السفر من المنزل: 11 طريقة منزلية تساعد على تعليم الأطفال حب السفر

الخميس ٢٣ يوليو - ٢٠٢٠

يُقال أن التعلم في الصغر مثل النقش على الحجر، فما أهم شيء يمكننا تعليمه لأطفالنا وهم صغار؟ 

يمتلك الأطفال طاقة عظيمة للمعرفة والاكتشاف تبدأ من البيت والشارع ثم البيئة المحيطة. ويجدر بالأهل استغلال هذه النقطة لحث أبنائهم على توسيع مداركهم بطرق صحية وممتعة في نفس الوقت.

في هذا المقال سنزودكم ببعض الأفكار لتعلموا أطفالكم حب السفر من المنزل. من شأن هذه الأفكار أن تساعد أطفالكم على قضاء وقتٍ طيب ومفيد يطلعون فيه على العالم والثقافات المختلفة. يمكنهم أيضًا تطوير مهاراتهم الشخصية ومعلوماتهم العامة وبناء شخصياتهم من خلال تطبيق هذه الأفكار.

إليكم آليات ونصائح تفيد في تعليم أطفالكم حب السفر من المنزل:

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

1. قاعدة “كل يوم مكان جديد”: استكشاف موقع مختلف من العالم في كل يوم

لابد أنكم سمعتم عن الأطفال الخارقين في البرامج الترفيهية الأمريكية، حيث يشير لهم مقدم البرنامج على أي مكان على خريطة العالم فيجيبون على الفور. في الحقيقة هؤلاء ليسوا أطفال خارقين، ولكن هم أطفال دربهم أهلهم على التعلم بشكل يومي حتى أصبح لديهم هذا الكم الوفير من المعلومات الجغرافية. 

اشتروا خريطة كبيرة للعالم تُعلق على الحائط أو الكرة الأرضية الدوارة التي تتزين بها المكاتب، واتبعوا قاعدة كل يوم مكان جديد لمساعدة أطفالكم على استكشاف موقع واحد في اليوم.

على سبيل المثال، خدوهم إلى آسيا وتحدثوا بشكل بسيط عن مدينة “نيو دلهي” المزدحمة في الهند وما تتميز به من تنوع هائل في تركيبة السكان واللغات. 

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

2. أنشطة مشتركة لخلق مشاهد من العالم

شجعوا أطفالكم على حل أحجيات على شكل مواقع طبيعية أو تاريخية، وحدثوهم عند انتهائهم من حل الأحجية عن تلك الأماكن وقيمتها الانسانية. يعتبر تناول الموضوع على شكل قصة من أفضل الطرق لتوصيل المعلومة إلى الطفل وجذب انتباهه، فاحرصوا على تلاوة قصص مثيرة ومفيدة. 

بخلاف ذلك، يمكنكم تنمية مهارات الرسم لديهم عن طريق رسم مواقع متنوعة من بلدان مختلفة خاصةً إذا كانوا من هواة التلوين. كذلك، يُعد تمثيل مشاهد مسرحية على خلفية ثقافية أو تراثية من بلد آخر أحد أهم الطرق الشيقة لتثقيف الطفل بشأن العالم المحيط به. 

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

3. حث الأطفال على الكتابة عن شخصياتهم المفضلة

مع الانفتاح الهائل على الثقافات والعالم، أصبحت العديد من الأفلام والكتب تنقل المشاهدين والقراء إلى مواقع لم يروها من قبل. 

بالطبع يتأثر الأطفال بما يشاهدون،  لذا فإن حث الأطفال على الكتابة عن أفلامهم أو شخصياتهم المفضلة يعزز من ذاكرتهم. إضافةً إلى ذلك، فتوثيق الأطفال لأفكارهم عن طريق الكتابة سيساعدكم على فهم أطفالكم، ودفعهم نحو التجارب التي تقوي من مهاراتهم.

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

4. تشجيع الأطفال على ممارسة رياضة مشهورة في بلاد أخرى

لسنا بحاجة لسرد أهمية الرياضة فهي غنية عن التعريف، لكننا سنسلط الضوء بدلًا من ذلك على تأثيرها على عقل الطفل. تُعد الرياضة وسيلة بالغة الأهمية من شأنها أن تفتح المجال أمام أطفالكم للتعرف على بلدان وثقافات أخرى. 

على سبيل المثال، رياضة التنس غير مشهورة في البلاد العربية كما هي في أوروبا والولايات المتحدة، وكذلك بالنسبة لفنون القتال الآسيوية ورياضة الكريكيت. استغلوا أي رياضة أجنبية يمارسها أطفالكم لتعليمهم بشأن أصول نشأتها وعلاقتها بثقافة البلد الذي نشأت فيه.

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

5. مشاهدة أفلام المغامرات التي تدور في بلاد مختلفة

لا غنى عن الفن إذا كنتم تسعون لتطوير مهارات أطفالكم، وزيادة شغفهم نحو التعلم والاستكشاف عن العالم الكبير الذي نعيش فيه. ستجدون مع قليل من البحث مجموعة هائلة من الأفلام المتنوعة التي تدور أحداثها في إطار تشويقي بمواقع عالمية ومختلفة.

زوروا المواقع المخصصة للأهل والتي تحدد الفئات العمرية المناسبة لمشاهدة الفيلم، وتقيم الأفلام من حيث نوع المحتوى أو احتوائها على مشاهدة غير ملائمة للأطفال مثل مشاهد العنف. 

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

6. تعلم فنون يدوية من خلفيات وثقافات مختلفة

لا يُسلط الضوء كثيرًا على الفنون اليدوية بل وتقتصر ممارستها على الفنانين الكبار وفئات عمرية متقدمة في السن. على الرغم من ذلك، فإن توجيه انتباه الطفل وطاقته إلى تعلم فن يدوي هو من أعظم الهدايا التي يمكنكم تقديمها لأطفالكم.

إذا كنتم من هواة الفنون اليدوية كصناعة الخزف أو الفخار أو النسيج وغيرها، فاحرصوا على تعليم أطفالكم أو سجلوا لهم في إحدى الدورات التي تُدرس هذه المهارات. تُعد الفنون اليدوية جزء من تراث معظم البلدان وستجدون لها أثر وتاريخ في كل بلد، وبالطبع ستترك بدورها أثر على ذاكرة أطفالكم وانفتاحهم على العالم.

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

7. الاستماع للموسيقى بلغات أخرى

ربما تسمعون عن تواصل البشر مع الموسيقى، وحدوث تواصل نفسي وفني حتى لو لم يفهموا لغتها. إن الموسيقى من أعظم الفنون التي اخترعها البشر لفهم العالم واكتشافه ونقل مشاعر الانسان وأفكاره.

ساعدوا أطفالكم على الاستماع لموسيقى الدول الأخرى فهي وسيلة ممتعة للتعرف على لغات وثقافات جديدة. على سبيل المثال، فإن الاستماع لموسيقى السكان الأصليين هي طريقة موفقة للحديث عن ثقافة أستراليا قبل اكتشافها من قِبل الأوروبي “ويليام جانزون Willem Janszoon”.

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

8. التعلم عن السفر من خلال ألعاب الفيديو

إن كنتم قد فقدتم صبركم تجاه قضاء طفلكم وقت طويل في استخدام ألعاب الفيديو، فربما يجب أن تعيدوا النظر للموضوع من زاوية أخرى. إذ يمكن لألعاب الفيديو أن تزيد من قدرة أطفالكم على إدراك التنوع العرقي والثقافي والحضاري في العالم.

قوموا بالبحث عن ألعاب فيديو شيقة مليئة بالإثارة تدور أحداثها في بلدٍ مختلف والتي من شأنها أن تجعل أطفالكم يطرحون أسئلة عن العالم. ركزوا انتباههم على ألعاب قد تخدم قضية مثل مساعدة الآخرين أو إنقاذ طفل بدلًا من الألعاب التي تقوم على التدمير أو السرقة أو العنف.

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

9. رواية قصص عن التنوع البشري والحضاري في العالم

يمكنكم من فترة لأخرى، فلنقل مرة كل أسبوع تناول موضوع معين يبرز جمال الاختلاف الثقافي الموجود في العالم. مثلًا، تحدثوا عن حضارة اليمن وقارنوها بحضارة مصر أو الحضارة الفارسية ودعوا أطفالكم يفطنون لوجود الاختلاف بين البشر.

ولكن احرصوا على عدم توجيه الطفل إلى ثقافة دون أخرى، فهذا لن يخلق لديه حب الاستكشاف وتقبل الآخرين. بدلًا من ذلك، علموهم أن الاختلاف بين الحضارات هو وسيلة الانسان لخلق السلام وحجر أساسي في تطور البشرية ووصولها لما هي عليه اليوم.

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

10. شراء القصص الخيالية

ستجدون في كل المكتبات قسم مخصص للأطفال وكذلك في المتاجر الكبرى لشراء القصص الخيالية التي تنمي مهارات القراءة والاطلاع.  قبل الشراء، احرصوا على قراءة غلاف الكتاب الخلفي والتعرف على محتوى هذه القصص قبل تقديمها إلى أطفالكم.

إن قراءة القصص الخيالية التي تدور أحداثها في بلدان أخرى ستزيد من فضول أطفالكم نحو هذه البلاد وتحفيزهم على السؤال والتفكير. إن لم تستطيعوا الإجابة على كل أسئلتهم، فابحثوا على جوجل واحصلوا معًا على الإجابات المطلوبة. 

صور سفر، السفر من المنزل، علموا الأطفال حب السفر

11. تنمية مهارات التصوير

بدلًا من استخدام الأجيال الصغيرة للهاتف بشكل مفرط، امنحوهم كاميرا هدية لحثهم على استكشاف المدينة أو الحي المحيط. اخرجوا مع أطفالكم إلى الشوارع والحدائق والأماكن العامة وشجعوهم على توثيق اليوم من خلال الكاميرا.

ربما يكتشف أطفالكم حب التصوير، وربما يمضون وقت أكثر على الانترنت لاستكشاف صور من بلاد وثقافات أخرى. وبذلك تكونوا قد وجهتم استخدام التكنولوجيا اليومي إلى وسيلة مفيدة للتعلم والتطوير الذاتي.

في نهاية هذا المقال نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بالقراءة واستفدتم من الأفكار والآليات المطروحة.

أخبرونا في التعليقات أدناه إذا كنتم تلجأون لإحدى الوسائل المذكورة، أو إذا قررتم الاستعانة بإحداها لتعليم أطفالكم حب السفر من المنزل!

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع