السّياحة في شيانغ ماي: تعرّفوا على وردة الشّمال التّايلندي

الأحد ١٧ مايو - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسِّياحة في شيانغ ماي: استجِّموا في شلال هاواي كايو، خُوضوا مغامرات شيِّقة في حديقة السَّفاري الليليّة، اقضوا أوقاتًا ممتعة في السِّوق الليليّ في شيانغ ماي، شاهدوا إطلالة جميلة للمدينة من جبل دوي سوثيب، تجوَّلوا في معبد وات فرا ذات سوثيب، زوروا معبد وات شيدي لوانغ، استمتعوا في حديقة دوي سوثيب الوطنيّة، اكتشفوا الطُّقوس البوذيّة في معبد وات فرا سينغ. أتُريدون التَّفاصيل المُمْتعة؟ اقرؤوا جميع النّصائح أدناه:

مرحبًا بكم في عاصمة الجمال، أرض الجبال الّتي يُخيِّم عليها الضّباب والوديان الخصبة وأرض الفنون والحرف اليدويّة. مدينة تاريخيّة ذات ثقافة عريقة وهندسة معماريّة أنيقة. إنَّها جوهرة تايلاند، مدينة “شيانغ ماي”.

شيانغ ماي هي ثاني أكبر محافظة في تايلاند و تقع شمالاً، على ضفاف نهر بينغز (Bings River). و هي مُحاطة بتلال خضراء وغابات غنَاء. ستجدون فيها ثقافات مُختلفة و مُتنوّعة تجذب الكثير من السُّياح في كافّة أنحاء العالم. و لها طابع مميّز وخصوصيّة كبيرة بين محبّي الطَّبيعة والتسوُّق والحياة النَّابضة بالحيويّة والانطلاق..

هناك الكثير من المناظر الجميلة الّتي يُمكنكم استكشافها، دون أن تشعروا بالملل. فالحدائق والشَّلالات، تُعدُّ من الأماكن الرَّائعة، فضلاً عن عبير الزُّهور و النَّسيم العليل. و في وسط المدينة، هُناك العديد من المعابد الّتي يُمكنكم الوصول إليها كمعبد “وات فرا دوي سوثيب”، و هو معبد بوذيّ مُزخرف.

ما هي أفضل المعالم السياحية في شيانغ ماي؟

صور شيانغ ماي، صور سفر، أجمل المعالم السياحية في شيانغ ماي، شلال هاواي كايو
شلال هاواي كايو

استجِّموا في شلال هاواي كايو (Huay Kaew Waterfall)

يتميّز شلال هاواي كايو بأجواء مُفعمة بالمُتعة و الهدوء والمناظر الطبيعيّة الخلاّبة. و هو مكان لطيف للاسترخاء والنُزْهات وقضاء أجمل الأوقات العائليّة.

عند دخولكم من البوّابة، ستتّبعون مسار قصير يقودكم للشّلال والمجرى المائيّ. استمتعوا بمُشاهدة المياه المُتدفقة من الشَّلال و برك المياه الصَّغيرة بين الصَّخور الكبيرة. استرخوا على الصَّخور، وتمتَّعوا بالشَّمس الدَّافئة والمناظر الخلاّبة من حولكم.

وإن كنتم من مُحبّي الصّور، فالمكان مُناسب لكم! فالفراشات جميلة مُلوّنة والطَّبيعة ساحرة من حولكم. و في المنطقة المُحيطة بالشّلال، تقع حديقة حيوانات “شانغ ماي” الّتي تَبعد ثمانية دقائق فقط سيرًا على الأقدام. إذْ يُمكنكم زيارتها و الاستمتاع بمُشاهدة الحيوانات. إضافةً إلى قُرْب الحديقة من المعبد البُوذي و معبد الجبل الذّهبي و حديقة صغيرة للزّهور. 

صور شيانغ ماي، صور سفر، أجمل المعالم السياحية في شيانغ ماي، حديقة السفاري الليلية
حديقة السفاري الليلية

خُوضوا مُغامرات شيِّقة في السّفاري الليليّ (Chiang Mai Night Safari)

تُعدّ حديقة السَّفاري الليلية واحدة من أروع المعالم الطبيعيّة في شيانغ ماي، وهي حديقة حيوانات فريدة من نوعها في تايلاند وآسيا، كونها تُتيح لزوّارها إمكانيّة التجوّل فيها ليلًا.

أُنشِأت حديقة السَّفاري الليليَّة في شيانغ ماي و اُفتُتِحت سنة 2005، لتُصبح ثاني حديقة سفاري ليليّة في العالم. و لقد تمّ جلب الحيوانات النّادرة إليها من مُختلف بلاد العالم. و يزورها الملايين سنويًّا.

اركبوا الحافلة و استمتعوا بجولة في الحديقة، شاهدوا الحيوانات عن قرب. فبإمكانكم إطعامها وحتّى لمسها. كما يُمكنكم الذَّهاب سيرًا على الأقدام، برفقة مدرِّب مُختصّ ليلتقط لكم بعض الصّور مع الحيوانات، و لِتُشاهدوا أنواع النَّمور والفهود النَّادرة كالنِّمر الأبيض.  

استمتعوا بمُشاهدة عرض النّافورة الرّاقصة و أضوائها الليليّة. و شاهدوا العروض الترفيهيّة البهلوانيّة للحيوانات كـالنّمور، والخيول و الفِيلة وغيرها، إضافةً إلى عروض السِّحر والخفّة الّتي تُقام هناك.

صور شيانغ ماي، صور سفر، أجمل المعالم السياحية في شيانغ ماي، السوق الليلي في شيانغ ماي
السوق الليلي في شيانغ ماي
Evgeny Ermakov / Shutterstock.com

اقضوا أوقاتًا مُمتعة في السّوق الليليّ في شيانغ ماي (Chiang Mai Night Bazaar)

إن كنتم في رحلة إلى شيانغ ماي، ضعوا السّوق الليليّ ضمن قائمة أنشطتكم فهو من أجمل أماكن السّياحة في شيانغ ماي، و سوق شعبي يتميّز بتنوّع مُنتجاته وأسعاره المُنخفضة نسبيًّا. تجوّلوا في السّوق، بين الأبنيّة ذات التّراث المعماريّ القديم. وتبضّعوا كل ما تحتاجون إليه من حرير تايلنديّ رائع وملابس وحرف يدويّة وهدايا تذكاريّة. 

و اُطلبوا وجبة طعام من أحد المطاعم المُنتشرة في السّوق و تناولوها وسط الأجواء السّاحرة. كما يوجد في السّوق أيضًا، مقاهي و أماكن ترفيهيّة. 

 شاهدوا إطلالة جميلة لمدينة شيانغ ماي من جبل دوي سوثيب (Doi Suthep)

وِفقًا للقول المَأثور “مَن يزور مدينة شيانغ ماي دون التوّجه إلى جبل دوي سوثيب فهو لم يزر المدينة أبدًا”، فللجبل مكانة خاصّة لدى السكان والزَّوار على حدّ سواء. و عندما تقومون بالاطّلاع على أهمّ مزارات المدينة و أشهر أماكن السّياحة في شيانغ ماي، ستجدون اسم “دوي سوثيب” بها. إنّ الجبل جزء من “حديقة دوي سوثيب الوطنيّة”. اصعدوا إلى قمّته و شاهدوا الطَّبيعة الخلاّبة و منظرًا بانوراميّا مُذهلاً لمدينة شيانغ ماي.  

صور شيانغ ماي، صور سفر، أجمل المعالم السياحية في شيانغ ماي، معبد وات فرا ذات دوي سوثيب
معبد وات فرا ذات- دوي سوثيب

تجوّلوا في معبد وات فرا ذات دوي سوثيب (Wat Phra That Doi Suthep)

يقع معبد وات فرا ذات دوي سوثيب على جبل “دوي سوثيب” وسُمِّيَ نسبة إليه. وهو من أكثر الأماكن المُقدّسة في تايلاند، و يوجد به تِمثال “بوذا” الشّهير. يُمكنكم الوصول إلى المعبد سيرًا على الأقدام من الطَّريق الجبليّ المُمَهد ومن حولكم الطّبيعة الخلاّبة أو يُمكنُكم استئجار درّاجة ناريّة. وفي قاعة الدّرج المُؤدي إلى المعبد، سَتجدون هدايا تذكاريّة وتُحف ووجبات خفيفة. و يَضمّ المعبدُ أيضًا، مجموعة من تماثيل بوذا و منحوتاتٍ على شكل فِيلَة و تنانين و مُتحف صغير.

نصيحة شنطة سفر: كما هو الحال في أيّ معبد في تايلاند، تذَّكروا ارتداء ملابس مُناسبة، أي لا ملابس قصيرة ولا قمصان بلا أكمام.

صور شيانغ ماي، صور سفر، أجمل المعالم السياحية في شيانغ ماي، معبد وات شيدي لوانغ
معبد وات شيدي لوانغ

زوروا معبد وات شيدي لوانغ (Wat Chedi Luang)

معبد وات تشيدي لوانغ من أشهر و أقدم المعابد في شيانغ ماي وهو ذو طابع مُقدّس في المدينة. سَيُذهلكم تصميمه المعماريّ الفريد و روعة بنائه الّتي تُثير إِعجاب كل من شاهده. بداخل المعبد، تُنظّمُ حلقات تكوينيّة لِتَعلّم اللُّغة الإنجليزيّة، و به أيضًا مُلحَق لِمدارس الرُّهبان. وهو من أكثر المعابد ارتيادًا من قِبل السُّياح.  

صور شيانغ ماي، صور سفر، أجمل المعالم السياحية في شيانغ ماي، حديقة دوي سوثيب الوطنية
حديقة دوي سوثيب الوطنية

استمتعوا في حديقة دوي سوثيب بوي الوطنيّة (Doi Suthep–Pui National Park)

ضعوا في اعتباركم التّخييم بين عَشيّة وضُحاها في حديقة دوي سوثيب بوي الرائعة، حيث توفّر لكم أقصى درجات المُتعة والمرح. مارِسوا جميع أنشطتكم وسط الطّبيعة الخلاّبة كـالمشي في المسارات الطّويلة و ركوب الدرّاجات و السِّباحة في برك المياه.

تجوّلوا في الكُهوف. وشاهدوا المعالم الأثريّة والثَّقافيّة هناك. استمتعوا بمُشاهدة الطِّيور والفراشات المُلوّنة في الحديقة. و ستجدون أيضًا حيوانات نادرة كـالقطّ الذّهبي الآسيويّ و الدُّب الأسود و طُيور نقّار الخشب والببّغاء.

 تأمّلوا المناظر الطّبيعيّة في الحديقة. و تسلّقوا بعض القِمم الجبليّة. استظلّوا وسط الأشجار والنّباتات المُتنوّعة كـالسِّنديان، والغابات دائمة الخُضرة. مَتِّعوا أبصاركم بمُشاهدة تَدفُّق المياه من الشَّلالات السّاحرة الموجودة هناك.

نصيحة شنطة سفر: خصِّصوا يومًا للاستمتاع بالحديقة، فهناك الكثير من النّشاطات الّتي لا يجدر بكم تفويتها. و تأّكدوا أنّكم ستستمتعون جدًّا بزيارتها. و تفتح الحديقة أبوابها للزوّار من السّاعة 8 صباحًا حتّى غُروب الشّمس.

صور شيانغ ماي، صور سفر، أجمل المعالم السياحية في شيانغ ماي، معبد وات فرا سينغ
معبد وات فرا سينغ

اكتشفوا الطّقوس البوذيّة في معبد وات فرا سينغ (Wat Phra Singh -Gold Temple)

يُعدّ معبد وات فرا سينغ من أرقى معابد تايلاند و له مَكانة مُقدَّسة عند السُّكان. و يَضمّ مَنحوتات وأبنية رائعة الجَمال، وهو مَوطِن لأكثر من ضريح. تأمَّلوا الجداريّات المُميّزة، الّتي تَعرض حياة سُكّان المدينة منذ مئات السِّنين.

تجوّلوا حول أرض المعبد، بينما يُمارس الرُّهبان روتينهم اليوميّ. استمتعوا بمُشاهدة المباني ذات التّصاميم الفنيّة الرَّاقيّة، و شاهدوا جمال الأراضي البسيطة و الهادئة.

يَستقطب المعبد السُّكان المحليّين بصورة يوميّة، لكنّه يكون مُكتظًّا بالزوّار في الأعياد الهامّة ذات الطّابع المُقدَّس، و أهمّها “مهرجان العام الجديد” في تايلاند، الّذي ينتظمُ كُلّ منتصف شهر أبريل. 

نصيحة شنطة سفر: احرصوا على زيارة المعبد في وقت مُبكِّر، في فترة ما بعد الظهيرة لتستمتعوا بتجربة تسوُّق رائعة، و شراء هدايا تذكاريّة.

 إحداثيّات جميع نصائحنا في شيانغ ماي: 

و بهذا نكون قد أعددنا لكم قائمةً بأهمّ مناطق الجذب لقضاء أوقات مُمتعة خلال السِّياحة في شيانغ ماي. و نشكُركم على اختياركم موقع شنطة سفر. اكتشفوا أيضاً أجمل صور شيانغ ماي، كل مقالتنا للسياحة في تايلاند، وأجدد ما نشرناه أدناه!