تعرفوا على أشهر 14 موقع تصوير الأفلام السينمائية في العالم

الخميس ١٦ يوليو - ٢٠٢٠

من منا ينسى مشهد “كيت وينسلت” وليوناردو ديكابريو” وهما يمثلان مشهد الغرق في فيلم تايتانيك؟

بالطبع تظنون اليوم أن المؤثرات البصرية والتقنيات الحديثة قادرة على ابتكار الأماكن دون الحاجة للتصوير في مواقع حقيقية. إلا أنكم لن تتخيلوا كم المسلسلات والأفلام السينمائية الشهيرة التي تم تصويرها في مناطق سياحية ومعالم مميزة حول العالم.

في هذا المقال سنتجول بين مجموعة من أجمل المواقع التي صُورت فيها أفلام شهيرة تركت أثرًا كبيرًا على الساحة الفنية وأبهرت الجمهور العالمي. 

أعيدوا خلق مشاهد مشهورة من الأفلام في هذه المزارات برفقة العائلة أو الأصدقاء، والتي حتمًا سترغبون بزيارة بعضها على الأقل سواء قررتم زيارة آسيا أو أوروبا أو أفريقيا.

ما هي أشهر الأماكن التي تم تصوير الأفلام الشهيرة بها؟

كنيسة المسيح، المملكة المتحدة
كنيسة المسيح، المملكة المتحدة

1. كنيسة المسيح، المملكة المتحدة: سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيرة

كلية كنيسة المسيح هي إحدى الكليات التابعة لجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة بأوروبا. إلى جانب استخدامها كموقع تصوير لأفلام مثل أليس في بلاد العجائب، فقد سُلط الضوء عليها أكثر في مغامرات هاري بوتر السحرية. 

تحكي سلسلة أفلام هاري بوتر، مغامرات هاري وأصدقائه في مدرسة السحر وتستعرض رحلة استكشافه لماضي عائلته التي فقدها صغيرًا. تم تصوير العديد من المشاهد في بعض المواقع بالكلية أهمها القاعة الكبرى التي يرجع تصميمها الاستئنائي للقرن السادس عشر.

قرية مطماطة، نيوزيلندا
قرية مطماطة، نيوزيلندا

2. قرية مطماطة، نيوزيلندا: فيلم Lord Of The Rings

هل تذكرون البيوت الصغيرة التي يعيش فيها الهوبيت في الفيلم الشهير Lord Of The Rings؟ هل تصدقون أنها حقيقية وموجودة بالفعل؟ 

تدور أحداث الفيلم في إطار تشويقي حول شخصية فرودو الذي يسعى للتخلص من خاتم سحري تجذب قواه الخارقة العديد من الطامعين. 

بالفعل تم تصوير بيوت الهوبيت في قرية مطماطة بنيوزيلندا، محاطةً بالأشجار والورود وتركض حولها الأغنام الصغيرة. بفضل الفيلم حصلت المنطقة على شهرة واسعة ويزورها العديد من السائحين لعيش تجربة أبطال الفيلم على أرض الواقع.

قلعة هاتلي، كولومبيا البريطانية
قلعة هاتلي، كولومبيا البريطانية

3. قلعة هاتلي، كولومبيا البريطانية: سلسلة أفلام X Men

قلعة هاتلي هي إحدى المواقع التراثية الأثيرة في كولومبيا البريطانية، وقد كانت موقع تصوير هام لعدة مشاهد في سلسلة أفلام X Men. بدأت السلسلة الشهيرة في عام 2003 من بطولة النجم العالمي “هيو جاكمان”. 

يُذكر أن المبنى التاريخي الملحق به بعض الحدائق قد كان مسرحًا لتصوير مشاهد  X-Men: Days of Future Past, X-Men: Apocalypse وغيرها من أجزاء السلسلة. 

متحف المتروبوليتان للفنون، الولايات المتحدة الأمريكية
متحف المتروبوليتان للفنون، الولايات المتحدة الأمريكية

4. متحف المتروبوليتان للفنون، الولايات المتحدة الأمريكية: فيلم Ocean’s 8

متحف المتروبوليتان للفنون هو أحد أهم المتاحف على مستوى العالم ويقع بالقرب من سنترال بارك في ولاية نيويورك. بخلاف البطلات المميزات في الفيلم التشويقي Ocean’s 8 فقد لعبت مواقع التصوير داخل المتحف الفني دورًا ضخمًا ليظهر الفيلم بهذا الشكل. 

في الفيلم تظهر معالم المتحف ومقتنياته الأثرية والفنية من مختلف الثقافات مثل الفن المصري والإغريقي والفنون الإسلامية والأوروبية وفنون آسيا والأمريكتين. 

قصر آيت بن حدو، المغرب
قصر آيت بن حدو، المغرب

5. قصر آيت بن حدو، المغرب: فيلم Gladiator

شهد قصر آيت بن حدو في المغرب أحداث فيلم Gladiator الحائز على 5 جوائز أوسكار وجائزة غولدن غلوب لأفضل موسيقى من بطولة “راسل كرو”. وقد جرت أحداث الفيلم المعروف أيضًا باسم “المحارب” داخل القصر المكون من بنايات طينية صغيرة.

تأخذكم أحداث الفيلم إلى عصر الامبراطورية الرومانية حول النزاع الذي ينشأ نتيجة وفاة ماركوس أوريليوس الذي حاول تسليم السلطة إلى “راسل كرو” في دور ماكسيموس لكن ابنه يقتله قبل ذلك!

قصر آيت بن حدو هو معلم سياحي شهير وأحد مواقع التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو وخير ممثل للثقافة المعمارية في جنوب المغرب. وقد كان القصر موقعًا لتصوير أفلام معروفة أخرى مثل Queen Of The Desert و Babel

قرية كلينجو، اسكتلندا
قرية كلينجو، اسكتلندا

6. قرية كلينجو، اسكتلندا: فيلم Skyfall

فيلم Skyfall هو الفيلم رقم 23 من سلسلة أفلام جيمس بوند ذات الشهرة العالمية. في الفيلم يستكمل الممثل “دانيال كريج” دوره المميز كالعميل رقم 007 ونودع أيضًا خلال هذا الفيلم شخصية M. 

إلى جانب مشاهد تم تصويرها في لندن وتركيا، جرى العودة إلى منزل عائلة جميس في قرية كلينجو باسكتلندا. رغم أن المنزل الذي تم التصوير فيه غير حقيقي وتم صنعه لتصوير الأحداث. إلا أن قرية كلينجو في منطقة مرتفعات اسكتلندا التاريخية هي حقيقية جدًا ومليئة بمعالم طبيعية جذابة. 

البازار الكبير، تركيا
البازار الكبير، تركيا

7. البازار الكبير، تركيا: فيلم Argo

شهد البازار الكبير في تركيا مشاهد من فيلم Argo من بطولة النجم العالمي “بن أفليك” ونجوم آخرين. يستعرض الفيلم دهاء جهاز CIA وخطته المحكمة لتهريب 6 أمريكيين من سفارة تحت الحصار في طهران في ثمانينيات القرن الماضي.

نظرًا لصعوبة تصوير فيلم أمريكي في إيران، فقد قرر صناع الفيلم تصوير مشاهد فيلم الهروب والتشويق في شوارع اسطنبول المزدحمة. يظهر البازار الكبير كموقع سياحي يضج بالحياة، مليء بالبضائع والناس وله طابع إسلامي.

جزيرة سكياثوس، اليونان
جزيرة سكياثوس، اليونان

8. جزيرة سكياثوس، اليونان: فيلم Mamma Mia

هي جزيرة صغيرة تشغل مساحة 50 كيلو متر مربع فقط وتطل على بحر ايجه. تجذب جزيرة سكياثوس عدد كبير من السائحين كل عام متميزةً برمال ناعمة ومواقع مثالية للغوص.

يتناول الفيلم في إطار غنائي رومانسي قصة فتاة جميلة مقبلة على الزواج تدعو 3 رجال لتختار من منهم سيمثل دور أبيها في مراسم الزفاف!

الفيلم من بطولة النجمة العالمية “ميريل ستريب”، وقد حظي باحتفاء كبير وكذلك حظيت جزيرة سكياثوس اليونانية بشهرة أكبر.

بلدية سافوكا، إيطاليا
بلدية سافوكا، إيطاليا

9. بلدية سافوكا، إيطاليا: فيلم The Godfather

تقع بلدية سافوكا في شمال شرق جزيرة صقلية في إيطاليا، تحديدًا في مقاطعة ميسينا. شهدت سافوكا بعض أحداث أحد أساطير السينما الأمريكية فيلم The Godfather من بطولة “آل باتشينو” و”مارلون براندو” وآخرين. 

تذكرون البلدة التي اختبأ فيها مايكل كورليوني بعد أن اضطر لمغادرة أمريكا نتيجة تعرض عائلته لاعتداء في حرب العصابات؟ 

يمكنكم التجول في شوارع سافوكا حيث سار “آل باتشينو” وصور مشاهد فيلمه الخالد الذي تلاه جزءان آخران لا يقلان عظمةً عن الجزء الأول. ستجدون أيضًا مقهى Bar Vitelli الذي قابل فيه مايكل كورليوني والد الفتاة أبولونيا التي أُغرم بها.  

وادي رم، الأردن
وادي رم، الأردن

10. وادي رم، الأردن: فيلم Aladdin 2019 

يُعد وادي رم أو وادي القمر جزءًا من صحراء حسمى في الأردن ومزارًا سياحيًا معروفًا على مستوى العالم. يرجع الفضل للسينما في لفت نظر العالم إلى جمال وادي رم الصخري عندما صُور فيها مشاهد فيلم Lawrence of Arabia الذي شارك فيه النجم المصري العالمي “عُمر الشريف”. 

في عام 2019 جذب وادي رم الأنظار إليه أكثر بعد أن كان موقعًا لتصوير فيلم Aladdin الذي يتناول قصة حب علاء الدين وياسمين الشهيرة من منظور حديث. حيث تتحول ياسمين هذه المرة إلى امرأة ذات شخصية قوية تسعى إلى الحفاظ على مملكتها وحماية شعبها ممن خانوا أبيها الملك.

معبد تا بروهم، كمبوديا
معبد تا بروهم، كمبوديا

11. معبد تا بروهم، كمبوديا: فيلم Lara Croft: Tomb Raider 

معبد تا بروهم Ta Prohm هو أحد مواقع التراث العالمي في كمبوديا ويرجع عهده للقرن الثاني عشر. إلى جانب الاعتداد به كرمز ديني وشاهد على الحياة الانسانية فقد خطف مظهره الفريد أنظار العالم بعد مشاهدة فيلم Lara Croft

الفيلم هو بطولة نسائية لأنجيلينا جولي، خلافًا لأدوار البطولة في مجال أفلام الأكشن والتشويق التي غالبًا ما يقوم بها الرجال ومن إنتاج سنة 2001. يُعد معبد تا بروهم مزارًا شهيرًا يحظى بحضور عدد كبير من السائحين كل عام فلا تنسوا العروج عليه لتعيشوا من جديد مغامرات أنجيلينا جولي في كمبوديا. 

حديقة zhangjiajie الوطنية، الصين
حديقة zhangjiajie الوطنية، الصين

 12. حديقة Zhangjiajie الوطنية، الصين: فيلم Avatar

حديقة Zhangjiajie أو الغابة الوطنية Zhangjiajie في الصين هي إحدى أجمل المناطق الطبيعية في العالم. تنفرد الحديقة الوطنية بمساحات شاسعة من المناطق الخضراء والجبال المتتابعة حيث تم تصوير فيلم Avatar الشهير.

يروي الفيلم قصة وصول البشر للتنقيب عن معدن ثمين إلى كوكب مسالم يعيش عليه كائنات تدعى نافيي تتميز بلونها الأزرق.

بعد النجاح الساحق الذي حققه الفيلم وتعلق المشاهدين بشخصياته وموقع التصوير، سُمى أحد الجبال تشريفًا للفيلم باسم Avatar Hallelujah Mountain.

حصن مهرانجار، الهند
حصن مهرانجار، الهند

13. حصن مهرانجار، الهند: فيلم Batman: The Dark Knight Rises

يقع حصن مهرانجار أحد أهم الحصون في تاريخ الهند في مدينة جودبور ويرجع تاريخ تأسيسه لمنتصف القرن الخامس عشر. إلى جانب كونه واحدًا من أشهر المعالم السياحية في الهند، فقد حاز على شهرة أكبر إثر عرضه على الجمهور في إحدى أفلام باتمان.

تم تصوير بعض مشاهد فيلم Batman: The Dark Knight Rises عام 2012 في الهند وقد جذب إثر ذلك قاعدة أكبر من السائحين المهتمين بموقع تصوير الفيلم.

14. مطماطة، تونس: فيلم Star Wars

يُقال أن البربر الأمازيغ قد قرروا بناء بيوت تحت الأرض هربًا من حر الصحراء فشيدوا بيوتًا تقليدية صارت اليوم محط اهتمام السائحين. وقد صورتُ بعض مشاهد الفيلم العالمي Star wars في مطماطة كاشفةً جانبًا من جمال وتقاليد الثقافة الأمازيغية التونسية. 

فيلم Star Wars هو من أضخم إنتاجات السينما العالمية وتدور أحداثه في إطار تخيلي بعالم الفضاء. وقد صُورت المشاهد السينمائية التي تحدث في حرب النجوم على الكوكب الخيالي Tatooine في فندق سيدي دريس بمطماطة. 

في نهاية هذا المقال نشكركم على وقتكم الثمين الذي أمضيتموه في اكتشاف عالم السفر والسينما. أخبرونا في التعليقات أدناه عن مواقع التصوير التي قد أعجبتكم!