للطبيعة عجائب كما الدنيا، هذه الدول التي تضم عجائب الطبيعة السبع!

الخميس ٢٨ مايو - ٢٠٢٠

لابد أنكم سمعتم كثيرًا عن عجائب الدنيا السبع، لذا دعونا اليوم نتحدث عن عجائب لا نذكرها كثيرًا وهي عجائب الطبيعة السبع.

عجائب الطبيعة هي مناطق من صنع الطبيعة لا دخل للإنسان في جمال هيئتها، وقد تم اختيارها على إثر تصويت ملايين من الناس للمواقع الطبيعية التي سحرتهم. 

وقد تم اختيار عجائب الطبيعة السبع من ضمن 440 موقع في 220 دولة على مستوى العالم، ثم انتهت القائمة إلى 77 موقع فقط تم اختيارهم بعناية للمنافسة. لاحقًا عمل مجموعة من الخبراء على تقليص العدد إلى 28 موقع طبيعي، وحددوا أُسس اختيار المواقع الفائزة على نحوٍ محدد. 

من العوامل المؤثرة في الاختيار هي الموقع الجغرافي، ندرة الجمال الذي يتمتع به الموقع، الأهمية البيئية والتاريخية من حيث الأنظمة الداعمة للبيئة، مدى تأثيره على الحياة البشرية، بالإضافة لتاريخ الإنسان على هذه المواقع.

لا تظنوا أن عملية اختيار عجائب الطبيعة السبع قد انتهت بسرعة، فقد استمرت لسنوات من الحملات الترويجية وتحديد القائمة النهائية وحث الملايين من الناس حول العالم على التصويت. إليكم عجائب الطبيعة السبع التي اختارها ملايين من المسافرين من كافة دول العالم لتصبح الأجمل على الإطلاق.

ما هي عجائب الطبيعة السّبع؟ 

صور سفر، عجائب الطبيعة السبع، نهر الأمازون
نهر الأمازون

1. نهر الأمازون، أمريكا الجنوبية (The Amazon River)

يقع نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، النهر الأول في العالم من حيث معدل التدفق ويلي نهر النيل في الطول والحجم والعمق. من السماء يبدو الأمازون متدفقًا على شكل ثعبان وسط الغابات المطيرة حيث يغطي 40% من مساحة أمريكا الجنوبية مارًا ببوليفيا، البرازيل، البيرو، كولومبيا ودول أخرى. 

تتميز الحياة على ضفاف نهر الأمازون بالتنوع حيث يعيش ثلث الحيوانات البرية في العالم في غابات الأمازون الاستوائية التي تمتد على مساحة تفوق 5 مليون كيلو متر مربع. إضافةً إلى ذلك، فالحياة تحت الماء تتمتع بالتعدد الواسع من حيث آلاف الأنواع من الأسماك التي تختلف حسب نمط معيشتها ومدى شراستها.

صور سفر، عجائب الطبيعة السبع، خليج ها لونج، فيتنام
خليج ها لونج، فيتنام

2. خليج ها لونج، فيتنام (Ha Long Bay)

تتجاوز مساحة خليج ها لونج في فيتنام 1550 كيلو متر مربع ويضم 2000 جزيرة تتميز بالحجارة الكلسية الشامخة وسط هذا المحيط المائي الهادئ. يمثل خليج ها لونج مزارًا سياحيًا مرغوبًا لدى محبي السفر إلى آسيا وتحديدًا شمال شرق فيتنام حيث مناطق الصيد واستكشاف الكهوف والشواطئ والرحلات البحرية. 

إذا ذهبتم يومًا إلى خليج ها لونج، فننصحكم بالتجول في الخليج على متن القارب مع الاهتمام بالتعرف على مساره قبل الإنطلاق، وذلك للتوقف في المواقع التي ترغبون بزيارتها. تشتهر جزر الخليج كذلك بالأطعمة البحرية اللذيذة كما تتوفر الدراجات النارية للتجول على الجزر.

صور سفر، عجائب الطبيعة السبع، شلالات إجوازو، البرازيل والأرجنتين
شلالات إجوازو، البرازيل والأرجنتين

3. شلالات إجوازو، البرازيل والأرجنتين (Iguazu Falls)

تتكون شلالات إجوازو العجيبة من 255 شلال صغير و20 شلال كبير يتفاوت ارتفاعها بين 64 إلى 82 متر. يقع جزء من الشلالات في دولة الأرجنتين والجزء الآخر في البرازيل محاطين بالمساحات الخضراء التي تمتد بارتفاع الشلالات وحتى الأرض. شلالات إجوازو هي أضخم شلالات في العالم ويبلغ طولها 2700 متر. 

إلى جانب اختيارها كأحد عجائب الطبيعة السبع، شلالات إجوازو هي أحد مواقع التراث العالمي وإحدى أجمل المزارات السياحية في الأرجنتين والبرازيل حيث تقوم كل منهما بالاستعدادات اللازمة لمساعدة السائحين على التمتع بجمال الشلالات.

صور سفر، عجائب الطبيعة السبع، جزيرة كومودو، إندونيسيا
جزيرة كومودو، إندونيسيا

4. جزيرة كومودو، إندونيسيا (Komodo Island)

جزيرة كومودو هي إحدى الجزر الإندونيسية البالغ عددها 17508 جزيرة، وتُعرف الجزيرة بين السائحين لقربها من بالي مما يجعلها أحد أكثر الجزر زيارةً على مدار العام في إندونيسيا. 

تم اختيار جزيرة كومودو لتصبح واحدة من عجائب الطبيعة السبع بناءًا على عدة أسباب منها المناظر الطبيعية ومظاهر الحياة الحيوانية والشواطئ نادرة الجمال. تحولت كومودو إلى حديقة وطنية في ثمانينيات القرن الماضي يعيش عليها تنين كومودو أحد أضخم فصائل السحالي المفترسة ذات المخالب القوية والذيل الطويل ووزن يتجاوز 70 كيلو جرام. 

إلى جانب ذلك، تتمتع الجزيرة بمجموعة من الشواطئ زهرية اللون بارعة الجمال والتي لا يوجد منها إلا القليل على مستوى العالم أجمع.

صور سفر، عجائب الطبيعة السبع، نهر بورتو برنسيسا الجوفي، الفلبين
نهر بورتو برنسيسا الجوفي، الفلبين

5. نهر بورتو برنسيسا الجوفي، الفلبين (Puerto Princesa Underground River)

نهر بورتو برنسيسا هو نهر جوفي يقع تحت الأرض يتمتع بمجموعة من الخصائص البيئية التي أهلته ليصبح أحد مواقع التراث العالمي وعجيبة من عجائب الطبيعة السبع. يرجع عهد نهر بورتو برنسيسا البالغ طوله 8.2 كيلو متر إلى 30 مليون عام ومُلحق به حديقة وطنية تسر الناظرين. 

يمكن الوصول إلى منتزه بورتو برنسيسا الجوفي سيرًا على الأقدام عن طريق بلدة سابانج (Sabang) التابعة لمحافظة بالاوان. يُعرف نهر بورتو برنسيسا لكونه أطول نهر جوفي في العالم ويتميز المنتزه المُلحق به بوجود بحيرة تسبق مدخل الكهف الشهير.

صور سفر، عجائب الطبيعة السبع، جزيرة جيجو، كوريا الجنوبية
جزيرة جيجو، كوريا الجنوبية

6. جزيرة جيجو، كوريا الجنوبية (Jeju Island)

تمتد جزيرة جيجو الجنوب كورية على 230 كيلو متر على الساحل الجنوبي للبلاد. جزيرة جيجو هي جزيرة بركانية تضم 361 بركان أكبرهم هو جبل بركاني يُسمى هالاسان (Hallasan). تُعد الجزيرة المنطقة المستقلة الأوحد في كوريا التي يزورها كل من المحليين والسائحين على حدٍ سواء إذ تتمتع بطقسٍ معتدل طوال العام عدا في فصل الشتاء.

صور سفر، عجائب الطبيعة السبع، جبل تيبل، جنوب أفريقيا
جبل تيبل، جنوب أفريقيا

7. جبل تيبل، جنوب أفريقيا (Table Mountain)

يقع جبل تيبل في جنوب أفريقيا متميزًا بمظهره الفريد وقمته المسطحة متوسطًا موقعًا استراتيجيًا في مدينة كيب تاون. أصبح جبل تيبل أحد عجائب الطبيعة لمكانته البيئية إذ صمد ضد التآكل لمدة 6 مليون سنة، كما يشكل أكبر مملكة للزهور في العالم يبلغ عدد أنواعها 1470 نوع. 

إلى جانب موقعه على البحر ومكانته البيئية، صوت له الملايين من مختلف أنحاء العالم ليصبح عجيبة من عجائب الطبيعة الصامدة حتى وقتنا هذا.

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أثرنا حس المغامرة والاستكشاف لديكم لزيارة عجائب الطبيعة السبع في أسفاركم القادمة. اكتشفوا أيضاً عجائب الدنيا السبع الجديدة، أجمل حقول الورود في العالم، أجمل مكتبات العالم، وأجدد ما نشرناه أدناه!

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع