السّياحة في مانشستر: 6 متاحف أثريّة، لا تُفوّتوها عند زيارتكُم!

الأحد ٢٥ أكتوبر - ٢٠٢٠

هل سَبَق وأنْ زُرتُم مدينة جَمَعتْ بَيْنَ التّنوع الرّياضيّ والثقافيّ والعِلميّ والتاريخيّ في آنٍ واحدٍ؟ هل تُفكّرون بالتّعرّف على كُنوزِ هذه المَدينةِ الثريّة؟

صور مانشستر

تَحتَ سماءِ مدينة “مانشستر”، ستكتشفون هذا المَزيج الرّائع، ستُشاهدون على أرْضها، تنوّعًا مُختلفًا من الثّقافات العالميّة، حيثُ يقصُدها السُيّاح من مُختلفِ الدّول، ليكتشفُون تاريخها الأثريّ المُتمثّل في مبانيها ذات الهندسة القوطيّة الفكتوريّة وليتجوّلُون في شوارِعها ويتلقّون العِلْمَ من جامعاتِها العَريقة، الّتي تُعدّ من أشهر جامعات إنجلترا والعالم.

إنّ أهمّ ما يجْذب زُوّارها، هو مزاراتها الأثريّة، المُتمثّلة بِمَكتباتِها العِلْميّة ومعارِضها الفنيّة ومتاحِفها التّاريخيّة، المَليئةِ بملايين القطع الأثريّة الفريدة.

إذا كُنتم تريدُون التعمّق أكثر في تاريِخها العريق، فلتكن مانشستر على قائمةِ خارِطة رحلاتكُم السّياحيّة القادِمة!

في مقالنا هذا، جمعّنا لكم قائمة بأشهر ستّة متاحف تاريخيّة في مانشستر، طالعُوا معنا هذا المقال لنكْتشفها معًا!

ما هي أهمّ المتاحف التاريخيّة في مانشستر؟

1. المتحف الوطنيّ لكرة القدم (National Football Museum) 

في مدينةِ كُرةِ القَدمِ “مانشستر”، سنَتجوّل فِي أكْبرِ مَتْحفٍ لكُرةِ القَدَم في العَالم “المتْحفُ الوطنيّ لِكُرةِ القَدَم”.

يقعُ المتْحف في قلبِ مانشستر، داخل مبنىً زُجاجيّ ضخْم، كان يُعرف بِاسم “أوربيس”، حيثُ يُعدّ من أحدثَ الأماكن السياحيّة في المدينة.

استْكشفُوا عَالمَ كُرةِ القَدَم من خِلال عِدّة طوابقٍ من المَعارضِ المُؤقّتة والتّذكارات الرّياضيّة كتذكرةِ أوّل مُباراةٍ دوليّة أُجريت بين إنجلترا واسْكتلندا سنة 1872م.

كذلك، يُتيحُ هذا المتْحف الرّياضيّ لِهواة كُرة القَدَم فُرصة التّعرف على أحداثِ وتاريخِ كُرةِ القَدَم في إنجلترا، والتّعرف على النوادي العالميّة، حيثُ يضمّ أكْبر مجموعة لكُرةِ القَدَم في العَالم، فهو معقل لمجموعات دوري كُرة القَدَم والفيفا وكأس الاتّحاد الإنجليزي وغيرها.

ويحتضِنُ بداخله مَلعبَ “أولد ترافورد”، الذّي يَرْتاده مئات الآلاف من مُشجّعي رياضة كُرة القَدَم، حيثُ يمكنكُم التّجوّل بداخله، والإسْتمتاع بمشاهدة مُباريات فريقيْ “مانشستر يونايتد” و”مانشستر سيتي”، وحُضور الفَعاليّات والعُروض الّتي تُعدّ الأضخْم عَالميًّا.

والمُدْهش في ذلك، أنّه هناك قِسمٌ خاصّ للزّي الرّياضيّ النْسائيّ، في سنة 1890م، أُقيمت كُرة قَدَم للسّيدات في إنجلترا، إلاّ أنّه بعد ذلك حُظرت لُعبة كُرة القَدَم نظرًا لكونها غير مُناسبة للسّيدات.

خلال تجّولكُم، ستجدون مكانًا مكتوب فيه “قوانين لُعبة كُرة القَدَم لِسنة 1863م”، وكذلك ستُشاهدون قائمةً بالانْتصارات لِجميع المُدرّبين الرّئيسين في إنجلترا.

لا تَنْسوا أن تَلتَقِطوا صُورًا لكم مع كأْسِ الدّوري الإنْجليزيّ المُمتاز الموجود في المتحف، حيث لا يُمكنكُم لمسه باليد، لذلك يجب لبس القَفّازات عِند التّصوير.

2. مركز مانشستر للحِرف والتصميم (Manchester Craft and Design Centre )

يقعُ ” مركز مانشستر للحِرف والتّصميم ” في قَلْب الحَيّ الشّمالي لمدينة مانشستر، و يضُمّ بِداخلهِ مجموعةً واسعةً من المتاجر الصّغيرة والاسْتديُوهات الخاصّة بِالفنّانين وأصْحاب الحِرف المَحَليّين.

في سنة 1873م، كانَ المَرْكز عِبارة عَنْ سُوق لِبيعِ الأسْماكِ بالتّجزئة، إلّا أنّه بعد ذلك طُوّر ليكُون مبنىً لدعْمِ الأعمال الإبداعيّة النّاجحة ولتطويرِ المواهب الحِرفيّة.

حيثُ تُقام فيه العديدِ من المَعَارضِ والفَعّاليّات المُتنوّعة وورشات العَمَل، حيث يمنحكُم بَرْنامج الفَعّاليّات فُرصة تعلّم المَهَارات الحِرفية من المُصمّمين والحِرفيّين الشهيرين.

فإذا كُنتم مِمّن يبحثُون عن أجْملِ الهَدَايا التّذكاريّة ذاتِ الأسْعار المُناسبة، ليسَ عليكُم إلّا أنْ تقصدُوا هذا المَركز الشّهير، فبإمكانكُم رُؤية أمْهر المُصمّمين، واِكْتشاف ما يَصْنعونَه يَدويًّا والتّعلم مِنْهم.

كذلك، ستجدُون في المَرْكز أنواعًا مُختلفة من المنْسوجات المَصنوعة يَدَويًّا، والمُجوهراتِ والمطبوعات والمنْحوتاتِ وغيرها…

اكتشفوا أيضًا أفضل الحدائق في لندن

 3. متحف العلوم والصناعة (Science and Industry Museum)

ولأنّ “مانشستر” هِيَ أُولى المُدن الصّناعيّة التي انْطلقت منها الثّورة الصّناعيّة، كان لا بُدّ من وجود متحفٍ يعرضُ تاريخ الثّورة الصّناعيّة في إنجلترا، والتّطور الهائل الّذي حلّ بهذه المدينة.

لذلك اُفتتح “متحف العلوم والصناعة” سنة 1983م، لِيعْرض تاريخَ التطّور العِلميّ والتّكنولوجيّ للمدينة، حيثُ يُعدّ واحدًا من أهمّ المعالم السياحيّة في مانشستر. و يقعُ المُتحف في شارع أوكسفورد، تحديدًا في مكان أوّل مَحطّةٍ للسّكك الحَديديّة في العَالمْ.

فبِمجرد تجوّلكُم داخل المتحفِ ستتعرّفون على تاريخ تطوّر الآلاتِ والمُعدّات الصّناعيّة كـ “الطّائراتِ الحَربيّة” و”الآلات البُخاريّة” الّتي اُستخدمت قَدِيمًا كالقِطاراتِ والسّياراتِ والمُحركاتِ البُخاريّة، ومجموعةٍ من الآلات الكَهْربائيّة والهِيدرُوليكيّة. 

طالعوا دليلنا هل ستذهبون إلى لندن قريبًا؟ اليكم دليل لندن الكام

مكتبة جون رايلندز
مكتبة جون رايلندز

4. مكتبة جون رايلندز (John Rylands Library) 

مكتبة جون رايلندز، هِيَ واحدةٌ من أهمّ الوُجهات السّياحيّة في مانشستر. اُفتُتِحتْ سنة 1900م من قِبل ” إنريكيتا رايلندز” زوجة “رايلندز”، حيثُ سمّت المكتبة نسبةً إلى زوجها المُتوفيّ “جون رايلندز” وذلك تخليدًا لزوجها الّذي كَان شَغُوفًا بالعِلمِ والقِراءة.

عِنْدَ سماعِنا اِسم “مكتبة”، سيتبادر للذهن للوهلةِ الأُولى بأنّها مكتبة عاديّة، ولكنْ في الحَقِيقة، هِيَ تُحفة مِعْماريّة أشْبه بِقلعةٍ أثريّة أو كاتدرائيّة تاريخيّة. بُنيتْ المكتبةُ على الطِّراز القُوطيّ الفِيكتُوريّ الحديث، وأصبحت جزءًا من نِظامِ مكتباتِ جَامِعةِ مانشستر، والمَرْجِع الرّئيس للأبحاثِ والدّراساتِ العِلميّة.

تضُمّ المكتبةُ مجموعاتٍ ضخْمةٍ ومُتنوعةٍ من الكُنوز العِلميّة، حيث فيها ملايين الكُتبِ والمَخْطوطاتِ الإنْجليزيّة والعالميّة من مُختلف ثقافاتِ العَالمْ، الّتي تعُود إلى القُرون الوُسْطى. وبها أيضًا أكْبر مجموعة من المواردِ الالكترونيّة في إنجلترا.

تجوّلوا بين أزقّة المكتبةِ وتنفسّوا التّاريخ من كُتبها ومخطُوطاتِها الإسْلاميّة العَريقة، و مجموعاتِ الأَدَبْ الكلاسيكيّ واليونانيّ واللاتينيّ.

كذلك، تزْخرُ المكتبةُ بعدّةِ مصاحف مكتوبة بالخطّ الكُوفيّ، و فيها نماذجَ من أوائل الكُتب المُطبوعة في أوروبا كـ”بيبل غوتنبرغ”، ومجموعة أناجيل قديمة من مجموعة سبنسر، ومخطوطات شرقيّة ولاتينيّة وفارسيّة وتركيّة.

5. مسرح هوم للفنون (HOME) 

يقعُ مسرح “هوم” في وسطِ مدينةِ مانشستر، و هو واحدٌ من أجْملِ الوُجهات الثقافيّة فيها، اُفتُتِح سنة 2015م ليكُون مركزًا فنيًّا مُعاصِرًا يرتاده الملايين من السّياح في العَالم.

رَوِّحوا عن أنفسكم واسْتمتِعُوا بمُشاهدةِ العروض المَسْرحيّة العَصْريّة والعَالميّة الّتي تُقام فيه، اكتشفوا الفنّ الجديد داخل صالات العرضِ، واذهبوا إلى المعرض الفنيّ الخاصّ بأعمالِ الفَنّانين، والتقِطُوا أجْمل الصّور هُناك.

خُذوا بُرهةً من الوقت للاستراحةِ وتناول الطّعام هُناك، بعد ذلك، اسْتكمِلُوا جولتكُم واذهبوا إلى دور السّينما لتشاهِدُوا العروض السينمائيّة لأفضل الأفلام العالميّة، وتعرّفوا على أحْدثِ ما في السّينما الكلاسيكيّة والمُعاصرة.

طالِعُوا مقال  أهم المدن السياحية في بريطانيا

6. مكتبة شيثام (Chetham’s Library)

تُعدّ “مكتبة شيثام” أقْدم مكْتبة عامّة في إنْجلترا، حيثُ تقعُ بالقُربِ من “كاتدرائيّة مانشستر” داخل مبنىً من الحَجَرِ الرّمليّ الّذي يعود تاريخه إلى سنة 1421م. وتُشاركُ مَوقِعُها مع “مدرسةِ شيثام” للمُوسيقى.

تأسّست المكتبة سنة 1653 م من قِبلَ ” همفري شيثام “، و يعودُ تاريخ الكُتب الموجودة فيها إلى أوائلِ القَرْنِ التّاسعِ عَشَر.

ستجدُون في مكتبة شيثام،  ثروةً عِلميّةً مُزخرفة بِالمَخطُوطاتِ والرّسائلِ والمَطْبوعاتِ، كذلك تَضُمّ أكْثر من 60 ألف مُجلّدًا نادرًا من مُجلّدات إنجلترا الّتي يرجِعُ تاريِخها إلى القَرْن الثّالث عَشَر.

ومن بَيْن أشْهر زُوّارِها الأيقونتيْن الألمانِيّتين” كارل ماركس” و”فريدريك إنجلز”.

تعرّفوا أيضًا على تناغم الطبيعة والمدن في بريطانيا

إحداثيّات نصائحنا للسّياحة في مانشستر:

وفي نهايةِ مَقَالِنا هذا، نشكُركُم أصدقائنا على مُطالعة المَقَال، ونَتمنّى أنْ تكُون جَوْلتنا في أشْهر مَتاحفِ مانْشستر قدْ نالتْ إعجابكُم. أخْبرونا أيّ المتاحف أحْبَبْتُم أكْثر؟ ولِماذا؟ نَسْعَدُ بمُشاركتكم آرائكم ومُقْترحاتِكُم أدناه!

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع