هل سمعتم عن أشجار دَم التنين من قبل؟ اكتشفوا جُزرًا في اليمن ستنقلكم إلى عالم آخر

شاركوا المقال

تقول إحدى الشائعات إنّه إذا قضيتم ليلة في هذه الجُزر، ستظنّون عند استيقاظِكُم في اليوم التّالي أنّ الفضائيّن اختطفوكُم إلى كوكب آخر!

جُزُر سقطرى في اليمن
جُزُر سقطرى في اليمن

فما هي هذه الجُزر الّتي بإمكانها أن تُشْعِر المَرء بكونه قد انتقل إلى كوكب جديد؟ هل يعود ذلك إلى سِحرِها وجمالِها؟

في هذا المقال، سنكشف عن هويّة هذه الجُزُر اليَمَنيّة، ونُزوّدُكم بالمزيد من التّفاصيل حول طبيعَتها الخلّابة، وتنوّعها البيولوجيّ الذي يجعلُها ملاذًا يحلُم كلّ السُيّاح بزيارته.

شاطئ جُزُر سقطرى
شاطئ جُزُر سقطرى

ما هو "أرخبيلُ سُقطرى"؟

إنّ أرخبيل سُقطرى هو تجمُّعُ أربع جُزر رئيسيّة، و يقعُ في المُحيط الهندي جنوب شرق اليمن.

تبلغُ مساحة هذه الجُزر النّائية حوالى 3600 كيلومترٍ مُربّع، وهي موطن لحوالى 800 نوع نادرٍ من الحيوانات والنّباتات.

بسبب موقعها الجُغرافيّ، يعيش فيها 42 ألف ساكن فقط، ما يعني أنّها "بالكاد مأهولة"!

وتقديرًا للحياة البيولوجيّة المُتميّزة هناك، أُضيفَ أرخبيل سُقطرى إلى مواقع اليونيسكو للتّراث العالمي في عام 2008.

كهف في جزيرة سقطرى
كهف في جُزُر سقطرى

جُزُرُ البَشر والحَجرِ والشّجر!

في أرخبيل سُقطرى المئات من الأنواع النّباتيّة والحيوانيّة المُخْتلفة الّتي لا تجِدُونَها سوى هناك، فلا عَجَب أنّها تُعدّ واحةً للتنوّع البيولوجيّ لا مثيل لها في الشّرق الأوسط.

فإذا نظرتُم إلى النّباتات، سترَون كيف اتّخذت أشكالًا غريبة كي تتكيّفَ مع المناخ الجافّ والحارّ.

ومن أشهر الأشجار في هذه الجُزر نذْكُر "دم التّنّين" أو "دم الأَخَوَين" المُهدّدة بالانقراض، وهي تحتَوي على مادّة صمغيّة حمراء الّلون أعطَتها هذا الاسم. ولهذه الأشجار مظهرٌ غريب. فَتجَمُّعُ أغصانِها يجعلُها تبدو وكأنّها مِظلّات عملاقة.

لا شكّ أن هذه الجُزُر لا تحتوي على أشجار "دم التّنين" فحسب، بل هناك أيضًا أشجار "وردة الصّحراء" التي تُخزّن المياه في جذوعِها الضّخمة، وأشجار "اللّبان" التّاريخيّة التي تُنْتُج زُيوتًا خاصّة تُستَعمل في العُطور الفاخرة.

وتُعدّ جُزُر سُقطرى غنيّة بالحيوانات ذات الأنواع الغريبة والنّادرة. تحتضن جُزر سُقَطْرى 192 نوعًا مُخْتَلفًا من الطيور، منها ما يعيش في الجُزُر بشكل دائم، ومنها ما يزورُها خلال مواسم الهجرة.

ويُلاحَظُ في الجُزُر أيضًا العديد من الزّواحف المثيرة للاهتمام، إضافة إلى المئات من الحيوانات البحريّة والشّعاب المرجانيّة الّتي تعيش في المياه المُحيطة بتلك الجُزُر.

ويعيش الناس في هذه الجُزُر منذ آلاف السّنين، كما أنّ سُكّانَها المحليّين وَدودون للغاية، ويعامِلون جميع القادِمين باحترام وكَرَم.

وكأنّ التنوّع البيولوجيّ والبشريّ الّذي تمنحه هذه الجُزُر غيرُ كافٍ، فهي تُغْدق على زائريها أيضًا بمناظر تأسر القلوب، حيث تحتوي على طبيعةٍ ساحرةٍ مليئة بالكُثبان الرّمليّة، والكُهوف والأودية العَميقة والمُرتفعات العالية والشّواطئ الهادئة!

ماذا تُقدّمُ جُزُر سُقطرى للسُيّاح؟

إنّ النشاطات الّتي يُمكنُكم القيامُ بها تكادُ لا تُحْصى، فطبيعة سُقطرى المُتنوّعة تمنحُكم الكثير من الخيارات والتّجارب التّي تتناسب ومُيولاتكم وهواياتِكُم.

فإذا كُنتم من عُشّاق المَشْي، يُمكنكم التنزّه في كافّة أنحاء الجُزُر والتّخييم وسط الطّبيعة. 

ويُمكنكُم أيضًا مُمارسة الرّياضات المائيّة، كالسّباحة والغوص وركوب الأمواج على امتداد الشّواطئ الرّمليّة.

إنّ إحدى التّجارب المُشوّقة التي تُقدّمها هذه المنطقة هي الذّهاب في رحلة استكشافيّة لأشجار التّنّين وغيرها من النّباتات الفريدة من نوعها في الهضاب المُرْتفعة.

ومهما كانت خياراتُكم، تستطيعون دائمًا أن تختَتِموا يومَكُم في سُقطرى بُمشاهدة غروب الشّمس من أعلى الكُثبان الرّملية، ونُؤكّد لكم أنّه منظرٌ لن تَنْسَوْهُ أبدًا!

جُزُر سقطرى في اليمن
جُزُر سقطرى في اليمن

هل نستطيع الذهاب إلى جُزُر سُقطرى اليمنيّة؟

إنّ اليمن في حالة حرب، لذا يتساءل السُيّاح عن مدى أمنِ أرخبيل سُقطرى. إنّ الأرخبيل آمِنٌ عمومًا. لكّننا ننصحكم دائمًا بتوخّي الحذر ومتابعة الأخبار والمُستجدّات قبل السّفر إلى هناك. وفي حال قرّرتم زيارة جُزر سُقطرى، طالعوا النّصائح التّالية:

  1. تتطلّب زيارة أرخبيل سُقطرى حجز رحلة ذهابًا وإيابًا إلى العاصمة اليمنيّة صنعاء.
  2. زُورُوا المواقع الرسميّة للتحقّق من وجود رِحْلات إلى الجُزُر ومن أسعارِ تذاكر الطّيران.
  3. يُمكنُكم استئجارُ مُرْشدٍ سياحيٍّ، واكتشاف سُقطرى على درّاجة هوائيّة.
  4. إنّ أفضل وقت لزيارة الجُزر هو بين شَهرَيْ أكتوبر ومايو، حين تكون درجات الحرارة مُعتدلة ومُناسبة للقيام بنشاطات في الهواء الطّلق.

شُكْرًا على مُطالعة مقالات شنطة سفر. ما رأيُكم بأرخبيل سُقَطْرى؟ هل جذبكُم ثراءُه البيولوجيّ وتنوُّعُ خياراته السّياحيّة؟ دعونا نكتشف ما يجول بخواطِرِكُم من أفكار في التّعليقات أدناه.

هذا المقال بالتعاون مع صفحتنا الأخت موقع حزر فزر ، وجهتكم للطرائف والترفيه

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة