زفافكم بنكهة عالمية: تعرفوا على أجمل عادات الزفاف من الشرق إلى الغرب

شاركوا المقال

تحلمون بحفل زفاف مثالي؟ إذا كنتم تتمنون الاحتفال باليوم السعيد بشكلٍ مختلف وغير تقليدي، اقرؤوا مقالنا لتتعرفوا على أجمل عادات الزفاف في العالم

ترغبون بحفل زفاف غير تقليدي؟ إليكم 16 تقليد من أجمل عادات الزفاف في العالم

إذا كنتم في انتظار حدثٍ سعيد وتريدون له أن يكون مختلفًا، فقد أتيتم للمكان المناسب. تُعد مناسبة الزفاف وكل ما يتعلق بها من أهم التجارب التي قد يمر بها الفرد في أي ثقافة حول العالم. منذ آلاف السنين وحتى اليوم خلق الإنسان حدثًا مميزًا ليجمع الرجل والمرأة، وجعل من هذا الحدث مناسبة هامة ترتبط بها عادات وتقاليد خاصة.

في عصرنا اليوم، أصبح العالم منفتحًا على بعضه البعض، وأصبح كثير من الأشخاص خاصةً من المسافرين يأخذون في التأثر بما يعجبهم من الثقافات الغريبة عن بلادهم.

قد تجدون بعضها عاطفيًا وبعضها مضحكًا أو غريبًا، في هذا الشأن يرجع إليكم الأمر. في مقالنا اليوم نستعرض أجمل عادات الزفاف حول العالم من الشرق إلى الغرب ومن قارة لقارة أخرى بحثًا عن مراسم وتقاليد الزواج المميزة.

ما هي أجمل عادات الزفاف حول العالم؟

سكاي لانترن sky lantern ceremony thai
سكاي لانترن sky lantern ceremony thai

1. مراسم إطلاق فوانيس السماء، الصين

فوانيس السماء أو كما يطلق عليها بالانجليزية Sky Lanterns هي فوانيس ورقية مضيئة لها أصول أسيوية تم استخدامها لأغراض مختلفة على مر الزمن. نظرًا لجمال مظهرها، فقد اندمجت في مراسم الزفاف الآسيوية والغربية في الوقت الحالي.

قوموا بشراء فوانيس السماء وإضائتها ليطلقها العريس والعروس والضيوف المدعوون ليلًا بعد أن يتركوا بداخلها مباركة أو دعاء للعروسين. تبعًا للتقليد الصيني، فإن ربط الدعوات بفانوس السماء المحلق للأعلى يجعل الآلهة تستمع لدعوات ومباركات حياة الزوجين.

toothy treasure، فيجي
toothy treasure، فيجي

2. مهر العروس: ضرس حوت العنبر، فيجي

يُعد تقديم ضرس حوت العنبر Tabuas في فيجي أحد أقدم الطقوس المرتبطة بالزواج ورمزًا صادقًا للمحبة. نظرًا للقوانين التي تم سنها لحماية الحياة البحرية ومنع الصيد الجائر، فقد صارت ضروس الحوت تُباع بأسعار كبيرة قد تصل إلى آلاف الدولارات.

ما يحدث خلال الخطبة في فيجي هو وجوب تقديم عائلة العريس ضرس حوت العنبر لعائلة العروس أملًا في قبول عرض الزواج. رغم تقدم الزمن والغبار الذي يطال كل يوم تلك العادات الغريبة إلا أن الشعب المحلي يرفض التخلي عن ثقافته.

koumbaro، اليونان
koumbaro، اليونان

3. احلقوا ذقن العريس، اليونان

قد تجدون الأمر غريبًا لكن تقليد حلاقة ذقن العريس بواسطة أصدقائه المقربين هو أحد مراسم الزفاف اليوناني القديمة. لا يلتزم جميع اليونانيين حاليًا بهذه العادة، إلا أن العديد من الأسر ما زلت على العهد وتمارس هذا التقليد في مراسم زفاف أفرادها.

إذًا لماذا يحلقون للعريس ذقنه في اليونان؟ يعتقد اليونانيون أن العريس يكون شديد التوتر في يوم الزفاف لدرجة أنه لا يستطيع القيام بأشياء معتادة مثل حلاقة الذقن! والسبب الثاني هو أن ليلة الزفاف هذه ستكون الأخيرة التي يتأنق فيها بمفرده، فمن المفترض أن تعتني به زوجته بعد ذلك.

اكتشفوا أيضًا: القهوة والسفر: تعرفوا على أجمل 14 مقهى حول العالم!

مراسم تناول أكبر قضمة بدون استخدام اليدين، روسيا
مراسم تناول أكبر قضمة بدون استخدام اليدين، روسيا

4. من يحصل على أكبر قضمة؟، روسيا

تناول خبر كوروفاي Korovai هو أحد عادات الزفاف في روسيا إذ يُقدم إلى العريس والعروس مع طبق صغير من الملح. عادةً ما يصاحب الشكل الخارجي لخبز كوروفاي سنبلة قمح ودائرتين ترمزان لخاتمي الزواج، أما الملح فقد اعتاد الروسيون تقديمه للمدعوين في حفلات الزفاف عندما كان باهظ الثمن كدليل على التقدير والمحبة.

ما زال اتباع هذا التقليد رائجًا في روسيا، حتى بعد أن صار سعر الملح في متناول الجميع. بعد تقديم الخبز من قِبل أهل العروسين، يقوم كل من العريس وعروسه بقضم قطعة خبز بدون استخدام اليدين. من يتناول أكبر قضمة يصبح كبير العائلة وقائدها حسب التقليد الروسي!

إطلاق سراح الحمام الأبيض، الفلبين
إطلاق سراح الحمام الأبيض، الفلبين

5. إطلاق سراح الحمام الأبيض، الفلبين

لطالما كان الحمام الأبيض رمزًا للسلام والمحبة. على نفس الشاكلة، يرمز الحمام الأبيض في الزفاف الفلبيني إلى محبة العروسين لبعضهما البعض ونقاء العهود التي يقطعها كل منهما على نفسه.

عندما تُطلق العروس حمامة بيضاء فهذا يعني أنها تهدي لزوجها حريته في مطاردة أحلامه وطموحاته وتتعهد بمساندته خلال زواجهما. أما إطلاق العريس للحمام الأبيض فيعني إعلان إخلاصه لزوجته وقدر محبته لها ووعده لها بالعودة الدائمة إلى منزلهما السعيد. 

رقصة المال مع العروس، كوبا
رقصة المال مع العروس، كوبا

6. رقصة المال مع العروس، كوبا

يتواجد المال بشكل أو بآخر في حفلات الزفاف المرتبطة بثقافات مختلفة حول العالم، لكن رقصة المال في كوبا قد تكون عجيبة بعض الشيء. 

في كوبا إذا أردتم أن ترقصوا مع العروس فعليكم أن تقدموا بعض المال كهدية للعروسين بمناسبة زفافهما، وذلك لمساعدتهما على تخطي تكاليف الزواج والقيام برحلة شهر العسل إن أمكن!

اكتشفوا أيضًا: عيد الفطر كما لم تروه من قبل: أجمل عادات المسلمين في عيد الفطر

حفلة تحت الشباك la serenata، إيطاليا
حفلة تحت الشباك la serenata، إيطاليا

7. حفلة تحت الشباك، إيطاليا

لن يتسلق روميو الشجرة للوصول إلى العروس حسب التقليد الإيطالي لكنه سيجمع أكثر المقربين إليه ليقيم حفلة غنائية راقصة تحت شباك غرفتها!

في إيطاليا يرتبط تقليد La serenata الذي يُقام قبل الزفاف بعهود قديمة إلا أنه ما زال يحدث إلى يومنا هذا في الشوارع الإيطالية. يضج الحفل الراقص في الشارع بأغاني الحب ورقص العريس وأصدقائه فيما تقف العروس بنافذتها تراقب مشهد زوجها المستقبلي وهو يحاول ابهارها بمهاراته في الغناء والرقص!

8. أمنية على الشجرة، هولندا

تُعد شجرة الأمنيات Wish tree أحد مظاهر حفلات الزفاف في هولندا. عند تنظيم قاعة الاحتفالات يتم وضع قصصات ورقية صغيرة على هيئة ورق الشجر على مقاعد المدعوين.

يقوم المدعوون لاحقًا من الأصدقاء والأقرباء بكتابة أمنياتهم ودعواتهم الخاصة للعروس والعريس على هذه الأوراق ثم وضعها بجوار الشجرة المتواجدة على طاولة بالقرب من طاولة العروسين. بعد ذلك يقوم كل من العريس وعروسه بقراءة أمنيات من شاركوهم يومهم السعيد وتعليقها على الشجرة.

أوزة لأم العروس، كوريا
أوزة لأم العروس، كوريا

9. أوزة لأم العروس، كوريا

قد تجدون هذه العادة غريبة لكنها جزء من الثقافة الكورية حين يتعلق الأمر بالزفاف. على العريس أن يقدم لأم العروس أوزة حقيقية، ولكن في يومنا هذا كثيرًا ما يمارس الكوريون هذا التقليد بتقديم أوزة رمزية مصنوعة من الخشب.

يرمز الأوز في هذا التقليد الكوري إلى التناغم والرغبة في مشاركة الحياة بين شخصين. بمجرد أن يقدم العريس الأوزة لأم العروس فإنه يتعهد بأن يحب ويرعى ابنتها ويحافظ على رابط زواجهما.

اكتشفوا أيضًا: تحلمون بصور لكم عامرة بالورود؟ اقرؤوا هذا المقال لتكتشفوا المزيد

10. سرقة حذاء العريس، الهند

بمجرد أن يصل موكب العريس حسب التقاليد الهندية، تبدأ مراسم لعبة Joota Chupai حيث يجب على العريس خلع حذائه لتركض به صديقات العروس أو أخواتها الغير متزوجات!

على الفتيات أن يقمن بإخفاء الحذاء جيدًا بطريقة تجعل الأمور صعبة على العريس لإيجاد حذائه. إذا كنتم على وشك الزواج من رجال سريعي الغضب فلا ننصحكم بسرقة حذاء العريس.

11. أسبوع من الاحتفال، المغرب

يستمر الاحتفال بالزواج حسب العادات المغربية لمدة سبعة أيام كاملة ورغم أن هذه التقاليد مكلفة وغير عملية إلا أن البعض ما زالوا يحافظون على ممارستها إلى اليوم.

تبدأ أيام الاحتفالات بذهاب العروس إلى الحمام العام التقليدي برفقة المقربات لها. يتبع ذلك يوم حفلة الحناء إذ تتزين بها العروس حتى أخمص قدميها. يتلو ذلك حفلات أخرى عامرة بالطعام والموسيقى والهدايا ثم وصول العروس متزينة بالرداء المغربي التقليدي من الحرير.

لعبة اختطاف العروس، رومانيا
لعبة اختطاف العروس، رومانيا

12. لعبة اختطاف العروس، رومانيا

في الماضي لم تكن لعبة اختطاف العروس مجرد مزحة وعادة يحافظ عليها الرومانيون، إذ كان يتم اختطاف النساء بالفعل هربًا من الزواج المدبر.

اختطاف العروس هو أحد عادات الزفاف في رومانيا اليوم، حيث تؤخذ العروس إلى موقع غير معلوم وعلى العريس إيجادها. إذا فشل العريس في التوصل إلى مكان عروسه بعد منتصف الليل، يقوم بدفع بعض المال لقاء المشروبات وما شابه! 

حفل وصول العريس nikah ceremony، باكستان
حفل وصول العريس nikah ceremony، باكستان

13. حفلة وصول العريس، باكستان

كما تشاهدونه في الأفلام الهندية بالضبط، حفل وصول العريس Baraat هو من أهم مراسم الزفاف الباكستاني الذي لا يختلف كثيرًا عن الزفاف الهندي.

يتحرك موكب العريس في المدن على عربات تجرها الأحصنة أو سيارات فخمة مفتوحة السقف يطل منها العريس بردائه المميز وصولًا إلى بيت العروس. أما في القرى فقد يجري حفل Baraat سيرًا على الأقدام حيث يكون العريس مصحوبًا بعدد كبير من الأقارب والأصدقاء وصخب هائل من الموسيقى.

اكتشفوا أيضًا: اصنعوا أجمل الذكريات في المدن الأكثر رومانسية في العالم

إشعال النار، جنوب أفريقيا
إشعال النار، جنوب أفريقيا

14. إشعال النار، جنوب أفريقيا

نحن نخشى النار أليس كذلك؟ لكن في جنوب أفريقيا، لا يبدو أن الناس قد تناسوا ما مثلته النار في أهمية في حياة الإنسان البدائي الذي عبدها وقدسها.

ما زالت بعض الأسر في جنوب أفريقيا تحافظ على تقليد إشعال النار بواسطة مواقد منازلهم، حيث يأخذ والدي العروس والعريس النار من منازلهم لينيروا بها منزل المتزوجين حديثًا لمباركتهما.

غداء للقرية بأكملها، مصر
غداء للقرية بأكملها، مصر

15. غداء للقرية بأكملها، مصر

يحافظ المصريون على عاداتهم المتوارثة الخاصة بالزواج منذ آلاف السنين إلى يومنا هذا، وبالرغم من اختلاف حفلات الزفاف المصرية حسب الطبقة الاجتماعية لكنها تتشابه في أوجه أخرى كثيرة.

في الريف المصري، يواظب المصريون على عادة دعوة أهل القرية بأكملها لتناول الغداء على نفقة أهل العريس حيث يخصصون موقعًا كبيرًا في البيت وخارجه لاستقبال المدعوين الذين لا يعرفون عددهم!

مظاهر أخرى للزفاف مثل الكوشة وفرش الشقة وتبادل الخواتم وزيارة العروسين في اليوم التالي للحفل مباشرةً وغيرها هي عادات مصرية قديمة ما زال المصريون يتبعونها إلى اليوم.

بوكية ورد للعروس وبوكية آخر للعذراء مريم، المكسيك
بوكية ورد للعروس وبوكية آخر للعذراء مريم، المكسيك

16. بوكيه للعروس وبوكيه للعذراء!، المكسيك

مع دخول الأوروبيين الأمريكتين صار الشعب المكسيكي من الشعوب المؤمنة بالديانة المسيحية. من هنا صار الإيمان بالعقيدة بالغ التعمق في التصرفات اليومية وصولًا إلى عادات الزفاف في المكسيك.

في الزفاف المكسيكي تدخل العروس إلى الكنيسة وفي يديها بوكيه العروس كما في جميع الثقافات تقريبًا، وبوكيه آخر من الورد كنوع من تقديم الإجلال والتحية لمريم العذراء. 

في نهاية هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد قضيتم وقتًا ممتعًا في قراءة أجمل عادات الزفاف حول العالم. أخبرونا في التعليقات أدناه عن العادات التي نالت إعجابكم وما إذا قد قررتم تطبيق إحداها في حفلات زواجكم.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة