السّياحة في هارلم: هل سبق لكم أن زُرتم المدينة المُلقّبة بجنّة هولندا؟

الأحد ٠٥ يوليو - ٢٠٢٠

المختصر المفيد لـ السّياحة في هارلم: اكتشفوا كنوز متحف تايلرز. حقّقوا حلم الطّفولة في طاحونة الهواء دي أدريان. اقضوا يومًا مُمْتعًا واستثنائيًّا في ساحة السّوق الكبيرة. اَطربوا مَسامعكم بعرضٍ موسيقيّ في مسرح باترونات.  تعرّفوا على منطقة بوّابة أمستردام. تأمّلوا جمال الفنّ واللّوحات في متحف فرانس هالز. تجوّلوا في ساحات هارلم الخفيّة. زوروا محطّة القطار في هارلم. أتُريدون التّفاصيل الممتعة؟ اقرؤوا جميع نصائحنا أدناه!

هل تعلمون أنّ هارلم قد لُقّبت بمدينة الجنّة الهولنديّة؟ اقرؤوا مقالنا لاكتشافها!

“هارلم… المدينة الحالمة الّتي تُعتبر أحد أجمل الأماكن التي يجب زيارتها عند السّياحة في هولندا. إنّها نموذج مّصغّر من العاصمة الهولنديّة أمستردام، إذ تجمع بين الطّبيعة السّاحرة والتّاريخ القديم. كما تتمتّع المدينة بمساحات خضراء شاسعة ومناظر طبيعيّة خلاّبة تُتيح لزوّارها تمضية أمتع الأوقات والتّعرّف على جمال طبيعتها”. هذا ما عبّرت عنه “جولي صليبا” في مقالها “هارلم المدينة الحالمة في هولندا”.

تقع مدينة هارلم في شمال هولندا، على ضفاف نهر سبارني على بُعد 20 كيلومترًا من العاصمة أمستردام، ويبلغ عدد سكّانها حوالى 158 ألف نسمة. وهي وجهة محبّذة للكثير من السّياح في كلّ دول العالم.  

هيّا نبدأ معًا رحلة شيّقة وقصيرة في هذه المدينة الجذّابة. فمنذ أن تطأ أقدامُكم “هارلم” ستسحركم “ساحة غروتي” الشّاسعة. احضروا المهرجانات والحفلات وتبضّعوا من الأسواق وامشوا بين أزقّتها ومبانيها العريقة. 

لنذهب سويًّا إلى نهر سبارني ونتأمّل جمال السّماء وصفاء المياه. ونلتقط صورًا أخاذة عند طاحونة الهواء الشهيرة هناك. ولنتوّقف عند المتاحف ونُشاهد أجمل الفنون والرّسوم الّتي هي وجهة العديد من السّياح حول العالم. ولنجهّز أمتعتنا وننطلق في اكتشاف جمال الحدائق الخفيّة. هناك الكثير بانتظاركم عند السّياحة في هارلم المدينة السّاحرة.

ما هي أفضل المعالم السياحيّة في هارلم؟

1. اكتشفوا كنوز متحف تايلرز (Teylers Museum)

 إنّ متحف تايلرز من أجمل وأقدم المتاحف في هولندا ويضمّ آثارًا وقطعًا قديمة تعود إلى العصر الحجريّ وإلى عصور مُختلفة أخرى. 

تجوّلوا في المتحف بين جنباته و استكشفوا المعروضات الفنيّة النّفيسة للفنّانين الهولنديّين. كما يحتوي المتحف عددًا كبيرًا من الأعمال الفنيّة الهولنديّة وتُحفًا مَنحوتة ورسومات. 

ستجدون لوحات جميلة تعود إلى مدرسة لاهاي والرومانسيّة الهولنديّة.  ولعلّ أكثر ما يجذب السيّاح في المتحف هو الغرفة البيضاويّة الضّخمة المُثيرة للإعجاب الّتي يزيد عمرها عن قرنين من الزّمان. ويُمكنكم مشاهدة مياه النّهر من النّوافذ الّتي تُطلّ عليه وهو أحد أشهر أماكن السّياحة في هارلم.

صور هارلم، أفضل المعالم السياحية في هارلم، طاحونة الهواء دي أدريان
طاحونة الهواء دي أدريان
Windmill De Adriaan

2. حقّقوا حلم الطّفولة في طاحونة  الهواء دي

لكم أن تتخيّلوا طاحونة هواء ذات بُرج خشبيّ مَهيب تَلوح في الأفق فوق نهر. فطاحونة الهواء دي أدريان المميّزة الّتي تُطلّ على نهر سبارن ستُحقّق لكم أحد أحلام الطفولة. 

اركبوا عَبّارة وادخلوا بها النّهر وشاهدوا المناظر الخلاّبة للمدينة من حولكم أو تأمّلوا حركة دوران الطواحين بمفعول الرّياح. وبإمكانكم أخذ جولة داخل الطّاحونة الخشبيّة مع مُرشدٍ سياحيّ ليشرح لكم كيفيّة عملها. التقطوا صُورًا فوتوغرافيّة رائعة وأنتم داخل النّهر ومن خلفكم البُرج الخشبيّ وأرسلوها لأصدقائكم.

3. اقضوا يومًا مُمتعًا واستثنائيًّا في ساحة السّوق الكبيرة (Grote Markt)

في قلب مدينة هارلم، تقع ساحة السّوق الكبيرة المُذهلة والشّاسعة تحت غروت كيرك المهيبة وهي تتوّسط أحياء المدينة القديمة. 

وتنتشر بها معروضاتٌ مُتنوّعة تُوثّق للثّقافة الهولنديّة. ستستمتعون كثيرًا في المنطقة،  فالأسواق مُتنوّعة والمقاهي مُنتشرة هناك. ويُمكنكم الجلوس ومُشاهدة حركة المارّة في الشّوارع. 

صور هارلم، أفضل المعالم السياحية في هارلم، الكنيسة الكبيرة
الكنيسة الكبيرة

هذه الساحة هي مركز الحياة اليوميّة في هارلم حيث تُقام بها مهرجانات وحفلات. ولا يمكن الخروج منها دون زيارة الكاتدرائيّة الرّائعة المَشهورة بــ”غروت سانت الشّاهقة” “الكنيسة الكبيرة” ذات البرج المُذهِل. وهي أعلى مبنى في المدينة. وستجدون بها أعمالًا تروي قصصًا عن التّاريخ الرّائع لمدينة هارلم.

 نصيحة شنطة سفر: ننصحكم عند السّياحة في هارلم بزيارة السّوق يوم السبت ، فهناك تطرح أفضل أسواق الشّوارع في هولندا مُنتجاتها. ولا تنسوا شراء الجُبْن الهولنديّ المشهور من تلك السّاحة.

4. أطربوا مسامعكم بعرض موسيقيّ في مسرح باترونات (Patronaat Theater)

 بينما تشتهر هولندا بمسارحها المُبهرة وعروضها الموسيقيّة الرّائعة وتحتوي العاصمة أمستردام الكثير من المسارح، فإنّ مدينة هارلم تضمّ مسارحًا مُميّزة. 

و يُعدُّ مسرح باترونات أبرزها حيث تُقام به مئات العُروض الموسيقيّة المُذهلة. اذهبوا مع العائلة أو الأصدقاء واحضروا عرضًا موسيقيًّا كلاسيكيًّا أو رومانسيًّا.

صور هارلم، أفضل المعالم السياحية في هارلم، بوّابة أمستردام
بوّابة أمستردام
Amsterdam Gate

5. تعرّفوا على منطقة بوّابة أمستردام

بوّابة أمستردام هي البوّابة التاريخيّة الوحيدة الباقية في المدينة. 

تمّ بناءها سنة 1400 وتُحيط بها بعض أنقاض السّور التاريخيّ الّذي كان يُسيّج المدينة القديمة، لكنّه تَهدّم بمرور الزّمن وهي نصب تذكاريّ وطنيّ. 

وتُعدُّ البوّابة منطقةً مُحبّذة للكثير من هوُّاة السَّفر إلى هولندا حيث تقع بالقرب من محطّة القطار. وبجوارها ملعب نادي اياكس لمُحبّي كرة القدم. لا تُفوِّتوا هذه الفرصة وادخلوا إلى النادي والعبوا أنتم وأطفالكم بالكرة. 

أمّا قاعة “هينكن” المجاورة لها أيضًا فهي مناسبة جدًّا لكم إن كنتم من عشّاق الموسيقى لتستمعوا إلى أجمل الألحان الموسيقيّة الرومانسيّة أو الكلاسيكيّة. كما تُحيط بالبوّابة مبانٍ تقع بالقرب من منطقة “بيجلمير” السكنيّة، المشهورة بأكبر ماركات الشركات العالميّة وبها مطاعم صغيرة وسوق يوميّ كبير. 

اقضوا أُمسية مُمتعة في المنطقة واختاروا وجبتكم المفضّلة من أحد المطاعم الموجودة هناك.

6. تأمّلوا جمال الفنّ واللّوحات في متحف فرانس هالز (Frans Hals Museum)

 سيجعلكم متحف فرانس أمام تراث المدينة الغنيّ بلقطات تاريخيّة لا تُقارن. ويمثّل أكبر مُستودع لأعمال الفنّان الهولنديّ العالميّ الشّهير هالز. قضى “هالز” مُعظم حياته في هولندا. تمّ بناء المتحف عام 1862م. وهو عبارة عن معرض يقع داخل بيت مزرعة سابق والجدار المَبني من الطّوب المحيط والمُزّين بصفّين من النّوافذ.

اُدخلوا من البوّابة الرئيسة إلى القاعة الواسعة الّتي تَعْرِض مجموعةً من اللّوحات والمعروضات المخصّصة لرسّام البورتريه “فرانس هالز” وعدد من الفنّانين والرّسامين الهولنديين العُظماء القُدامى.

وأعمال هالز لا تُعرض في قاعة واحدة. ولكن يتمّ وضعها في أقسام مُختلفة من المعرض. وتُحيط بها أعمال لفنّانينَ آخرينَ حيث يمكنكم الانتقال من قاعة إلى أخرى لمُشاهدة إبداعات الفنّان هالز وخاصّة عند استخدامه الألوان النهريّة الهادئة في لوحاتِه. 

قِفوا أمام إحدى لوحاته وتأمّلوا دقّة التفاصيل. ويُعدُّ المُتحف خيارًا مثاليًّا لمُحبّي الفنّ والرّسم ولتأمّل أجمل اللّوحات وأكثرها إبداعًا في العالم.

نصيحة شنطة سفر: المتحف مُتاح طوال أيّام الأسبوع من الساعة 11 صباحًا حتى 5 مساءً، عدا يوم الاثنين فهو مغلق.

7. تجوّلوا في ساحات هارلم المخفية (Haarlem Hidden Courtyards)     

من المُتعارف عليه أنّ مدينة هارلم تشتهر بحدائق هوفجيس (حدائق الفناء المغلقة) حيث تقع خلف العديد من الشّوارع والبيوت المُتواضعة وهي مُحاطة ببيوت خيريّة تُستخدم لإيواء النساء الفقيرات. 

تجوّلوا في الأزّقة وشاهدوا البيوت الّتي يعود معظمها للعصور الوسطى ذات المداخل المُشجّرة. انعموا بالهدوء في السّاحات الخضراء الجميلة  بعيدًا عن صخب المدينة وازدحامها. واجلسوا على المقاعد وتأمّلوا الطّبيعة الخضراء من حولكم أو أبحروا على شبكة الإنترنت أو اقرؤوا كتابًا والتقطوا صُورًا تذكاريّة للمنطقة.  

8. زُوروا محطّة القطار في هارلم (Haarlem station)

تقع محطّة السكك الحديديّة هارلم في شمال هولندا. 

افتُتحت المحطّة سنة 1839 على خط سكّة حديد أمستردام – روتردام وهو أوّل خط سكّة حديد في هولندا.  وهي المحطّة الهولندية الوحيدة المبنيّة على طراز فنّ “الآرت نوفو” أو “يوغندستايل” والمبنى مُزّين بالزّجاج المُلوّن والمنحوتات الخشبيّة والحديد المشغول. إنّ مبنى المحطّة نفسه هو “ريجكس مونمانت” وقد تم تصوير العديد من الأفلام  العالميّة في المحطّة كــ : الجنّة في هارلم، القمر في هارلم، ملك نيويورك. 

إحداثيّات نصائحنا للسياحة في هارلم:

نتمّنى أن تكون نصائحنا للسّياحة في هارلم قد نالت إعجابَكُم. هل ذهبتم من قبلُ إلى هارلم؟ شاركونا تجربتكم في التّعليقات أدناه! اكتشفوا أيضًا أحدث ما نشرناه.