السياحة في تونس للعوائل : دليل شامل لرحلة عائلية رائعة حول المدن التونسية!

شاركوا المقال

يُقال أن اسمها جاء من الاُنس وطيب المعاشرة

إنها تونس الخضراء أحد أجمل البلاد السياحية في منطقة الشرق الأوسط التي يمكنكم الاستمتاع بزيارتها برفقة الأسرة.

السياحة في تونس للعوائل اختيار أكثر من رائع لكونها تتميز بطقس معتدل، بالإضافة إلى تنوع طبيعتها الجغرافية ومعالمها السياحية المناسبة لمختلف الأعمار. من الشواطئ، إلى الواحات، المدن الترفيهية، الأسواق الشعبية، الحدائق البرية، والمعالم التاريخية تكتشفون تونس من جميع الزوايا.

ما هي أجمل مواقع السياحة في تونس للعوائل ؟

1. زوروا مزرعة التماسيح في حديقة جبره اكسبلور الترفيهية، ميدون

جبره اكسبلور Djerba Explore هي مدينة ترفيهية تجمع بين مزارات ثقافية وأنشطة سياحية ممتعة مما يجعلها مزار مناسب للعائلات.

أكثر ما يثير الانتباه في جبره اكسبلور هي مزرعة التماسيح، إلى جانب متحف للفن الإسلامي والتراث التونسي، وورش صناعة الفخار. 

  • نصيحة شنطة سفر: خصصوا ساعتين إلى ثلاث ساعات من وقتكم داخل حديقة جبره اكسبلور الترفيهية إذا أردتم قضاء الوقت في نشاط آخر بخلاف زيارة مزرعة التماسيح التي تجذب معظم الزائرين على وجه الخصوص.
قصر الجم
قصر الجم

2. تعرفوا على مسرح مصارعة الوحوش في عصر الرومان بقصر الجم، الجم

لولا التاريخ لما كان لنا حاضر. قوموا بزيارة عائلية إلى قصر الجم المعروف أيضًا باسم مسرح الجم، أحد مواقع التراث العالمي في تونس وثالث أكبر مسرح في العالم.

السياحة في تونس للعوائل لا تكتمل بدون التجول في الأرجاء المبهرة لقصر الجم. قصص الهيئة المعمارية الخارجية لبناء شامخ والمسرح الدائري حيث تصارع الوحوش والمحاربون ستلفت انتباهكم وأطفالكم. هذا إلى جانب فرصة رائعة لالتقاط أجمل الصور التذكارية. 

3. استمتعوا بمغامرة شيقة في قرطاج لاند، الحمامات

يأتي وقت الترفيه حين تصلون إلى مدينة قرطاج لاند الترفيهية في مدينة الحمامات. تضم قرطاج لاند مجموعة متنوعة من المرافق والأنشطة الترفيهية الملائمة للكبار والصغار مما يضمن وقت طيب لجميع أفراد العائلة.

يمكنكم الاستمتاع برحلة مائية رائعة Pirate Boat Trip، دخول السينما، أو زيارة الحديقة المائية Water Park، أو البقاء في حيز الحديقة الترفيهية الزاخرة بتماثيل حيوانية ضخمة وألعاب للأطفال والكبار.

  • نصيحة شنطة سفر: استغلوا وجودكم في قرطاج لاند لقضاء أطول وقت ممكن وتناول طعام الغداء إذا لم تكونوا على استعداد لزيارة مواقع أخرى في نفس اليوم خاصةً مع وجود أطفال دون 11 عام.

4. خيموا في الحديقة الوطنية بالفايجة، غار الدماء

السياحة في تونس للعوائل تضم خيارات متنوعة مثيرة للاهتمام بالنسبة لكبار وصغار الأسرة منها الحديقة الوطنية بالفايجة El Feidja National Park.

تبعد المحمية حوالي 195 كم عن تونس العاصمة، وهي أكثر من ملائمة لجولات المشي الجبلي والتخييم خاصةً في قرية عين سلطان الواقعة على أطراف المحمية. يتسم المزار بغابات شجرية عملاقة منها أشجار الزان وحياة برية صاخبة بالتنوع والجمال.

  • نصيحة شنطة سفر: إذا كانت أعمار أطفالكم تسمح بالتخييم ورحلات المشي داخل المحمية، لا تترددوا في زيارتها والبقاء بضعة أيام في رحلة تخييم ممتعة في هذا الموقع البري الساحر نظرًا لبعدها عن العاصمة.
قصر أولاد سلطان
قصر أولاد سلطان

5. تعرفوا على معالم حياة البربر القديمة في قصر أولاد سلطان، تطاوين

السياحة في تونس للعوائل تقتضي زيارة مواقع تونسية تروي حكايات تاريخ بربرها الذين عاشوا وفقًا لعاداتهم ومائدتهم الخاصة كما خلفوا ساحات معمارية من وحي حياتهم الصحراوية.

قصر أولاد سلطان هو قصر بربري يتكون من ساحتين كبيرتين بهما خزائن للحبوب، ويقع على أعلى تلة كما تعود البربر أن يبنوا منازلهم لتكون في موضع قوة حال تعرضها لاعتداء خارجي. من أبرز الحقائق المذهلة أنه تم تصوير بعض مشاهد الجزء الأول من السلسلة الشهيرة حرب النجوم Star Wars  في قصر أولاد سلطان التونسي!

6. اقضوا نهار رائع على شاطئ رأس زبيب، الماتلين

يقع شاطئ رأس زبيب بالقرب من بلدة الماتلين الواقعة على بعد ساعة وربع تقريبًا بالسيارة من تونس العاصمة. اقصدوا الشاطئ الرملي إذا كان الطقس مناسب للسباحة وعدا ذلك يمكنكم الاستمتاع بالشاطئ الصخري أيضًا.

يعد الشاطئ مثالي لنزهة عائلية، كما يمكنكم اغتنام الفرصة لزيارة متحف Sidi Zbab الواقع في بلدة الماتلين على بعد مسافة لا تزيد عن ربع ساعة فقط بالسيارة.

مدينة الحمامات
مدينة الحمامات

7. تنزهوا في مدينة الحمامات، الحمامات

تُعد مدينة الحمامات واحدة من أعرق المدن في تونس وهي مثال حي لتوائم الحياة المعاصرة التونسية مع تاريخها وعادات شعبها المتوارثة منذ مئات السنين.

تطل المدينة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط كما يطل معملها التاريخي مسرح الحمامات ذا الطراز الروماني على البحر مباشرةً. تجولوا في بلدة الحمامات القديمة برفقة أبنائكم وفي أزقتها الضيقة لتتعرفوا على شكل البيوت وعادات أهل تونس.

8. اقضوا نهار طيب في حديقة الحيوان فريجيا بارك، بوفيشة

حديقة فريجيا Friguia Park هي حديقة حيوان رائعة حائزة على جائزة اختيار المسافرين من موقع السفر الشهير TripAdvisor.

مزار مرشح للباحثين عن مواقع السياحة في تونس للعوائل ، تجدون في الحديقة أنشطة مختلفة للترفيه عن أنفسكم وأطفالكم. قوموا بمشاهدة عرض أسد البحر، قودوا الجمال وتجولوا لإطعام الحيوانات.

9. استكشفوا مقر إقامة الأمراء في دار حسين، تونس القديمة

دار حسين هو قصر ومتحف تراثي يقع في المدينة العتيقة (المدينة العربي) بدولة تونس. يرجع عهده للقرن الثامن عشر وقد كان مقر إقامة للعديد من الأمراء.

إبان الحكم الفرنسي في تونس، عاش في القصر بعض من القادة الفرنسيين منهم الجنرال "ليونارد ليوپولد فورجيمول د بوستكوينارد". يُعجب زوار دار حسين بتاريخ الموقع وأصالة عمارته، فلا تفوتوا زيارته والتقاط صور تذكارية رائعة في أرجائه!

واحة الشبيكة البديعة
واحة الشبيكة البديعة

10. امكثوا لبضعة أيام في واحة الشبيكة البديعة، توزر

هي واحة تقع على حدود تونس مع الجزائر وتتبع ولاية توزر. إذا كنتم على استعداد للسفر إلى أبهى وأروع مواقع السياحة في تونس للعوائل بحثًا عن الجمال والهدوء، فلن تجدوا أفضل من واحة الشبيكة مزارًا جيدًا للعائلات وهواة المواقع الطبيعية.

تتميز الواحة المعروفة باسم قصر الشمس بأجوائها البربرية الخاصة، وطبيعتها المبهرة من الشلالات والأودية إلى جانب طابعها الصخري، مما يفتح الباب أمام العديد من أنشطة السفر منها المشي الجبلي والسباحة.

  • نصيحة شنطة سفر: احجزوا من يومين إلى ثلاثة أيام في أحد الفنادق الواقعة في الشبيكة لتتمكنوا من الاستمتاع بأجواء الواحة وأنشطة الزوار هناك قبل المغادرة.

11. زوروا بحيرة قفصة العجيبة، قفصة

هي بحيرة مثيرة للاهتمام ظهرت في السنوات الأخيرة فقط في ولاية قفصة التونسية على عمق من 10 إلى 18 مترًا وبمساحة عملاقة تقدر بمليون متر مكعب.

يرجع ظهور البحيرة في عام 2014 إلى صعود المياه الجوفية لكن الأصل الذي تنبع منه غير معروف إلى الآن. لا تُعد البحيرة حاليًا مناسبة للسباحة لكن المكوث على شاطئها هو فرصة رائعة للعائلات للاستجمام.

12. احظوا بوقت ترفيهي لأفراد العائلة في متحف العين السحرية، سوسة

Magic Eye 3D هو متحف ترفيهي يتبنى فنون تكتيك الخداع البصري عبر عرض لوحات ثنائية الأبعاد تبدو للمشاهد كصور ثلاثية الأبعاد 3D. 

يمكن لأفراد العائلة الحصول على وقتٍ مرح والتقاط أفضل الصور مع اللوحات الخادعة على جدران وأرضية المتحف. في متحف Magic Eye 3D تتحولون إلى سحرة، أمراء وأميرات، تحلقون في الفضاء وتقابلون المشاهير!

نصائح السياحة في تونس للعوائل :

  1. اختاروا الوقت المناسب للسفر إلى تونس مع الأخذ في الاعتبار أحوال الطقس، فإذا لم تكونوا من هواة السياحة الشتوية تجنبوا السفر في بعض شهور السنة مثل ديسمبر.
  2. تونس هي أصغر دولة تقع في شمال أفريقيا. استغلوا الفرصة للتنقل بين المدن التونسية خلال بضعة أيام بالقطار إذا كنتم على عجلة من أمركم وتخططون لسفر اقتصادي.
  3. تتمتع تونس بطبيعة جغرافية رائعة مما يسمح أيضًا باختلاف الطقس من منطقة لأخرى حيث تزداد درجة الحرارة جنوبًا بالاقتراب من المناطق الصحراوية بينما ينعم المقيمون على الساحل بطقس أكثر اعتدالًا.
  4. تتميز السياحة في تونس بكونها اقتصادية ولذلك فهي ملائمة لتحمل نفقات السفر مع الأطفال وقضاء وقت طويل نسبيًا خاصةً إذا كانت ميزانية السفر مرنة.
  5. لا تنخدعوا بحرارة الصحراء التونسية خلال النهار. إذا قررتم التخييم لليلة، أحضروا ملابس دافئة مناسبة لانخفاض درجة الحرارة في الليل.

في نهاية مقالنا حول السياحة في تونس للعوائل نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالقراءة عن أهم المعالم وأفضل أنشطة السياحة في تونس للعوائل. أخبرونا في التعليقات أدناه عن أكثر المواقع التي لفتت انتباهكم وتأملون بزيارتها ذات يوم!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

أكثر المقالات قراءة