الصومال يفرض على الكينيّين طلب تأشيرة دخول لزيارة أراضيها

الخميس ١٠ ديسمبر - ٢٠٢٠

أعلنت الحكومة الصومالية شروطًا جديدة فرضتها على القادمين من كينيا إلى الصومال، وسط تدهور العلاقات الدبلوماسيّة بين الدولتين.

الصومال تفرض تأشيرة دخول
الصومال تفرض تأشيرة دخول

بيان رسميّ يُعلن القرار

ذكرت بيان من إدارة الهجرة والجنسية الصومالية مساء الاثنين أنّ حامل جواز السفر الكيني لن يدخل الصومال حتى يحصل على تأشيرة دخول من السفارة الصومالية في نيروبي. وكان الكينيون قد اعتادوا الحصول على تأشيرات دخول من المطارات الصومالية عند الوصول.

وأشارت الإدارة إلى أنّ القرار الجديد يتماشى مع سياسة الحكومة الفيدرالية، لا سيما في سعيها لضمان الأمن وتنظيم وضع المُهاجرين في البلاد، بعد أن اتّهمت الحكومة الفيدرالية الصومالية مؤخرًا نظيرتها الكينية بالتدخل في الأمور الانتخابية.

وقال البيان "تماشيًا مع سياسة الحكومة الفيدرالية التي تسعى إلى ضمان الأمن، وتحسين وضع المُهاجرين في البلاد، وتقليل مخاطر الإصابة بفيروس Covid-19، يجب على حاملي جوازات السفر الكينية الراغبين بالدخول إلى أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية الحصول على تأشيرة دخول من السفارة في كينيا، وذلك اعتبارًا من 13 ديسمبر 2020."

كما أشار البيان إلى أنّ الكينيين الذين يحملون جواز سفر دبلوماسي سيحتاجون إلى إذن دخول من وزارة الخارجية.

مستجدّات أمنية وداخلية

تعدّ كينيا أحد أكثر البلاد تواجدًا في الصومال من حيث عدد المُغتربين، حيث يفوق عدد العاملين الكينيّين في الصومال الآلاف.

وتأتي هذه الخطوة وسط انتقادات شديدة من الحكومة الفيدرالية الصومالية. وفي حادثة أخيرة، طرد الحكومة الصوماليّة سفير كينيا في نوفمبر الماضي بسبب ما وصفته بالتدخل في الشؤون الداخلية.

شكرًا لحسن المتابعة، لا تنسوا قراءة المزيد من أخبار السفر لمعرفة آخر التطورات.

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع