لمحبي المزارات الغير تقليدية: اكتشفوا متاحف مجنونة حول العالم

شاركوا المقال

تحلمون باستكشاف مواقع مجهولة وغريبة؟ هل تظنون أن المتاحف مملة فتتجنبون زيارتها؟ بعد قراءة هذا المقال ستتحمسون لزيارة تلك المتاحف المجنونة!

ما هي أغرب المتاحف الموجودة حول العالم؟ اقرؤوا عنها في مقالنا

لا يمكن وضع تجربة السفر في قالب معين وهي بالطبع تختلف باختلاف الأفراد وطريقة تفكيرهم وما يريدون القيام به. فيما تكون الجولات في الشوارع وزيارة مواقع الجذب والتقاط الصور أكثر من كافية لبعض المسافرين، فإن البعض الآخر يبحث عما هو أكثر من ذلك.

حين يقول شخص ما أنه ينوي زيارة متحف معين، قد يظن البعض أن زيارة المتاحف غير ممتعة أو تقتصر على الأكاديميين أو المهتمين بمجال معين. إذا كنتم تظنون أن المتاحف مملة، عليكم قراءة هذا المقال الذي سيأخذكم إلى متاحف غير تقليدية ستشبع فضولكم وتفتح آفاقكم على عوالم مختلفة.

تجولوا معنا في رحلة بحثنا عن متاحف مجنونة حول العالم، غريبة بما فيه الكفاية، لا تشبه المتاحف بشكلها المألوف وقد تكون مضحكة أو مثيرة بعض الشيء.

أين تجدون متاحف مجنونة حول العالم؟

1. متحف الكانكون الغارق تحت الماء، المكسيك

متحف الكانكون هو متحف غير تقليدي للمنحوتات التي تم إنشائها بشكل أساسي لحماية الشعاب المرجانية بقوة الفن فقط. المتحف يوجد بالكامل تحت الماء ويضم 500 قطعة فنية مهيبة تم تصميمها وتنفيذها وتهيئتها لإرسالها إلى عمق 6 أمتار تقريبًا تحت الماء بدون وجود مواد كيميائية تضر بالمحيط.

بسبب أنشطة الغوص تأذت الشعاب المرجانية بصورة كبيرة، وقد لوحظ أن الشعاب المرجانية يمكنها أن تنمو من جديد على المنحوتات بشكل طبيعي. التماثيل الغارقة من تصميم النحات "جايسون ديكاريز تايلور" وآخرين ركزوا على تصميمها بحيث تعبر عن طبيعة العلاقة بين الإنسان والبيئة.

2. متحف ليدي لاند، هولندا

يقع متحف ليدي لاند Electric Ladyland Phosphorescence Museum في مدينة أمستردام وهو الأول والوحيد من نوعه في العالم. المتحف مخصص لتخليد الفن الفسفوري phosphorescent art وهو مزار غريب لمحبي الرسم والمهتمين بالفن بشكل عام.

غرف المعروضات مضاءة بالأشعة فوق البنفسجية التي تُظهر الأشياء العادية بمظهر مختلف وبألوان مبهرة سواء أكانت قطع معدنية أو أسماك فلورية أو ألعاب وغيرها. بعد زيارة متحف ليدي لاند، لن تستطيعوا النظر إلى الأشياء من حولكم نفس النظرة مجددًا.

3. متحف العلاقات المكسورة، كرواتيا

متحف العلاقات المكسورة بدأ كفكرة إبداعية لاستكشاف العلاقات العاطفية البشرية التي وصلت إلى نهايتها. مقتنيات المتحف عبارة عن الآثار الباقية من العلاقات المنتهية بين المتحابين أو الأزواج، وتختلف بين مقتنيات شخصية مثل حذاء، فستان زفاف وحتى قنينة صغيرة من الدموع.

بدأت فكرة متحف العلاقات المكسورة بعد انتهاء قصة حب فنانين كرواتيين هما Olinka Vištica وDražen Grubišić الذين قرروا تأسيس المتحف في سنوات لاحقة. جميع معروضات المتحف أتت عبر التبرعات من المتحابين مصحوبة بوصف كتابي صغير يوضح أهميته. 

4. متحف كوربوس، هولندا

تأسس متحف كوربوس The Corpus Museum على يد الملكة الهولندية "بياتريكس" ليمنح زواره رحلة علمية ترفيهية داخل جسم الإنسان. المتحف من الخارج يتميز بتصميم عصري، يبرز جانب منه على هيئة إنسان في وضع الجلوس. 

متحف كوربوس هو مزار مناسب لاصطحاب الأطفال إذا كنتم تسافرون مع أبنائكم، كما هو مزار رائع للشباب من محبي العلوم. المتحف يهتم بتبسيط العلوم وتقديم العمليات الحيوية التي تحدث داخل جسم الإنسان بطرق ترفيهية مضحكة.

إذا كنتم غير مهتمين بالعلوم وتظنونها مملة أو صعبة الفهم فسوف تضحكون وتفهمون في نفس الوقت كيفية هضم شطيرة الجبن في قسم الأمعاء داخل المتحف.

اكتشفوا أيضًا: لن تتوقعوا مظهرها: 13 فندق من أغرب الفنادق الموجودة في العالم

5. متحف السحر، إنجلترا

إن كنتم تخشون سيرة السحر فلا ننصحكم بالذهاب إلى متحف السحر Museum of Witchcraft الموجود في قرية بسكستل بإنجلترا. تأسس المُتحف على يد الساحر الإنجليزي "سيسيل وليامسون" الذي طور شغف كبير تجاه السحرة والقدرات الخارقة وأساليب التنجيم عبر أسفاره في أوروبا ثم تعلمه للسحر الأفريقي على يد خادمه.

متحف السحر هو موقع مثالي لاستكشاف مقتنيات أثرية ومعاصرة توثق تاريخ محاكمات السحرة، الأدوات المستخدمة في ممارسة السحر وغيرها. هذا إلى جانب مقتنيات هامة مثل التعاويذ التي استخدمها "جيرالد جاردنر" والكأس التي تعود للساحر "أليستر كراولي". 

6. متحف الشَّعر، تركيا

لم يتم التخطيط لإقامة متحف غريب كمتحف الشعر في تركيا. بدأت قصة متحف الشعر مع صانع الفخار التركي "Chez Galip" الذي كان يستعد لتوديع صديقة له وطلب منها تذكار فقررت أن تترك له خصلة من شعرها. 

بدأ صانع الفخار يروي قصته للغرباء والسياح ومن أعجبتها القصة من النساء السائحات كن يتركن خصلة من شعرهن. في عام 1979 تأسس المتحف الذي ضم وقتها قرابة 16000 خصلة شعر من 16000 امرأة مختلفة. الآن متحف الشعر هو صاحب رقم قياسي في موسوعة جينيس القياسية. 

7. متحف الفن السيئ، الولايات المتحدة الأمريكية

في وقت ما عام 1994 وجد "سكوت ويلسون" لوحة ملقاة في سلة النفايات وعرضها على أصدقائه الذين أخذتهم المناقشة لفكرة تأسيس المتحف الغريب، متحف الفن السيئ في الولايات المتحدة. جمع المؤسسون أعمال فنية يُقال عنها سيئة متعددة الأخطاء لكنها رغم ذلك تنم عن محاولة لتقديم عمل فني.

هاجم الفنانون والنقاد مؤسسي المتحف الذين نجحوا في عرض 500 قطعة فنية في منتصف التسعينات، لكن المؤسسة "مارى جاكسون" ردت على ذلك قائلة: نحن هنا احتفالاً بحق الفنان أن يفشل بمجد.

إذا كنتم تظنون أن للفن معايير معينة، فعليكم بزيارة متحف الفن السيئ ولربما تغيرون رأيكم. 

8. متحف المراحيض، كوريا الجنوبية

متحف المراحيض Mr. Toilet Museum هو متحف يقتفي أثر تطور بيوت الراحة على مدار القرون. إذا كنتم من هواة المواقع السياحية الغريبة، عليكم زيارة متحف المراحيض المفتوح للعامة في مدينة سوون بلا أي مقابل يُذكر.

تقع معروضات المتحف خارجه في الحديقة التابعة له وداخله أيضًا بالإضافة إلى قسم خاص بالأطفال في الطابق الثاني.

قد تجدونه مضحكًا أو مقززًا، لا سبيل آخر لترك انطباع مختلف في نفوس الزائرين. اكتشفوا بأنفسكم وأخبرونا عن رحلتكم إلى متحف المراحيض إذا قررتم خوض التجربة! 

اكتشفوا أيضًا: 10 مهرجانات عالمية ستضخ الأدرينالين بقوة في أجسادكم

9. متحف الثقافة الجنائزية العالمية، روسيا

الموت ليس نهاية للحياة ولكنه بعدًا جديدًا لامتداد الحياة على سطح الأرض. إذا كنتم تقتنعون بالنظرة الإيجابية للموت، ننصحكم بزيارة متحف الثقافة الجنائزية العالمية World Funeral Culture Museum في روسيا.

يصدم المتحف زواره في البدء بهيكل ضخم في الخارج على هيئة جمجمة بشرية سوداء اللون. هل رأيتم جمجمة سوداء من قبل؟

أما في الداخل ستجدون مقتنيات من الأزياء الجنائزية، الأدوات والمعدات المستخدمة في عملية التحنيط والدفن، التوابيت، التماثيل، شواهد قبور وغيرها من المظاهر التي طورها البشر لتعبر عن الجنازة.

10. متحف الجاسوسية، الولايات المتحدة الأمريكية

يقع متحف الجاسوسية International Spy Museum في العاصمة واشنطن، وهو بالطبع يختلف عن أي متحف قمتم بزيارته من قبل. هل تحبون أفلام جيمس بوند، هل تعشقون أفلام ومسلسلات الأكشن والمطاردة؟ إذا كانت الإجابة نعم، اعرجوا على متحف الجاسوسية في أول زيارة لاحقة لواشنطن.

يعرض المتحف أغراض حقيقية تم استعمالها في أعمال التجسس الدولية وأغراض أخرى مُتخيلة. المعروضات تشمل السيارات، الأسلحة السرية، والقصص المرعبة حول شخصيات جاسوسية حقيقية ظلت هوياتهم طي الكتمان.

المتحف يقدم لزواره تجربة غير مسبوقة اسمها Spy in the city حيث تُوكل إلى الزوار مهمات ومغامرات وألغاز عليهم حلها بأنفسهم! 

11. متحف مومفوكو أندو لكأس النودلز، اليابان

قد لا يخطر الطعام على بالكم عند التفكير في زيارة المتاحف، لكن هل خطر على بالكم من قبل أن هنالك متاحف تحتفي بتاريخ الطعام وتقدم الطعام في الوقت ذاته؟

توجهوا عند زيارة أوساكا اليابانية إلى متحف مومفوكو أندو لكأس النودلز الذي يأخذ زواره في رحلة ممتعة ليروي تاريخ تطور طبق النودلز وتحوله إلى طبق عالمي.

المتحف يمكن زواره من صنع طابق رامن طازج مجاني، أو إعداد طبق من ماركة كأس النودلز الشهيرة مقابل مبلغ رمزي.

12. قاعة مشاهير المهرجين الدولية، الولايات المتحدة الأمريكية

تقع قاعة مشاهير المهرجين الدولية International Clown Hall of Fame في ولاية ويسكونسن الأمريكية. تأسست قاعة المشاهير لتكريم الفن الذي قدمه المهرجون ورصد تاريخ تطور العروض والثقافة المرتبطة بهذا النوع من الفنون.

هل أربكم المهرج الباكي من قبل؟ تعرفوا على الأسباب عبر زيارة المتحف وقراءة القصص المتعلقة بمهرجي السيرك الذين أبهروا الجميع من مختلف الأعمار. 

اكتشفوا أيضًا: كيف تحصلون على تجارب مثيرة أثناء السفر؟ اكتشفوا في مقالنا!

13. متحف الجمال، ماليزيا

ينطبق على متحف الجمال الماليزي صفة الغريب أو المجنون لكن قد يكون من الممتع زيارته بالنسبة لكم إذا كنتم من هواة الثقافات والموضة والجمال. المتحف يستعرض تاريخ تغير معايير الجمال حسب الثقافات والأزمنة المختلفة وصولًا إلى المعايير الحديثة.

ستتعلمون كيف تغيرت معايير الجمال عند الشعوب التي حاولت إطالة العنق أو نفخ الشفاة عن طريق الأقراص المستديرة أو محاولات تقييد نمو الأقدام وغيرها كثير. 

14. متحف ومركز الأبحاث الدولي يو إف أو، الولايات المتحدة الأمريكية

متحف يو إف أو The International UFO Museum And Research Center هو متحف يركز بشكل أساسي على حادثة روزويل التي أرجع أحداثها الكثيرون إلى هجوم فضائيين!

معروضات المتحف تغطي بشكل واسع الحوادث التي تسببت فيها أجسام طائرة مجهولة وقعت في الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أخرى. كذلك يضم المتحف مكتبة ضخمة للباحثين ويشارك في بحوث متعلقة بالحياة خارج الأرض. إذا كنتم لا تصدقون نظرية الأجسام الفضائية المجهولة، فربما عليكم البحث أكثر داخل متحف يو إف أو. 

15. متحف الفشل، السويد

كل المتاحف تقريبًا تبرز النجاح من خلال الفن، الثقافة، الاختراعات العلمية، التاريخ وغيرها عدا متحف الفشل السويدي. افتتح المتحف عام 2017 ليضم معروضات وقصص عن المنتجات والخدمات التي فشلت في جذب الانتباه بطريقة عجيبة لدفع الناس نحو الإبداع والتعلم من أخطاء السابقين.

تنقلت معروضات المتحف في عروض تنقلية مؤقتة في لوس أنجلوس، باريس، شنغهاي ومدن أخرى. لمعرفة المزيد عن عروض متحف الفشل ومواقع العروض المؤقتة، قوموا بزيارة الموقع الرسمي

اكتشفوا أيضًا: تحدي الرعب: 11 موقع سياحي قد تخشون زيارته بمفردكم!

16. متحف مارفن الميكانيكي الرائع، الولايات المتحدة الأمريكية

متحف مارفن يحتفي بفن الأنيماترونكس متعدد التخصصات من علوم التشريح والحركة وتحريك الدمى والروبوتات ملهم فنون الرسوم المتحركة التي انبثق منها عالم التسلية الالكترونية الكبير.

مقتنيات المتحف تتنوع بين الدمى المتحركة التي تعمل بقطع النقود المعدنية والألعاب الميكانيكية وغيرها. يحتوي متحف مارفن كذلك على معروضات غريبة مثل مفتش الطعام الآلي الذي يتقيأ في زجاجات الحليب!

في نهاية هذا المقال نأمل أن تكونوا قد استمتعتم بالقراءة والتعرف على متاحف العالم المجنونة. شاركونا أفكاركم في التعليقات أدناه عن أغرب متاحف العالم وما إذا كنتم تخططون لزيارة أحد المتاحف المذكورة.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة