جزيرة فرسان : شواطئ استثنائية ومزارات تاريخية مذهلة تكشف هوية جزر فرسان

شاركوا المقال

جزيرة فرسان .. أي الأماكن جديرة بالزيارة؟ وكيف تقضون أفضل عطلة على البحر الأحمر؟ تعرفوا على المزيد في مقالنا

صور فرسان

جزيرة فرسان هي أحد أجمل المعالم السياحية في السعودية ذات طبيعة ساحلية ومزارات داخلية أصبحت محط اهتمام السائحين في السعودية. تنتمي الجزيرة إلى جزر فرسان الواقعة في البحر الأحمر على وجه التحديد في منطقة جازان.

الفرسان السعودية تحظى بشواطئ رملية بيضاء وطبيعة مياه البحر الأحمر الملونة شديدة الصفاء التي تجذب هواة السياحة الداخلية من المسافرين السعوديين خاصةً في فصل الصيف. في هذا المقال نتجول بكم في جزيره فرسان بين قراها الساحلية ومواقعها التاريخية.

ما هي أجمل الأماكن في جزيرة فرسان بالسعوديه ؟

Embed from Getty Images

1. استكشفوا خبايا أقدم قلعة على الجزيرة في القلعة العثمانية 

جزيرة الفرسان تضم معلم أثري هام يخلد أثر الحقبة العثمانية في التاريخ السعودي متمثلًا في القلعة العثمانية التي بُنيت كحصن دفاعي في القرن التاسع عشر. جاء بناء القلعة بعد مقاومة أهل الفرسان للعثمانيين ثم تسليم الجزيرة للحكم العثماني في ذلك الوقت.

إذا كنتم من هواة المزارات التاريخية، لا تترددوا في زيارة القلعة التي تضم إلى الآن آثار حكايات الجنود العثمانيين ومعالم حياتهم اليومية على الجزيرة ومقر المساكن التي عاشوا فيها داخل القلعة.

2. احظوا بمغامرة عائلية في غابة القندل

معلومات عن جزيرة فرسان كثيرة تضمنت اهتمامًا مستحدثًا بملامح الطبيعة الآسرة في غابة القندل بالبحر الأحمر تحديدًا في أرخبيل جزر فرسان .

تتمتع غابة القندل بمسارات مائية شديدة النقاء تقع على جانبيها أشجار المانجروف والقندل الكثيفة التي تتخللها الخلجان جاعلة منها مزارًا سياحيًا رائعًا لهواة الطبيعة والاستجمام.

نصيحة شنطة سفر: إذا كنتم تخططون لرحلة عائلية داخل السعودية، لا تفوتوا قضاء الوقت في غابة القندل لما تحتويه من معالم جمالية مبهرة إلى جانب طبيعة الموقع المناسبة للعائلات والأطفال.

قرية القصار التراثية، صور فرسان
قرية القصار التراثية

3. استجموا في قرية القصار التراثية

جزيرة فرسان تجمع بين أصالة التاريخ وروعة الموقع وتنوع المزارات الموجودة بها. تُعد قرية القصار أحد أجمل القرى الواقعة على الجزيرة وهي منتجع صيفي رئيسي بالنسبة لأهل الجزيرة وزائريها.

عُثر بالقصار على نقوش قديمة تعود للعصر الروماني وآثار تحمل خط المسند الجنوبي الذي يعود تاريخ استخدامه لمملكة سبأ. تتألف القرية من منازل حجرية وتشتهر بمياهها الجوفية العذبة وقربها من وادي مطر الشهير بالغزلان.

4. اقضوا نهار رائع في جزيره فرسان على شاطئ رأس القرن

السعودية الفرسان حافلة بشواطئ رملية ساحرة يتردد عليها السعوديون من هواة السياحة الداخلية على وجه الخصوص لقضاء الوقت على ساحل البحر الأحمر. 

يُعد شاطئ رأس القرن أحد أجمل الشواطئ الموجودة على الجزيرة، إذ يتمتع بمياه فيروزية تتمايل بين اللونين الأخضر والأزرق على مدى المساحات المائية. للشاطئ أيضًا طبيعة صخرية رائعة تجعل منه موقعًا متعدد النواحي الجمالية.

نصيحة شنطة سفر: إذا كنتم تخططون لقضاء عطلة نهاية الأسبوع القصيرة على الشاطئ، قوموا بالحجز في أحد فنادق جزيرة فرسان القريبة من شاطيء رأس القرن. 

5. صلوا في مسجد النجدي الأثري

جزيرة فرسان بالسعوديه تضم أحد أهم المساجد الأثرية التي يتخطى عمرها الألف عام وهو مسجد النجدي الذي تشابه زخارفه الداخلية مسجد قصر الحمراء البديع في إسبانيا.

يرجع الفضل في بناء المسجد عام 1347 هــ إلى السيد "إبراهيم التميمي" الذي هاجر إلى جزيره فرسان وعمل بتجارة اللؤلؤ. يتألف سطح المسجد من عدة قباب، يتزين بنقوش رائعة من الخارج ويحتفظ بلونه الأبيض الرائع.

الغوص في البحر الأحمر، صور فرسان
الغوص في البحر الأحمر

6. استمتعوا بالغوص في البحر الأحمر

يشتهر البحر الأحمر عالميًا باحتوائه على مناطق ساحلية ومواقع مائية استثنائية لتجربة الغوص واستكشاف طابع وأسرار الحياة البحرية.

في الفرسان السعوديه تحظون بفرصة رائعة لاستكشاف قاع البحر الأحمر، الغوص بجانب الشعاب المرجانية والتعرف على أوجه الحياة تحت الماء بحرية تامة.

بيت الرفاعي، صور فرسان
بيت الرفاعي

7. زوروا بيت الرفاعي صاحب الألف عام

منزل الرفاعي هو أحد أهم المعالم السياحية التاريخية على أرض الجزيرة، يعود عهده لألف عام مرت وقد تأسس على يد "أحمد المنور الرفاعي" تاجر اللؤلؤ.

يقال أن الرفاعي تأثر خلال أسفاره إلى الهند بأسلوب العمارة المحلي فعاد إلى الجزيرة بمهندسين هنديين عملوا على تشييد المنزل بأسلوب معماري يجمع بين التراث الهندي واليمني. زخارف المنزل من الداخل والخارج ونقوشه الأصيلة ومظهره الشبيه من الخارج بالمعابد القديمة جعل منه أحد أهم المعالم البشرية على الجزيرة.

8. اصطادوا السمك في ساحل عبره

جزيرة فرسان تحمل المزيد في جعبتها للسائحين وهواة الحياة الساحلية وتلك المرة سيجد محبي الصيد من زيارة ساحل عبره فرصة رائعة لممارسة شغفهم.

يقع ساحل عبره جنوب غرب الفرسان السعوديه على مساحة كبيرة نسبيًا يقصدها في الغالب محبي التخييم وهواة صيد وطهي الأسماك للاستمتاع بوقتهم في هذه البقعة الساحلية الرائعة القريبة من قرية المحرق.

9. خيموا في خليج الغدير

جزيرة فرسان بالسعوديه عامرة بمجموعة متكاملة من الأنشطة السياحية المميزة التي تتماشى مع الهوايات المختلفة لرواد السياحة في المملكة العربية السعودية في جزر فرسان .

توجهوا إلى خليج الغدير إذا كنتم تنشدون قضاء رحلة تخييم رائعة في أكبر خليج على الجزيرة يتمتع بطبيعة مائية فائقة الجمال. انصبوا خيامكم على أحد شواطئ خليج الغدير، ولا تنسوا استكشاف حياة السكان المحليين والتعرف على مغامرات البحث عن اللؤلؤ. 

إحداثيات المعالم:

في نهاية هذا المقال نشكركم على على قضاء وقتكم الثمين في التعرف على أوجه السياحة الغنية في الفرسان السعودية. شاركونا في التعليقات أدناه عن تجربتكم السياحية في جزيرة فرسان وأفضل المواقع التي جذبت انتباهكم في مقالنا. ولا تنسوا الاطلاع على مقالات شنطة سفر الأخرى حول السياحة في السعودية.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة