زينة عيد الميلاد في بيروت تُستوحى من بيوتها القديمة

الجمعة ٢٥ ديسمبر - ٢٠٢٠

أضفى مهندس معماري لبنانيّ لمسة مجليّة على شجر الميلاد هذه السنة، من خلال صياغة زينة معدنية مطلية اتّخذت أشكال  مباني بيروت التقليدية.

العمارة اللبنانية التراثية في بيروت
العمارة اللبنانية التراثية في بيروت

تصاميم مستوحاة من المباني التراثيّة

لطالما كان رمزي أبو فاضل، وهو أستاذ جامعي ومُتخصص في الترميم المعماري، شغوفًا بالمشهد المعماري الذي يعكس تعدّد الثقافات في لبنان. وقال لصحيفة "عرب نيوز": "لكلّ بلد تراثه الخاص، والهندسة المعمارية في بيروت مميزة للغاية."

وأضاف: "لأنّ لبنان يقع على البحر الأبيض المتوسط، ​​وهو بلد منفتح من الناحية التجارية، تأثرّت ثقافته بالعديد من الحضارات المجاورة، سواء كانت إسلامية أو أوروبية. إذًا، نحن نتكيّف ونتطوّر."

ووفقًا لليونسكو، ألحق إنفجار الرابع من أغسطس أضرارًا جسيمة بآلاف المباني؛ وأصبح أكثر من 600 مبنى تاريخي في "حالة ضعف".

صمّم أبو فاضل في البداية مجموعة من بيوت الشموع الرّقيقة، بعد أن استوحاها من الهندسة المعمارية لحيّي الجميزة ومار مخايل اللذين تأثّرا بشكل كبير. وتضمّ هذه البيوت مثلًا بيوتًا بثلاث قناطر، وهي إحدى التصاميم التي تُميّز العمارة اللبنانية وتتعكس تأثرها بالعمارة الإيطاليّة.

زينة الميلاد لخدمة هدف نبيل

عبّر أبو فاضل عن هذه الكارثة قائلًا بأنها كسرت قلوب الجميع، إلّا إنّه أراد المُساعدة في إعادة الفرح إلى العيد بالطريقة التي يُتقنها.

كما ذهبت جميع أرباح هذا المشروع مباشرة إلى "مبادرة بيروت للتراث" التي تعمل على إعادة تأهيل المباني المتضرّرة التي شُيدت بين عامي 1860 و1930.

مع اقتراب عيد الميلاد، شرع أبو فاضل في إنتاج الأشكال المنحوتة المطليّة باللونين الأحمر والأبيض، ثمّ أضاف عليها أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة اللمسة الأخيرة عليها.

وعلّق أبو فاضل قائلًا إنّ عيد الميلاد حزين في لبنان هذه السنة، لذا شعر أنّ هذه المبادرة ستسمح للناس بإظهار حبّهم لبيروت من خلال وضع هذه الزينة على أشجار الميلاد.

وقال إنّ هذه الزينة لاقت رواجًا واسعًا، وبيع منها حتى الآن نحو ألفَي قطعة. وأضاف أبو فاضل: "لقد أحبّ الناس هذه الأشكال، وأحبّوا في الوقت نفسه فكرة إعادة بناء بيروت من خلال شراءها."

شكرًا للمُتابعة، وميلاد مجيد لكم جميعًا!

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع