أين تقع أبرز مزارات سياحة القاهرة للعوائل ؟ اكتشفوا أكثر من 20 موقع في مقالنا!

شاركوا المقال

هل تبحثون عن أفضل نصائح سياحة القاهرة للعوائل ؟ إذًا هذا المقال كُتب خصيصًا لكم

القاهرة هي عاصمة الفن والجمال في الشرق الأوسط، تنتمي لواحدة من أقدم الدول التي عرفها التاريخ وهي حافلة بمواقع أثرية تنتمي لحقبات تاريخية مختلفة.

إلى جانب الثراء التاريخي، قاهرة الحاضر تضم مجموعة كبيرة من المواقع الترفيهية والفنية المناسبة للعائلات ومواقع مخصصة للأطفال.

سياحة القاهرة للعوائل .. ما هي أفضل اماكن سياحية للعوائل في القاهرة ؟

أهرامات الجيزة، صور القاهرة
أهرامات الجيزة

1. اكتشفوا أحد عجائب الدنيا السبع القديمة في أهرامات الجيزة

سياحة العوائل في القاهرة ابدأوها في أهرامات الجيزة، أولى عجائب الدنيا السبع القديمة والوحيدة التي ما زالت موجودة منها في عصرنا، وموقع أكثر المباني التاريخية الصامدة في العالم منذ سنة 2600 قبل الميلاد.

عرفوا أبنائكم على أهرامات الجيزة على الترتيب: هرم "الملك خوفو"، هرم "الملك خفرع"، هرم "الملك منقرع" تقف شامخة في صحراء الجيزة. أنشأ المصريون القدماء الأهرامات لكي تكون قبورًا لهؤلاء الملوك، وفي الماضي كانت الأهرامات مكسوة بالحجر الجيري الأبيض اللامع لكنها فقدت هذه الطبقة الخارجية. 

  • نصيحة شنطة سفر: تنتهي مواعيد الزيارة في موقع أهرامات الجيزة في الساعة الخامسة مساءًا. زوروا الأهرامات في أوقات ما قبل الظهيرة واستمتعوا لاحقًا بمشروب في ناين بيراميدز لاونج المطل على الأهرامات مباشرةً. 
برج القاهرة
برج القاهرة

2. احظوا بإطلالة بانورامية على المدينة على قمة برج القاهرة

يمكنكم أن تروه من كل زاوية إذا كنتم في محيط منطقة وسط البلد في القاهرة. زوروا برفقة أطفالكم برج القاهرة المستوحى شكله من زهرة اللوتس المصرية، والقائم على حجر الجرانيت الأسواني الذي استخدمه المصريون في بناء المعابد.

يبلغ طول البرج 187 مترًا مما يجعله يفوق الهرم الأكبر المصري ارتفاعًا، وهو يقع في جزيرة الزمالك المطلة على نهر النيل. على هذا الارتفاع الكبير ومن قمة البرج، احظوا بإطلالة بانورامية على القاهرة حيث تشاهدون قلعة صلاح الدين، الأهرامات، مبنى الإذاعة والتلفزيون ومسجد الأزهر.

  • نصيحة شنطة سفر: زوروا برج القاهرة في الأوقات النهارية لتتمكنوا من مشاهدة المدينة بالكامل من قمة البرج، بعد ذلك تناولوا الغداء في مطعم البرج في الطابق 14 حيث تدور بكم المنصة ببطء لمشاهدة القاهرة وأنتم تتناولون طعامكم!

3. استمتعوا بالتجديف على متن قوارب الكاياك في نهر النيل

سياحة القاهرة للعوائل لا تكتمل بدون مغامرة الكاياك في نهر النيل، أطول نهر في العالم ومصدر إلهام الحضارة المصرية. اصطحبوا أبنائكم إلى هذه المغامرة النيلية الرائعة.

لا يهم إذا لم تكونوا قادرين على السباحة، منظمو رحلات الكاياك سيقدمون لكم سترة النجاة لارتدائها قبل ارتياد القارب. يُذكر أن أشهر رحلات الكاياك تُنظم في الجيزة تحديدًا من قِبل Nile Kayak Club وهي مناسبة لكلٍ من الكبار والأطفال.

قلعة صلاح الدين الأيوبي، صور القاهرة
قلعة صلاح الدين الأيوبي

4. استكملوا سياحة العوائل في القاهرة داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي

زوروا مع أبنائكم قلعة صلاح الدين الأيوبي القائمة على جبل المقطم، أحد أبرز المعالم السياحية في القاهرة التي يرجع عهدها للعصور الوسطى.

تأسست القلعة في عهد "صلاح الدين الأيوبي" لكنه توفي قبل انتهاء أعمال البناء. يوجد بالداخل عدة معالم تاريخية مميزة مناسبة للزيارة العائلية منها مسجد محمد علي باشا، قصر الجوهرة، مسجد سليمان باشا الخادم، والمتحف الحربي.

  • نصيحة شنطة سفر: تقع قلعة صلاح الدين الأيوبي على مقربة من حديقة الأزهر، فاحرصوا على زيارتهما في نفس اليوم. 
دار الأوبرا المصرية، سياحة القاهرة للعوائل
دار الأوبرا المصرية

5. تمتعوا بعروض فنية رائعة في دار الأوبرا المصرية

تأسست أول أوبرا في أفريقيا والشرق الأوسط تحت اسم الخديوية في القرن التاسع عشر على يد "الخديوي إسماعيل" وكان مقرها حي الأزبكية بالقاهرة وبعد احتراقها تأسست دار الأوبرا المصرية.

دار الأوبرا المصرية القائمة في جزيرة الزمالك هي منارة الفن والموسيقى في مصر بتصميم خارجي مستوحى من الطراز الإسلامي وطابع مصري تحمله معالمها المتنوعة بين المكتبات والمتاحف والمسارح. تقدم دار الأوبرا عروض فنية موسيقية مصرية وعربية وأجنبية متنوعة مناسبة لكلٍ من الكبار والصغار. 

6. زوروا الشارع الأعظم مقر المتحف المفتوح للعمارة والآثار الإسلامية

تعرفوا وأبنائكم على الأثر الإسلامي على القاهرة في شارع المعز لدين الله الفاطمي. هو شارع يقع في قلب مدينة القاهرة وهو في حد ذاته متحف مفتوح للعمارة والآثار الإسلامية يخلد تأثر القاهرة بالطابع الإسلامي في هذه الحقبة.

هو ليس متحفًا مفتوحًا تقليديًا، فهو في نفس الوقت شارع مزدحم يمر به المارة وتقوم فيه الحوانيت والمتاجر. من معالم شارع المعز: باب الفتوح، مسجد الحاكم بأمر الله، مسجد وسبيل سليمان أغا السلحدار، جامع الأقمر، وقبة نجم الدين أيوب.

  • نصيحة شنطة سفر: عند زيارة شارع المعز، لا تنسوا زيارة خان الخليلي أحد أقدم أسواق مصر والشرق الأوسط والذي ما زال يحتفظ بعمارته منذ عصر المماليك في مصر. الخان يمتلئ بالمتاجر والمطاعم الشعبية ذات الطابع التراثي المصري وهو من أكثر المعالم السياحية زيارةً في البلاد. 
صور سفر، المعالم السياحية في مصر المتحف المصري، القاهرة
المتحف المصري

7. سافروا عبر الزمن في المتحف المصري 

اماكن سياحية للعوائل في القاهرة لا يمكن ألا يكون المتحف المصري الكائن بميدان التحرير من ضمنها. تأسس المتحف المصري في القرن التاسع عشر ليشكل طفرة في عرض آثار الدولة، حيث يضم مجموعة أثرية تتألف من 180 قطعة لتعرض مراحل تاريخية عدة مرت بها مصر.

استمتعوا بجولة ممتعة برفقة أطفالكم داخل المتحف المصري لتتعرفوا على الآثار الفرعونية في حقبات متعددة منها عصور ما قبل التاريخ وعهد التأسيس وعهد الدولة الحديثة. تُعد مجموعة الملك "توت عنخ آمون" من أشهر معروضات المتحف بين زواره. 

8. احظوا بوقتٍ مرح للأطفال والاسترخاء للكبار في كيدزانيا كايرو

كيدزانيا KidZania هي مدينة ترفيهية للأطفال من سن 2: 14 عام تجمع بين متعة اللعب وقوة التعلم. من خلال 80 نشاط ترفيهي يكتشف الأطفال مواهبهم، يحظون بوقتٍ طيب ويتعلمون الكثير عن أنفسهم في نفس الوقت.

في كيدزانيا القاهرة قد يلعب طفلكم دور الطبيب، عامل الإطفاء، طيار، ممثل أو موسيقي! أثناء هذه الأنشطة الترفيهية التي تشجع على التعاون واكتساب المعرفة من خلال اللعب، يمكن للوالدين وباقي العائلة الاسترخاء في Parents Lounge حيث يمكنكم تناول المشروبات والمأكولات أو القيام بالتسوق.

الكنيسة المعلقة، سياحة القاهرة للعوائل
الكنيسة المعلقة

9. سياحة القاهرة للعوائل .. استأنفوها في مجمع الأديان السماوية الثلاثة

لا يمكن التغافل عن الطابع الديني للقاهرة في آثارها وملامحها المعمارية والفنية وتجدون ذلك أيضًا ماثلًا في منطقة مجمع الأديان في مصر القديمة. تشمل المنطقة معالمًا من الأديان السماوية الثلاثة هم: جامع عمرو بن العاص، الكنيسة المُعلقة ومعبد بن عذرا اليهودي. علموا أطفالكم المزيد عن التنوع التاريخي للأديان في مصر في مجمع الأديان.

يرجع عهد المنطقة لعصر المصريين القدماء حيث كان هناك معبدًا للإله أوزير، لكنه تهدم ليحل محله حصن روماني وهو حصن بابليون. يُذكر أن مسجد عمرو بن العاص هو ثاني مسجد بُني في مصر، الكنيسة المعلقة يرجع عهدها للقرن الخامس الميلادي، أما معبد بن عذرا فيعتقد اليهود أن تابوت موسى قد وُضع في هذا المعبد.

  • نصيحة شنطة سفر: تفادوا أوقات الظهيرة لزيارة مجمع الأديان خصوصًا إذا قررتم الذهاب إلى الموقع عبر مترو الأنفاق. 

10. تمتعوا بمغامرات شيقة للكبار والأطفال في أدرينالين بارك

أدرينالين بارك هى مدينة ترفيهية تقدم مجموعة مشوقة من الألعاب والأنشطة الترفيهية الملائمة لكلٍ من البالغين والأطفال من مختلف الأعمار حيث يمكن لأي عائلة أن تستمع بوقتها.

عشاق الأكشن والمغامرة من الكبار يمكنهم أن يستمتعوا بوقتهم في ألعاب مثل Painball وLaser Tag. أما الأطفال، فيحظون بمغامراتهم الخاصة في البحث عن الكنز Treasure Hunt وSoap Soccer ولعبة كرة الطائرة الضخمة Huge Volleyball. 

قصر البارون، صور القاهرة
قصر البارون

11. شاهدوا واحدًا من أغرب القصور المصرية في أرجاء البارون

حاز على اسمه لاقترانه ببانيه ومالكه البارون البلجيكي "إدوارد إمبان" أحد أثرى الرجال في بلجيكا في ذلك الوقت، والذي جاء إلى مصر بعد أسفار متعددة حول العالم آخرها الهند. قصر البارون هو موقع معماري بديع لزيارة العائلات والأفراد. زوروا قصر البارون والتقطوا أجمل الصور خصوصًا في الليل. 

وقع الثري البلجيكي في حب مصر وقرر الإقامة بها على أن يبني قصره الخاص في منطقة هليوبوليس -المعروفة أيضًا باسم مصر الجديدة- على الطراز الهندي لتأثره بشكل المعابد في الهند. أوصى البارون بدفنه في مصر حتى إذا وافته المنية خارجها وقد نُقل جثمانه بالفعل إلى مصر بعد الوفاة ليدفن فيها.

12. اكتشفوا آفاق المعرفة بالعالم في متحف الطفل بالقاهرة

سياحة العوائل في القاهرة تستكملونها عند زيارة متحف الطفل بالقاهرة الموجه أساسًا للأطفال. يُعد الموقع مزار جيد للعائلات خصوصًا ممن يهتمون بتثقيف أبنائهم عن التاريخ والبيئة والطبيعة. ادفعوا أبنائكم للتعلم البيئي الممتع في متحف الطفل.

تأسس المتحف على يد خبراء مصريين وأجانب بالتعاون مع المتحف البريطاني بغرض توعية وتثقيف الطفل بطرق غير تقليدية تُسهم في زيادة معرفته بشأن حب الطبيعة والحفاظ على البيئة وعلاقة الظواهر الطبيعية التاريخية في مصر بطبيعة البيئة المصرية. 

  • نصيحة شنطة سفر: يمكنكم زيارة متحف الطفل بالقاهرة إلى جانب قصر البارون في نفس اليوم لتواجد كليهما في محيط مصر الجديدة. 

13. تعلموا ركوب الخيل في مدرسة تعلم ركوب الخيل بالقاهرة

سواء أكنتم من هواة ركوب الخيل أو تحلمون بتعلم كيفية ركوب الخيل والتعامل معها، توجهوا إلى مدرسة تعلم ركوب الخيل بالقاهرة لتتعلموا ركوب الخيل على مقربة من الأهرامات الخالدة.

في صحراء الجيزة، احظوا بفرصة تعلم أساسيات ركوب الخيل بمساعدة محترفين في التعامل مع كلٍ من الكبار والصغار. أما إذا كنتم من هواة قيادة الخيل بالفعل، احظوا بتجربة رائعة في الصحراء المصرية واستكشاف موقع الأهرامات على ظهر الخيل. 

14. اماكن سياحية للعوائل في القاهرة .. اكتشفوا المزيد منها في جزيرة الروضة

زوروا جزيرة الروضة المصرية، واحدة من جزر النيل التابعة لمحافظة القاهرة. تضم جزيرة الروضة عدة من معالم مصر السياحية المطلة على النيل.

يًعد قصر المانسترلي المعروف برسومه ونقوشه أحد معالم الجزيرة، كذلك متحف قصر المنيل الذي يضم معروضات منذ عهد "محمد علي باشا" وملحق بحديقة نادرة، وحصن بابليون، ومتحف السيدة أم كلثوم ومعالم أخرى. 

15. اهربوا من حر القاهرة عبر التزلج في سكي مصر

للقاهرة طقس يميل للحرارة خصوصًا في النهار. ابتعدوا عن أجواء القاهرة الحارة في النهار عبر التزلج في منتجع سكي مصر Ski Egypt.

يمتلك الموقع حديقة ثلجية SnowPark تمتد على مساحة 22000 متر مربع تضم ألعابً مثل Bumpy rides وZorb Ball. بخلاف ذلك يمكنكم تعلم التزلج على الجليد في سكي مصر مع إمكانية الحجز في دروس للكبار وأخرى للصغار بدايةً من سن 3 سنوات.

حديقة الأزهر، صور القاهرة
حديقة الأزهر

16. اذهبوا في نزهة عائلية نهارية إلى حديقة الأزهر

حديقة الأزهر هي واحدة من أهم الحدائق المصرية والتي تم اختيارها ضمن أكبر 60 موقع في العالم من قِبل مشروع الأماكن المفتوحة Project for Public Spaces.

تضم الحديقة مساحات خضراء شاسعة على نحوٍ بالغ بامتداد قدره 30 هكتار. للحديقة طابع إسلامي بادٍ لزوارها في المسطحات المائية، المباني، نوافير المياه والمسارات المخصصة للمشي بالداخل. 

17. اكتشفوا الدير المنحوت في جبل المقطم داخل كنيسة سمعان الخراز

سياحة القاهرة للعوائل تستمر بزيارة كنيسة سمعان الخراز المنحوتة في جبل المقطم. الموقع يتكون من 6 كنائس أرذوكسية ودير منحوت في الجبل تتدرج مدرجاته حتى تقابل السماء من فوهة في الجبل.

بجانب فرصة رائعة للعائلات لاستكشاف أكبر كنيسة مصرية، يمكنكم الاستمتاع بألعاب الهواء في الداخل High Ropes ومنها لعبة تسلق الصخور ولعبة الأحبال المنخفضة. 

  • نصيحة شنطة سفر: نظرًا لموقعه في المقطم، يُعد الطريق إلى دير سمعان الخراز نوعًا من التحدي لبعض الناس. احرصوا ألا تذهبوا بسيارة مستأجرة ومن الأفضل الاستعانة بسيارة تاكسي أو خدمة أوبر.

18. زوروا قاعة المومياوات الملكية داخل المتحف القومي للحضارة المصرية

في إبريل الماضي اجتمع العالم ليشهد خروج مومياوات وادي الملوك والملكات من المتحف المصري بالتحرير وصولًا إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط حيث مستقرها الأخير.

المتحف القومي للحضارة المصرية هو متحف عملاق حديث العهد يضم مجموعة مقتنيات ومعروضات أثرية تتناول حِقبات التاريخ المصري منذ عصور ما قبل التاريخ. زوروا قاعة المومياوات التي تضم 20 مومياء لملوك وملكات مصر القدامى، أهمهم الملك "تحتمس الثالث"، الملك "سقنن رع"، والملكة "حتشبسوت". تعلموا وأطفالكم معًا على أسرار التحنيط وتاريخ الملوك والملكات المصريين.

  • نصيحة شنطة سفر: طريقة عرض مقتنيات المتحف والأجواء المثيرة للعالم الآخر كما تخيله المصريون في قاعة المومياوات قادرون على جذب انتباه كل من الأطفال والكبار فاحرصوا على زيارته ضمن جولة مصر القديمة.

19. احتفلوا في أجواء أجمل العروض الغنائية والفنية داخل ساقية الصاوي

سياحة العوائل في القاهرة تتسم بأجواء احتفالية سعيدة عند زيارة ساقية الصاوي أحد أبرز مراكز الفن والثقافة في مصر.

تحتضن ساقية الصاوي وتقدم أبرز العروض الغنائية والمسرحية والتمثيلية المصرية، كما تضم مكتبات قيمة منها مكتبة للطفل ومكتبة الكترونية. يُعد الفنان علي الحجار، والموسيقار عمر خيرت من أبرز من قدموا عروضهم الفنية على خشبة مسرح ساقية الصاوي.

مسجد إبن طولون، سياحة القاهرة للعوائل
مسجد إبن طولون

20. زوروا أبرز معالم التراث الإسلامي القاهرية في مسجد إبن طولون

مسجد أحمد بن طولون هو أقدم مساجد الأثرية في القاهرة رغم كونه ثالث مسجد بُني في مصر بمساحة ضخمة تصل إلى ستة ونصف فدادين وذلك لاحتفاظه بحالته الأصلية منذ عام 877 م.

مساحة المسجد الضخمة، أروقته التي تتمتع بطابع فني إسلامي وأصالته التي لم تتوالى عليها عمليات الترميم والإصلاح جعلته واحدًا من أهم المعالم الاسلامية في مصر. صلوا داخل المسجد إذا أردتم والتقطوا أجمل الصور برفقة أبنائكم داخل قبة الصحن.

رحلة نيلية على القارب، صور القاهرة
رحلة نيلية على القارب

21. اشهدوا غروب الشمس عن القاهرة في قلب النيل

تُعد منطقة المعادي من أبرز المناطق الواقعة بمحاذاة نهر النيل والتي يخيم على سطح مياه النيل بها المراكب الشراعية الرائعة التي يقصدها المصريون والأجانب للتنزه في النيل.

استمتعوا برفقة أطفالكم بأجواء الغروب الساحرة على صفحة مياه النيل وستنسوا على الفور زحام القاهرة وسط الهدوء المعاكس للنيل.

22. اماكن سياحية للعوائل في القاهرة استكملوا زيارتها داخل القرية الفرعونية

القرية الفرعونية هي رحلة إلى الماضي تتناول عرض الحياة المصرية القديمة داخل القرية المصرية وعبر أناس وعروض حقيقية بأزياء مصرية على خلاف المتاحف التقليدية.

داخل عوامة الاستقبال يصطحبكم مرشد سياحي متخصص يتنقل بكم في أرجاء القرية الفرعونية يحكي لكم عن كليوباترا وصراعات عصرها وأسرار التحنيط الفرعوني وغيرهما. داخل مركز الفنون بالقرية هناك أنشطة مخصصة للأطفال إلى جانب ملاهي صغيرة لتسلية صغار السن.

23. نموا مهارات أبنائكم الشخصية عبر الدراما في سِتارة

العالم لم يعد تقليديًا والتعلم وكسب المهارات الشخصية لم يعد حِكرًا على المدارس والجامعات. ستارة Sitara هو كيان مسرحي مصري غير تقليدي يعلم الأطفال مهارات حياتية وفنية عبر الدراما.

بخلاف ذلك تقدم ستارة عروض مناسبة للعائلات من الكبار والصغار مثل The Little Mermaid وأنشطة مسرحية مخصصة للأطفال من سن 3 إلى 12 سنة.

24. اختتموا رحلتكم إلى القاهرة في مسرح العرائس

يقع مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة في محيط وسط القاهرة حيث يمكنكم أن تحضروا حفل فني ذا طابع كوميدي يقدمه نجوم مسرح العرائس بالقاهرة.

تقوم أعمال مسرح القاهرة للعرائس على تقديم عروض درامية مسرحية في إطار كوميدي عبر ممثلين يرتدون أزياء عرائسية مثل أزياء تنكرية على هيئة حيوانات أو محاربين. تُعد العروض ممتعة ومرحة ومناسبة بشكل خاص للعائلات والأطفال.

نصائح سياحة العوائل في القاهرة :

  1. القاهرة مدينة ضخمة ومزدحمة، حاولوا تنظيم زيارات المواقع التي تقع في نفس المحيط أو المنطقة خلال نفس اليوم.
  2. تُعد منطقة مصر القديمة من أكثر الأماكن اجتذابًا للسياح، حاولوا زيارتها في أوقات صباحية لتفادي أكبر قدر ممكن من الزحام.
  3. لا تغادروا القاهرة بدون رحلة نيلية في القارب.
  4. القاهرة حافلة بمواقع ترفيهية عدة مناسبة للعائلات بخلاف المراكز التجارية في حال مللتم من المزارات التاريخية والتراثية.
  5. إذا كنتم من هواة الفنون التشكيلية والرسم، ستجدون الكثير من المعارض الفنية في أماكن عدة مُعلن عنها بأرجاء القاهرة.
  6. تجنبوا المسافات الطويلة بين المزارات إذا كانت رحلتكم إلى القاهرة قصيرة لتفادي خسارة أكبر وقت ممكن في الزحام.
  7. مترو الأنفاق هو صديقكم في القاهرة إذا كنتم تبحثون عن السياحة الاقتصادية فهو يربط معظم أجزاء القاهرة ببعضها البعض.

سياحة القاهرة للعوائل ..في نهاية مقالنا حول السياحة العائلية في المحروسة، نتمنى أن تكونوا استمتعتم بالتعرف على اماكن سياحية للعوائل في القاهرة . أخبرونا في التعليقات أدناه عن المزارات التي حازت على اهتمامكم.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

أكثر المقالات قراءة