السّياحة في لاهاي: اكتشفوا أفضل 7 معالم في مدينة السلام الهولنديّة

الخميس ٢٥ يونيو - ٢٠٢٠

المختصر المفيد للسّياحة في لاهاي: شاهدوا أجمل لوحة جداريّة بانوراما ميسداغ. اكتشفوا روائع مدينة هولندا في قصر السّلام. تعرّفوا على كنوز بيننهوف التاريخيّة. تمتّعوا بالفنِّ الكلاسيكي في متحف موريتويش. تنزّهوا في أجمل المنتزهات في لاهاي مادورودام. تجوّلوا في رصيف شيفينينغن. اقضوا وقتًا ممتعًا في غروت سانت جاكوبسكيرك. أتريدون التّفاصيل الممتعة؟ اقرؤوا جميع نصائحنا أدناه!

هل تعلمون أنَّ مدينة لاهاي قد لُقّبت بمدينة السّلام؟ اقرؤوا مقالنا لاكتشاف سرّ تسميتها!

 “عندما يَطوف الزّائر الأجنبيّ بكلّ أنحاء مدينة لاهاي يَشعر بالعراقة ويَشتم رائحة التّاريخ في كُل مكان. ولا يَملك الإنسان عند مُشاهدة شوارع المدينة سِوى الإعجاب بنظافتها وجمالها.. وأنْ يقف مُندهشًا أمام قصورها ومنازلها القديمة الّتي تُؤكّد دور لاهاي كمدينة أثرية وتاريخيّة بين مُختلف مدن أوروبا”. 

هذا ما قالهُ الكاتب “فكري بكر محمود” في مقاله “لاهاي أجمل القرى الأوروبية”.

تقع مدينة لاهاي الهولنديّة، في جنوب غربي مدينة هولندا وهي ثاني أكبر مدينة في هولندا بعد أمستردام. كما يُطلَق عليها إسم “مدينة السلام”. وذلك بسبب وجود المُنظّمات العالميّة التّابعة للأمم المُتحدة بها كمُنظّمة العفو الدوليّة ومحكمة حقوق الإنسان.

أين أنتم قُرائنا الأعزاء؟ منذ أن تطأ أقدامكم مدينة لاهاي الهولنديّة ستعترضُنا وإيّاكم مقرّات الحكومة والمؤسّسات الهولنديّة المركزيّة. كم هي أخاذة تلك المعالم السياحيّة والترفيهيّة و تلك الأماكن والفنادق الراقية. 

لنذهب سويًّا إلى ساحل بحر الشّمال ولنتأمل السماء و الطيور المُهاجرة. ولنتوقّف في العديد من المُنتجعات والحدائق التي تجعل لاهاي مَقصدَ العديد من السُّياح من هُواة الاستجمام والاستمتاع بالهدوء والرّاحة. هاتوا الكاميرا وعدسات هواتفكم الذكيّ ولنُوثّق معًا لمشاهد جذّابة من مدينة ساحرة!

ما هي أفضل المعالم السياحيّة في لاهاي؟

1. شاهدوا أجمل لوحة جداريّة بانوراما ميسداغ (Panorama Mesdag)

إن كنتم ترغبون في مُشاهدة أكثر اللّوحات الجداريّة إبهارًا عليكم زيارة بانوراما ميسداغ. 

فهي من أشهر اللّوحات الفنيّة في لاهاي وأقدمها وهي لوحة دائرية بشكل ثلاثي الأبعاد لساحل شيفينينجن وقد تمّ بناء مُتحف لها خِصّيصًا. 

صمّمها الفنّان “هندريك ويليم ميسداغ” وتُعدُّ من أكبر اللّوحات في هولندا. عند زيارتكم للمُتحف ومُشاهدتكم للوحة ستستمتعون بوجود العديد من المناظر الطبيعيّة المُختلفة فيها كالكثبان الرمليّة والشواطئ. وستشعرون كأنّكم موجودين في تلك المناظر وكأنّها حقيقية. 

صور لاهاي، أفضل المعالم السياحية في لاهاي، قصر السلام
قصر السلام
Peace Palace

2. اكتشفوا روائع مدينة هولندا في قصر السّلام

يُعدُّ قصر السّلام من أشهر أماكن السِّياحة في هولندا ويُعبِّر عن مَكانة لاهاي في العالم كمدينة دوليّة للعدالة والسّلام. 

وهو مبنى إداريّ ومقرّ القانون الدوليّ لأنّه يَضمّ محكمة العدل الدوليّة. 

تمّ بناءه عام 1913 لتوفير منزل رمزيّ لمحكمة التّحكيم الدائمة. وبه العديد من الهيئات المُختلفة كأكاديميّة لاهاي للقانون الدوليّ، ومكتبة قصر السّلام الشّاملة. وتُقام به أيضًا المُناسبات الخاصّة في السياسة الدوليّة والقانون الدوليّ. 

إنّ واجهة القصر مُقوّسة ومُزخرفة والمناطق الداخليّة به تحتوي على عدّة تماثيل نصفيّة نفيسة وفخمة للغاية لأشخاصٍ بارزين مثل: نيلسون مانديلا، غاندي. 

تجوّلوا في المنطقة المُحيطة بالقصر، فهناك أماكن مُخصَّصة للزوّار من مباني وحدائق جميلة.

صور لاهاي، أفضل المعالم السياحية في لاهاي، بيننهوف
بيننهوف
Binnenhof

3. تعرّفوا على كنوز بيننهوف التاريخيّة

البيننهوف أو (المحكمة الداخليّة) كما يُعرِّفها البعض. 

يقع في وسط مدينة لاهاي بالقرب من بحيرة “هوف” كان قديمًا مجموعة من المباني المُشيّدة حول مركز كبير ثمّ أصبحت بعد ذلك مقرًّا لإقامة الأسرة الحاكمة في تاريخ الحكم الهولنديّ. 

ويُعدُّ قلب هولندا السياسيّ. وهو من أعرق القصور التاريخيّة ويضمّ مقرّ البرلمان الهولنديّ وبعضًا من المكاتب الحكوميّة الأخرى. وما أنْ تَصلوا إليه ستَلْفِتُ انتباهكم قاعة الفرسان الّتي تُستَخدم للاستقبالات الرسميّة. 

وإن أردتم التّعرُّف على كنوز البيننهوف التاريخيّة أكثر، اِصطحبوا مُرشدًا سياحيًّا يأخذكم في جولة ويُعرّفكم بالمكان أكثر.

نصيحة شنطة سفر: نُرشِّح لكم زيارة هذا المكان، يوم الثلاثاء الثالث من شهر سبتمبر من كلّ عام؛ حيث تأتي الأسرة المالكة إلى البرلمان.

صور لاهاي، أفضل المعالم السياحية في لاهاي، متحف موريتشويش
متحف موريتشويش
Mauritshuis Museum

4. تمتّعوا بالفنِّ الكلاسيكي في متحف موريتويش

إنْ كنتم تفضِّلون مكانًا أثريًّا يضمّ لوحات كلاسيكيّة وتاريخيّة، فمُتحف موريتويش هو المكان المثاليّ لكم. 

ستجدون العديد من التُّحف الكلاسيكيّة القديمة الّتي تعود إلى مختلف العصور السّابقة. وبه أيضًا غرفة لمجلس الوزراء، تضمّ بداخلها تحفًا فنيّة فريدة لا مثيل لها ومجموعة من اللّوحات الرّائعة يبلغ عددها الحالي حوالي 800 لوحة

صور لاهاي، أفضل المعالم السياحية في لاهاي، مادورودام
مادورودام
Madurodam
OlenaPalaguta / Shutterstock.com

5. تنزّهوا في أجمل المنتزهات في لاهاي مادورودام

تقع حديقة مادورودام في منطقة شيفنينغن وهي أكثر معالم السّياحة في لاهاي شعبيّةً. 

استمتعوا بهذا المكان الفريد من نوعه ستُشاهدون مدينة هولندا في شكل مُصغّر بالحديقة. تجوّلوا في أرجائها بين المناطق المُختلفة فكلّ ما يخطر ببالكم من مباني ومنشآت في أيّ مدينة هولنديّة تجدونه هناك.

 فعند زيارتكم أمستردام المُصغّرة بإمكانكم مُشاهدة نُسخ صغيرة من الأعمال الفنيّة المُعلّقة على الجدران. وأثناء سيركم بين الطُّرُز ستظهرون وكأنّكم عمالقة بين أقزام. فكلّ ما في الحديقة معروضات صغيرة الحجم. 

ومن الهياكل الصّغيرة الموجودة “قصر السلام” و”منزل آن فرانك” و”كاتدرائيّة سانت جون”. والمفاجأة الّتي ستحصلون عليها هي طواحين الهواء الرّائعة الموجودة في هولندا والمعروضة في الحديقة أيضًا ومعارض طاقة الرّياح ومركز استكشاف الرّحلات الجويّة والمَلاعب. 

وفي نهاية جولتكم لا تفوّتوا التَّجربة الفريدة وهي Fantasitron حيث يُمكنكم الحصول على مَسحٍ ثُلاثي الأبعاد لإنشاء شخصيّة مُصغّرة عن شكلكم. 

نصيحة شنطة سفر: تَستقبِل حديقة مادورودام حوالي مليون سائح سنويًّا، حاوِلوا المَجيء باكرًا قبل ازدحامها فالجولة بها تستغرق نصف ساعة فقط.

صور لاهاي، أفضل المعالم السياحية في لاهاي، رصيف شيفينينغن
رصيف شيفينينغن
Scheveningen Pier

6. تجوّلوا في رصيف شيفينينغن

يقع رصيف شيفينينغن الرّائع في مدينة شيفينيينغن السّاحلية حيث كانت قديمًا قرية صغيرة في هولندا، لكنّها أصبحت الآن من أجمل المُنتجعات الشاطئيّة الّتي يَؤمّها السُّياح. 

و تمّ تصنيفه من قِبل شبكة “سي إن إن” على كونه من أجمل 9 أرصفة على المُستوى العالميّ. ستحصلون على إطلالة على أحد أجمل شواطئ لاهاي حيث يمتدّ الرّصيف من الشّارع حتّى الشاطئ. 

اِجلسوا هناك واستمتعوا بالتّنزه و بمنظر السّاحل أو اِركبوا عجلة فيريس المُجاوِرة للرّصيف البالغ ارتفاعها 50 مترًا فوق سطح البحر. وإن كنتم من هُواة التسوُّق فالمنطقة تَضمّ متاجر مُتنوّعة يمكنكم التبضُّع منها.

ولا تخلو أيّ رحلة من تجربة المأكولات في المدينة لذا جرّبوا الطّعام الهولنديّ في المطاعم الموجودة على الرّصيف مع مَنظر خلاّب للسّاحل. 

وبإمكانكم تجربة القَفز بمفردكم أو مع الشّريك من رصيف شيفينينغن عن طريق رافعة كبيرة يَصل ارتفاعها إلى 60 مترًا فوق مُستوى سطح البحر ستَصلون إليها عن طريق درجٍ حلزونيّ ويُمكنكم العودة إلى أسفل من الرّصيف باستخدام خطّ سكّة حديد يَنزلق إلى سخييفينينغن.

صور لاهاي، أفضل المعالم السياحية في لاهاي، غروت سانت جاكوبسكيرك
غروت سانت جاكوبسكيرك
Grote of Sint-Jacobskerk

7. اقضوا وقتًا مُمتعة في غروت سانت جاكوبسكيرك

تُعدُّ كنيسة غروت سانت جاكوبكسيرك أو كنيسة سانت جميس الكبرى من أقدم الكنائس الموجودة في لاهاي. 

تمَّ بناءها في القرن الرّابع عشر. وتتميز بشكلها الهندسي السُداسيّ على النمط المعماريّ القُوطيّ الفريد من نوعه. وعند زيارتكم للكنيسة، اصعدوا على البرج المرفق بها وشاهدوا إطلالة ساحرة لمدينة لاهاي والجرس الضّخم المُعلّق أعلى البرج.

إحداثيّات نصائحنا للسياحة في لاهاي:

نتمّنى أن تكون نصائحنا للسّياحة في لاهاي قد نالت إعجابكُم. هل ذهبتم من قبلُ إلى لاهاي؟ شاركونا تجربتكم في التّعليقات أدناه! اكتشفوا أيضًا أجمل صور لاهاي وأحدث ما نشرناه.