لمحات من الجنة: 16 مزار طبيعي من أجمل المواقع الطبيعية في آسيا

الخميس ١٠ سبتمبر - ٢٠٢٠

يقول “أحمد صبري غباشي” عن الطبيعة: “الطبيعة وسيلة رمزية بسيطة أهدانا الله إياها فقط كي نأخذ من خلالها فكرة عن الجنة”، فهل أنتم مستعدون لرؤية لمحات من الجنة؟ 

في مقال اليوم نتوغل في دول قارة آسيا بحثًا عن أجمل المزارات الطبيعية في أكبر قارات العالم وأكثرها سكانًا. في آسيا ستلاحظون الجمال على تنوعه جغرافيًا من الصحراء إلى المروج الخضراء ومن المحيط إلى النهر ومن الجبال إلى الوديان والغابات. 

زيارة المواقع التالية ليست فقط فرصة لاستكشاف آسيا، ولكنها فرصة عظيمة لإثراء معرفتكم الثقافية وممارسة الهوايات والرياضات كالتصوير والغوص والمشي الجبلي وفوق ذلك كله قضاء وقتٍ ممتع.

ما هي أجمل المزارات الطبيعية في آسيا؟

صور اسيا، أجمل المزارات الطبيعية في اسيا، حديقة zhangye الجيولوجية الوطنية، الصين
حديقة zhangye الجيولوجية الوطنية، الصين

1. حديقة Zhangye الجيولوجية الوطنية، الصين

صنفتها مجلة ناشيونال جيوغرافيك كأحد أجمل المواقع الطبيعية في آسيا، واعترفت اليونسكو بستة تضاريس فيها كما حازت على تصويت الصينيين كواحدة من أجمل التضاريس في الصين. إنها حديقة Zhangye التي تشتهر بمرتفعاتها الملونة بألوان قوس قزح.

تبلغ مساحة الحديقة 322 كيلو متر مربع وتحتوي على تضاريس تكونت على مدار ملايين من السنين تميزها ألونها الجذابة ويغلب على المكان اللون الأحمر في العموم. يحظى الموقع بجولات سياحية على الممشى الممهد للتنقل بأريحية والتقاط الصور التذكارية. 

صور اسيا، أجمل المزارات الطبيعية في اسيا، بركان كيلي موتو، إندونيسيا
بركان كيلي موتو، إندونيسيا

2. بركان كيلي موتو، إندونيسيا

بركان كيلي موتو هو مَعلم طبيعي بارز من أجمل مزارات الطبيعة في آسيا وتحديدًا في دولة إندونيسيا. ظل البركان الذي يحوي 3 فوهات على هيئة بحيرات طي النسيان حتى اكتشفه قائد عسكري هولندي في بدايات القرن العشرين.

تتميز البحيرات الثلاث بألوان مبهرة تتغير من وقت لآخر على مدار العام نتيجة للمعادن الموجودة في المياه وعوامل الأكسدة والتفاعل مع طبيعة البركان نفسه. تحمل البحيرة الأولى اسم “بحيرة كبار السن Tiwu Ata Bupu” والثانية ” بحيرة الشباب Tiwu Ko’o Fai Nuwa Muri” والثالثة ” البحيرة المسحورة Tiwu Ata Polo”. لبحيرة كبار السن غالبًا لون أزرق صافي بينما الأخرتين قد يتحول لونهما للون الأخضر أو الأحمر. 

صور اسيا، أجمل المزارات الطبيعية في اسيا، حديقة تاروكو الوطنية، تايوان
حديقة تاروكو الوطنية، تايوان

3. حديقة تاروكو الوطنية، تايوان

حديقة تاروكو الوطنية هي إحدى محميات تايوان التسع وتقع في مقاطعة هوالين على الساحل الشرقي للبلاد. الحديقة هي محل لظواهر طبيعية وجيولوجية عديدة تكونت على مدار ملايين السنين كالجبال التي يبلغ عددها 27 جبل علارتفاع يفوق 3000 متر. 

هذا إلى جانب المسارات النهرية، المنحدرات، الشلالات والمحيط الهادئ على الجانب الشرقي من الحديقة. بداخل الحديقة، زوروا Changchun Shrine التذكاري للمحاربين الأندونيسيين الذي يقع على قمة ينحدر أسفلها شلال. واحظوا بتمشية لمسافة 4 كيلو متر على مسار Shakadang Trail محاطين بالطبيعة الخضراء والجبلية والمائية. 

اكتشفوا أيضًا: أجمل المواقع الطبيعية في أوروبا

صور سفر، أجمل المزارات الطبيعية في آسيا، شلالات كوانغ سي، لاوس the kuang si falls
شلالات كوانغ سي

4. شلالات كوانغ سي، لاوس

تبعد شلالات كوانغ سي مسافة 29 كيلو متر فقط عن مدينة لوانغ برابانغ التاريخية في لاوس حيث يمكنكم اللحاق بهذا المزار الرائع بعد جولة ممتعة في المدينة المصنفة ضمن مواقع التراث العالمي. الشلالات عبارة عن 3 طبقات يبدأ تدفقها من مسابح ضحلة على تل شديد الانحدار تؤدي بدورها إلى الشلال الرئيسي الذي يبلغ ارتفاعه 60 مترًا.

يتقاضى السكان المحليون مبلغ رمزي رسوم دخول شلالات كوانغ سي ويسمحون للزوار بالسباحة في المسابح والبركة الفيروزية. لكن سيكون عليكم تقييد فضولكم عند الوصول لأحد المسابح الغير مسموح بالعوم فيه نظرًا لمكانته المقدسة لدى الشعب المحلي. 

صور سفر، صور عمان، أهم الأماكن السياحية في عمان، رمال وهيبة
رمال وهيبة

5. رمال وهيبة، عمان

تحمل أيضًا اسم الرمال الشرقية أو رمال آل وهيبة نسبةً لقبيلة وهيبة العمانية، هي منطقة صحراوية تبلغ مساحتها 12500 كيلو متر مربع وتحمل بين جنباتها تنوع في التضاريس والحياة البرية والنباتات أصيلة المنشأ.

إلى جانب آل وهيبة، تعيش قبائل أخرى في المنطقة كما يتجمعون في واحدة قريبة تدعي الحوية في موسم التمور. رمال وهيبة هي مزار مثالي لكن من فاته استكشاف الحياة البدوية ورحلات السفاري ومشاهدة غروب الشمس عن الصحراء. 

صور اسيا، أجمل المزارات الطبيعية في اسيا، حديقة ألتاي تافان بوجد الوطنية، منغوليا
حديقة ألتاي تافان بوجد الوطنية، منغوليا

6. حديقة ألتان تافان بوجد الوطنية، منغوليا

تقع حديقة ألتان تافان بوجد الوطنية في محافظة بايان أولجي غرب منغوليا، شرق القارة الآسيوية. تمتلك الحديقة 3 بحيرات، يحدها من الجنوب جبل تافان بوجد، وتعيش عليها حيوانات مثل الأرغل (الغنم البري)، الوعل، طائر القوقل، والعُقاب الذهبية. 

تضم حديقة ألتان تافان بوجد أحد مواقع التراث العالمي، هو مجمعات الصخور من التاي المنغولي Petroglyphic Complexes of the Mongolian Altai. تقدم اللوحات الصخرية Rock Paintings of Tsagaan Salaa تاريخ الإنسان القديم ومراحل تطور حياته من مجتمعات الصيد البدائية إلى الزراعة وتربية الماشية. 

صور اسيا، أجمل المزارات الطبيعية في اسيا، بحيرة إينلي، ميانمار
بحيرة إينلي، ميانمار

7. بحيرة إينلي، ميانمار

بحيرة إينلي هي ثاني أكبر البحيرات في ميانمار، أعمق نقطة فيها قد تصل إلى 12 قدم أو تزيد عن ذلك في موسم الأمطار. تمتاز البحيرة بمياه صافية عالية النقاء لدرجة أنها تعكس السماء فوقها والنباتات والبيوت الموجودة على الشاطئ بوضوحٍ شديد. 

الحياة على شاطئ بحيرة إينلي بسيطة وهادئة وأغلب سكان المناطق المحيطة بها يعملون بالزراعة وصيد الأسماك ويعيشون في بيوت متواضعة من الخشب والخيزران. التنقل في هذا الموقع الساحر يتطلب الزوارق الصغيرة حيث يمكنكم ملاحظة الصيادون يجدفون بأرجلهم وقوفًا لأن البحيرة مغطاة بالنباتات العائمة مما يجعل الرؤية صعبة بعض الشئ. 

اكتشفوا أيضًا: مدن لا تريدون تفويتها إذا كنتم من عشاق الطعام

صور اسيا، أجمل المزارات الطبيعية في اسيا، كهف شاندونغ، فيتنام
كهف شاندونغ، فيتنام

 8. كهف شاندونغ، فيتنام

كهف شاندونغ هو أكبر كهف في العالم، يمتد لمسافة 9 كيلو مترات، اكتُشف عن طريق الصدفة من قبل حطاب فيتنامي جذبه صوت الرياح ومجرى المياه في الكهف. يتخلل كهف شاندونغ بالوعتان من المياه النهرية (فتحة مستديرة يترسب فيها الماء) مما يربط الكهف بنهر هانغ ثونج. مدخل الكهف وتضاريسه من الداخل تشكل لوحة فنية من الجمال الصخري والنباتات الخضراء والمياه داخله على درجة عالية من النقاء وتتميز بلون أخضر يخالط اللون الأزرق. 

رغم شهرة كهف شاندونغ كمزار طبيعي فريد من نوعه في آسيا، إلا أن تدبير زيارته قد يكون صعبً بعض الشيء. أولًا تحتاجون إلى تصريح لزيارة الموقع والحكومة الفيتنامية لا تمنح الكثير من التصاريح لزيارة الكهف. ثانيًا عليكم أن تتواصلوا مع Oxalis Adventure Tours المنظم الرسمي الوحيد لرحلات الكهف الاستكشافية. 

صور اسيا، أجمل المزارات الطبيعية في اسيا، منطقة ولينغيوان، الصين
منطقة ولينغيوان، الصين

9. منطقة ولينغيوان، الصين

منطقة ولينغيوان Wulingyuan Scenic Area in Hunan في الصين هي أحد مواقع التراث العالمي من المزارات الطبيعية بارعة الجمال التي تملك فصائل حيوانية ونباتية مهددة بالإنقراض. تمتد ولينغيوان على مساحة هائلة في مقاطعة خونان (هونان)، جنوب الصين، وتمتاز بشكل رئيسي بالمرتفعات من الحجر الرملي التي يصل عددها لـ 3000 قمة. 

ولينغيوان هي بمثابة جنة على الأرض لمحبي المناطق الطبيعية حيث الوديان والشلالات والمسابح وجداول المياه وجسرين كبيرين من صُنع الطبيعة والكهوف التي يصل عددها إلى 40 كهف. 

صور سفر، أجمل المزارات الطبيعية في آسيا، جبل فوجي، اليابان mount fuji
جبل فوجي

10. جبل فوجي، اليابان

جبل فوجي ليس مجرد معلمًا سياحيًا أو جبل عادي في اليابان ولكنه ذا قيمة قدسية، تاريخية وبيئية هامة بالنسبة لعالمنا المعاصر الذي صار منفتحًا على بعضه البعض. يُطلق عليه اليابانيون اسم فوجي سان، وهو مقدس لديهم منذ القدِم ووفقًا للتقاليد الغير حضارية فقد مُنع على النساء دخوله وقد رُفع ذلك الحظر في القرن التاسع عشر مع تولي الحكومة المستنيرة الحكم.

يحيط بجبل فوجي خمس بحيرات، يقع بالقرب من المحيط الهادئ، وهو موقع مثالي لهواة التسلق من المحليين والأجانب. علاوةً على ذلك، أدرجت اليونسكو جبل فوجي على لائحة مواقع التراث العالمي لاحتوائه على مظاهر طبيعية نادرة مثل الأشجار التي جمدتها الحمم البركانية، معابد قديمة على سفوحه وغابة الصنوبر. 

صور اسيا، أجمل المزارات الطبيعية في اسيا، منتزه ساجارماثا الوطني، نيبال
منتزه ساجارماثا الوطني، نيبال

11. منتزه ساجارماثا الوطني، نيبال

منتزه ساجارماثا (في اللغة النيبالية: رأس السماء) هي منطقة محمية في نيبال مُدرجة على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في جبال الهيمالايا الساحرة. جبال الهيمالايا لها تاريخ طويل في الجمال المتوارث من جيل لجيل ومن قرن لقرن آخر، كما دارت فيها أهم الأحداث الخاصة بالثقافة والدين حيث اتجه إليها الكثير من معلمي البوذية والحكماء من أصول آسيوية.

في شمال المنتزه يلوح جبل إيفرست، أعلى قمة جبلية في العالم، ويتألف المنتزه بشكل عام من الوديان العميقة والجبال الجليدية. هذا إلى جانب فصائل الطيور المحمية من قبل منظمة حياة الطيور الدولية وحيوانات نادرة مثل الباندا الصغير والفهد الثلجي. 

اكتشفوا أيضًا: أغرب الفنادق في العالم

صور اسيا، أجمل المزارات الطبيعية في اسيا، غاتس الغربية، الهند
غاتس الغربية، الهند

 12. غاتس الغربية، الهند

يُطلق عليها أيضًا ساهيادري، هي سلسلة جبلية ممتدة لمسافة 1600 كيلو متر تقريبًا تبدأ من حدود ولاية جوغارات، شمال غرب الهند وصولًا إلى كانياكوماري في الجنوب. نظرًا لتنوع مظاهر الحياة والطبيعة فيها فقد أُدرجت غاتس الغربية ضمن أكثر 8 مناطق عالية التنوع البيولوجي في العالم.

تلتقي غاتس الغربية بخمسة أنهار ويعيش عليها 139 نوع من الثدييات، 5000 نوع من النباتات والأزهار، 179 من البرمائيات، 325 فصيلة مهددة بالانقراض، و508 من الطيور المختلفة. 

صور سفر، أجمل المزارات الطبيعية في آسيا، منتزه كومودو الوطني، أندونيسيا komodo national park
منتزه كومودو الوطني

13. منتزه كومودو الوطني، إندونيسيا

ترجع تسمية المنتزه إلى حيوان كومودو، أضخم سحلية في العالم إذ تم تأسيس المنتزه لحماية هذا النوع من السحالي. الطقس الحار والجاف في المنتزه جعل منه بيئة جيدة لحيوان الكومودو وكذلك وجود نباتات السافانا. يتكون منتزه كومودو الوطني من 29 جزيرة، تشكل المياه النسبة الأكبر من مساحته، وأصبح في تسعينات القرن الماضي موقعًا لحماية أنواع بحرية من الانقراض.

وقع الاختيار على منتزه كومودو الوطني ليصبح ضمن عجائب الطبيعة السبع عام 2011 حيث تم اختيار المواقع بناءًا على غرابتها، تنوعها البيولوجي، الندرة والجمال. أما من ناحية التنوع على الجزيرة فهي تمتاز بتضاريس وعرة وغابات ضبابية وحياة برية متنوعة من الطيور والزواحف والثدييات والبرمائيات والأسماك.

صور سفر، عجائب الطبيعة السبع، خليج ها لونج، فيتنام
خليج ها لونج، فيتنام

14. خليج ها لونج، فيتنام

أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو وعجيبة من عجائب الطبيعة السبع هو خليج ها لونج في فيتنام البالغ طوله 120 كيلو متر. يمتد خليج ها لونج على مساحة 1553 كيلو متر وبه أكثر من 2000 جزيرة مخلفًا في نفوس زواره الكثير والكثير من السكينة والتناغم مع هذا الجمال الطبيعي.

إذا تجولتم على متن قارب في الخليج سترون منازل صيادين السمك المتواضعة، الجزر الصخرية، والكهوف. أحد الخرافات التي يؤمن بها السكان المحليون حول كهف Kim Quy هو أن السلحفاة الذهبية ذهبت باتجاه بحر الصين بعد أن أعادت السيف المقدس الذي حارب به الملك “لي ثاي” ضد الغزاة الصينيين وتبعًا للأسطورة فقد ماتت السلحفاة في ذلك الكهف!

اكتشفوا أيضًا: مهرجانات عالمية ستضخ الأدرينالين بقوة في أجسادكم

صور سفر، أجمل المزارات الطبيعية في آسيا، مصاطب أرز باناوي، الفلبين banaue rice terraces
مصاطب أرز باناوي

15. مصاطب أرز باناوي، الفلبين

مصاطب أرز باناوي هي مصاطب متدرجة استُخدمت في الزراعة منذ 2000 عام وحتى وقتنا هذا. يقال أن الفلبينيون قد بنوها بأدوات بسيطة أو بأيديهم وقد أطلق الشعب الفلبيني عليها عجيبة الدنيا الثامنة. صحيح أنها منطقة زراعية وقد تظنون أنها تشبه أي منطقة ريفية، لكنها على نحوٍ كبير من التفرد فتبدو المصاطب كأنها بحر متموج لكن باللون الأخضر. 

نظرًا لجمال مصاطب أرز باناوي فقد أضحت مزارًا سياحيًا لمحبي الطبيعة وهواة الجمال وقد أصبح السكان يشتغلون في استقبال السياح إلى جانب الزراعة. عند الوصول إلى مصاطب الأرز يمكنكم استئجار دليل سياحي ليتجول بكم في أنحاء الموقع ويحكي لكم عن تاريخ أجدادهم القدامى. كذلك يمكنكم زيارة بيوت الريفيين والتحدث مع عائلاتهم. 

صور سفر، أجمل المزارات الطبيعية في آسيا، منتزه كينابالو، بورنيو الماليزية kinabalu national park
منتزه كينابالو

16. منتزه كينابالو، بورنيو الماليزية

يقع منتزه كينابالو في بورنيو الماليزية جنوب شرق القارة الآسيوية. من أشهر معالم المنتزه هو جبل كينابالو، أعلى قمم جبال الهيمالايا بارتفاع 4095 مترًا، لكن شهرة المنتزه الأساسية ترجع لتنوع الحياة النباتية عبر 4 مناخات مختلفة. 

يتكون المنتزه من الغابات الخضراء والجبلية والصنوبرية والمطيرة وتنتشر فيه المرتفعات من الجبال والتلال ويحوي فصائل متعددة ومتنوعة من الحيوانات والطيور. ستجدون بيوت ضيافة في المنتزه إذا أعجبكم الموقع ورغبتم في المبيت، وكذلك مراكز تنظم رحلات تسلق الجبال وتوفر المرشدين والمدربين لهواة التسلق. 

في نهاية مقالنا نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بالإطلاع على مظاهر الجمال الطبيعي بالقارة الآسيوية. نتمنى لكم رحلة ممتعة إذا قررتم زيارة إحدى المزارات المذكورة، وأخبرونا في التعليقات أدناه عما إذا كنتم قد تجولتم في إحداها من قبل!