اماكن سياحية في الباحة: أجمل 13 موقع في الباحة يجب عليكم زيارتها

شاركوا المقال

تبحثون عن أجمل المناطق الطبيعية والتاريخية في الباحة؟ إليكم أفضل 13 مزار في المنطقة

اماكن سياحية في الباحة

الباحة هي مدينة سياحية سعودية ذات أهمية محلية وطبيعة جغرافية ومكانية جعلت منها مقصدًا للسائحين في المملكة العربية السعودية.

إلى جانب شهرتها بأسواقها الشعبية والغابات المحيطة بها، تنعم الباحة بجبال بركانية وسهول تمتد إلى ساحل البحر الأحمر وحياة نباتية غنية تغطي مناطقها الجبلية.

في هذا المقال تقرؤون عن اماكن سياحية في الباحة، المعالم البارزة، والأنشطة السياحية والترفيهية التي يمكنكم الحصول عليها في المدينة.

1. استكشفوا الطبيعة الجبلية في منتزه غابة خيرة

يُعد منتزه غابة خيرة من افضل الاماكن السياحية في الباحة التي تتمتع بطبيعة جبلية وبرية رائعة الجمال رغم الضباب الذي يغلب عليها في معظم شهور السنة والأمطار المتواصلة خلال فصلي الربيع والشتاء.

لكونها متدفقة، كثيرة الخير والعطاء، حازت الغابة على تسميتها بالخيرة. في الغابة، قوموا بزيارة شلال خيرة المنحدر من جبال السراة المحاطة بمجموعة من المناطق الخدمية المناسبة لقضاء وقتٍ طيب أثناء زيارة الموقع. أما الوادي فهو يضم منطقة ألعاب للأطفال، استراحات للعوائل ومنطقة شواء للشباب. 

2. زوروا عقبة الباحة في الشتاء

عقبة الباحة هي واحدة من أجمل اماكن السياحة في الباحة إثر وجودها في قلب مشهد طبيعي ساحر بين جبال السروات. 

في فصل الشتاء تنهمر الأمطار مما يؤدي إلى تكون شلالات بديعة المنظر تنساب بين المنحنيات الجبلية، فإذا صادف وكنتم من محبي السياحة في الشتاء فلا تفوتوا الذهاب عبر عقبة الباحة. تطل عقبة الباحة أيضًا على قرية ذي العين الأثرية مما يجعلها منفذًا لمواقع سياحية أخرى داخل المملكة منها المناطق الساحلية. 

نصيحة شنطة سفر: إذا كنتم تسافرون ضمن مغامرة برية، احرصوا على معرفة الصلة بين عقبة الباحة والمعالم المحيطة بها لتتمكنوا من رؤية أكثر عدد ممكن من المواقع السياحية.

قرية ذي عين، اماكن سياحية في الباحة
قرية ذي عين

3. تعرفوا على التراث السعودي في قرية ذي عين الأثرية

إذا كنتم تبحثون عن اماكن سياحية في الباحة، لا يمكنكم أن تفوتوا زيارة قرية ذي عين الأثرية، واحدة من أهم المعالم التاريخية في منطقة الباحة.

يزيد عمر الموقع عن 400 سنة مما رشحها لتكون ضمن المواقع التراثية السياحية في المملكة. تقع القرية على قمة جبلية، تضم مجموعة من الحصون القديمة والمباني العتيقة ويعمل أهلها بالصناعات اليدوية والزراعة. كما تحيط بها طبيعة جبلية خضراء مبهرة تم تطويرجزء منها لتلائم الحياة السياحية في الموقع مثل الجلسات الموجودة على طول ممر الشلال. 

4. تفقدوا معروضات متحف الباحة الإقليمي التاريخية

إذا كنتم تبحثون عن مزارات ثقافية تضعونها على لائحة اماكن سياحية بالباحه تودون زيارتها، فلابد أن تفكروا في متحف الباحة الإقليمي.

يحتل متحف الباحة قيمة بالغة الأهمية تتمثل في غنى معروضاته التاريخية والأثرية التي يعود بعضها لعصور ما قبل الميلاد وقاعاته الأثيرة التي تفتح أمامكم عوالم ثقافية عدة. تتعرفون على التراث المحلي للباحة في جناح تراث الباحة، أما في جناح ما قبل الإسلام، تنتظركم معروضات أثرية حجرية ونقوش صخرية تأخذكم للحياة قبل ظهور الدين الإسلامي.

5. احظوا بنهار طيب في حديقة الأمير حسام

وجدت حديقة الأمير حسام لنفسها مكانًا أساسيًا كأحد افضل الاماكن بالباحه التي يمكن العروج عليها والاستمتاع بها عند زيارة المدينة.

يحتل الموقع مكان رائع في الباحة يطل على معالمها الجبلية، كما يحتوي على بحيرة صناعية ذات مساحة قدرها 1200 متر مربع وشلالات صغيرة ومنشأت مائية أخرى. في هذا المنتزه يمكنكم التجول في ممرات المشي أسفل التل أو الموجودة على التل إذا رغبتم في مشاهدة المدينة من الأعلى.

6. تجولوا في أطلال حصن المغرم

استكمالًا للجولة الأثرية التاريخية في الباحة، وإذا كنتم تأملون في رؤية المزيد من التراث القديم في المنطقة، احرصوا على زيارة موقع حصن المغرم.

هو حصن حجري قديم، لم يتبق منه الكثير وأكثر ما يميزه هو برجه المصنوع من الحجارة. يقع حصن المغرم في منطقة جبلية مما يضفي على الموقع لمسة طبيعية أخاذة.

نصيحة شنطة سفر: قد لا تتمتع العوائل بزيارة أطلال حصن قديم لم يبق منه الكثير خاصةً بوجود الأطفال، أما الشباب فيجدون طبيعة رحبة بكر في انتظارهم حول الموقع.

7. انعموا بجمال الطبيعة البكر في وادي عليب

استكمالًا لجولتنا الاستكشافية حول اماكن السياحة في الباحة وخاصةً المناطق الطبيعية منها، نأخذكم الآن إلى الطبيعة البكر الموجودة في وادي عليب كما يُطلق عليها السعوديون.

يتميز وادي عليب بتلال خضراء بديعة، كم كبير من الأشجار الضخمة وجداول المياه الجارية إلى جانب حياة حيوانية متنوعة. وادي عليب هو الموقع المناسب للتوقف فيه بعد رحلة بالسيارة للتجول في موقع طبيعي هادئ وساحر خاصةً في فصل الربيع.

8. سافروا برفقة العائلة إلى غابة رغدان

تُعد غابة رغدان ضمن الاماكن السياحيه في الباحه التي تستوفي شروط السياحة العائلية بجدارة. إلى جانب كونها موقع طبيعي ممتاز يناسب هواة المغامرة فهي أيضًا مُهيئة وملائمة للسفر مع الأطفال.

تضم غابة رغدان بداخلها حدائق للعوائل، ملاهي ترفيهية، معارض للأسر المنتجة، منتجعات رغدان السياحية، مسرح، وحديقة حيوان. هذا إلى جانب مجموعة من المهرجانات تقام على أرض الغابة في فصل الصيف منها مهرجان صيف الباحة.

9. تسوقوا في سوق الخميس بالباحة

في رحلة البحث عن افضل اماكن سياحية في الباحة لا يمكن التغافل عن جولة التسوق في سوق الخميس. يعتبر الكثيرون سوق الخميس بهيئته الخارجية ومظاهر الحياة التجارية فيه جسر بين الماضي والحاضر.

للسوق مظهر شعبي، تُباع فيه المنتجات المصنوعة من الجلود، المفروشات، والتحف والملابس والأحجار الكريمة ومنتجات أخرى مختلفة. هذا إلى جانب وجود منطقة تسوق خاصة بالمرأة.

10. تعرفوا على الإرث العربي في قرية الأطاولة الأثرية

تدخلون إلى قلب الحياة العربية القديمة عند زيارة قرية الأطاولة الأثرية إذا كنتم بصدد البحث عن اماكن سياحية في الباحة تعكس ملامح التراث العربي السعودي متمثلة في مبانيها التاريخية العتيقة.

حظيت قرية الأطاولة الأثرية قديمًا بمكانة هامة في الحياة السياسية والتجارية بسبب وجود سوق ربوع قريش على أراضيها حيث كانت الأسواق محل تعارف بين الشعوب ومركزًا للتجمعات بين الناس. ما زال السوق يُقام إلى الآن في يوم الأربعاء.

11. ارتادوا التلفريك السياحي إلى منتزه وادي الخيطان

يقع وادي الخيطان في منطقة الباحة، جنوب غرب المملكة العربية السعودية تحديدًا في إقليم تهامة. في الباحه اماكن سياحيه عدة لكن وادي الخيطان على وجه التحديد يُعد مزارًا يشمل العديد من الأنشطة السياحية الترفيهية المحببة للجميع.

قوموا بارتياد التلفريك السياحي "تلفريك أثرب" الذي ينقلكم من مرتفعات السراة إلى المنتزه. زوروا الحصون الموجودة في وادي الخيطان، تجولوا في وادي المعطن وقوموا بزيارة منطقة الشلالات والعيون المائية التي تجذب السائحين. كذلك يجد هواة المشي الجبلي والتجوال فرصة عظيمة للتجول في السهول والمناطق الصخرية داخل الوادي.

12. تمتعوا بجولة وسط الطبيعة الخضراء في منتزه عمضان

يُعد منتزه عمضان واحد من الاماكن السياحيه في الباحه التي يمكنكم فيها التمتع بمظاهر طبيعية خضراء باهرة الجمال في محافظة المندق. 

بخلاف مناطق كثيرة في الباحة ومناطق أخرى داخل المملكة، تغطي مرتفعات منتزه عمضان أشجار كثيفة تفصلها عن الطبيعة الصخرية التي قد تجدونها في الوديان وأماكن عدة داخل البلاد.

13. تعرفوا على طبيعة القرى الجبلية في قرية شدا

تعود مرجعية تسمية قرية شدا إلى جبل شدا الكائن في جنوب غرب السعودية في منطقة الباحة. ينقسم الجبل إلى قسمين شدا الأعلى وشدا الأسفل وتنتشر عليه مجموعة من القرى السكنية.

تتمتع قرية شدا بإطلالة على وديان جبال السروات والمنحدرات الخضراء، وتميزها المنازل القديمة الحجرية والحصون التاريخية.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالتعرف على أجمل اماكن سياحية في الباحة. اكتبوا لنا في التعليقات أدناه عن رحلتكم السياحية إلى الباحة أو ما إذا كنتم تخططون لواحدة في المستقبل.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة