هل وصلت كائنات الفضاء إلى البيرو؟ اكتشفوا معلمًا حيّر المستكشفين لسنوات عديدة

شاركوا المقال

في سهل صحراويّ جنوب البيرو مئاتُ الخطوط والأشكال والرّسُومات. فهل لها علاقة بالفلك؟ أم بإحدى الدّيانات؟ طالعوا مقالنا لتعرفوا الجواب.

خطوط نازكا في البيرو
خطوط نازكا في البيرو

إذا اختبرتُم من قبلُ السّفر بالطّائرة، ستعرفون بالتّأكيد كم هو رائعٌ أن يُراقب المرء العالَم من فوق. كمْ من شخص يهوى الجلوس قُرب نافذة الطائرة لمُشاهدة الغيوم البيضاء أو البحار والمُحيطات الواسِعة أو أضواء المُدُن الليليّة البعيدة!

ولكن هل توقّعتم أنّ الطّائرة قد تُطلّ يومًا على صحراء رُسِمَت عليها أشكالٌ هندسيّة وصُوَر غريبة للحيوانات والنّباتات؟

في مقال اليوم، سيأخذكم موقع شنطة سفر في رحلة إلى جنوب البيرو، لتتعرّفوا على "خطوط نازكا" Nazca Lines الّتي تستحضرُ تاريخَ شُعوبٍ عاشت مُنْذُ ألفَيْ سَنة!

ما هي "خطوط نازكا"؟

إنّ "خطوط نازكا" هي مجموعة من النّقوش والرّسومات الخطيّة القديمة الّتي تقعُ شمال غرب مدينة "نازكا" الصّحراويّة جنوبَ البيرو، و تظهرُ واضحةً من مسافة بعيدة.

يعتقدُ أغلبُ العُلماء أنّ شعب "نازكا"، وهو أحد شعوب البيرو القديمة الّتي عاشَت بين عاميْ 1 و700 ميلادي، هم الّذينَ حَفَروا هذه الخطوط لأسباب عديدة.

تُقسَّم "خطوط نازكا" إلى ثلاثة أنواع أساسيّة وهي: الخطوط المُسْتقيمة والأشكال الهندسيّة والصُوَر.

تتضمّن هذه المنطقة أكثر من 800 خطّ مُستقيم، يبلُغ طول بعضها حوالى 48 كيلومترًا، كما أنّها تحتوي على أكثر من 300 شكلٍ هندسيٍّ كالمُثلّثات والمُستطيلات والخطوط اللولبيّة والمُتموّجة وغيرِها.

إضافة إلى ذلك، تشتهر "خطوط نازكا" باحتوائها صور حيوانات ونباتات مُختلفة، نذكُر منها العنكبوت، والحوت، والبطّ، ونباتات الصبّار، والأزهار.

تُعدّ "خطوط نازكا" إحدى عجائب البيرو الخفيّة، كما أنّ اليونيسكو أضافت هذا المعلَم إلى قائمة التُّراث العالميّ عام 1994.

لا تقتصرُ غرابة هذه الخطوط والرّسومات على طولِها وضخامتِها، فهي تُخْفي أيضًا معانٍ ورموز خاصّة، فلنتعرّف عليها!

خطوط نازكا في البيرو
خطوط نازكا في البيرو

كيف استطاعَ شعب "نازكا" حَفْرَ هذه الأشكال؟

إنّ أرض الصّحراء في مدينة "نازكا" مُغطّاة بطبيعَتِها بطبقةٍ سميكةٍ من الصّخور التي يَكسوها صدأٌ قاتمُ اللّون. ولِحفر الخطوط والصّوَر، كانت شعوب "نازكا" تحفرُ في الأرض لتُزيلَ سُمْك 35 سنتيمترًا تقريبًا من تلك الصّخور.

وعند التخلّص منها، كان يظهَر تحتَها رمالٌ فاتحة اللّون، فيتباينُ لونُها مع لون الصّدأ القاتم، ما ساعدَ شعوب "نازكا" حينها على تشكيل الصُور واللوحات الّتي أرادوها.

ولأنّ مدينة "نازكا" هي إحْدى أكْثر المناطق جَفَافًا على وجهِ الأرض، بقيَت هذه التّصاميم المَكْشُوفة على ما هيَ عليه على مرّ السّنين.

رسم رجل فضائي في خطوط نازكا
رسم رجل فضائي في خطوط نازكا

ما الغرض من رسمِ "خطوط نازكا"؟

منذ اكتشاف الخطوط في عشرينات القرن الماضي، فسّر العُلماء والمُؤرّخون دوافِعَ رسمِها بطُرُقٍ مُختلفة، خاصّة أنّ فكرة هذه الخطوط مليئةٌ بالغموض والغرابة.

في البداية، ظنّ بعضُ المُؤرّخين أنّ شعب "نازكا" رسم الخطوط لأغراض فلكيّة وتقويميّة، وأنّ صوَرَ الحيوانات تُحاكي أشكالَ مجموعاتِ النّجوم الّتي تَظْهَر في الليل. ولكنّ أحد عُلماء الفيزياء أثبت لاحقًا أن لا علاقة بين "خطوط نازكا" والأجرام السّماويّة.

وبعد ذلك، أشارت أبحاثٌ حديثةٌ إلى أنّ الهدف من نَحْتِ الخُطُوط والأشكال كان مُتعلّقًا بنُدْرة المياه.

ولكن لا تظنّوا أن حفْرَ الأرض كان لتمديد قنوات ريّ أو للتنقيب عن مياه جوْفِيّة كما هي العادة، فقد استخدمها شعب "نازكا" كطقوس دينيّة للتضرّع للآلهة، كي يُرْسلوا الأمطار الغزيرة إلى الأرض القاحِلة.

ولعلّ أكثر الشائِعات غرابة هي اعتقاد البعض أنّ شعوب "نازكا" رَسمت الخطوط بهذا الحَجْم كي يتمكّن الفضائيّون من رُؤْيَتِها، والأغرب من ذلك أيضًا تصديقُ البعض الآخر أنّ "خطوط نازكا" هي بصْمة تركها الفضائيّون عند زيارتهم كوكب الأرض في القِدَم!

خطوط نازكا في البيرو
خطوط نازكا في البيرو

هل تحمّستم لرؤية "خطوط نازكا"؟

عدا عن تاريخَها الأثريّ وسرّ تشكُّلِها، تمنحُكُم "خطوط نازكا" تجربة رائعة عند رؤيتِها من السّماء، حيث تبدو وكأنّها لوحة فنيّة رُسِمَت بِخُطوط الطباشير المُتداخلة.

فإذا أردتم التّخطيط لرحلة سياحيّة فريدة من نوعها في "خطوط نازكا"، نأمل أن تنظروا إلى هذه الإرشادات بِعينِ الاعتبار:

  • إنّ تكلفة رحلة الطّائرة الّتي تأخُذُكم فوق "خطوط نازكا" تبلغ حوالي 80 دولارًا أمريكيًّا، عدا عن الضريبة الّتي تُدفع في المطار.
  • تستغرق هذه الرّحلة 30 دقيقة تقريبًا.
  • إنّ أفضل وقتٍ للطيران فوق "خطوط نازكا" هي ساعات الصّباح، فحركة الرّياح حينَها تكون مُناسبة.
  • إن لم تكونوا من هُواة الطّيران، تذكّروا أنّ بإمكانكم رؤية هذه الخطوط والرّسومات من البرّ أيضًا!

شكرًا لكم على مُتابعة مقالات شنطة سفر! هل نالت "خطوط نازكا" إعْجَابَكُم؟ وهل اقتنعتُم بتفسيرات العُلماء حولَ غموض هذه الأشكال والصّوَر؟ أخبرونا وجهات نظركُم أدناه.

هذا المقال بالتعاون مع صفحتنا الأخت موقع حزر فزر ، وجهتكم للطرائف والترفيه

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة