رئيس سيراليون يُعلن عن مشروع مبنى المطار الجديد

الإثنين ١٦ نوفمبر - ٢٠٢٠

أعلن فخامة الرئيس الدكتور جوليوس مادا بيو عن بدء العمل في مشروع مبنى المطار الجديد بقيمة 270 مليون دولار.

 سيستوعب المبنى مليون مسافر سنويًا وسيوفر 2000 فرصة عمل لسكان سيراليون خلال مرحلة بنائه. لم يتم توسيع مدرج مطار فريتاون لونجي الدولي منذ أن تمّ بنائه في العام 1967. ستكون هذه المرة الأولى في تاريخ الدولة حيث سيتم إنشاء مبنى جديد تمامًا للمطار.

sierra leone
مبنى مطار جديد لسيراليون

مشروع خارج ميزانيّة الحكومة

أعرب نائب رئيس مجموعة سوما للمقاولين فاتح بورا، عن سعادتهم بكونهم جزءًا من مرحلة التطور التي يشهدها مطار فريتاون الدولي. وأضاف أن هذا التطور من شأنه أن يُساهم في تحسين اقتصاد البلاد. كما أعلن أن العمل سينتهي في غضون عامين.

أكّد رئيس مكتب مبادرة البنية التحتيّة التابع للرئاسة الدكتور جان تامبي، أن المشروع لن يُكبّد الحكومة أي تكلفة.  وأوضح أنهم سيعملون بشكل وثيق مع القطاع الخاص وسيتم تنفيذ المشروع خارج الميزانيّة العموميّة للحكومة و بدون أخذ قروض أو تكبّد ديون. كما ذكر الدكتور تامبي أنّه لن يتم توقيف عمل المبنى الحاليّ والمرافق المرتبطة به.

وقال الرئيس بيو أن عمليّة توسيع المطار ستشمل صالات جديدة للركاب ولكبار الشخصيات وصالات رئاسيّة. وكشف أن المبنى الجديد سيستوعب ما لا يقل عن 8 طائرات كبيرة.

نقطة عبور رئيسيّة

وأشار بيو إلى أن” تصميم هذا المطار سيمكّننا من الاستفادة من موقعنا الاستراتيجي لجعل سيراليون مركزًا رئيسيًا للسفر ولا سيما لحركة الركاب الجويّة إلى أمريكا الجنوبيّة. علمًا أن سيراليون لديها أقصر مسافة إلى أمريكا الجنوبيّة من إفريقيا حيث تستغرق الرحلة حوالي 6 ساعات”.

وأضاف الرئيس “لدينا القدرة على أن نكون نقطة عبور رئيسيّة من وإلى أمريكا الجنوبيّة وبقية أوروبا. وسيجذب هذا التطوّر أيضًا شركات الطيران الكبرى وشركات النقل الإقليميّة. وبعد ذلك ستفتخر سيراليون بمطار يستوفي شروط منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO). سيساهم انخفاض تكلفة عمليّات الخطوط الجويّة في خلق المزيد من المنافسة وتقديم خدمات أفضل”.

شكرًا لحسن المتابعة، لا تنسوا قراءة المزيد من أخبار السفر لمعرفة كل جديد.

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع