السّياحة في عجمان: دليلنا لأفضل طريقة للتجول في عجمان الأصيلة

الإثنين ٣١ أغسطس - ٢٠٢٠

المُختصر المُفيد للسّياحة في عجمان: اِسْتمتِعوا بيومٍ مُشبع بِفيتامين “د” في شواطئ عجمان. تعرَّفوا على تاريخ عجمان في متحف عجمان الوطنيّ. شمّروا عن سواعِدكُم في ساحة بِناء السُّفن الشّراعيَّة. دَقّقوا في براعة تصميم بُرج الاتّصالات. انغمِسوا في الطَّبيعة البِكر في محميَّة الزوراء الطَّبيعيَّة. تنزَّهوا مع شُركاء حياتِكُم في كورنيش عجمان. أدّوا صلاة المغرب في مسجِد الشَّيخ زايد. تعرَّفوا على سُلالات الطُّيور في مركز واسِط للأراضي الرَّطبة.  أتُريدون التَّفاصيل المُمتِعة؟ اِقْرؤُوا جميعَ نصائحنا أدناه:

يقول المثل: الأشياء الجيّدة تأتي في عُبواتٍ صغيرةٍ. الأمر ذاته ينطبِق على إمارة عجمان الّتي تبلُغ مِساحتُها 260 كيلومترًا مُربّعًا فقط. 

صور عجمان، أفضل المعالم السياحية في عجمان، شواطئ عجمان

قد لا تمتلِك إمارة عجمان الصَّغيرة بريقَ دُبي وأبو ظبي، لكن لديها كلّ ما يحتاجُهُ السَّائح لِقضاء عُطلة مُريحة. عجمان الهادئة والمُسالِمة هي الأصغر بين السَّبع إمارات.

وهي وجهة شاطئيَّة مرغوبٌ فيها للأزواج والعائلات على حدٍّ سواء، وموطِن للحُصون القديمة والمُنتجعات الفاخِرة. إنّ أفضل طريقة للاستِرخاء في اللَّيل في بعض الأحيان هي تناول بعض المشروبات مع الأصدِقاء في كورنيش عجمان. والجدير بِالذكر أنَّ الإمارة مازالت مُحافظة على أنشطة مُتساكنيها القُدامى كصيد الأسماك وصِناعة اللُّؤلؤ. 

بالرُغم من كونها مدينة تنمو بِسُرعة إلّا أنَّ تقليد التَّرحيب بالزوّار مُتجذّرٌ ومُتأصّل، هناك. 

تُقدّمُ القهوة مع حبّ الهيل والتَّمر الطَّازج للضّيوف. وغالبًا، ما يتمّ إلقاء التَّحية بوضع اليد على القلب. مع التنوّع الغنيّ للحياة البحريَّة والطّيور، سيستمتِعُ عُشَّاق الطَّبيعة في “مركز واسِط للأراضي الرَّطبة” و”غابات المنغروف” المُترامية الأطراف في “محميّة الزوراء” الطَّبيعيَّة. تُثبِت أصغر الإمارات السّبعِ -على عكس شقيقاتها الأكبر- أنَّ المساحة بالتَّأكيد ليست عاملاً أساسيّا للرُقيّ و النجاح. 

هل تبحثون عن مُقترحاتٍ حول أفضل الأماكن الّتي بإمكانِكُم زيارتُها؟ راجِعوا قائمة أفضل مناطِق الجذب في عجمان. 

اُتْرُكوا كراسي التَّشمُّس، لأنَّ عجمان تَزْخَرُ بالجمال.

ما هي أفضل 8 أماكن في عجمان يجب أن تكون على رأس قائمة كلّ مُسافر؟

صور عجمان، أفضل المعالم السياحية في عجمان، شواطئ عجمان
شواطئ عجمان
Ajman Beaches

1. استمتِعوا بِيوم مُشبَّع بِفيتامين “د” في شواطئ عجمان

يمتدُّ شاطئ عجمان على الرِّمال تحت ظِلّ ناطِحاتِ السَّحاب في المدينة. ويُوفّر ملاذًا رائعًا بعيدًا عن اندفاع الحياة الحضريَّة. ويدعوكُم الشَّاطئ النَّظيف ومياهه الفيروزيَّة للاسترخاء والهُدوء.

يوجد شاطئان عامَّان في عجمان هُما: شاطئ الحمريَّة وهو شاطئ رمليّ أبيض هادئ ومكان مِثاليّ للنُّزهة مع العائلة. كما أنَّه يحتوي على مسار للركض ومطاعِم شاطئيَّة رائعة وهو أحد أفضل الشَّواطئ للسّباحة. وبه رِجال إنقاذ في الخِدمة.

وشاطئ الزّوراء الّذي يشتهِر بِكونه بُقعة صيد جيّدة أيضًا. وبِسبب الطَّقس اللَّطيف في عجمان، يتدفَّق العديد من السُّيَّاح والسُّكَّان إلى شواطئها الرَّائعة. إذا نظرتُم من كثب إلى الماء، فقد ترون بعض الدلافين الّتي غالبًا ما تسبح في المِنطقة. 

تجعل أشعَّة الشَّمس، على مدار السنة، من الشَّواطئ الجميلة والمياه الآمِنة مكانًا مِثاليًّا لِمُمارسة الرياضات المائيَّة كـ: رُكوب الأمواج والتَّزلُّج على الماء والتجديف بالكاياك.

ستُلاحِظون أنَّ الثَّقافة الإماراتيَّة المُحافِظة صارِمة في ما يتعلَّق بِقواعِد اللّباس للنّساء. 

اكتشفوا أيضاً: أجمل المعالم في العين الإماراتية.

2. اطَّلِعوا على تاريخ عجمان في متحف عجمان الوطنيّ (Ajman Museum)

اعتاد متحف عجمان الوطنيّ أن يكونَ قصرًا للحاكِم. أمّا اليوم يُعدّ واحِدًا من أكثر الحُصون التَّاريخيَّة الّتي رُمِّمَت بِشكل جميل في الإمارات العربيَّة المُتَّحِدة قبل أن يُحَوَّل إلى مُتحف ويُفتَتَح للجمهور. 

كما تُقدِّم المعروضات الرَّائعة لكُم لمحة عن ماضي عجمان: تلك المُخطوطات الرَّسميَّة والصُّور والأسلِحة الاماراتيَّة الّتي تعود إلى قُرون مضت. تابعوا مراحل تأسيس عجمان وتاريخ التّجارة ونماذِج المراكِب الشّراعية الخشبيَّة وأنظِمة الرَّيّ المُبْتَكَرَة. 

في حين أنَّ الحِصن نفسه هو مِثال مُمتاز للهندسة المِعماريَّة الإماراتيَّة التَّقليديَّة. وسيُقدّر هواة التَّاريخ العديد من القِطع الأثريَّة المعروضة: بَدءًا من المُجوهرات والفَخَّار والمقابِر وغيرها من العناصِر الّتي يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد. 

تفحّصوا المعروضات الّتي تُركّز على نمط الحياة المحليّ التَّقليديّ. 

ومن الميزات الرَّئيسة للقلعة نذكُر: بُرجيْ الرّياح وبُرجيْ المُراقبة والبوَّابة الكُبرى ذات المِدفعيْن.

3. شَمِّروا عن سواعدكُم في ساحة صناعة السُّفن الشّراعيَّة (Ajman Dhow Building Yard)

ساحة صناعة السُّفن هي مركز رئيس لإنتاج السُّفن الشّراعيَّة. ويُمكِن أنَّ تُنتِج حواليْ ثلاثين قارِبًا في مرَّة واحِدة. 

المكان مِثاليّ لأولئك المُهتمّين بِفنّ صِناعة المراكِب الشّراعيَّة. ألْقُوا نظرة على كيفيَّة تشكيل المراكِب الشّراعيَّة للتّجارة في المدينة السَّاحِليَّة. وتُصنعُ المراكِب الشّراعيَّة من الألياف الزُّجاجيَّة المُستخدمة في السّباقات. 

إنَّه لمنظر رائع حين تروْنَ صِناعة المراكِب الشراعيَّة باستخدام الأساليب والأدوات التَّقليديَّة من أيادي ذوي الخِبرة الّذين تمّ تدريبهُم على مهاراتٍ توارثتها الأجيال. 

شاهدوا أيضاً: أجمل صور تراث العين العريق.

4. دَقِّقوا في براعة تصميم بُرج الاتّصالات (Etisalat Tower)

بُرج الاتّصالات هو إضافة حديثة إلى البُنية التَّحتيَّة المُزدهِرة في عجمان.

يتميّز بِعمارة على طِراز المساجِد، وهو ناطِحة سحاب فريدة من نوعها مُكوَّنة من 17 طابِقاً في أُفُق عجمان. استمتِعوا بِقضاء وقت مُمتِع في استِكشاف هذا البرج الرائع المُصمّم بِطريقة مُميّزة، ويعلوه هيكل كبير يُشبِه الكُرة، وغالبًا ما يُشار إليها بِاسم “كُرة الجولف العملاقة”. 

وتُهيمِن درجات اللون الفيروزيّ والورديّ على هذا البُرج. إنّ هذه الأعجوبة الهندسيَّة الحديثة هي رمز للتَّطوَّر المُستمِرّ والمطلوب بِشدَّة لهذه الإمارة الحديثة. 

لا تفوتوا: أفضل الأنشطة في أبو ظبي.

صور عجمان، أفضل المعالم السياحية في عجمان، محمية الزوراء الطبيعية
محمية الزوراء الطبيعية
Al Zorah Natural Reserve

5. انغمِسوا في الطَّبيعة البِكر في محميَّة الزّوراء الطَّبيعيَّة

لأولئك الّذين يرغبون في التَّواصُل مع الطَّبيعة والحياة البريَّة، فإنَّ محميَّة الزَّوراء الطَّبيعيَّة هي المكان المُناسِب. 

تَسكُن المحميَّة طيور النحام الورديّ ومالِك الحزين والبلشون الأبيض الّتي تجذِب مُراقبي الطُّيور. وبها حوالي 60 نوعًا مُختلِفًا من الطُّيور الّتي يُمكِن العُثور عليها. 

وترتاد الطُّيور المُهاجِرة أيضًا بُحَيْراتِها الفيروزيَّة الهادئة ومُسطَّحاتِها المِلحيَّة وأشجار المانغروف القويَّة خلال مواسِم مُعيَّنة.

إنّ أفضل طريقة لاستِكشاف غابات المانغروف الخصبة هي رُكوب قوارب الكاياك عبر الشَّبكة الواسِعة من القنوات والمياه الهادئة. 

راقِبوا طائر مرزة المُستنقعات الغريب والرَّشيق الّذي يكسِر الهُدوء المؤقَّت غير مُنزعِج من وجود الزُّوَّار وتمتّعوا بقُدوم طائر الشقراق الهِنديّ. 

نصيحة شنطة سفر: نظراً لوجود العديد من أنواع الطُّيور هُناك، أحضِروا معكُم مِنظارًا لِرؤيتها عن قُرب.

6. تنزَّهوا مع شُركاءِ حياتِكم في كورنيش عجمان (Ajman Corniche)

كورنيش عجمان هي مِنطقة شعبيَّة بين السُّياح والسُّكَّان المحليّين في عجمان. 

وتصطفّ العديد من المطاعِم والمحلَّات التّجاريَّة المُطلَّة على الخليج العربيّ، مِمَّا يُوفّر نُزهة مِثاليَّة مليئة بِخيارات الطَّعام اللَّذيذة. يتناول الزُّوَّار والمُقيمون الطَّعام بِالقُرب من الماء ويستمتِعون بِالنَّسيم. نُراهِن أنَّكم ستقضون وقتًا رائعًا.

لا تتفاجؤوا إذا رأيتُم السُّكَّان يستمتِعون بِحفلات الشّواء والنُّزهات على الشَّاطئ في عُطلة نِهاية الأسبوع. وتستمِرّ الأجواء المُريحة في عجمان حتى المساء عندما تنخفِض درجة الحرارة وينزِل الإماراتيّون إلى الكورنيش في وقتٍ مُبكّر من اللَّيل.

المزيد من الصور: ازدواجية دبي في صور.

صور عجمان، أفضل المعالم السياحية في عجمان، مسجد الشيخ زايد
مسجد الشيخ زايد
Sheikh Zayed Mosque

7. أدّوا صلاة المغرب في مسجد الشيخ زايد

يوجد في الإمارة العديد من المساجِد، لكن يُعدّ مسجد الشَّيخ زايد عجمان أشهرها.

بُني هذا الهيكل الأبيض في ذِكرى المغفور له الشَّيخ راشِد بن حميد النعيمي تكريمًا له. وهو مبنًى رائد في المدينة. إنّهُ عِبارة عن عِمارة تقليديَّة رائعة ذات أهميَّة مُقدَّسة. 

يتميَّز هذا المسجِد بِهندسة مِعماريَّة غنيَّة ومُثيرة للإعجاب بِشكل لا يُصدَّق مع أربع مآذن وقُبَّة فريدة. وستجِدون بداخله أعمِدةً من الرُّخام الأبيض مع نُقوشٍ من عرق اللُّؤلؤ، وسُجَّاد إيرانيّ واسِع، وثُريَّات كريستاليَّة مُعقَّدة كِلاهُما مصنوع يدويَّاً بِدقَّة. 

إنَّه رصيد كبير للتُراث الإسلاميّ.

نصيحة شنطة سفر: ارتدوا ملابِس فضفاضة تُغطّي السَّاقين والذّراعين. ولا تنسوا إحضار النظَّارات الشَّمسيَّة، فالرُّخام الأبيض يعكِس ضوء الشَّمس. ننصح زيارة المكان والانصات للآذان، للاستِمتاع بجوٍّ من الروحانيَّات والاستِرخاء. 

8. تعرّفوا على سُلالات الطُّيور في مركز واسِط للأراضي الرَّطبة (Wasit Wetland Centre)

يقع “مركز واسِط للأراضي الرَّطبة” في نُقطة التِقاء بينَ البرّ والبحر. وهو موطِن لِنِظام بيئيّ مُتنوّع على طول الكُثبان الرَّمليَّة السَّاحليَّة الشَّاسِعة والمُسطَّحات المِلحيَّة والبُحيرة الكبيرة والشُقوق الطّينيَّة فضلاً عن بِرك المياه العذبة. 

كما تضُمّ ​​المحميَّة العديد من الثدييات الصَّغيرة والزَّواحِف والحشرات، مِمَّا يجعلها مكانًا سياحيًّا مُهمًّا لمُحبّي الحيوانات.  ويأتي السُّيَّاح إليها للتَّعرَّف على المها العربيّ المُهدَّد بالانقِراض، وهو الحيوان الوطنيّ لِدولة الإمارات العربيَّة المُتَّحِدة، وهو يقفِز بينَ الكُثبان الرَّمليَّة أو يأكُل وجبةً من النَّباتات المُورِقة.  

ولِتوفير الرَّاحة للزَّائرين، تُقدّم المحميَّة أيضًا عربات جولف لأولئك الّذين يتجوَّلون كمجموعةٍ أو عائلةٍ. يتدفَّق مُراقِبو الطُّيور من جميع أنحاء الإمارات العربيَّة المُتَّحِدة لِمُشاهدة الطُّيور المُقيمة والمُهاجِرة على حدٍّ سواء الّتي تستضيفهُم المحميَّة. وتُوفّر الغِذاء وفُرص التَّعشيش والمأوى.

زوروا مركز الزُّوَّار الّذي يبدو مغمورًا في الأرض وأمامكُم رواقٌ طويلٌ تُحيط به أقفاص وعازِل للصَّوت يسمح للزُّوَّار بِمُشاهدِة الطُّيور دون إزعاجها في بيئتها الطَّبيعيَّة.

إحداثيات جميع نصائحنا للسياحة في عجمان:

هذا مُلخّص جولاتِنا خلال السّياحة في عجمان. نشكُركُم لاختيار “شنطة سفر”. 

مع وجود الكثير من الأماكن الّتي يُمكِن الاستمتاعُ بمناظرها والأنشِطة الّتي يُمكن القيام بها في عجمان، لن تُصدّقوا أبدًا أنَّها أصغر إمارة. إذا كُنتُم تُفكّرون في المكان الّذي ستزورونه في عُطلتكُم المُقبِلة، فاجعلوا عجمان وجهتكُم.

هل تعرِفون أيّ أنشِطة وأماكِن أُخرى في الإمارة؟ أخبِرونا ذلك في التَّعليقات.

هل أنتُم جاهِزون لاستِكشاف المزيد؟ قد ترغبون أيضًا في الإطّلاع على الإمارات الأُخرى في الإمارات العربيَّة المُتَّحِدة، حتّى يتسنّى لكم التَّخطيط لعُطلةٍ رائعة.