سياحة المغرب للعوائل : 23 نشاط سياحي مع دليل خاص للسفر مع الأطفال

شاركوا المقال

ما هي أجمل الاماكن السياحية في المغرب للعوائل ؟ اكتشفوا سياحة المغرب للعوائل بمقالنا

سياحة المغرب للعوائل من أفضل التجارب السياحية التي قد تحظون بها على الإطلاق. يُعد المغرب بلد رائع للترحال والتعرف على تاريخ وثقافة وحاضر واحدة من أجمل دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في مقالنا تتعرفون على افضل مدن المغرب للعوائل وعلى الأنشطة والمزارات التي يمكنكم اكتشافها هناك برفقة العائلة، بالإضافة إلى دليل الإرشادات الخاص بالسفر مع الأطفال في المغرب.

الاماكن السياحية في المغرب للعوائل .. ما هي؟

استمروا في القراءة كي تتعرفوا على المزيد من التفاصيل الرائعة!

جامع الكتبية مراكش
جامع الكتبية مراكش

1. ابدأوا جولتكم السياحية في جامع الكتبية، مراكش

يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش ليمثل أحد أجمل المساجد والآثار الإسلامية في المغرب بأسره. قوموا بزيارة جامع الكتبية ذي الصومعة العظيمة إذا كنتم مهتمين بالعمارة والفن والتاريخ الإسلامي.

يعد هذا المسجد العريق مزار ملائم للعائلات والأطفال، إذ يمتاز بمساحة كبيرة تخول لكم التجول بحرية والتقاط الصور التذكارية والصلاة داخل المسجد إذا أردتم مع الحفاظ بالطبع على الهدوء احترامًا لطبيعة المزار وقيمته الدينية.

حديقة ماجوريل مراكش، سياحة المغرب للعوائل
حديقة ماجوريل مراكش

2. سياحة العوائل في المغرب تستكملونها مع حديقة ماجوريل، مراكش

لا يمكن أن تفوت العائلات هذا المزار الرائع الذي يجذب كلً من الأطفال والكبار. تتميز حديقة ماجوريل التي تحمل اسم مؤسسها الفنان الفرنسي "جاك ماجوريل" في مبانيها وأنحائها بلون أزرق بديع يناقض بشكل فني رائع اللون الأحمر الغالب على مراكش.

تحتوي الحديقة على نباتات نادرة والكثير من الأشجار والمزروعات ونوافير زرقاء رائعة. كما تجدون متحفًا للفن الإسلامي بالداخل ومساحات هائلة مناسبة لطاقة الأطفال. 

حدائق المنارة مراكش
حدائق المنارة مراكش

3. اكتشفوا حدائق المنارة التاريخية الرائعة، مراكش

افضل مدن المغرب للعوائل لا يمكن ألا تكون من بينها مراكش الحمراء التي تضم بين جنباتها حدائق المنارة، أحد أجمل المواقع السياحية للعوائل في المغرب.

تتمتع حدائق المنارة ببساتين ضخمة المساحة منها مزارع أشجار الزيتون، يتوسطها حوض مياه كبير الحجم، إلى جانب مبنى المنارة نفسه الذي جرى استخدامه كجناحًا ملكيًا.

  • نصيحة شنطة سفر: تحتل حدائق المنارة مساحة كبيرة جدًا مما يمنح الأطفال حرية أكبر للحركة والتنقل واللعب لكن احرصوا على مراقبتهم طوال الوقت نظرًا لمساحة الموقع الهائلة.

4. سياحة المغرب للعوائل في محكمة الباشا، كازابلانكا

التقطوا أجمل اللقطات التذكارية لأطفالكم في محكمة الباشا، أحد أبرز المزارات السياحية في مدينة الدار البيضاء. يتمتع الموقع بجمال استثنائي ينبع من فنون وزخارف العمارة المغربية.

سياحة العوائل في المغرب تستمر بهذا المكان الرائع الذي يمثل محكمة ومقر إقامة الباشا في الدار البيضاء وهو منصب حكومي. تجولوا في أرجاء محكمة الباشا وتعلموا أكثر عن هذا الموقع الذي تأسس في خضم الحرب العالمية الثانية.

bouskoura forest كازابلانكا
غابة بوسكورة bouskoura forest كازابلانكا

5. تمتعوا بجمال الطبيعة المغربية في غابة بوسكورة، كازابلانكا

غابة بوسكورة هي غابة ضخمة في الدار البيضاء تغطيها الأشجار وتعد موقع مثالي للتجول والمشي وممارسة التمارين الرياضية واستنشاق الهواء.

إذا كنتم في كازابلانكا وصادف أنكم ترغبون بقضاء بعض الوقت وسط طبيعة الغابة، اذهبوا مع أطفالكم إلى بوسكورة حيث يحظى الأطفال بفضاء واسع للعب.

مسجد الحسن الثاني كازابلانكا
مسجد الحسن الثاني كازابلانكا

6. الاماكن السياحية في المغرب للعوائل استأنفوا اكتشفاها مع مسجد الحسن الثاني، كازابلانكا

اصطحبوا أطفالكم إلى مسجد الحسن الثاني، أكبر مسجد في المغرب بسعة 25000 مصلي والواقع على ساحل الدار البيضاء.

للمسجد صومعة مرتفعة تتمتع بهوية أندلسية هي الأعلى من نوعها في العالم. كذلك يضم المسجد مكتبة ومتحفًا يستحقون زيارتكم. التقطوا أجمل الصور في ساحات وأرجاء مسجد الحسن الثاني، ثاني أكبر المساجد في أفريقيا.

7. تعرفوا أكثر على حياة التماسيح عن قرب في حديقة التماسيح، أكادير

افضل مدن المغرب للعوائل ننتقل الآن إلى إحدها وهي مدينة أكادير حيث يقع المزار الرائع حديقة التماسيح، أحد أفضل المواقع السياحية في أكادير للعائلات.

تحتوي الحديقة على أكثر من 300 تمساح نهري تتعرفون على نمط حياتهم عن قرب، بالإضافة إلى السلاحف العملاقة وثعابين الأناكوندا وغيرهم.

  • نصيحة شنطة سفر: تعد حديقة التماسيح موقع مثالي للعائلات إذ تحتوي على حدائق واسعة ومنزل للنباتات ومطعم لذا فهي موقع مثالي لقضاء وقت نهاري ممتع مع الأطفال.
مدرسة العطارين فاس، سياحة المغرب للعوائل
مدرسة العطارين فاس

8. زوروا مدرسة العطارين البديعة، فاس

علموا أطفالكم عن إبداع العمارة المغربية في مدرسة العطارين الرائعة بمدينة فاس والتي يرجع عهدها للقرن الرابع عشر.

للمدرسة واجهات رائعة متميزة بزخارف وألوان تمتزج مع نقوش رائعة يتوسطها صحن ماء مما يجعل زيارة المكان تجربة روحانية فنية فريدة وفرصة رائعة لالتقاط صور جميلة مع العائلة.

المدينة الزرقاء شفشاون
المدينة الزرقاء شفشاون

9. اذهبوا في مغامرة تجوال حول مدينة شفشاون، شفشاون

سياحة المغرب للعوائل تستكملونها مع زيارة مدينة شفشاون، واحدة من أجمل المدن في المغرب حيث يمكنكم أن تحظوا بمتعة التعرف على جمال المغرب عبر التجول في شفشاون.

زوروا المدينة الزرقاء الحائزة على جائزة اختيار المسافرين من TripAdvisor عام 2020، وتجولوا في شوارعها الرائعة والتقطوا أجمل الصور لأطفالكم هناك. توجهوا أيضًا إلى ساحة وطاء الحمام، أحد أكثر مواقع الجذب حظوًا بزيارة السياح في شفشاون.

صحراء مرزوكة
صحراء مرزوكة

10. احظوا بمغامرة في الصحراء المغربية مرزوكة، مرزوكة

إذا كنتم تبحثون عن بعض المغامرات في صحراء المغرب، لا تفوتوا جولة صحراء مرزوكة. قوموا باستكشاف صحراء مرزوكة في مغامرة صحراوية لا تُنسى.

نظرًا لطبيعة الموقع، أنتم بحاجة لدليل سياحي محلي لتنظيم مسار الجولة والحرص على استمتاعكم بالأنشطة السياحية في مرزوكة. إلى جانب المبيت في الصحراء واستكشافها، يزور بعض السياح مرزوكة بغرض الاستشفاء والاعتناء بالصحة عبر ممارسات طبيعية للعلاج منها الحمام الرملي. 

  • نصيحة شنطة سفر: احرصوا على تفقد مسار الجولة الصحراوية بدقة قبل الحجز مع أحد شركات السياحة. بعض الرحلات قد تستغرق أكثر من أسبوع لذا احرصوا أن تشتمل على إقامة في أحد فنادق مرزوكة.

11. شاهدوا مواقع تصوير أشهر الأفلام في سي إل إيه ستوديوز، ورزازات

هل تصورتم ما قد تبدو عليه مواقع تصوير أفلام هوليوود الشهيرة؟ ربما أنتم على علم ببعض خدع المونتاج السينمائية، لكن في CLA Studios ستتمكنون من محاكاة مواقع التصوير!

علموا أطفالكم عن السينما وحكايات هوليوود في هذا الموقع الذي يستعرض مجموعة تحاكي مواقع تصوير فعلية للأفلام.

12. اقتحموا الصحراء بروح المغامرة مع كارت أفنشر، ورزازات

سياحة العوائل في المغرب مستمرة في ورزازات مع مغامرة صحراوية رائعة تستمتعون بها مع كارت أفنشر الحائز على جائزة اختيار المسافرين على موقع TripAdvisor كواحد من أفضل الأنشطة في المغرب.

إذا كنتم من هواة قيادة السيارات وسباقات السيارات، إذا كان عمر أطفالكم يتجاوز 10 سنوات، اختبروا الآن هذه المغامرة الصحراوية الرائعة في سيارات يقودها أدلة محليون يحفظون معالم الصحراء المغربية.

مدينة إفران
مدينة إفران

13. استمتعوا باكتشاف المناطق الطبيعية في مدينة إفران، إفران

افضل مدن المغرب للعوائل تقع في مصافها بالطبع مدينة إفران الرائعة بسيل هائل من المناطق الطبيعية الجذابة مثل الحدائق الوطنية والبحيرات والشلالات مما يجعلها مزار رائع للعائلات والأطفال.

زوروا شلال ونبع عين فيتال، ومتنزه إفران الوطني ذا المساحات الشاسعة والطبيعة الخلابة، إلى جانب بحيرة إفران التي تتمتع بجمال استثنائي ومحاطة بطبيعة خضراء ومناطق للمشي وركوب الدراجات.

إمسوان
إمسوان

14. غامروا بركوب الأمواج شاطئ إمسوان، إمسوان

شاطئ إمسوان هو شاطئ بديع يقع في مدينة إمسوان الصغيرة يقصده السائحون في المغرب بشكل أساسي بغرض ممارسة رياضة الركمجة أو ركوب الأمواج.

تعد أمواجه العالية وأجواءه البديعة مناسبة لممارسة مثل هذه الرياضات إلى جانب فرصة رائعة للعائلات للاستجمام وكذلك فرصة رائعة لمرح ولعب الأطفال. 

جولة الصحراء الكبرى
جولة الصحراء الكبرى

15. تمتعوا بجولة استكشافية داخل الصحراء الكبرى

إذا كنتم تحلمون باستكشاف الصحراء مع أطفالكم الكبار فيما فوق سن الحادية عشرة، لا تغادروا المغرب بدون جولة الصحراء الكبرى.

اكتشاف المغرب سياحيًا وثقافيًا مرتبط ارتباط وثيق باستكشاف الصحراء الكبرى التي تهيمن ليس فقط على تاريخ وثقافة المغرب، بل على شمال أفريقيا بأسرها. احجزوا أماكنكم مع أحد شركات السياحة واستعلموا عن كافة التفاصيل قبل الانطلاق.

  • نصيحة شنطة سفر: الأجواء الصحراوية قد تكون شديدة الحرارة في النهار ومائلة جدًا للبرودة في الليل، لذا احرصوا على إحضار ملابس صيفية وشتوية والالتزام بإرشادات الرحلة.
شواطئ اكادير، سياحة المغرب للعوائل
شواطئ اكادير

16. اقضوا أجمل الأوقات الصيفية على شواطئ أكادير، أكادير

سياحة المغرب للعوائل لا تكتمل بدون زيارة واستكشاف شواطئ أكادير الرائعة أحد افضل مدن المغرب للعوائل لما تتمتع به من أنشطة سياحية متنوعة تناسب جميع أفراد العائلة.

يتمتع شاطئ أكادير بأمواج عالية مناسبة لرياضة الركمجة، فيما يمكنكم الاستجمام على شاطئ تغازوت وشاطئ Banana Point.

شاطئ ليجزيرا
شاطئ ليجزيرا

17. استكملوا الأجواء البحرية المغربية في شاطئ ليجزيرا، سيدي إفني

الاماكن السياحية في المغرب للعوائل تكتشفون المزيد منها في مدينة سيدي إفني التي تتمتع بأجواء بحرية رائعة للزيارة خصوصًا في فصل الصيف والربيع.

يُعد شاطئ ليجزيرا أحد أجمل مناطق الجذب السياحي في سيدي إفني وهو حائز على جائزة اختيار المسافرين من موقع TripAdvisor عن عام 2020. انطلقوا مع أطفالكم إلى هذا الشاطئ الرائع المتميز بصخوره حمراء اللون الشاهقة للتمتع بأجواء صيفية رائعة والتقاط صور لا تُنسى. 

18. اصطحبوا أطفالكم إلى حديقة أوسيرا، مراكش

حديقة أوسيرا هي واحدة من أفضل مزارات العوائل في مدينة مراكش حيث يمكنكم الاستمتاع هناك بنهار ممتع وحافل باللعب بالنسبة للأطفال والاستجمام للكبار.

أوسيرا هي ليست فقط حديقة نباتية ولكنها تحتوي أيضًا على حديقة ألعاب مائية رائعة، لذا لا تنسوا احضار ملابس السباحة! كذلك يمكنكم تناول طعام الافطار أو الغداء هناك. 

رحلة جبال الأطلس
رحلة جبال الأطلس

19. مارسوا المشي الجبلي في رحلة جبال الأطلس

جبال الأطلس هي سلسلة جبال تعبر على كل من المغرب، تونس والجزائر. إن زيارة هذه السلسلة الجبلية الرائعة وممارسة رياضة المشي الجبلي في نطاقها لهي واحدة من أجمل الأنشطة السياحية في المغرب.

سياحة العوائل في المغرب ممن تضم بين أفرادها أطفال في سن يفوق الحادية عشرة يمكنهم أن يحظوا بوقتٍ طيب في استكشاف طبيعة جبال أطلس التي تهمين على سماء المغرب.

  • نصيحة شنطة سفر: اقطعوا رحلة مشي جبلي قصيرة لتناسب عمر أطفالكم خصوصًا إذا كانوا دون سن الحادية عشرة. تأكدوا من الدليل السياحي أو شركة السياحة التي تنظم لكم الجولة عن مدى ملائمتها لأعمار أطفالكم.
شاطئ الصويرة
شاطئ الصويرة

20. استجموا على شاطئ الصويرة، الصويرة

شاطئ الصويرة هو أحد الشواطئ التابعة لمدينة الصويرة والحائز على جائزة اختيار المسافرين من موقع TripAdvisor عن عام 2020.

بجانب الاستجمام على الشاطئ والسماح لأطفالكم بالاستمتاع بالسباحة واللعب، يمكنكم ركوب الخيول أو الجمال. 

قصر آيت بن حدو، المغرب
قصر آيت بن حدو، المغرب

21. زوروا القصر التاريخي آيت بن حدو، ورزازات 

هو أحد مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو في المغرب نظرًا لقيمته التاريخية والقومية. هو عبارة عن مباني قديمة بسيطة المظهر لكنها قوية وصامدة ومحاطة بسور حربي استُخدم في الدفاع عن آيت بن حدو.

زوروا هذا الموقع البديع مع أطفالكم وعلموهم عن السكن التقليدي لسكان جنوب المغرب، حيث يمكنكم أيضًا أن تعرفوا وتتعلموا الكثير عن العادات التراثية والاجتماعية لأهل الجنوب في المغرب.

22. افضل مدن المغرب للعوائل اكتشفوا المزيد عنها في متنزه سندباد، كزابلانكا

متنزه سندباد الترفيهي بالدار البيضاء هو أحد أنسب المزارات السياحية بالنسبة للعوائل عند استكشاف مواقع الجذب في كزابلانكا.

يوجد داخل المتنزه اختيارات متنوعة من ألعاب الملاهي الترفيهية للأطفال والكبار بالإضافة لحديقة حيوان صغيرة. 

شلالات أوزود، سياحة المغرب للعوائل
شلالات أوزود

23. اختتموا رحلتكم إلى المغرب في شلالات أوزود، إقليم أزيلال

بعد انتهاء جولتكم العائلية في مراكش، لا تفوتوا زيارة شلالات أوزود الواقعة بإقليم أزيلال على بعد 150 كيلو متر من المدينة الحمراء.

قد تبدو المسافة طويلة، لكن شلالات أوزود تستحق الزيارة. تقع منطقة الشلالات في محيط مرتفع وتنتمي لوادي من ريف المغرب حيث تنتشر أشجار التين والزيتون.

ستجدون بالقرب من الموقع مطاعم تقليدية صغيرة تقربكم من تقاليد الضيافة المغربية. اكتشفوا مع أبنائكم روعة الطعام المغربي وجمال الريف في إقليم أزيلال.

نصائح السفر إلى المغرب مع الأطفال:

  1. يضم المغرب عدد كبير من افضل مدن المغرب للعوائل ، احرصوا على اختيار البعض منها فقط إذا كانت إجازتكم في المغرب قصيرة الزمن.
  2. إذا قررتم استكشاف الصحراء الكبرى في المغرب، تتبعوا أخبار الطقس وتأكدوا من ملائمة الرحلة لأوضاعكم الصحية والعمرية خصوصًا مع وجود أطفال صغار أو أفراد بالغين يعانون من ظروف صحية خاصة.
  3. إذا كانت رحلتكم إلى المغرب قصيرة، استهدفوا المدن الساحلية في فصول الصيف والربيع لقضاء إجازتكم.
  4. الحدائق والمناطق الطبيعية الممهدة والمتنزهات الترفيهية هي أفضل المواقع للزيارة في المغرب خصوصًا بوجود أطفال دون سن العاشرة.
  5. أحضروا ملابس إضافية شتوية وصيفية في حال ذهبتم بجولة صحراوية وقررتم التخييم في الصحراء.

في نهاية هذا المقال حول سياحة المغرب للعوائل ، نشكركم على قضاء وقتكم الثمين في القراءة عن افضل الاماكن السياحية في المغرب للعوائل. أخبرونا في التعليقات أدناه عن تجاربكم السابقة في المغرب وعن المواقع التي حازت على اعجابكم. 

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

أكثر المقالات قراءة