أفضل ما في العالم: كم من عجائب الدنيا السبعة الجديدة تعرفون؟

الثلاثاء ١٢ مايو - ٢٠٢٠

في العالم القديم، نشأت لائحة عجائب الدنيا السبع، مباني رائعة فاقت خيال المسافرين آنذاك، كاهرامات مصر. في سنة 2017م، أُقيمت مُسابقة عالميّة في سويسرا لاختيار عجائب الدنيا السبع لعصرنا الحديث. 

تم عرض قائمة لأبرز الأماكن السياحيّة العالميّة، و صوّت أكثر من 100 مليون شخص على اختيار أفضل سبع عجائب جديدة، وكانت من بينها أماكن عربيّة حظيت باهتمام الكثيرين حول العالم، كالبتراء في الأردن. لنتعرف أكثر عن عجائب الدّنيا السّبع الجديدة!

ما هي عجائب الدّنيا السّبع الجديدة؟ 

صور سفر، عجائب الدنيا السبع الجديدة، مدينة ماتشو بيتشو القديمة
مدينة ماتشو بيتشو القديمة

1. مدينة ماتشو بيتشو القديمة (Machu Picchu)

هي واحدة ٌمن أعظمِ الإكتّشافات الأثريّة في القرن العشرين، حيث اُختيرت كواحدة من عجائب الدنيا السّبع الجديدة. تقعُ مدينة “ماتشو بيتشو” شمال مدينة كوزكو “Cusco” في بيرو. وتعني بلسان الإنكا “قمة الجبل العجوز”، و لقبت باللغة الإنجليزيّة ” المدينة المفقودة”. و اكتشفها المُستكشف الأمريكي “هيرام بينغهام” سنة 1911م.

إنّ مدينة “ماتشو بيتشو” معلّقة بين جبلين شديديْ الإنحدار من سلسلة جبال “الأنديز”  و مُحاطة بوادٍ عميقٍ، يصل عُمقه إلى حواليْ 600 مترًا، يجري فيه نهر” اوروبامبا”. و في المدينة ما يُبهر الناظرين، من مبانيَ مُشيّدة بحجارة ضخمة مُتراصّة و شوارع صغيرة مُرتبة و قنوات ري و برك استحمام و حدائق غنّاء.

و بإمكانكم التجوّل بداخل هذه المدينة العجيبة و الاستمتاع بالمعالم الأثريّة الموجودة فيها كمعبد القمر ” Temple of the Moon” ومعبد الشمس ” Temple of the Sun”، الّذي يُعدّ أكبر مبنى دائري فيها. أيضًا، شاهدوا جمال شروق الشمس من على قمة جبل هويانا بيتشو “Huayna Picchu”.

نصيحة شنطة سفر: يُمكنكم الوصول إلى مدينة ماتشو بيتشو إمّا سيرًا على الأقدام أو بالقطار، حيث يزورها معظم السياح بالقطار من مدينة “كوزكو” القريبة منها.

صور سفر، عجائب الدنيا السبع الجديدة، تمثال المسيح الفادي ريو دي جانيرو
تمثال المسيح الفادي ريو دي جانيرو

2. تمثال المسيح الفادي (Christ the Redeemer statue)

تمثال المسيح الفادي هو من أشهر المعالم السياحيّة في البرازيل، و يُعدّ واحدًا من عجائب الدنيا السبع الجديدة. يعتلي التمثال قمة جبل كوركوفادو “Corcovado mountain”، في مدينة ريودي جانيرو بالبرازيل، داخل حديقة تيجوكا الوطنية “Tijuca Forest National Park”.

اكتمل إنشاء هذا التّمثال الضّخم سنة 1931م، من قبل النحات الفرنسي بول لاندوفسكي ” Paul Landowski” والمهندس البرازيليْ هيتور دا سيلفا كوستا ” Heitor da Silva Costa”، و المهندس الفرنسيْ ألبرت كاكوت “Albert Caquot”.

يبلُغُ ارتفاع تمثال المسيح فادي حواليْ 38 مترًا، ووزنه ما يُقارب 1000 طن. لقد صُمّم التّمثال على طراز فن “آرت ديكو” للسّيد يسوع المسيح، حيث يوجد في قاعدته كنيسة رومانيّة كاثوليكيّة، تُعقد فيها المُناسبات الدينيّة. 

و بإمكانكم الصعود إلى  جبل كوركوفادو و الوصول إلى التّمثال عن طريق السيارة أو الترام الكهربائي عبر الطريق المُحاط بالغابات الكثيفة، حيث يُمكنكم رؤية جميع معالم مدينة ريو دي جانيرو الساحرة.

صور سفر، عجائب الدنيا السبع الجديدة، هرم تشيتشن إيتزا
هرم تشيتشن إيتزا

3. هرم تشيتشن إيتزا (Chichen Itza)

 يُعدّ من أقدم المعالم السياحيّة في المكسيك، حيث يقع في شبه جزيرة يوكاتان. و يبلغُ ارتفاعه حواليْ 54 مترًا عن مستوى سطح الأرض. استُخْدِمَ الهرم معبدًا للمحاربين و مرصدًا فلكيًّا.

يوجد الهرم في المدينة الأثريّة (تشيتشن-إيتزا) في شبه جزيرة يوكاتان ( الّتي تعني أرض المايا) في المكسيك. اُكتُشفت المدينة من قبل العالم و المُستكشف الأمريكي إدوارد هربرت تومبسون، وذلك عندما تسلق الهرم ليلًا في أواخر القرن التاسع عشر حيث كان مُغطًّى بالنباتات الكثيفة، إلا أن تبين معالمه في صباح اليوم التالي.

بإمكانكم تسلّق الهرم و مُشاهدة هرم كوكولكان (Kukulkan) و معبد تشاك مول (Chuck Mall)، والتقاط الصور لأنصاب لكيتزالكواتل (Quetzalcoatl) أو الأفعى ذات الريش والفم الكبير، الّتي تُعدّ من آثار التولتك.

صور سفر، عجائب الدنيا السبع الجديدة، تاج محل
تاج محل

4. تاج محل (Taj Mahal)

تاج محل جوهرة بيضاء ساحرة، تعكس نور القمر الأبيض؛ فتنبض حُبًّا، وتعكس خيط الشمس فتفيض دفئًا. تتناغم عماراتها و مبانيها لتُغني قصّة حُبٍّ خالدة، نشأت عندما اقترن قلب الإمبراطور المغولي شاه جان، بقلب أميرته ممتاز محل، الّتي سرعان ما غادرت القصر بعد إنجابها لطفلهما الرابع عشر، سنة 1631م.

لقد بُنيَ القصرُ تخليدًا لذكرى الأميرة على ضفاف نهر يامونا، في مدينة أجرا بالهند. و استعان الإمبراطور برسامين ونحّاتين من أرجاء الإمبراطوريّة، وآسيا الوسطى، وإيران. فكان جوهرة القصور الّتي تجمع بين فنون العمارة الإسلاميّة و المغوليّة و الهنديّة.

بُني القصر من الرخام الأبيض، ليعكس ضوء الشمس في النهار ونور القمر في الليل ليُخيّل للناظرين أنّه مُتغيّر اللون.

زوروا تاج محل واستمتعوا بمعالمه الكثيرة: كضريح تاج محل، الّذي يضمّ قبر الإمبراطور وأميرته، و بوابة تاج محل الّتي تنعكس صورتها على البركة المقابلة لها كأجمل لوحات الطبيعة، واستمتعوا بروحانية المسجد الّذي لا زالت تُقام فيه الصلاة إلى يومنا هذا، واقضوا وقتكم في حديقة تاج محل المُصممة على الطِراز الفارسيْ. 

صور سفر، عجائب الدنيا السبع الجديدة، البتراء
البتراء

5. البتراء (Petra)

تجربة فريدة من نوعها، هي تلك الّتي ستعيشونها بزيارة “المدينة الضائعة”، في قلب الصحراء الجنوبية الأردنيّة، و على بُعد 262 كيلومترًا من العاصمة عمّان، الّتي ظلت ضائعة حتى تم اكتشافها على يد المُستشرق السويسري “يوهان لودفيغ بركهارت” سنة 1812 م.

البتراء “المدينة الورديّة”، مدينة تاريخيّة منيعة، حصّنتها الجبال، تقول الآثار أنها كانت عاصمة الأنباط الّذين برعوا في حفرها بالكامل من الصخر الورديْ قبل أكثر من ألفيْ عام.

زوروا المدينة واستمتعوا بالسير تحت أشعة الشمس المُتسللة بين حافتي طريق “السيق”. و هُو طريق مُلتوٍ، محفور بين الجبال الشاهقة، الّذي سيقودكم إلى أحد أسرار المدينة “الخزنة”. و تقول الأسطورة أنها تحتوى على كنز فرعوني قديم.

عيشوا تجربةً سياحيّة فريدة بين أروقة المدينة الأخرى كالسّد الّذي أقيم لحمايتها من الفيضانات و مسرح المدينة و قبر المسلات و مدفن الحرير و معالم و شوارع و معابد و حدائق تُشعّ جمالًا و سحرًا.

صور سفر، عجائب الدنيا السبع الجديدة، سور الصين العظيم
سور الصين العظيم

6. سور الصين العظيم (Great Wall of China)

سور الصين العظيم بناءٌ مُميّز، يخترق الطبيعة الخلّابة، فيقطع صحارى و يمرّ بأودية و يتسلّق جبالًا و يجتاز غابات، ليظل شاهدًا على ذكاء وعبقرية و بسالة الإنسان القديم.

شرع الصينيون في تشييده سنة 221 ق.م، ليتم استكماله سنة 204 ق.م، في عصر الربيع والخريف و الممالك المُتقاتلة، بعد أن قام الإمبراطور الصيني الأول “تشن شي هوانج” بتوحيد الدُوَيْلات، و ربط الأسوار الحدوديّة لها، لتُصبح سور الصين العظيم.

و بُنيَ السور بهدف حماية الحدود الشمالية و الشمالية الشرقية للصين، حيث يبدأ السور شرقًا من تشينهوانغداو حتى يصل غربًا إلى غانسو، مرورا ببكين حتى هاندن.

و يُعدّ السور الأطول في العالم. و يختلف ارتفاعُه من جزء إلى آخر. و يختلف عرضه من منطقة إلى أخرى، كما تختلف المواد المُستعملة في بنائه حسب طبيعة المنطقة الجغرافيّة الّتي يمرّ بها.

و يضمّ عددًا من المعالم كأبراج المُراقبة و الثّكنات العسكريّة و غُرفًا لحفظ الطعامِ و المُؤنِ و ممرًّا لجمْعِ مياه الأمطار وإستخراجها لاستعمالها من جديد.

صور سفر، عجائب الدنيا السبع الجديدة، الكولوسيوم
الكولوسيوم

7. الكولوسيوم (Colosseum)

الكولوسيوم هو مبنًى بيضاويّ ضخم، متّقن التشييد، ظل صامدًا وسط مدينة روما الإيطاليّة، ليشهد على حضارة عريقة سادت العالم في حقبة سالفة.

أُطلق عليه المُدرّج الفلافيْ تخليدًا للأباطرة الفلافيّة، كما سُميَ بالكولوسيوم نسبةً إلى تمثال نيرون (Nero Claudius Caesar)، الواقع بالقُرب منه.

إنّه مبنى شاهد على عبقريّة العمارة الرومانيّة. و تبلغ مساحته حواليْ 24,000  مترًا مربعًا، اُستغرق بناؤه ثمانِ سنوات، يتّسع إلى خمسين ألف شخص و له 76 مدخلًا و مخرجًا. وهو مُزوّد بمظلاتٍ قابلة للثني لحماية الزُوّار من حرارة الشمس و المطر.

كما كانت مقصوراته مُقسّمة. إذ كان الإمبراطور يجلس في مقصورته الخاصّة، يليه أعضاء مجلس الشيوخ، ثم النبلاء، فالفرسان، فالعامّة، وهناك مكان مخصّص للنساء و العبيد، ظلّ مُستخدمًا كمسرح على امتداد 500 سنة.

و كان رمزًا للقُوّة والسّطوة في العصر الرومانيّ، لكنه أيضًا يحمل ذكرى أرواحٍ شهدت ظلم الإنسانِ للإنسان، فقد كانت تتمّ فيه عمليّات الإعدام، و يُمارس فيه قتال المصارعين (الجلادياتورز)، وهو قتال بين المصارعين و الحيوانات المُفترسة.

إلى أن قامت الكنيسة الكاثوليكيّة في القرن السادس عشر بإعلانه كمكان مقدّس تخليدًا لذكرى من قُتلوا فيه.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول عجائب الدّنيا السّبع الجديدة:

  1. مدينة ماتشو بيتشو القديمة
  2. تمثال المسيح الفادي ( ريو دي جانيرو)
  3. هرم تشيتشن إيتزا
  4. تاج محل
  5. البتراء
  6. سور الصين العظيم
  7. الكولوسيوم

نتمنّى أن تَكُونوا قد اسْتمتعتُم بالمعلوماتِ السياحيةِ الّتي قدّمناها لكم حولَ “عجائب الدّنيا السّبع الجديدة”. اكتشفوا أيضاً أجمل مكتبات العالم، أجمل شواطئ العالم، وأجدد ما نشرناه أدناه!