تقارير تُشير إلى انخفاض نسبة إشغال فنادق "أفريكان صن" في زيمبابوي

الجمعة ٢٧ نوفمبر - ٢٠٢٠

أفادت مجموعة أفريكان صن "African Sun" الرائدة في مجال الضيافة، عن تراجع في حجوزات الغرف لتنخفض نسبة إشغال الفنادق بمعدل 37 ٪. ويعود سبب ذلك إلى انخفاض الدخل المتاح وزيادة البطالة جرّاء القيود المشددة على السفر بسبب جائحة كورونا.

harare zimbabwe
هاراري، عاصمة زيمبابوي

في أحدث تقرير له، عزا فينون موسيمبي، الأمين لشركة مجموعة الفنادق، الأداء الضعيف للفنادق إلى قيود السفر المشددة جرّاء كورونا. وألمح إلى أن الدخل الضعيف ومعدلات البطالة المرتفعة كان لهما تأثيرًا على الوضع الاقتصادي المحلي.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تواجه فيه البلاد تحديات اقتصادية أدت إلى تآكل رواتب غالبية موظفي الخدمة المدنية الذين يشكلون معظم الطبقة الوسطى ويتقاضون راتب قدره حوالي 140 دولارًا أمريكيًا. يُصنّف الاتحاد الدولي لنقابات العمال زيمبابوي ضمن أسوأ عشر وجهات للعمال في العالم.

تراجع ملحوظ في أداء أفريكان صن للعام الحالي

خلال الربع الثالث من العام الحالي، تراجعت إيرادات الشركة بنسبة 78٪ وقيمتها 261 مليون دولار مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وأظهرت مؤشرات الأداء انتعاشًا مطردًا حيث ارتفعت نسبة الإشغال من 5٪ في الربع الثاني إلى 14٪ في الربع المنتهي للتو.

يعود السبب وراء التحسن الطفيف في نسبة الإشغال إلى تخفيف قيود الإغلاق. كما ساهم في ذلك عدد من المبادرات الترويجية التي طوّرتها الشركة لتحسين الطلب على خدماتها.

بالنسبة لأداء الشركة من بداية العام حتى الآن، انخفضت عائداتها بنسبة 62٪ وقيمتها 965.3 مليون دولار أمريكي مقارنة بالعام الماضي.

ويتوقّع موسيمبي أن تظل الأعمال التجارية الدولية هادئة خلال الأشهر المقبلة. وأوضح أن سبب ذلك هو "عودة ظهور حالات كورونا في الدول التي تشكّل مصدرًا رئيسيًّا لزوّارا. وتتطلّب هذه الموجة الثانية من الإصابات الاجتهاد والبراعة المستمرّة لإدارة التكاليف والحفاظ على السيولة".

شكرًا للقراءة، تابعونا لنوافيكم بآخر أخبار السفر من حول العالم.

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع