زمن الكورونا: الدليل الكامل للتحضير للسفر في ظل الجائحة

الخميس ١٧ سبتمبر - ٢٠٢٠

تريدون السفر رغم استمرار خطر الكورونا؟ تفقدوا الخطوات التحضيرية لسفرٍ آمن

منذ ظهور أولى حالات فيروس كورونا في الصين ظن الكثيرون أنه مرض نشأ وسيبقى في الصين، لكن الوضع تطور منذ ذلك الحين ليصبح جائحة عالمية. في عصر الانفتاح على العالم وانتعاش حركة السفر، انتقل الفيروس من الصين ليصل إلى كل مكان مخلفًا إصابات ووفيات بالآلاف.

مع اقترابنا من انتهاء عام 2020 وتخفيف اجراءات الحظر ومنع السفر، بدأت المطارات باستقبال المسافرين من جديد واستئناف حركة الطيران. لكن هل هذا يعني أن بإمكانكم السفر إلى أي مكان كما اعتدتم في السابق أو أن الوقت قد حان إذا كنتم تسافرون لأول مرة؟

ما زال الوضع الحالي للعيش مع فيروس كورونا ملبد بالغيوم وفي المطلق، فمن الأفضل ألا تخوضوا تجربة السفر الآن. في حال اصراركم على استئناف أسفاركم السابقة، أو حاجتكم الضرورية للانتقال لبلد آخر لأي سبب فقد خصصنا ذلك المقال لمساعدتكم على اتخاذ الخطوات الصحيحة قبل السفر.

هذا المقال هو الجزء الأول من سلسلة مقالات تتناول موضوع السفر في أزمة فيروس كورونا. اطلعوا على المقالات الأخرى لتتجنبوا خطر الإصابة أثناء السفر وعند الوصول إلى وجهة السفر.

ما هي الخطوات الواجب اتباعها قبل السفر في زمن الكورونا؟ 

1. الفهم الكامل لأعراض فيروس كورونا وإجراءات الحماية منه

قبل الإقدام على السفر خارج البلاد، عليكم فهم واستيعاب الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا، كيفية انتقال العدوى، وإجراءات الوقاية من المرض. تذكروا أن الإلمام بالمعلومات حول الحماية من فيروس كورونا سيساعدكم على تجنب المرض وملاحظته في حال أصبتم به. قوموا بزيارة موقع منظمة الصحة العالمية للحصول على المعلومات اللازمة.

السفر مع الكورونا

2. التأكد من صلاحية السفر إلى الدولة المرغوب بها 

قبل الحجز والاستعداد، هل تفقدتم المواقع الاخبارية والمواقع الرئيسية لقنصليات وسفارات البلاد التي ترغبون بالتوجه إليها؟

بعد الانتشار الهائل لفيروس كورونا في دول العالم، اتبعت الكثير من دول سياسة منع استقبال المسافرين من الدول التي تعاني من تفشي المرض.لذا ننصحكم بالتأكد من إمكانية التوجه إلى البلد المرغوب بها من بلادكم قبل القيام بأي استعدادات أخرى.

3. الاستعلام عن مدى انتشار فيروس كورونا المستجد في وِجهة السفر

نتفهم رغبتكم في السفر مرة أخرى وما يتبع ذلك من مغامرات وأنشطة، لكن هل تصحفتم الإنترنت بخصوص مدى انتشار فيروس كورونا المستجد في وجهة السفر؟ إذا لم تقوموا بذلك بعد، ننصحكم بزيارة موقع منظمة الصحة العالمية وتفقد احصائيات جوجل التي تقدم معلومات وافية عن حالات الإصابة والوفاة.

على سبيل المثال: افتحوا صفحة جوجل، اكتبوا في البحث حالات كورونا في (اسم البلد)، وستظهر لكم كل البيانات المطلوبة بشكل منظم ودقيق. 

السفر مع الكورونا

4. هل تعيشون مع أفراد مصابين بأمراض مزمنة أو تعانون من أحدها؟ 

مع تفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة المرض على الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كأمراض الرئة والسكري وغيرها.

إذا كنتم تتعايشون مع أحد الأمراض المزمنة أو تختلطون بأشخاص مصابين بها، يجب عليكم تجنب السفر في المقام الأول. بناءًا على ذلك، فقد صرح مشاهير يعانون من أمراض مثل السكري باتباعهم العزل في المنزل منذ بداية الجائحة وحتى يومنا هذا.

5. الالتزام التام بوسائل الحماية الشخصية ضد فيروس كورونا 

من الضروري عند السفر في وقتنا الحالي اتباع إرشادات الوقاية التي نصت عليها منظمة الصحية العالمية منذ بداية الجائحة. لابد من ارتداء الكمامة الواقية وتجنب ملامستها، غسل اليدين باستمرار، واستخدام الكحول للتعقيم والمناديل المبللة للوجه واليدين. الالتزام التام بوسائل الحماية الشخصية ضد فيروس كورونا من شأنها أن تساهم بشكلٍ كبير في تجنب خطر الإصابة.

السفر مع الكورونا

6. الاطلاع على إجراءات الحد من انتشار الفيروس في وجهة السفر

لا تغادروا أماكنكم بدون البحث والاستفسار عن الضوابط المحلية المتبعة في وجهة السفر للحد من انتشار فيروس كورونا. عليكم الاستعداد لوجود مزارات ومواقع سياحية لا تستقبل الزائرين في الوقت الحالي، أو لتطبيق الغرامات على غير الملتزمين بارتداء الكمامة.

تستقبل كذلك أماكن مختلفة مثل الفنادق والمطاعم أعداد تقل عن قدرتها الاستيعابية لتجنب نقل العدوى. بخلاف ذلك، قد تطبق بعض الدول إجراءات حظر التجوال خاصةً إذا كانت تعاني من ارتفاع عدد حالات الإصابة. 

7. التعرف على المواقع السياحية والأماكن التي تسمح باستقبال الزوار

مع حرص الدول على تقييد انتشار فيروس كورونا، فقد تم إغلاق المواقع والمزارات السياحية حتى اشعارٍ آخر. مع بدء انحسار الموجة الأولى من الفيروس فتحت بعض الدول أبوابها من جديد للسياحة ولكن ليس كما تتصورون. ابحثوا عن المزارات والأماكن التي ترغبون بزيارتها وتفقدوا مواقعها الإلكترونية وموقفها تجاه استقبال الزوار في الوقت الحالي. 

8. الالتزام بجدول زيارات محدد وتجنب الأماكن المزدحمة

تضمين المواقع السياحية والعروض أو الأنشطة في جدول زيارات محدد، والالتزام به سيجنبكم الإصابة بفيروس كورونا المستجد. ما دمتم قد حددتم أماكن تتبع قواعد التباعد الاجتماعي وتطبق إجراءات الوقاية على الزائرين، فأنتم تتجنبون المرض بشكلٍ كبير.

إنهاء جولاتكم السياحية وفقًا لهذا الجدول من شأنه أن يحميكم من المواقع المزدحمة ومخالطة أعداد كبيرة من الناس مما يعزز فرص الإصابة بالفيروس. 

9. الحجز في مواقع إقامة تتبع إجراءات التباعد الاجتماعي

تُعد هذه الخطوة من أهم الإجراءات الواجب اتباعها أثناء السفر في زمن الكورونا. احرصوا على اختيار فنادق تتبع سياسة خاصة لاستقبال النزلاء في ظل جائحة كورونا. تأكدوا من بعض الأساسيات مثل: إجراءات النظافة والتعقيم، نسبة الإشغال في الفندق، ومدى التزام الموظفين بالكمامة الواقية.

يمكنكم كذلك طلب تعقيم الغرفة بالكحول وغسل الملابس المستخدمة يوميًا في خانة الطلبات الخاصة. أما فيما يخص المسافرين الذي يتقيدون بميزانية اقتصادية، فلا نرشح لكم المبيت في غرف مشتركة في ظل هذه الظروف العصيبة. في حال قمتم بذلك، عليكم عزل أنفسكم على الفور عند عودتكم من السفر لمدة لا تقل عن أسبوعين. 

السفر مع الكورونا

10. شراء أدوات التعقيم والحماية الشخصية تحسبًا لأي ظروف طارئة

لا تتركوا مجالًا للظروف القهرية وسافروا مع أدوات التعقيم والحماية الشخصية الخاصة بكم. قد تتفاجئون عند الوصول بصعوبة شراء الكمامات الواقية أو الكحول للتعقيم مما يصعب عليكم التعايش في ظل الجائحة. ولا تقلقوا، فالاحتفاظ بعدد جيد من الكمامات وعبوات الكحول لن يأخذ حيزًا كبيرًا من حقائبكم. 

11. البحث عن المستشفيات القريبة من محل الإقامة للطوارئ

الالتزام بتعقيم اليدين وارتداء الكمامة الواقية لا يمنع من احتمال الإصابة بفيروس كورونا المستجد بشكلٍ كامل. احرصوا على البحث على الإنترنت عن أرقام الهاتف ومواقع وأسماء المستشفيات القريبة من محل الإقامة الذي حجزتم فيه.

ننصحكم بتوسيع دائرة البحث لتشمل مستشفيات قريبة في كل المدن التي ستتنقلون فيما بينها أثناء تواجدكم في وجهة السفر. إلى جانب ذلك، ابحثوا عن الخط الساخن المخصص لحالات الطوارئ في البلد التي ستسافرون إليه.

 12. البحث عن المطاعم والمقاهي الملتزمة بتعليمات منظمة الصحة العالمية بالقرب من موقعكم

لا ننصحكم أبدًا بترك أي شيء للصدفة عند السفر في زمن الكورونا. ستتناولون الطعام على مدار 3 وجبات يوميًا، لذا لابد أن تأخذوا في اعتباركم اختيار مطاعم ومقاهي تتبع سياسة صحية تتناسب مع الظروف الراهنة.

أولًا قوموا بالبحث عن المطاعم والمقاهي القريبة من موقع الإقامة. ثانيًا اطلعوا على الموقع الإلكتروني أو صفحة الفيسبوك عن سياسة المطعم في ظل جائحة كورونا. ثالثًا تفقدوا أحدث الآراء وتعليقات رواد المطعم ممن زاروا هذه المواقع مؤخرًا.

السفر مع الكورونا

 13. رتبوا كل تفاصيل السفر ولا تتركوا مجال للمفاجآت

الخطوة الأخيرة من إجراءات السفر في زمن الكورونا التحضيرية هو التأكد من وجود كل خطواتكم في إطار خطة كاملة تهدف إلى حمايتكم من الإصابة بفيروس كورونا.

هل قمتم بجميع الخطوات السابقة؟ هل تأكدتم من كل تفاصيل السفر الآمن في ظل الجائحة؟ لضمان التخطيط بدقة قبل السفر، ننصحكم بكتابة كل مخططاتكم في وجهة السفر وتنظيمها على هيئة خطوات وملاحظات. 

في نهاية هذا المقال نشكركم على وقتكم، ونرجو أن تكونوا قد وجدتم مرادكم حول كيفية السفر في ظل الجائحة. للمزيد من المعلومات حول السفر الآمن في زمن الكورونا، اطلعوا على المقالات التالية حول كيفية حماية أنفسكم أثناء السفر وعند الوصول. نتمنى لكم سفرًا آمنًا والوصول بصحة وعافية إلى وجهة السفر المرجوة.