بالخطوات.. الشرح الوافي للحد من الإصابة بفيروس كورونا أثناء السفر

السبت ١٩ سبتمبر - ٢٠٢٠

اقرؤوا في مقالنا.. كيف تحافظون على أنفسكم من الإصابة بفيروس كورونا أثناء السفر؟ 

إن كنتم على اطلاع بما يحدث في العالم حين يتعلق الأمر بفيروس كورونا، فحتمًا تدركون أننا ما زلنا في خطر. رغم ذلك، تم استئناف حركة الطيران بالفعل وصار بإمكان العديد من المسافرين التنقل بين البلاد تحت إجراءات حذرة توجسًا من العدوى.

أهلًا بكم في الجزء الثاني من مقالات السفر في زمن الكورونا. خلال هذا المقال سنتناول كيفية الحفاظ على أنفسكم من الإصابة بفيروس كورونا أثناء السفر. لتعرفوا أكثر عن السفر في ظل الأزمة الحالية، اقرؤوا مقالاتنا عن تخطيط السفر وإجراءات الوقاية عند الوصول.

ما هي الخطوات الواجب اتباعها أثناء السفر في زمن الكورونا؟ 

1. البحث المسبق عن الإجراءات المفروضة على الركاب أثناء التواجد في المطار

إذا كنتم تقرأون هذا المقال فقد اتخذتم قرارًا نهائيًا بالسفر. احرصوا على زيارة الموقع الرسمي للمطار، والتزموا بالتعليمات المفروضة على المسافرين أثناء تواجدهم في المطار.

تفقدوا أيضًا موقع منظمة الصحة العالمية لقراءة الإرشادات وطرق الحماية من فيروس كورونا المستجد خاصةً مع وجودكم ضمن أعداد كبيرة من الناس في صالات المطارات. 

السفر في زمان الكورونا
السفر في زمان الكورونا

2. الحجز مع أفضل شركات الطيران التي تطبق قواعد الوقاية والتباعد الاجتماعي 

شركات الطيران هي من أكثر القطاعات التي تضررت بسبب جائحة كورونا وتوقف حركة الطيران الدولي، ومن المتوقع أن تكون جميعها على أهبة الاستعداد فيما يخص إجراءات الوقاية والتعقيم.

احرصوا على زيارة المواقع الخاصة بشركات الطيران التي تريدون الحجز على متنها، ثم اختاروا أكثر شركة تطبق قواعد التباعد بين الركاب. عند قراءة التعليمات والإجراءات المتبعة على متن الطائرة ستسطيعون بسهولة اختيار أفضل شركة تحافظ على سلامة ركابها. 

3. الحفاظ على مسافة 2 متر من المسافرين

وفقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية، يجب على الفرد أن يحافظ على مسافة 2 متر (6 قدم) بينه وبين الآخرين أثناء تواجده في أي مكان. حاولوا أثناء تواجدكم في المطار أن تحافظوا على أكبر قدر من المسافة مع المسافرين الآخرين.

نظرًا لكون المطارات من الأماكن المزدحمة، فلا ننصحكم بخوض تجربة السفر خاصةً إذا كنتم تعانون من أمراض مزمنة قد تتسبب في تفاقم حالتكم الصحية إذا التقطتم العدوى. 

4. تجنب لمس الأسطح في المطارات

قد تجدون صعوبة في الالتزام بعدم لمس الأسطح خاصةً عند القيام بإجراءات السفر المعتادة في المطار. ننصحكم بارتداء القفازات والاحتفاظ بالكحول وغسل اليدين على الفور فور انتهاء تلك المعاملات مع موظفين المطار. في حال نسيتم وقمتم بلمس أحد الأسطح، عقموا أيديكم بالكحول وتجنبوا لمس الأنف والفم باليد. 

السفر في زمان الكورونا
السفر في زمان الكورونا

5. الحجز في أحد استراحات المطار

هل سمعتم من قبل عن استراحات المطار Airport Lounges؟ لاونج هي استراحة خاصة بالمسافرين في المطارات تختلف في مستويات الخدمة ووسائل الراحة. لكنها في الإجمال توفر الخصوصية والراحة، تقدم المشروبات والمأكولات، وتتوافر في بعضها غرف للعمل وأماكن للنوم والاستحمام.

إذا كنتم في حاجة ماسة للسفر لكن لا ترغبون بالبقاء في صالات المطار المزدحمة، فقد تكون استراحات المطار هي الاختيار الأفضل.

6. تجنب التعامل مع أي شخص تظهر عليه علامات المرض أو الإرهاق

من أعراض فيروس كورونا المتقدمة الشعور بالتعب والإرهاق بشكلٍ عام. أثناء التواجد في المطار، تجنبوا التعامل مع أي شخص تلاحظون عليه علامات المرض أو الإرهاق. حافظوا على مسافة لا تقل عن 2 متر من هذا الشخص والتزموا بوسائل الحماية الشخصية.

السفر في زمان الكورونا
السفر في زمان الكورونا

7. استخدام الكحول وغسل اليدين بعد التعامل مع موظفي المطار

رغم كون المطارات من أكثر المواقع التي ستطبق إجراءات الوقاية ومكافحة نشر العدوى، لكن لا تتخلوا عن إرشادات الوقاية من فيروس كورونا عند التعامل مع موظفي المطارات.

استمروا في ارتداء الكمامة الواقية، واحتفظوا بعبوة كحول صغيرة لتعقيم اليدين في كل مرة تتعاملون فيها مع موظفي المطارات. لا تترددوا في الذهاب إلى دورة المياه لغسل اليدين جيدًا بعد إنهاء إجراءات السفر وانتظار الصعود للطائرة. 

السفر في زمان الكورونا
السفر في زمان الكورونا

8. الاستخدام المستمر لمطهر اليدين والمناديل المعقمة أثناء التواجد على الطائرة

تجنبوا التلامس مع أي شخص نهائيًا أثناء تواجدكم على الطائرة. استخدموا الكحول بانتظام وفورًا إذا لامستم أي شئ والمناديل المعقمة لليدين التي تحتوي على نسبة من الكحول. 

9. ارتداء الكمامة الواقية طوال الوقت وعدم لمسها تحت أي ظرف

لا تتخلوا عن الكمامة الواقية أثناء تواجدكم على الطائرة مهما شعرتم بالضيق. تجنبوا كذلك لمس الجزء الخارجي من الكمامة لتقليص احتمالات الإصابة. عند خلع الكمامة، التزموا بارشادات منظمة الصحة العالمية وذلك بخلعها دون لمس الجزء الخارجي منها. 

السفر في زمان الكورونا
السفر في زمان الكورونا

 10. تجنب العطس في الهواء 

تجنبوا العطس في الهواء لتفادي نشر العدوى أو إثارة الفزع لدى الآخرين. بدلًا من ذلك، قوموا بالعطس في منطقة الكتف. إذا كنتم تعانون من الإنفلونزا، احرصوا على التخلص من المناديل المُستخدمة على الفور والعطس بالطريقة السابق ذكرها.

11. جلب ملابس إضافية في حال السفر لمدة طويلة

إذا كانت مدة السفر طويلة – 8 ساعات أو أكثر- احرصوا على جلب ملابس إضافية للحفاظ على نظافة الجسم. تذكروا أنه من الضروري الحفاظ على نظافة الجسم للوقاية من فيروس كورونا المستجد. استخدموا حمامات الطائرة أو المطار إذا توقفتم في محطة ترانزيت لتغيير ملابسكم وتنظيف الجسد بالمناديل المعقمة.

السفر في زمان الكورونا
السفر في زمان الكورونا

في نهاية هذا المقال نشكركم على وقتكم الثمين، ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم بالقراءة. للمزيد من المعلومات حول السفر الآمن، اطلعوا على مقالات تخطيط السفر في زمن الكورونا، وكيفية الوقاية من الفيروس عند الوصول إلى وجهة السفر. 

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع