السياحة في بيهاتش : 5 أماكن سياحية تعدّ الأجمل في بيهاتش!

شاركوا المقال

هل سَبَق لكُم أنْ سافرْتُم إلى مكانٍ وأصابتْكُم "الدهشة" حِيالِ مَعالمهِ؟

بِالطّبع سَتَشعرُون بِذلك عِندَ زيارتكُم بيهاتش!

السياحة في بيهاتش ،صور بيخاتش
صور بيخاتش

على الرّغمِ مِنْ أنّ "بيهاتش" لا تحْظى بشعبيّةٍ كبيرةٍ كباقي مُدن البوسنة والهرسك، إلّا أنّها تُعدّ من أجْملِها، حيثُ تحتضنُ بداخلِها كُنوزًا خفيّة، تَستحقّ أنْ تقضُوا عُطلتكُم في استكشافها. جمعناها لكُم في دَليلِنا السّياحيّ، هيّا نتعرّف عليها أكْثر!

تَقعُ بيهاتش شَمالِ غَرب دولة البوسنة والهرسك، وتتميّز بِموقعِها الاسْتراتيجيّ على ضِفاف نهر أونا، واحدٌ منْ أجْملِ أنْهار أوروبا.

وتُعدّ "بيهاتش" المركز الإداريّ لكانتون يونا سانا، ضِمْن اتّحاد البوسنة والهرسك، وتبلغُ مساحتها ما يُقارب 900 كيلو مترًا مُربّعًا.

ومِنْ أشْهرِ معالمها السّياحيّة هِيَ قلعة القبطان "كابيتانوفا كولا"، و شلالات " شترباتشكي بوك" أكْبر الشّلالات في بيهاتش.

وكذلك مسْجد فتحيّة و قلعة أوستروجاتس ومحميّة أونا الوطنيّة، الّتي تُعدّ أحْدث حديقة وطنيّة في البوسنة والهرسك، وغيرها كثير.. سنزُورها جميعها في هذا المِقال!

ما هي أهمّ المَعالم السّياحيّة في بيهاتش؟

السياحة في بيهاتش ، قلعة أوستروجاتس، صور بيخاتش
قلعة أوستروجاتس
Ostrožac Castle

1. زُوروا أكْبر قلْعة أثريّة في البوسنة والهرسك، أوستروزاك

تقعُ قلعةُ "أوستروزاك" فِي الجُزءِ الشّماليّ الشّرقيّ لِمدينةِ بيهاتش، على ارتفاعِ 206 مِترًا فوق نَهرِ أونا. وتُعدّ منْ أقدمِ قِلاعِ البوسنة والهرسك وأضخمها.

يَعودُ تاريخُ القلعة إلى القرْنِ السّادس عشر الميلاديّ، وذلك عندما أُسّست البوسنة العُثمانيّة من قِبَل العُثمانيّين.

قِيلَ بأنّ قلعة "أوستروزاك" كانت موجودة سنة 405 قبل الميلاد، وكانت تُسمّى قديمًا باسم أوريسيو " Orisio".

كانت تُستخدم لأغراضٍ عسكريّةٍ خلال حُكم الدولة العثمانيّة، ثم بعد ذلك تحولّت إلى قصر، وذلك بطلبٍ من زوجة "والي بيهاتش"، حيثُ لَبّى رغبتها العيش في قصرٍ رومانسيّ بدلًا من القلعةِ  أثناء سيطرةِ الإمبراطوريّة النمساويّة المجريّة على المدينة، حتّى أصبحت مقرًّا لها.

وأُضيف عليها الكثير من التّرميمات والتّوسعّات سنة 1900م، إلى أنْ اِفتُتِحت أبوابها سنة 1967م للعامّة، حيثُ زارها العديد من النحّاتين من مختلف أنحاءِ العالم، لِيضعُوا بَصْمتهم السحريّة على جُدرانِها بِرسُوماتهم ومَنْحوتاتِهم الجَديدة. كذلك، سُمِحَ لمواطنيها بإقامة الحفلات الموسيقيّة المحليّة والترفيهيّة داخلها.

2. اِستمتعوا بوقتكُم في أحدثِ حديقةٍ وطنيّة في بيهاتش، "ناسيونالني بارك أونا"

تقعُ "حديقة أونا الوطنيّة" في الجُزء الغَربيّ مِنْ البوسنة والهرسك، على بُعدِ حواليْ 50 كم من بيهاتش.

حيثُ تضمّ أنواعًا مُختلفة مِنْ الأشجار الخَضراءِ والنباتاتِ النادرة، سَتَقعُون فِي حُبِّ كُلّ تفاصيل الحديقة، حيثُ فيها نهر أونا، وأكْبر مجمّع للشّلالات الطبيعيّة والأودية وأماكن الاسْتِراحة. 

تُوّفر لكُم هذه المحميّة الطبيعيّة العديدَ من التّجارب والأنْشطةِ السّياحيّة المُمتعة، حيث يُمكنكم مُمارسةُ مُختلف الألعابِ الرياضيّة صُحبةَ أصْدقائكم كـ: التجديف وألعابِ المُغامرة والسباحة والمشي لمسافاتٍ طويلةٍ، وحتّى ركوبِ الدّراجة الجبليّة.

وعلى الجانب الآخر من الحديقة، تجدون جُزر إيابوديان "Japodoski Otoci"، الّتي تُعدّ مِنْ أروعِ معالمِ بيهاتش، هذا المَكان الثّري بِالمساحات الخضْراء والحيوانات والأنْهار، فهو يُجسّد لوحة طبيعيّة فريدة، سَتَقْضُون أمْتع أوقاتكُم فيها، فبإمكانِكُم التّخييم فِي الهواء الطّلق وإقامة حفلات الشواء في أجواءٍ مليئة بالحيويّة.

إلى جانبِ ذلك، يُمكنكُم مُمارسة كُلّ الرياضات المائيّة والهوائيّة الّتي تَعشقُونها كرُكوب الرمث، وكرة القدم، وتنس الطاولة، ورُكوب قوارب الكاياك، كذلك.

نصيحة شنطة سفر: نَنْصحكُم عِنْد زيارتكُم حديقة أونا الوطنيّة، بأن لا تُفوّتوا زِيارة شلّالات " شتريباتشكي بوك"، الّتي تُعدّ من أضخم شلّالاتِ بيهاتش وأرْوع ما فِيها.

3. أدّوا صلاتكم في مسجد فتحيّة

يُعدّ "مسجد فتحيّة" من أهمّ المعالمِ الدينيّة في البوسنة والهرسك، إذْ بُنيَ سنة 1266م ويقعُ في وسط مدينة بيهاتش.

كان المَسجد في السّابق كنيسة كاثوليكيّة قبطيّة، تُسمّى كنيسة القِدّيس "أنطونيوس"، وفي سنة 1592م، حُوّلت الكنيسة إلى مسجدٍ من قِبَلْ العُثمانيّين.

إنّ أشدّ ما يجذبُ انتباهكُم في المسجد أنّه مازال مُحتفظًا بعمارته القُوطيّة المَمزوجةِ بالزّخارف الإسلاميّة، انتهزُوا الفُرصةِ والتقطوا صُورًا تذكاريّة جميلة لِمعالمِ المسجدِ، وتعرّفوا على آثاره التّاريخيّة المُتمثّلة في بنائه ومِئْذنتِه.

قِدَمِ بُرْج القبطان، صور بيخاتش
قِدَمِ بُرْج القبطان
Kapetanova kula

4. شاهدُوا قِدَمِ بُرْج القبطان

بُرج القُبطان هُوَ واحدٌ من أعرقِ الأماكن الأثريّة في بيهاتش، حيثُ يقعُ في مِنطقةِ غازي هيرسيرف " Gazi hurserv".

 ذَكَرَ المؤرّخُون بأنّهم لمْ يعثُروا على تاريخ مُحدّد لبنائه، إلاّ أنّهم قدّروا المسافة الزمنيّة بناءً على الخرائط التّاريخيّة للمدينة ومعالمها، الّتي تكمُنُ في أواخرِ الفترةِ الكرواتيّة حتّى أوائل الفترة التركيّة، أي أنّه شُيّد قَبْلَ سنة 1697م.

يُعدّ البُرجُ أحد الأبراج الأربعة لقلعة بيهاتش، وهي أبراج "دونشيرسكا" و"زابيا "و"كابتانوفا (القبطان) "و"كانلي". حيثُ بُني من كُتل حجريّة من الحجر الجيريّ بمُختلف أنواعه.

قِيلَ بأنّ البُرج أنقذ حياةَ الملك المجريّ "بيلا الرابع" مِنْ سلاح الفُرسان التتار حيثُ، كان البُرج في السّابق سجنًا حتّى سنة 1959م، إلى أن رُمّمَ وأُقيم عليه بضْعًا من الإنِشاءات ِإلى أنْ أصْبح مُتحفًا تاريخيًا في يومنا هذا، وسُمّي بـ"متحف كانتون أونا سانا".

فبمجرّدِ دُخولكُم البُرج، ستُشاهدون مزيجًا مُتنوّعًا من المعالمِ السّياحيّة، نظرًا كونه بُرجًا تاريخيًّا إلى جانبِ المَتحفِ الّذي يضُمّ بِداخلهِ معروضاتٍ فريدة منْ نَوعِها.

السياحة في بيهاتش ، شلالات مارتن برود، صور بيخاتش
شلالات مارتن برود
Martin Brod

5. خُذُوا قسْطًا من الراحة تحت شلاّلات مارتن برود

تَتميّزُ شَلّالاتِ "مارتن برود" بِكَوْنِها واحدةً مِنْ أجْملِ الشّلالاتِ الطّبيعيّةِ في البوسنة، حيثُ تقعُ ضِمنَ مِنْطقةِ "مارتن برود" في مَحْميّة أونا الوطنيّة.

يبلغُ اِرْتفاع الشّلالات حواليْ 54 مترًا فوقَ مُسْتوى سطحِ البَحر، سَتَعِيشون الأَجواء الطّبيعة بِحذافِيرها، فَصَوت انْسدالِ مياهِ شلّالاتِها يبعثُ السَكِينةِ والرّاحة فِي النّفس، ولون الطّبيعة الخَضْراء مِنْ حَولها، يُشعركُم وكأنّها لَوْحة فنيّة مُتكاملة. 

لا تُضيّعوا الفُرصة وشاهِدُوا أضخم شَلاّل: "مارتن برود"، أو "الشّلال الكبير لِنهرِ أونا"، وانْتعِشُوا بالسّباحة تحتِ مياهِها البَاردة، وبعد ذلك، اِذْهبُوا لتناولِ ألَذّ وَجباتِ السّمك الّتي تُقدّمُ هُناك كـ"سمك السّلمون" الّذي تَشْتهرُ به "مارتن برود".

هُناك أسطُورة قديمة  تقُول أنّ سَبَب تسميةِ هذا المَكان، بِهذا الاِسم، يُعودُ إلى فتاةٍ جميلةٍ اسمها "مارتن" قد وقعت في حُبّ ممنوُعٍ لشابٍّ يعيشُ على الجانبِ الآخر من نهرِ أونا، إلاّ أنّ والِدَاها رفضا هذا الحُبّ، لكَوْنها صغيرة.

وذاتَ يومٍ ذَهَبتْ "مارتن" فَوْق "نهر أونا" للوُصولِ إلى حَبيبها، إلّا أنّها اِنْزلقَتْ مِنْ عَلى صُخورِ النّهر، وَغَرِقَتْ فِي أحدِ مُنحدراتِ المِياهِ في أونا، ومُنذ تلك الحادثة الأليمة، احْتفظتْ المدينة بِذِكرى وَفاةِ الفَتَاةِ العَاشِقَة "مارتن". أمّا "برود" فهي تَعْنِي غَالبًا "السّفينة".

إحْداثيّات نَصَائِحنا للسياحة فِي بيهاتش: 

نشْكُركم على مُطالعة هذا المقال، نَتمنّى بِأنْ تكُونوا أصدقائنا قَدْ استفدتُم وتعرّفتُم على كُنوزِ بيهاتش الخَفِيّة، هَلْ وضعتُم بِيهاتش فِي برنامجِ سَفركُم القَادِم؟ نَدْعُوكُم إلى مُشاركة تَجَاربِكُم في التّعليقاتِ أدْنَاهُ!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة