كورونا والسفر الآمن: إجراءات الوقاية أثناء التواجد في الخارج

الخميس ٢٤ سبتمبر - ٢٠٢٠

اقرؤوا في مقالنا.. كيف تحمون أنفسكم من فيروس كورونا بعد الوصول إلى بلدٍ آخر؟ 

هل أنتم هنا لأنكم حجزتم تذاكر السفر بالفعل؟ أم لأنكم مترددون بشأن السفر رغم استمرار خطر فيروس كورونا المستجد؟ 

سواء أكنتم هنا للسبب الأول أو الثاني، ستجدون ضالتكم في هذا المقال.

السفر في زمن الكورونا يتطلب اعدادات وترتيبات خاصة تناولناها على ثلاث مراحل تبدأ بالتحضير للسفر، ثم الوقاية أثناء السفر ونهايةً بالوقاية عند الوصول إلى وجهة السفر. إذا كنتم في مرحلة التردد، ننصحكم بقراءة المقالين السابقين لمساعدتكم على حسم الأمر.

خلال هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من المعلومات، الحقائق والإرشادات اللازمة لتصلوا بسلامٍ وعافية إلى وجهة السفر. قبل أن نبدأ مقالنا، ننصحكم بالتراجع عن السفر إذا كنتم في حالة صحية سيئة نظرًا لوجود أعداد كبيرة من المسافرين في المطارات وعلى متن الطائرة. 

ما هي إجراءات الوقاية من فيروس كورونا عند الوصول إلى وجهة السفر؟

1. توقعوا أن تخضعوا لفحوصات طبية في المطارات 

توقعوا أن تستوقفكم إجراءات طبية في المطارات مثل قياس درجة حرارة الجسم، أو الخضوع لجهاز الكشف عن فيروس كورونا المستجد. لا ننصحكم بالسفر في الوقت الحالي إذا كنتم تعانون من أي أمراض مزمنة أو كنتم تعانون من مشاكل صحية لتجنب الإصابة بالمرض. 

الوقاية من الكورونا في السفر
الوقاية من الكورونا في السفر

2. الاستمرار في ارتداء الكمامة الواقية وتعقيم اليدين

لا تستغنوا عن الكمامة الواقية عند وصولكم إلى مطار وجهة السفر. قوموا بغسل الوجه جيدًا عند أول فرصة وارتداء كمامة جديدة بعد التخلص من الكمامة القديمة بالطريقة الصحيحة. لا تنسوا تعقيم اليدين عند إنهاء معاملات المطار بعد الوصول. 

3. طلب سيارة خاصة لمكان الإقامة 

حاولوا تجنب المواصلات العامة للوصول إلى محل الإقامة في وجهة السفر. بدلًا من ذلك، اطلبوا سيارة خاصة تابعة لمكان الإقامة عند الحجز الإلكتروني في خانة الطلبات الخاصة. أو استعينوا بأحد شركات النقل الخاصة لتوفير سيارة تنتظركم خارج المطار عند الوصول. 

الوقاية من الكورونا في السفر
الوقاية من الكورونا في السفر

4. البعد قدر المستطاع عن طعام الشارع

إذا كنتم معتادون على التجول في الأسواق الشعبية وتجربة طعام الشارع، حاولوا تجنب ذلك الآن في هذا الوقت العصيب. بدلًا من ذلك، التزموا بارتياد المقاهي والمطاعم التي تطبق قواعد التباعد الاجتماعي وإرشادات التعقيم والوقاية.

للمزيد من المعلومات حول التخطيط الكامل لسفرٍ آمن، اطلعوا على مقالنا الأول من سلسلة مقالات السفر في زمن الكورونا.

5. تجنب مشاركة الطعام مع الآخرين أو لمس الأشياء من بعدهم

تعد مشاركة الطعام من إحدى لذات السفر، فالطعام دائمًا ما يجمع الناس على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم لكن ليس في زمن الكورونا. تجنبوا مشاركة الطعام مع غيركم من المسافرين سواء الذين يقيمون في نفس موقع الإقامة، أو الذين تقابلونهم في الخارج. لا تتشاركوا نفس الصحن مع آخرين، ولا تلمسوا الأشياء من بعدهم لتجنب نقل العدوى.

الوقاية من الكورونا في السفر
الوقاية من الكورونا في السفر

6. تجنب لمس الأنف والعين والفم قدر المستطاع

تجنبوا لمس الأنف والعين والفم ما دمتم بالخارج خاصةً مع ورود احتمال لمس أي شيء محيط بكم أو الاختلاط بالآخرين. لحماية أنفسكم، واظبوا على ارتداء الكمامات الواقية وغسل اليدين وتعقيمها بالكحول.

في النهاية، السفر في الوقت الحالي يصاحبه أهمية تجنب الوجود في محيط جماعي مما قد يفسد عليكم أجواء السفر. لذا فكروا جيدًا قبل اتخاذ قرار السفر خاصةً إذا كنتم من محبي التجمعات والسفر بصحبة الآخرين. 

7. اختيار مزارات سياحية تتبع إجراءات التباعد بين السائحين

مع عودة السياحة إلى المشهد العالمي، تم افتتاح بعض المزارات والأماكن السياحية تحت إجراءات دقيقة للحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الزائرين.

اختاروا بعناية المواقع السياحية التي تنوون التردد عليها عند وصولكم إلى وجهة السفر. لاختيار تلك الأماكن، قوموا بزيارة مواقعها الالكترونية واقرؤوا عن تجارب المسافرين الآخرين في الوقت الراهن. 

8. تجنب الحجز في الجولات السياحية الجماعية 

ابتعدوا عن الجولات الجماعية مثل الجولات الارشادية في المتاحف والقلاع والمعابد ومواقع الجذب السياحي الأخرى.

إذا قررتم خوض التجربة على أي حال، تأكدوا من وضع القائمين على تنظيم هذه الجولات قواعد صارمة لمنع نشر العدوى مثل تنظيم جولات صغيرة مع الالتزام بالكمامات. عند الوصول إلى محل الإقامة، احرصوا على تغيير ملابسكم على الفور وعدم ارتدائها مرة أخرى إلا بعد غسلها. 

الوقاية من الكورونا في السفر
الوقاية من الكورونا في السفر

9. البعد عن الحفلات والرحلات البحرية والنهرية

ربما لن تعانوا من مقاومة رغباتكم في ارتياد الحفلات الجماعية أو الحجز في إحدى الرحلات البحرية أو النهرية لأن مثل هذه الأنشطة غير مسموح بها حاليًا، على الأقل على نطاق واسع. في حال وجدتم أشخاصً ينظمون حفلات غير معلنة تضم عدد كبير من الناس، تجنبوا الذهاب إليها لارتفاع احتمال الإصابة بالعدوى.

أما بالنسبة للرحلات البحرية أو النهرية، فلا تحجزوا في إحداها إلا إذا كانت تتقيد بعدد قليل من الناس وتطبق التباعد الاجتماعي بين الأفراد ونظام الوقاية والتعقيم.

10. اختيار أنشطة ترفيهية يقل فيها احتمال خطر الإصابة

إذا لم تتمكنوا من التحكم في حماسكم تجاه أنشطة السفر، اختاروا من بين الأنشطة التي تقل فيها احتمالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ممارسة ركوب الدراجات، تسلق الجبال أو المشي الجبلي تقلل من وجود عامل الضغط الجماعي. على الجانب الآخر، تجنبوا أنشطة مثل السباحة، ارتياد الحدائق العامة وحفلات الشواء. 

في نهاية هذا المقال، نشكركم على الوقت الذي أمضيتموه في القراءة. نرشح لكم قراءة مقالاتنا السابقة عن كيفية التخطيط للسفر في زمن الكورونا والوقاية من العدوى أثناء السفر. نتمنى لكم سفر آمن ذهابًا وإيابًا.

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع