السّياحة في الشّارقة: تعرّفوا على أجملِ معالم عاصمةِ الثّقافة العربيّة

الخميس ٢٧ أغسطس - ٢٠٢٠

المختصر المفيد لـ السّياحة في الشّارقة: شاهِدوا رَوْعة عجلة عيْن الإمارات. اِكتشفوا أجمل جُزُر الشّارقة. تعرّفوا على الثّقافة الإماراتيّة في السّوق المركزيّ. اِستمتِعوا بأجمل أوقاتِكم في واجهة المجاز المائيّة. اِقضُوا عُطلتكم الصّيفيّة على شاطئ الممزر. زُوروا مركز حيوانات شبه الجزيرة العربيّة. أتُريدون التّفاصيل المُمتعة؟ اقرؤوا جميع نصائحنا أدناه!

هل زُرتم عاصمة التّراث والثّقافة من قبل؟

اقرؤوا دليل شنطة سفر لتتعرّفوا أكثر عليها أكثر!

صور الشارقة، أجمل المعالم السياحية في الشارقة

رحلتُنا هذِه المرّة مُختلفة، سنأخُذكم فيها إلى عاصِمة التّرات والثّقافة، حيثُ نالتْ ألقابًا عديدة، من ضِمنِها “عاصمة الثقافة العربيّة “سنة 1998م، و”عاصمة السّياحة العربيّة” سنة 2015م، وكذلك اُختيرت “عاصمة للصّحافة العربيّة ” سنة 2016، هل خمنّتُم ما هي هذه المدينة؟ اقرؤوا مقالنا لتتعرّفوا عليها أكثر!

مدينتُنا هي “الشّارقة”، ثالثُ أكْبر إمارة بين الإمارات السّبع لدولة الإمارات العربيّة المُتّحدة. وتتميّز الشّارقة بثقافتها الغنيّة و بمعالِمها التُراثيّة الّتي تجمعُ بين الثقافة العربيّة والإسلاميّة، فهي تُجسّد جمال العِمارة الإسلاميّة كقناة “القصباء” وواجهة المجاز المائيّة ومنطِقة قلب الشّارقة.

إضافة إلى ذلك، تحتضنُ الشّارقة العديد من المتاحفِ التّاريخيّة والمساجد والأسواق التقليديّة الّتي تُعبّر عن أصالتها وتاريخها العريق.

لذلك، دعُونا نكتشف جواهر “إمارة الشّارقة” ونتحدّث عن أهمّ معالمها السياحيّة الّتي تزخر بإقبالٍ شديد من قِبَل السّياح من جميع أنحاء العالم.

ما هي أهمّ المعالم السياحيّة في إمارة الشّارقة؟

عجلة عيْن الإمارات
عجلة عيْن الإمارات
Eye Of The Emirates Wheel

1. شاهِدوا رَوْعة عجلة عيْن الإمارات

عجلة “عيْن الإمارات”، هي واحدة من أكثر المعالم الترفيهيّة شُهرةً في الشّارقة، اُفتتحت سنة 2005م في القصباء، حيث بقيت فيها حواليْ 13 عامًا إلى أنْ تمّ نقلها سنة 2018 إلى “حدائق المنتزه”، الوُجهة الترفيهيّة الجديدة للشّارقة.

إنّ ما يُميّز “عيْن الإمارات” هو كونها أطول عجلة فيريس في الشّرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا كذلك، ويبلُغ ارتِفاعها حواليْ 60 مترًا، وتضُمّ بداخلها 42 كابينة.

لن تصدّقوا جمال المنظر من أعلى وكأنّكم تُحلّقون في أعالي السماء، حيثُ ستُشاهدون معالم الشّارقة السّاحرة من كورنيش الشّارقة والبُحيرات كـ”بُحيرة خالد” و”جزيرة النور” والحدائق العائليّة وواجهة المجاز المائيّة.

ناهيكم عن كونها منارة للكثير من الاحتفالات الوطنيّة والفعاليّات الثقافيّة والفنيّة الّتي تشهدها الإمارة. لقد أصبحت أيقونةً سياحيّة هامّة، تستقبل مئات الآلاف من السيّاح والزوّار من جميع بِقاع الأرض.

تعرّفوا أيضًا على: السياحة في أبو ظبي: أفضل ما يمكنكم القيام به في أبو ظبي

صور الشارقة، أجمل المعالم السياحية في الشارقة
مسجد النّور
Al-Noor Mosque

2. اِكتشفوا أجمل جُزُر الشّارقة

إذا كنتم تبحثُون عن ملاذٍ فريدٍ يُعانق بين أرجائه عبق الطبيعة مع الألوان الجميلة والموسيقى الهادئة، فما عليكم سوى زيارة “جزيرة النور”!

تقعُ الجزيرة وسط الشّارقة، وتحديدًا في بحيرة خالد، فهي تُعدّ واحدةً من أجدد الجُزر المُتواجدة في الشّارقة.

عند دخولكم الجزيرة، ستُشاهدون أشكالًا مُتنوّعة من التّماثيل والمنحوتات الفنيّة كـ”منحوتة توروس”، الّتي صنعها الفنّان “ديفيد هاربر”، و هي أشبه بمرآة على شكلٍ بيضاويّ، ومصنوعة من الفولاذ المُقاوم للصدأ، حيث تنعكس الأضواء والأشكال من حولها، فهي مصنوعة بدقّةٍ مُتناهيةٍ تُثري الخَيَال.

وفي “بيت الفراشات”، ستُشاهدون أنواعًا مُختلفةً من الفراشات المُلوّنة والنادرة كفراشة ” داناوس كرايسيبوس” و فراشة ” باشلايوبدا اريستولوكيا”.

وليس ذلك فحسب، فهناك وُجهة “ديوان الآداب” لالتقاء المُبدعيْن والمُفكّرين والقُرّاء، ليهربوا من ضجيج الحياة وينطلقوا بإبداعاتهم في أجواء لا مثيل لها. وبجانبه وُجهة ترفيهيّة للأطفال، تُوفّر لهم مُختلف الألعابِ كألعاب التّسلّق والأُرجوحة.

ولا تُفوّتوا زيارة أهمّ المعالم الثقافيّة الإسلاميّة ألا وهو “مسجدُ النور”، بإطلالته السّاحرة على بحيرة خالد، وتصميمه العثمانيّ الكلاسيكيّ، جعل منه واحدًا من أجمل المساجد في إمارة الشّارقة، ناهيكم عن مآذِنه وقِبابه وأعمدته والنّقوش الخَطيّة المُزيّنة بداخله بشكلٍ رائعٍ وجذّاب.

نصيحة شنطة سفر: بإمكانكم الوصول إلى “جزيرة النور” عن طريق جسر مُخصّص للمُشاة بالقرب من مسجد النور.

صور الشارقة، أجمل المعالم السياحية في الشارقة، السّوق المركزيّ
السّوق المركزيّ
Blue Souk

3. تعرّفوا على الثّقافة الإماراتيّة في السّوق المركزيّ

سُميَ السّوق المركزيّ بالسّوق الأزرق نسبةً إلى اللون الأزرق المُتشكّل على قبابه وبلاطه الكلاسيكيّ الموجود على الجدران ويتميّز بتصميمه المِعماريّ الفريد من نوعه، حيثُ تُزيّنه الزُخرفات الإسلاميّة.

ستجدون الآيات القرآنيّة المُزخرفة على بلاط جُدرانه الخارجيّة، فجمال منظرها يكمُن في كونها ممزُوجةً بلون السّماء.

ويضمّ السوق أكثر من 600 متجر مُتنوّع تحتوي على البضائع المحليّة القديمة والمتاجر ذات العلامات التجاريّة العالميّة، والمُدهش في ذلك، ستجدون باعة من مختلف بِقاع العالم يبيعون تحت سقفٍ واحدٍ.

كما يوجد فيه جميع ما تحتاجون من السلع المُختلفة كالعطور والملابس والحِرَف اليدويّة والمُجوهرات والأجهزة المنزليّة والمنسوجات والتُحف وغير ذلك الكثير.

وبالتأكيد، ستكون رحلتكم مُميّزة بزيارة سوق الجبيل”، ، حيث يقع بالقُرب من السّوق المركزيّ. لذلك لا تُفوّتوا مُتعة التّسوق فيه وشراء المنتجات الغذائيّة من اللحوم والأسماك والخُضروات والفواكه.

اكتشفوا أيضًا: السياحة في دبي: 7 معالم أساسية في دليلكم الكامل لدبي

صور الشارقة، أجمل المعالم السياحية في الشارقة، واجهة المجاز المائيّة
واجهة المجاز المائيّة
Al-Majaz Waterfront

4. اِستمتِعوا بأجمل أوقاتكم في واجهة المجاز المائيّة

تقعُ واجهة المجاز في قلبِ “إمارة الشّارقة”. وما يجعلها واحدةً من أجمل المعالم السياحيّة في الشّارقة هو كونها تزخر بالوُجهات السياحيّة المُميّزة بإطلالاتِها الفاخرة على بُحيرة خالد، حيث تكثُر فيها الفعاليّات الترفيهيّة والحفلات والمهرجانات الموسيقيّة.

وستُشاهدون النافورة الراقصة الّتي تتوسّط واجهة المجاز المائيّة، الّتي تتراقص على أنغام الموسيقى لتُشكّل أجمل العروض المائيّة والضوئيّة.

ولمُحبّي ممارسة الرياضة، ستجدون ملعبًا صغيرًا للغولف ومِضمارًا للمشي، وركنًا خاصًّا بفنّ المنحوتات والتُحف في “حديقة مرايا للفنون”.

وليس ذلك فحسبْ، فللأطفال نصيبٌ، فهناك أماكن ترفيهيّة مُخصّصة كـ”مركز ألوان الترفيهيّ”، و”حديقة الألعاب المائيّة”، وغرفة مُخصّصة للعناية بالطفل، حيث فيها أنواعٌ مُختلفة من الخِدْمَات ووسائل الراحة للاهتمام بالأطفال.

View this post on Instagram

#beachlife #travelphotography

A post shared by Evon Sachdeva (@evonsachdeva) on May 6, 2020 at 12:47am PDT

5. اِقضُوا عُطلتكم الصّيفيّة على شاطئ الممزر

لا شكّ بأنّ “شاطئ الممزر” هو الوُجهة الأفضل لقضاء عطلتكم الصيفيّة في أجواءٍ ساحرة مليئة بالأنشطة التّرفيهيّة والسّياحيّة والرياضيّة كذلك. 

حيثُ تكثُر على الشّاطئ أشجار النخيل وجوز الهند والعديد من المزروعات الخضراء الّتي تُضفي جمالًا ورونقًا للشّاطئ.

كذلك يُمكنكم الجلوس في “حديقة الممزر” المُتواجدة على امتداد كورنيش شاطئ الممزر، والاستمتاع بحفلة شواء صُحبة عائلاتكم، والاستمتاع بمختلف الأنشطة الموجودة هناك من ملاعب كرة القدم وملاعب كرة الطائرة وسط المساحات الخضراء الشّاسعة، ناهيكم عن وجود مناطق خاصّة لترفيه الأطفال.

استمتعوا بمشاهدة: صور سفر: اكتشفوا أبو ظبي، عاصمة الحضارة في الامارات

View this post on Instagram

?

A post shared by Amal komath (@amalkomath) on Feb 24, 2020 at 10:53pm PST

6. زُوروا مركز حيوانات شبه الجزيرة العربيّة (Arabian Wildlife Center)

مركز حيوانات شبه الجزيرة العربيّة، هو أوّل مركز أُسّس ليكون موطنًا لعدد كبير من الحيوانات البريّة في العالم العربيّ، والعديد من الحيوانات المُنقرضة في شبه الجزيرة العربيّة كذلك.

اِفتتح المركز سنة 1999م، ليكون محميّة طبيعيّة تضُمّ مُختلف أنواع الحيوانات من الزواحف والأسماك والطيور والحشرات والعناكب والأفاعي وغيرها.

لذلك لا تُفوّتوا زيارة المركز وتعرّفوا على أنواعٍ فريدةٍ من الحيوانات الحاليّة والمُنقرضة، فهو بيئة آمنة للعديد من الحيوانات المُعرّضة للانقراض كالنمر العربيّ.

زُوروا قسم الزواحف والبرمائيّات للتّعرف على أنواعٍ مُختلفة من الثّعابين المحليّة والأفاعي كالأفعى النافخة و الكوبرا العربيّة.

كذلك يُوجد قسمٌ خاصّ للطيور، تُعرَض فيها أعداد كبيرة لأنواعِ الطيور مِثل “طائر الشقراق الهنديّ”، و”طائر النحام”، و”الخفافيش”، وقسم خاصّ بالحيوانات الليليّة، وستُشاهدون فيها حيوانات تنشطُ ليلًا كـ”الثّعالب البريّة” و”القنافذ” و”قطّ الغوردن” و”النمس” وغيرها.

وأخيرًا، يوجد قِسم خاصّ بالحيوانات البريّة الّتي تقطن في شبه الجزيرة العربيّة كالضباع والذئاب والقرود والغزلان والنّمور العربيّة.

كذلك يُزوّدكُم المركز بمعلومات رئيسة عن أنواع الحيوانات بواسطة لوحاتٍ تعليميّةٍ أو تسجيلٍ صوتيٍّ، ليُسهّل عليكم التعرّف على مُختلف أنواع الحيوانات والتنوّع البيولوجيّ في شبه الجزيرة العربيّة. 

شاهدوا أجمل الصّور في :صور دبي: اكتشفوا إزدواجية دبي، بين حداثة المدينة وسكون الصحراء

إحداثيّات نصائِحنا للسّياحة في الشّارقة:

نشكُركم أصدقائنا على مُطالعة هذا المقال. نتمنّى أن تكون نصائِحُنا للسّياحة في الشّارقة قد نالت إعجابَكُم. 

هل ذهبْتُم من قبل إلى إمارة الشّارقة؟ نَسْعَدُ بِمُشاركة تجاربِكُم في التّعليقات أدناه!