأكملها داخل موسكو. 

كان القصر الكبير موطنًا لعائلة القيصر والآن المقرّ الرسميّ لرئيس روسيا.

تبلغُ مساحته حواليْ 275 ألف متر، ويضمّ أكثر من 700 غرفة، و 20 برجًا. وهو موطنٌ لأقدم المتاحف في موسكو "مستودع الكرملين" الّذي يضمّ العربات الإمبراطوريّة والتّاج الملكيّ وعرش إيفان الرّهيب وغيرها من المُقتنيات الملكيّة.

تجدون داخل الكرملين أجمل المجموعات الفنيّة والمعماريّة العالميّة، حيثُ القصور كـ"قصر الأوجه" أو ما يُعرف بـ" الكرنفيتا"، والكاتدرائيّات كـ"كاتدرائيّة البشارة" و" كاتدرائية دورميتيون" و الأبراج والأسوار الضّخمة كـ"برج جرس إيفان العظيم" وغيرها من المعالم التاريخيّة الموجودة على قمّة "تلّ بوروفيتسكي" وبالقرب من نهر موسكفا كثير.

دير نوفوديفيتشي، صور موسكو
دير نوفوديفيتشي
Novodevichy Convent 

7. وثّقوا التّاريخ الرّوسي عبر دير نوفوديفيتشي

 يجمعُ بين الطبيعة الخلّابة والتّاريخ العريق، فهو مبنيٌّ على ضفاف "نهر موسكفا"، في الجنوب الغربيّ لموسكو، بالقرب من الكرملين.

دير نوفوديفيتشي، مُدْرجٌ كموقع تراث عالميّ، لذلك، يُعدّ واحدًا من أهمّ معالم سياحة موسكو .

شَيّده الأمير فاسيلي سنة 1525م، كجزءٍ من الحزام الدفاعيّ للِمنطقة الجنوبيّة من العاصمة. وكان يُعدّ ملجأ لسيدات الأُسرة الحاكمة والطّبقة الأرستقراطيّة.

يمكنكم مشاهدة مجموعة من المعالم التاريخيّة المُلحقة فيه كبعض الكنائس المهمّة، كـ" كنيسة السيدة العذراء" و "كنيسة الشفاعة". بالإضافة إلى مقبرة العظماء الّتي تضمّ رُفاة عدد من عظماء و قياصرة روسيا، عدا عن التّماثيل المنحوتة وشواهد القبور.

كاتدرائيّة القديس باسيل، صور موسكو
كاتدرائيّة القديس باسيل
St. Basil's Cathedral

8. اِستكشفُوا الأيقونة التاريخيّة والثقافيّة للرّوس

عند السفر إلى موسكو ، لا بدّ لكم من زيارة كاتدرائيّة القدّيس باسيل، المعرُوفة باسم كاتدرائية "بوكروفسكي".

بُنيت الكاتدرائيّة في الجهة الجنوبيّة للميدان الأحمر سنة 1555م، وذلك، بأمرٍ من أمير موسكو، إيفان الرّابع "إيفان الرهيب".

هناك أسطورة شعبيّة تقول، أنّ إيفان قد أعمى المهندس المِعماريّ " بوستنك ياكفلوف" فور انتهائه من البناء، وذلك منعًا لبناء كاتدرائيّة مُماثلة أو مُشابهة لها.

تتميّز الكاتدرائيّة بتفاصيلها المعماريّة المُستوحاة من العمارة الآسيويّة والبيزنطيّة. تضمّ مجموعة من الكنائس الصّغيرة المُزيّنة بالأيقونات والنّقوش والمُقتنيات الخزفيّة. وتعلوها قباب بصليّة الشّكل ومُلوّنة بألوان زاهية كالأخضر والأحمر والأزرق وغيرها.

ستُشاهدون أكثر من 400 أيقونة يرجعُ تاريخها إلى القرنين الرابع عشر والتاسع عشر، مُعلّقة على الجدران، كانت قد استندت إلى تقنيات أشهر مدارس نوفغورود وموسكو.

الميدان الأحمر، صور موسكو
الميدان الأحمر
Red Square

9. تجوّلوا في أهمّ معالم سياحة موسكو ، الميدان الأحمر

 للميدان الأحمر في روسيا نفس قيمة لبرج إيفل بالنسبة للفرنسيّين، كذلك. حيثُ يُعدّ القلب النابض لمدينة موسكو.

وهو ساحة مفتوحة وسط موسكو وموطن للعديد من المزارات السياحيّة الأكثر شهرة، حيثُ ستكون فرصة عظيمة لكم، كي تزوروا أكثر من معلم في آنٍ واحد.

يرجعُ تاريخ بناء الميدان إلى أواخر القرن الخامس عشر، حيثُ أُضيف إلى الرموز التاريخيّة للمدينة و إلى مواقع التّراث العالميّ لليونسكو سنة 1990م.

كان مسرحًا للمظاهرات وعمليّات الإعدام وأعمال الشغب في روسيا، حيثُ تبلغ مساحته حواليْ 73 ألف متر مربع.

عُرف سابقًا باسم "ميدان الثالوث" وذلك، تكريمًا "لكاتدرائيّة الثالوث". إلى أن سُمّيَ بالميدان الأحمر، وهناك اعتقاد خاطئ حول تسميته بهذا الاسم وكونها مُرتبطة باللون القرمزيّ للمباني الموجودة هناك. لكنْ تعود حقيقة هذه التسمية إلى  العبارة الرّوسية " Krasnaya Plushad" المُشتقّة من كلمة " krasnyi" الّتي كانت تعني قديمًا "جميلة"، وأصبحت الآن تعني "اللون الأحمر". 

غاليري تريتياكوف، صور موسكو
غاليري تريتياكوف
Tretyakov Gallery

10. التقطوا الصّور لأجمل لوحات الفنّ الروسيّ عبر معرض تريتياكوف

يضمّ "معرض تريتياكوف" أكبر مجموعة من لوحات الفنّ الروسيّ في العالم. حيثُ يزيدُ عددها عن 180 ألف لوحة ومنحوتة، يعودُ تاريخها إلى أكثر من ألف عام.

سُمّيَ المعرض بهذا الاسم نسبةً إلى " بافيل تريتياكوف"، المؤسّس وراعي الفُنون في روسيا. حيثُ قام بتجميع أعمال الفنّانين الروس ليُنْشأ متحفٌ يضمّ الفنون الوطنية سنة 1856م.

صُمّم المعرض على نمط العمارة الروسيّة الكلاسيكيّة ليُشكّل بذلك واحدًا من أجمل معالم السياحة في موسكو .

يحتوي المتحف على أيقونات تاريخيّة كـ" أيقونة الثالوث الأقدس" للراهب الروسي "اندريه روبليف" و أيقونة بيزنطية للعذراء فلاديمير والطفل"، ناهيكُم عن عدد كبير من الأعمال الّتي رسمها أشهر رسّامي روسيا.

كذلك، تجدون منحوتات للمدرسة الانطباعيّة الروسيّة و الواقعيّة الاشتراكيّة والفنّ الحديث، وتمثالًا لبطرس الأكبر، حيثُ يبلغ ارتفاعه ما يزيدُ عن 86 متر.

بإمكانكم التقاط صور فريدة مع الرّموز الرّوسية و الفُسيفساء الّتي يرجعُ تاريخها إلى القرنين العاشر والحادي عشر.

كاتدرائية المسيح المخلص، صور موسكو
كاتدرائية المسيح المخلص
Cathedral of Christ the Savior

11. تجوّلوا داخل أكبر كاتدرائيّة أرثوذكسيّة في روسيا

تُعدّ "كاتدرائية المسيح المخلص" من أشهر معالم السياحه في موسكو ، فهي لا تقلُّ أهميّةً عن الميدان الأحمر والكرملين.

بُنيت الكاتدرائيّة على ضِفّة نهر موسكفا في الجهة المقابلة للكرملين في موسكو بأمرٍ من إمبراطور روسيا السّابق " ألكسندر الأول"، وذلك، تكريمًا لأولئك الّذين ماتوا في الحرب الوطنيّة سنة 1812م و تقديرًا لتضحياتهم.

اِسْتغرق بناء الكاتدرائيّة حواليْ 44 عامًا وذلك بعد اِنْتِصار القُوّات الروسيّة على جيش نابليون الفرنسيّ.

كانت الكاتدرائيّة مقرًا لبطريرك موسكو الأرثوذكسي، وتُعدّ أطول معبد أرثوذكسي شرقيّ في العالم على ارتفاع حواليْ 103 متر.

تتميّز عمارتها بالطّراز الرُّوسيّ الجديد والبيزنطيّ. حيثُ تُشاهدون النُّقوش و الألواح الرّخامية الّتي وصفت 71 معركة جرت على الأراضي الروسيّة سنة 1812م. كذلك جدرانها الفريدة المزيّنة بالأقواس المنحوتة الّتي تعلوها الكوكوشنيك.

يمكنكم تسلُّق قباب الكاتدرائيّة والاستمتاع بالمناظر الجميلة لموسكو. أيضًا زيارة المتحف الخاصّ بها ومشاهدة الأحداث التاريخيّة الّتي مرّت على  الكاتدرائيّة وتاريخ بنائها وهدمها. ناهيكم عن أيقونات تاريخيّة ترجعُ إلى القرنين الرابع عشر والعشرين.

نصيحة شنطة سفر: تجدون بمقربة من كاتدرائيّة المسيح المخلص، جسر البطريرك وهو جسر جميل للمشاة، حيثُ يربط بين ضفّتيْ نهر موسكفا.

إحداثيّات نصائحنا لأفضل معالم السياحه في موسكو :

في نهاية هذا المقال، نتمنّى أصدقائنا أن تكونوا قد استمتعتم بالتّعرف على أشهر معالم السياحه في موسكو ،وفي روسيا برُمّتها. اكتبوا لنا في التّعليقات أدناه عن أكثر الأماكن السياحيّة الّتي نالت على إعجابكُم و الّتي تودّون زيارتها مُستقبلًا.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة