السياحة والأدب: 14 مزار سياحي أدبي لعشاق القراءة والخيال

شاركوا المقال

إذا كانت القراءة هي شغفكم والأدب والأدباء داخل دائرة اهتمامكم الخاص، فما رأيكم بالسفر هذه المرة حول العالم بحثًا عن ما تركه هؤلاء الكُتاب؟

أين تجدون أجمل المزارات لمحبي القراءة والآداب؟ هذه هي الدول التي يجب عليكم زيارتها

الأدب ليس فقط قصة ممتعة تتصفحونها في أي وقت، أو نصوص فكرية فلسفية قد تشغل بالكم قبل النوم بل هو كل ذلك وأكثر كحالة إنسانية فريدة تتبع حياتنا وتحاول تفسيرها.

إذا كنتم من مُحبي الأدب والقراءة وصادف أنكم تعشقون السفر والتعرف على مدن وعادات وحضارات جديدة، فستحاول شنطة سفر اليوم التوفيق بين حب القراءة وحب السفر.

سنتجول بين المتاحف التي تخلد آثار باقية من الكُتاب والكاتبات إلى البيوت التي عاشوا فيها والشوارع التي ألهمتهم والمدن التي تكلموا عنها في قصصهم، وحتى المكتبات العريقة والمقاهي بحثًا عن آثار هؤلاء العظماء.

في هذا المقال تتعرفون على أهم مناطق الجذب لمحبي الأدب والقراءة في دول مختلفة حول العالم، وما يميز هذه المواقع وعلاقتها بالكُتاب والشعراء والأدباء العالميين.

ما هي أهم المزارات لمحبي الأدب والقراءة؟

منزل ومتحف إرنست همنغواي، الولايات المتحدة الأمريكية
منزل ومتحف إرنست همنغواي، الولايات المتحدة الأمريكية

1.منزل ومتحف إرنست همنغواي، الولايات المتحدة الأمريكية

هل قرأتم تحفته الأدبية "العجوز والبحر"، هل شغلتكم أقواله الباريسية المتأثرة بحبه لهذا المكان بالذات؟ إنه الكاتب الأمريكي الكبير "إرنست همنغواي". عاش همنغواي في المنزل الموجود في جزيرة كي وست في ولاية فلوريدا لمدة 8 سنوات في ثلاثينيات القرن الماضي.

متأثرًا بتجربته الشخصية في الحرب، كتب همنغواي في هذا المنزل المعروف حاليًا باسم منزل ومتحف إرنست همنغواي أحد أشهر روايته وهي "وداعًا للسلاح". دارت العديد من القصص الكاذبة حول الممتلكات داخل المنزل والقطط الموجودة فيه كمحاولة للاحتيال على الزائرين، لكن الكاتب ترك المنزل خاويًا إلا من ثريا معلقة في السقف.

صاحب مقولة "الدنيا مكان جميل يستحق القتال من أجله" عاش وتجول ألف مرة داخل أركان هذا المنزل، فاذهبوا إليه إذا أردتم تتبع أثر حياته في فترة من الزمن.

مكتبة إل أتينيو جراند سبلينديد، الأرجنتين
مكتبة إل أتينيو جراند سبلينديد، الأرجنتين

2.مكتبة إل أتينيو جراند سبلينديد، الأرجنتين

إل أتينيو جراند سبلينديد هي مكتبة لبيع الكتب في الأرجنتين، اختيرت كثاني أجمل مكتبة في العالم من قِبل مجلة الجارديان، ثم وقع الاختيار عليها كأجمل مكتبة في العالم وفقًا لتصنيف ناشونال جيوغرافيك عام 2019.

الشكل المبهر للمكتبة من الداخل والذي يجعلها تبدو كمسرح فني يرجع لكونها بدأت بالفعل كمسرح أسسه رائد صناعة الموسيقى والسينما في الأرجنتين "ماكس جلوكسمان Max Glücksmann". بعد بداية ملحمية مع عروض الموسيقى والرقص، تحول الموقع إلى مكتبة يدخل أبوابها سنويًا ما لا يقل عن مليون زائر من محبي الأدب والقراءة.

3.عالم هاري بوتر العجيب، الولايات المتحدة الأمريكية

وجدت الإنجليزية "جي كي رولينج" مكانًا مميزًا لها على لائحة أهم الكاتبات والكُتاب العالميين عبر تأليف تحفتها الخيالية، مجموعة روايات هاري بوتر.

إذا كنتم من قراء جي كي رولينج وعشاق سلسلة أفلام هاري بوتر المثيرة، فحتمًا ستحبون زيارة عالم هاري بوتر العجيب داخل استوديوهات Universal Studios Hollywood في كاليفورنيا.

داخل ثيم بارك عالم هاري بوتر العجيب، تجولوا في قلعة هوجورتس Hogwarts، تفقدوا زقاق دياجون Diagon Alley واركبوا هوجورتس إكسبريس Hogwarts Express.

4.مقهى بوشكين، روسيا

منذ أكثر من 50 عام كتب المغني الفرنسي الأسطوري "جيلبرت بيكود" أغنية مُهداة لدليله السياحي في موسكو يتمنى فيها لو كانوا ذهبوا إلى مقهى بوشكين ليتناولوا الشيكولاته ويتحدثوا في موضوع مختلف تمامًا عن الثورة الروسية.

بعد ذياع صيت الأغنية، بدأ السائحون البحث عن مقهى بوشكين لكن أحدًا لم يجده أبدًا، وذلك لأن بيكود اخترع الإسم ليس إلا، فلم يكن المقهى موقعًا حقيقيًا!

نفس الأغنية ألهمت المؤسس "أندريه ديلوس Andrei Dellos" ليفتتح مقهى بوشكين، ويهديه مظهره الفني المتجمل بالكتب والهدوء والجمال عام 1999. لا تفوتوا زيارة هذا المقهى بعد يوم طويل في موسكو لتناول الطعام أو الشيكولاته كما تمنى جيلبرت بيكود.

5.متحف نجيب محفوظ، مصر

يقع متحف الكاتب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الآداب بالدرب الأحمر في القاهرة حيث عاش الكاتب وتأثر بأهل الحي وحكاياتهم. من أولاد حارتنا، وثلاثيته الشهيرة للحرافيش وغيرها ضمن سجل حافل بالإنجازات الأدبية، دارت جميع أعماله في الحارة المصرية وأبدع في عرضها في كل مرة.

يحتوي المتحف على مقتنيات تعود للكاتب مثل مكتبته الشخصية، نظارته الطبية، الأقلام والأوراق التي تحمل خطه وغيرها. كذلك يضم المتحف أوسمة التقدير التي حاز عليها من الدولة، جائزة نوبل والنص الذي نقلته عنه ابنتيه عند تسلمهما الجائزة بالنيابة عنه في السويد. 

بالإضافة إلى صور شخصية في جميع مراحل حياته، غرفة لبوسترات الأفلام المصرية المأخوذة عن رواياته أو التي قام بكتابة سيناريو لها وأقسام أخرى. (الوطن هو المكان الذي تنتهي فيه كل محاولات الإنسان للهروب)، هكذا وصف "محفوظ" الوطن. زوروا وطن نجيب محفوظ في قلب القاهرة حيث تجدون في كل طابق أثرًا باقيًا من آثاره. 

مكتبة كلية الثالوث، أيرلندا
مكتبة كلية الثالوث، أيرلندا

6.مكتبة كلية الثالوث، أيرلندا

مكتبة كلية الثالوث التابعة لجامعة دبلن ليست فقط معلمًا ثقافيًا مبهر المنظر، لكن قيمتها العلمية التي بدأت منذ عام    1592 تصل لكونها المقر الواجب على كل دور النشر إيداع نسخة من إصدارتها داخل المكتبة. استمتعوا بالتجول في ردهات المكتبة العتيقة بين رفوف الكتب التي تبدو لا نهائية أمام الزائرين.

زوروا الغرفة الطويلة The Long Room التي بُنيت في القرن الثامن عشر وتحتوي وحدها على 200 ألف كتاب من أقدم كتب المكتبة بالإضافة إلى معرض للصور وغيرها. بخلاف ذلك، تحتوي الغرفة الطويلة على آخر نسخ نص إعلان الجمهورية الأيرلندية الذي يرجع عهده لعام 1916.

منزل الكاتب ليو تولستوي ياسنايا بوليانا ، روسيا
منزل الكاتب ليو تولستوي ياسنايا بوليانا ، روسيا

7.منزل الكاتب ليو تولستوي "ياسنايا بوليانا"، روسيا

ياسنايا بوليانا بالروسية أو Bright Glade بالإنجليزية هو المنزل الذي وُلد وعاش فيه "ليو تولستوي" أحد أعظم الكُتاب الروس على الإطلاق. أطلق تولستوي على منزله إسم "المعقل الأدبي الذي لا يمكن الوصول إليه"، وكتب فيه أحد أهم كتب الأدب الروسي في التاريخ، رواية الحرب والسلام وأعمال أخرى مثل آنا كارنينا. 

ياسنايا بوليانا على بعد 200 كيلو متر من العاصمة موسكو، حيث ستجدون قبر الكاتب الراحل على غير مبعدة من المنزل بداخل الموقع. يُقال أن زوجته "صوفيا" كانت مهتمة طيلة حياتها بحماية تولستوي الثري من طمع الغير وبعد وفاته صممت على تحويل المنزل إلى متحف يخلد اسمه.

تولستوي هو أحد أهم أعمدة الأدب الروسي، وقد شابت لمسة روحانية أعماله الأخيرة في رحلة بحث أخذته إلى مراسلة الإمام "محمد عبده" في مصر وغيره من شخصيات دينية وروحانية.

متحف تشارلز ديكنز، إنجلترا
متحف تشارلز ديكنز، إنجلترا

8.متحف تشارلز ديكنز، إنجلترا

يقع متحف الكاتب تشارلز ديكنز في هولبورن بالمملكة المتحدة حيث عاش الكاتب الشهير فيه قرابة عامين حتى عام 1839. للمنزل مدخل جورجي الهيئة وقد وُلد لتشارلز فيه بنتين هما "ماري ديكنز" و"كاثرين ديكنز".

بعد انتقال "ماري" أخت زوجته "كاثرين" لتعيش معهما في المنزل طور الكاتب تجاهها مشاعر رومانسية. بعد صراع مع المرض، توفيت ماري لتلهم العديد من شخصيات ديكنز. وفاة ماري ظهرت بشكل جلي في رواية The Old Curiosity Shop متجر الفضول القديم، حيث تموت البطلة Nell.

9.المكتبة القديمة، هولندا

Old Library أو Handelingenkamer Library هي مكتبة ضخمة تستمد قيمتها الكبرى من ارتباطها بالبرلمان الهولندي. المكتبة من الداخل يغلب عليها اللون الأحمر، ويميزها تصميمها المعماري الجامع بين الأسلوب الأوروبي والشرقي المتأثر بالصين بشكل خاص.

المكتبة هي الأقدم والأجمل من نوعها في هولندا بأكملها وتحتوي على عدد مهول من الكتب التي يمكن قراءتها وتصفحها داخل المكتبة فقط. 

منزل الفيلسوف فريدريك نيتشه، سويسرا
منزل الفيلسوف فريدريك نيتشه، سويسرا

10.منزل الفيلسوف فريدريك نيتشه، سويسرا

يُعد الألماني "فريدريك نيتشه" أحد أهم الفلاسفة المعاصرين الذين مروا على البشرية، وليست بمبالغة إذا قلنا أنه واحد من أهم المؤثرين في التاريخ الحديث وسيظل لعقود مديدة. بسبب ظروفه الصحية المضطربة كان نيتشه يبحث عن مناخ ملائم لصحته ومن بين تنقلاته الكثيرة، عاش نيتشه في منزل على تلة صغيرة في قرية سيلس ماريا Sils Maria.

استأجر الكاتب غرفة داخل هذا المنزل المملوك لعائلة سويسرية وعاش فيها لمدة 7 سنوات. في الذكرى الستين لوفاة نيتشه تم شراء المنزل من قِبل مؤسسة تحمل اسمه تُدعى Nietzsche House Sils-Maria Foundation وحولته إلى متحف فريدريك نيتشه.

11.متحف البراءة، تركيا

متحف البراءة أو Masumiyet Müzesi بالتركية هو نتاج رواية تركية ملحمية تحمل نفس الإسم من تأليف الكاتب "أورخان باموق"، إصدار سنة 2008 وتدور أحداثها في ثمانينيات القرن الماضي. في حال لم تقرؤوا الرواية فلن نستفيض في الحديث عنها، وسنكتفي بقول أن الأحداث تدور في إطار رومانسي يجمع رجل الأعمال الثري "كمال" بقريبة فقيرة له.

متحف البراءة يقع في حي كوكوركوما في اسطنبول، ويضم مجموعة من المعروضات التي تقدم شكل الحياة اليومية التركية في اسطنبول. تم تأسيس متحف البراءة ليحاكي المتحف الموصوف في الرواية، لذا ننصحكم بقراءة الرواية قبل زيارة المتحف.

12.منزل آن فرانك، هولندا

"آن فرانك" هي مدونة مراهقة توفيت في الخامسة عشرة من عمرها ضمن 6 ملايين يهودي قضوا نحبهم في جرائم الهولوكوست. تعود أصول آن إلي هولندا وألمانيا، وقد اعتادت أن تكتب مذكراتها منذ سنٍ صغيرة واشتهرت لاحقًا بعد وفاتها إثر نشر والدها -الناجي الوحيد من العائلة- كتاب مذكرات آن فرانك. 

وثقت آن رحلة عائلتها في الاختباء من لجان البحث عن اليهود بأحد المنازل لمدة عامين تقريبًا لحين تم الوشاية بهم والقبض على عائلتها. ماتت آن في النهاية في ظروف شديدة القسوة إثر الجوع وتفشي الأمراض المعدية بين اليهود المحتجزين، وقد توفيت أختها ووالدتها في نفس التوقيت تقريبًا. منزل آن فرانك هو متحف يعرض رحلة فتاة صغيرة غيرت ملامح العالم لأنها قررت أن تكتب وتوثق تجربة إنسانية قاسية في مواجهة العنصرية والتفرقة على أساس الدين.

13.مركز ذاكرة نيلسون مانديلا، جنوب أفريقيا

كان "نيلسون مانديلا" وما زال أيقونة أفريقية وعالمية للنضال الإنساني ضد العنصرية والفصل العنصري بين البشر. قد تنتهي معرفة الكثيرين بنيلسون مانديلا عند هذا الحد، لكن القراء ومحبي الإطلاع والمعرفة قد يرغبون في التقرب أكثر من ذاكرة أحد أشهر المناضلين السياسيين في عصرنا الحديث.

انخرط مانديلا منذ شبابه في حركات سياسية ساخطة على الفصل العنصري في دولة جنوب أفريقيا وبسبب نشاطه السياسي قضي مانديلا في السجون 27 عام تقريبًا. مركز ذاكرة نيلسون مانديلا The Nelson Mandela Centre of Memory هو موقع لحفظ الجوائز، الصور الفوتوغرافية، التسجيلات الصوتية، الوثائق والمحفوظات التي توثق نضال نيلسون مانديلا في سبيل الأمة الجنوب أفريقية. لمعرفة مواعيد الزيارة والمعروضات وكيفية الوصول، زوروا الموقع التالي.

14.كابينة القراءة في الغابة، الولايات المتحدة الأمريكية

كابينة القراءة في الغابة The one-room reading cabin in the woods هي فكرة عبقرية لمحبي القراءة في ولاية نيويورك الأمريكية من ابتكار Studio Padron Architects. كابينة القراءة تتكون من حجرة واحدة جمالية الشكل تحتوي على سرير مريح، مكتبة خشبية للكتب، مدفئة تعمل بالخشب وتحتوي على أغراض بسيطة ونافذتين يمكنكم رؤية الغابة من خلالهما.

الكابينة مُصممة من أشجار البلوط الفائضة من بناء منزل العطلات Vacation Home في الغابة في سبيل تجنب إهدار الموارد الفائضة جراء البناء. هذه الحجرة ليست فقط منزلًا للقراء ولكنها وسيلة رائعة لتحويل نفايات البناء إلى إقامة مؤقتة للاستمتاع بهدوء الغابة وشغف الإطلاع.

إلى هنا ينتهي مقالنا على أمل أن تكونوا قد تعرفتم على مواقع جديدة تجذب القراء والشغوفين بالمعرفة والفن تتطلعون لزيارتها في أسفاركم القادمة. أخبرونا في التعليقات أدناه عن المزارات التي أثارت انتباهكم وقررتم زيارتها بالفعل.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة