السياحة في شامونيه: اِقضوا إجازتكُم في أجْمَلِ معالم شامونيه

الخميس ٠٨ أكتوبر - ٢٠٢٠

المُختصر المُفيد للسّياحة في شامونيه: جَرّبُوا الرياضات الثّلجيّة على قِمّةِ مون بلان دُ تاكول. اِمتطوا الترام التّاريخيّ فِي مون بلان. تَحدّوا خَوفكُم بالتّزلُج على النّهر الجليديّ مير دُ جلاس. تَمّشُّوا على مَمَرّكول دُ بالم. غَامِروا بالصّعودِ إلى جَبَل لُ بريفون. اِنْطلقوا في رحلةٍ إلى مَعالم قَرْيةِ آرجُنْتيِير. أتُريدون التَّفاصيل المُمْتِعة؟ اِقْرؤُوا جميعَ نصائحنا أدناه!

هَلْ أنْتُم مِن هُواةِ الرّياضات الشّتويّة؟ هَلْ تَزلّجتُم على النّهر الجَليديّ مِنْ قَبْل؟ اِحجِزُوا لِلسّفر الآن إلى مَدينةِ الجبالِ والثّلُوجْ!

صور شامونيه
المعالم السّياحيّة في شامونيه

سَنذهب معًا في رحلةٍ إلى بَلدِ الفنّ والجمال الطبيعيّ “فرنسا”، وسنزُور أجْمَل المُدن السياحيّة فيها، الّتي صُنّفت كثالثِ الأماكنِ الطّبيعيّة زيارةً والأكْثر جَذْبًا لِملايين السُّياح في العَالم.

وليسَ ذلك فحسبْ، بلْ هِي المدينةُ الأُولى عَالميًا الّتي اِسْتضافتْ الألعاب الأُولمبيّة الشّتوية الّتي أُقيمت سَنة 1924م. وفيها جَبل “مون بلون” أعلى قِمّة جَبليّة من جِبال الآلبْ. هلْ تشّوقتُم لِمعرفةِ هذهِ المَدينة الثّلجيّة الجَمِيلة؟

مدينتُنا السّياحيّة هي ” شامونيه”، الّتي  تُعدّ المَقْصد السّياحيّ الأمَثل لِلرّياضيين ولِعُشّاق التّسّلُق والتزلّج على الجَليدِ والثّلوج.

تقعُ شامونيه في الجُزء الجنوبي الشرقيّ لِفرنسا، وتحديدًا في مِنطقةِ “رون آلبْ”. وعلى الرّغمِ من شدّة بُرودةِ حرارتِها فوق قِمَمِها الجبليّة الّتي تَصلُ إلى 40 درجةٍ تحت الصّفر.

إلّا أنّ قَلب المدينةِ يتمتّعُ بِطقسٍ مُعتدل إلى حدٍّ ما. وتُمثّل شامونيه تُحفة فنيّة رائعة بِجَمالِ بُيوتِها الكلاسيكيّة ذاتِ النّمطِ التّقليديّ، وتَماثيل الفنّانين المُنتشرة في شتّى أحيائِها.

ناهيكُم عَن اِحتضانِها لِمراكز ثقافيّة وترفيهيّة عدّة، كمتحفِ الآلبْ شامونيه، ومُنتزه شامونيه التّرفيهيّ الّذي يُشكّل وجهة سياحيّة ترفيهيّة لِلكبار والصِغار.

وإذا ما مررتُم بِقريةِ شامونيه، ستشُدّ انتباهكُم روعةُ معالمِها الّتي تمزُج بيْنَ الطِّراز التّقليديّ والحديثْ وكنائِسها البَاروكيّة والبُروتستانتيّة، وفخامة فنادقها الحديثة وشاليهاتِها الآلبيّة، علاوةً على ذلك، تضُمّ مَزيجًا مِن المطاعم المَحليّة والعَالميّة.

هيّا لِنتعرّف أكْثر على أهمّ معالِمها السّياحيّة و أكْثرِ النّشاطاتِ الّتي يُمْكنُنا القيام بها في المدينةِ الفرنْسيّة “شامونيه”!

ما هِيَ أهمّ المعالم السّياحيّة فِي شامونيه؟

مونت بلانك دو تاكول، صور شامونيه
مون بلان دُ تاكول
Mont Blanc du Tacul

1. جَرِّبُوا الرّياضات الثّلجيّة على قِمّة مون بلان دُ تاكول

تُعدّ قمّة جبلِ “مون بلان دو تاكول ” واحدةً من قِمم سِلسلةِ جِبال “مون بلان” في جبال الآلبْ الفرنسيّة، الّتي تُعرف بـ”الجبل الأبيض”، وهي أعلى قمّة جبليّة في أوروبا، ومن أشْهر المعالم السّياحيّة الطّبيعيّة في العالمْ.

يبلغُ اِرتفاعها ما يُقارب 4248 مترًا. حيثُ تقعُ بين قِمتّي جبل ” دي ميدي” و “مونت موديت “.

يحظى المُتسلّقون بِمناظر بانوراميّة لأجملِ عجائب فرنسا الطبيعيّة، من القِمم الجَبليّة المَكسُوّة بِالثّلُوج والبُحيرات والأنهار الجليديّة، وُصولًا إلى  وادي شامونيه ومجموعة جبال إيغوي روج ” Aiguilles Rouges ” وبحيرة بلان.

مرورًا بأطولِ و أكْبرِ نهرٍ جَليديّ فِي فرنسا “مير دُ جلاس”. كذلك مراكز وحاناتٍ للعُروض المُوسيقيّة الحيّة كبيت الفنّانين ” Maison des Artistes” ، المُخصّصة لتقديم الحفلات الموسيقيّة لأمْهرِ الفنّانين.

نصيحة شنطة سفر: يُمكنكم الصّعود على قمّة الجبل عبر محطّةِ تلفريك قمّة دي ميدي، أو إذا كُنتم من مُحبّي المُغامرات، فبإمكانكم تجربة رياضة التّسلق للوصول إلى أعلى القمّة، ولكنْ يُفضّل أنْ تتسلّقوا خلال الجولات اّلتي يقُودها المُحْترفون تجنُّبًا لأيّ حوادث.

التّرام التّاريخيّ في مونت بلانك، صور شامونيه
التّرام التّاريخيّ في مون بلان
Tramway Du Mont Blanc

 2. اِمْتطوا التّرام التّاريخيّ لمون بلان

 ترامواي مون بلان، هُوَ أعلى قِطار جبليّ في فرنسا، و مِن أحدث القِطاراتِ ذاتِ العَجلاتِ المُسنّنة في أُوروبا، حيثُ صُمّم للراغبين في تَسَلُّق قمّة مون بلان.

في الصّيف، ينطلقُ التّرام من محطّة السّكك الحديديّة لو فَيَات، سان جيرفيه ” Saint-Gervais ، Le Fayet”، وُصولًا إلى المحطّة الأخيرة نِي ديغل ” Nid d’Aigle”، الّتي ترتفعُ حواليْ 2372 مترًا، ومنها ستصِلون إلى كهفٍ جبليّ يُعرف بـ”ملجأ تات روس”، ومن هُنا ستنطلِقُون للاسْتمتاعِ بتسلُّق جبل مون بلان ورُؤيةِ الأنْهار الجَليديّة كنهر بيونساي ” Bionnassay”.

أمّا في الشّتاء، سيأخُذكُم التّرام إلى “بلاتو دي بيلفيو” الّذي يرتفع حواليْ 1800 مترًا، ومِنطقة التّزلج براريون ” Prarion” في ليز أوش، حيثُ تتكّون مشاهد الشّفق الّتي هِيَ أشبه بلوحةٍ فنيّةٍ مُلوّنة، التقطُوا، كذلك، صُورًا جميلة لِمناظر المراعي الطبيعيّة والغاباتِ الخَضْراء.

 تعرّفوا أيضًا على:  أفضل المتاحف في باريس

النّهر الجليديّ مير دي جليس، صور شامونيه
النّهر الجليديّ مير دُ جلاس
Mer de Glace

3. تَحدّوا خوفكُم بالتّزلُج على النّهر الجليديّ مير دُ جلاس

النّهر الجَلِيديّ “مير دُ جلاس”، هُوَ واحدٌ من أكْبرِ الأنْهار الجَليديّة في فرنسا وأطْولها، حيثُ يمتدّ على ما يُقارب 7 كيلومترًا.

يُمكنكُم الوُصول إلى النّهر عن طريقِ رُكوب قِطار “مونتينفيرز” الّذي يَصْطحبكُم بِجولةٍ مُمتعةٍ من قرية شامونيه، إلى أنْ يَصِلْ نَهر “مير دُ جلاس” ، حيثُ تستمّر الرّحلة حواليْ 20 دقيقة.

سِيرُوا بعدَ ذلك إلى “متْحف جلاسوريوم”، تَعرّفوا على تَاريخِ الأنْهار الجَليديّة وكُلّ ما سَتَؤول عَليه في المُستقبل، كذلك ستُشاهِدون عُروضًا تَفاعُليّة حَوْل جُغرافيّة هَذِه الأنْهار الجَليديّة وكيفيّة تَكوينِها في مُختلف أنحاء العالم.

كَذلِك، تعلّموا الكثير عن عَالمِ الطّبيعة وسِيرُوا إلى مَعْلمِ “مَعْبد الطّبيعة”، لِتَروْن أفْلامًا تَثقيفيّة.

اُدْخُلوا إلى مَغارةِ الجَليد الموجودة في قَلْب النّهر، حيثُ ستجدون هُناك غُرفًا كثيرة بها مَقاعد جَليديّة. لذا، اِنتهِزُوا الفُرْصة والتقِطُوا صُورًا رائِعة للطّبيعة الجَليديّة هُناك.

نصيحة شنطة سفر: عِندَ زِيارتكُم نَهْر”مير دُ جلاس”، عليكُم أنْ تَقْتَنُوا الأدوات والمُعدّات الخاصّة بالتّزلج.

مَمَرّ بالمي، صور شامونيه
مَمَرّ كول دُ بالم
Col de Balme

 4. تَمشُّوا على مَمَرّ كول دُ بالم

يُعدّ “مَمرّ بَالم” مِن أهمّ المَعالم السّياحيّة في شامونيه، حيثُ يُشكّل ممرًّا جبليًّا عاليًا لِسلسلةِ جبال الآلبْ.

يقعُ على الحُدود بين سويسرا وفرنسا، تحدِيدًا على مسار “تور دو مون بلان ” الّذي يُعدّ من أشْهر مَساراتِ المَشْي لِلمسافاتِ الطّويلة  في أوروبا، بِيْن قِمّتيْ تيت دو بالم  ” Tête de Balme “و ليس غرانديس أوتانيس ” Les Grandes Otanes”.

حيثُ بِإمكانكُم الوُصول إلى المَمرّ من خلال قرية “لو تور” أو عَنْ طريق التّلفريك الجَبليّ من ” فالوركين”.

فَبِمُجرّد المَشْي في مَسارِ بالم، سَيشدّ اِنتباهكُم مَنْظر المَراعي الآلبيّة الّتي تَكسُوها الثّلوج والغَابات، كذلك، سَتُرافقكُم الأبْقار وسطَ الإطْلالاتِ الجَميلةِ على “وادي شامونيه” و”مون بلان”، و”قِممْ جِبال بيرنيز أوبرلاند” الشّاهقة الموجُودة فوق نهر الرّون.

شاهِدُوا أيضًا:  أجمل صور باريس، مدينة الأنوار والحب

لي بريفا، صور شامونيه
جَبَل “لُ بريفون”
Le Brévent

 5. غَامِروا بالصّعودِ إلى جَبَل “لُ بريفون”

يُعدّ جَبَل “لُ بريفون” أحد جبال “هوت سافوا”. حيثُ يقعُ تحْديدًا في سِلسلةِ جبال “Aiguilles Rouges” بفرنسا. ويبلغُ ارتفاعُ الجيل حواليْ 2525 مترًا من على سطْح البحر.

اِمتطوا التّلفريك للوُصول إلى قِمّة “لُ بريفون”، حيثُ تنتظركُم الأماكن الطّبيعيّة الجبليّة الخلّابة، ولا تنْسوُا اِلتقاط الصّور التّذكاريّة.

بعد ذلك، اِسترِيحوا بِضْعًا من الوقت في الكُوخ الجَبَليّ، الّذي يُعرف بملجأ ” Bel-Lachat.”. بعد ذلك سِيروا مشْيًا على الأقدام لِلوُصول إلى مطعمِ “لُ بانوراميك “Le Panoramique” واِستمتعُوا بِتناولِ أطيب المَأكُولات مع الإطْلالةِ الفَريدة على مون بلان.

ولِمُحبّي المُغامرات والإثِارة، يُمكنكُم مُمارسة رِياضتيْ التّزلُّج والطّيران المَظَلّي.

اكتشفوا أيضًا: ستة معالم سياحية أساسية في باريس

 6. اِنْطلقُوا في رحلةٍ إلى مَعالم قَرْيةِ آرجُنْتيِير

آرجنتيير هِيَ قَرْية فِرنسيّة تقعُ في مُقاطعةِ “هوت سافوا”، على بُعد 8 كيلومترات شمال مدينة شامونيه، وعلى ارتفاع 1250مترًا من على سَطْح البَحَر.

ستُغْريكُم القَرْية بِسحْرٍها الفرنسيّ، حيثُ المَباني التّقليديّة والكَنيسة الباروكيّة الجَمِيلة، فضلًا عن وجود كنائس عريقَة ترجِعْ إلى القًرْن التّاسِع عَشر.

تُعدّ “قَرْيةُ آرجنتيير” ملاذًا رائعًا للرياضيّين، حيثُ ستُتِيحُ لَهُم أجمل الأنْشطة الشّتْوية كـ”التّزحْلُق على الثّلج” و”التّزلج” ومُشاهدة أجْمل الإطْلالاتِ على الأنْهار والجِبال الجَليديّة المُحيطة بها. وفِيها أيضًا نهر آرجنتيير الجَلِيديّ، كما تُطلّ على قِممِ جِبالِ “إيغيل فيرت”.

إحْداثيّات نَصَائِحنا للسياحة فِي شامونيه: 

نشكُركُم أعِزّائنا على مُطالعتكُم مقالنا. نتمنّى أن تكُون نَصَائِحنا للسّياحة في شامونيه قد نالت إعْجابَكُم. إذا ذهبتُم إلى شامونيه من قَبْل، شاركُونا تَجَاربِكُم في التّعليقاتِ أدْنَاهُ!


مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع