تسافرون بحثًا عن الموضة؟ إليكم مزارات تروي عطشكم نحو الأزياء

السبت ٢٦ سبتمبر - ٢٠٢٠

هل تحبون الموضة؟ تمضون أوقات طويلة في متابعة عروض الأزياء وأحدث صيحات الموضة والأناقة؟

هل أنتم من مصممي الأزياء الذين يبحثون عن الإلهام في ثقافة الملبوسات المتنوعة حول العالم؟

أجمل مزارات محبي الأزياء
أجمل مزارات محبي الأزياء

لأن الملابس شكلت جزءًا من الهوية الإنسانية وحضارة البلاد وتقاليدها، فقد تم تدشين مؤسسات مثل المتاحف والمعارض لتعرض هذا الإرث الإنساني الكبير. في هذا المقال سنتجول بكم في مدن وقارات مختلفة بحثًا عن الأزياء والأقمشة والألوان التي تميز البلدان والثقافات.

تتنوع المزارات المذكورة بين المعارض والمتاحف وأقسام خاصة بتاريخ الحضارات في الملبوسات وأسواق شعبية تبرز أنماط ابتكارات الجنس البشري.

ما هي أهم المزارات التي يجب على محبي الموضة زيارتها؟

1. متحف The museum at FIT، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

يُعرف أيضًا باختصار اسمه MFIT، هو متحف تأسس في نهاية ستينات القرن الماضي، يعني بثقافة وتاريخ الأزياء يزوره 100000 زائر كل عام. يقدم المتحف وينظم عروض وأحداث ترفيهية وتعليمية تتناول مراحل تطور الموضة. 

من أشهر عروض المتحف، موضة لندن London Fashion، وMadame Grès: The Sphinx of Fashion الذي يستعرض إبداعات المصممة الفرنسية الكبيرة “Madame Gres”.

إلى جانب تركيز المتحف على الفن المعاصر في الأزياء، يحتوي على مقتنيات يقدر عددها بـ 50000 قطعة من ملابس واكسسورات القرن الثامن عشر. من ضمن المعروضات الأخرى، الأعمال الفنية لأشهر بيوت الأزياء مثل ديور Dior وشانيل Chanel.

2. متحف Palais Galliera، فرنسا

يُعرف أيضًا باسم Musée Galliera، هو متحف يوثق تاريخ الموضة الفرنسية من القرن الثامن عشر وحتى عصرنا الحالي. يضم Palais Galliera عدد 100000 قطعة من أثمن وأرقى الملابس والمجوهرات المرتبطة بالموضة الرائجة في سنوات مختلفة. 

تتنوع العروض المفتوحة للزائرين على حسب البرامج الموضوعة من قِبل إدارة المتحف الذي يغلق أبوابه من فترة لأخرى لإجراءات داخلية تتعلق بالحفاظ على المقتنيات. وبالتالي، تختلف رسوم الدخول حسب برامج العرض.

إذا كنتم بصدد زيارة بحثية وأكاديمية، فالمتحف يحتوي على مكتبة ومركز أبحاث يمكنكم زيارتهما عن طريق تقديم طلب للإدارة. 

3. متحف Textile and Clothing Museum، إسبانيا

يقتفي المتحف تاريخ الملبوسات والمنسوجات على مدار 1500 عام في إسبانيا بما في ذلك تأثرها بالثقافات الغريبة عنها مثل التأثير العربي. بخصوص الموضة، يعرض متحف Textile and Clothing Museum الموضة الإسبانية في عصور الباروك وحتى موضة القرن العشرين. 

حظى المتحف بتبرعات فنية من مصممي الأزياء والفنانين في هذا المجال، منهم المصمم الإسباني “كريستوبال بالنسياغا Cristóbal Balenciaga” الشهير بفستان البيبي دول. يمكنكم الإستراحة في المقهى الواقع خارج المتحف إذا شعرتم بالتعب وكذلك شراء الهدايا من المتاجر الموجودة. 

4. شارع فيا مونتينابوليوني، إيطاليا

يقع شارع Via Mote Napoleone في ميلان بإيطاليا، ويُعرف أيضًا بأسماء أخرى مثل Via Montenapoleone و Quadrilatero della moda. هو شارع راقي للتسوق من بيوت الأزياء ومعارض الإكسسوارات والمجوهرات والأحذية غالية الثمن. 

إذا كنتم تخصصون ميزانية كبيرة للتسوق، زوروا هذا الشارع الذي تم تسميته عام 2018 بلقب أكثر شوارع أوروبا غلوًا في إشارة إلى غلاء أسعاره. من أفخم بيوت الأزياء والماركات العالمية في فيا مونتينابوليوني، جوتشي Gucci، برادا Prada، وأرماني Armani. 

5. معروضات الموضة السوداء Black Fashion، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية

بعد أن كان متحفًا مستقلًا تحت إسم متحف الموضة السوداء، نُقلت معروضاته إلى متحف آخر يُسمى المتحف الوطني لتاريخ وثقافة الأمريكيين الأفارقة عام 2007. المتحف شاهد على المراحل الجوهرية والمعاناة والجمال الفني الذي ارتبط بحياة الأمريكيين من أصل إفريقي ويقدم أكثر من 37000 ألف قطعة فنية. 

ما يخص الموضة من المتحف، هو عدد 700 قطعة من الملابس و300 قطعة من الاكسسوارات. قامت السيدة “لويس ك.الكسندر لين Lois K. Alexander-Lane” مصممة الأزياء بتأسيس متحف الموضة السوداء وساهمت في جمع معظم مقتنياته للحفاظ على التأثير الأسود في الموضة والثقافة. 

6. سوق شارع دوفر، لندن، المملكة المتحدة

إذا قررتم التسوق في أجواء لندنية، استقلوا الحافلة حتى محطة شارع بيركلي أو المترو حتى محطة غرين بارك إلى سوق شارع دوفر. يُعد سوق شارع دوفر ملاذ لعشاق الموضة والأناقة من الرجال والسيدات لشراء البدلات الرسمية، أحدث صيحات الموضة العالمية، والأحذية والاكسسوارات كساعات اليد وغيرها.

إذا قررتم العروج على محطات أخرى في الشارع خارج إطار البحث عن الموضة فستجدون الكثير والكثير من بيوت الفن ومعارض الصور. أو احظوا بتمشية رائعة وسط معالم الشارع التي تتقلد سمات الفنون الجورجية في العمارة.

شارع دوفر هو موقع مثالي لالتقاط الصور إذا كنتم تعملون بمجال الأزياء وقد حظى باهتمام مصورين كبار من أمثال “هيو سيسيل Hugh Cecil” و”ماركوس ادامز Marcus Adams”. 

7. سوق مدينة جميرا، الإمارات العربية المتحدة

سوق مدينة جميرا هو أحد أشهر الأسواق ومواقع الجذب في دبي، يتمتع ببهاء التراث القديم المخالط للحداثة، ويطل على مسطحات مائية تحيط بالمحال التجارية التي يصل عددها إلى 75 متجر.

أثناء التجول في سوق جميرا ستجدون متاجر الملابس التي تعرض أحدث صيحات الموضة، متاجر المجوهرات والساعات والحقائب، والهدايا التذكارية. إذا كنتم من هواة تصميم الأزياء فستجدون العديد من الاختيارات إذا أردتم شراء الأقمشة. 

8. أسبوع الموضة في ملبورن، أستراليا

أسبوع الموضة في ملبورن Melbourne Fashion Week هو حدث سنوي يُقام في مدينة ملبورن الأسترالية يمتد على مدار أسبوع من العروض احتفالًا بالموضة. يتم التنظيم للحدث على أكمل وجه ضمن خطة ضخمة من العروض يصل عددها إلى 150 عرض. 

من ضمن أحداث أسبوع الموضة: ورش العمل الفنية، المناقشات حول الموضة، عروض الأزياء، الأفلام، العروض التجارية وغيرها. يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لأسبوع الموضة في ملبورن والاشتراك في القائمة البريدية لتكونوا على اطلاع بمستجدات العروض، المواعيد، المصممين المشاركين، ومراسم الحدث. 

9. بيت ديور The House of Dior، مواقع متعددة

ديور هي علامة تجارية شهيرة بدأت في عام 1947 على هيئة بيت أزياء صغير من تأسيس المصمم الفرنسي “كريستيان ديور”. تصمم ديور أزياء فاخرة للرجال والنساء ومنتجات أخرى غالية الثمن كالمجوهرات، الاكسسوارات، الأحذية والحقائب والعطور.

تقع بيوت أزياء ديور في دول مختلفة في أوروبا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، آسيا والشرق الأوسط.

فنانات شهيرات ظهرن بأزياء ديور مثل “مارلين مونرو”، “جين راسل”، “جينيفر لورانس”، و”ناتالي بورتمان”. احتفاءًا بمصمم الأحلام ومؤسس ديور الراحل كريستيان ديور، يعرض متحف فيكتوريا وألبرت للفنون إبداعاته الغير مسبوقة في مجال الأزياء.            

10. عروض كابوكي، اليابان

كابوكي هي عروض مسرحية كلاسيكية يابانية أبدعتها السيدة “إزومو نو أوكوني” مؤسسة المسرح الكابوكي. كما تعرفون، فإن الأزياء وثقافة الملابس هي جزء لا يتجزأ من فنون المسرح والغناء والرقص والدراما.

حتى يومنا هذا ما زال أشهر المصممين العالميين يعودون بالزمن إلى هوية الملابس في الثقافات المختلفة لابرازها بشكل عصري في عروض الأزياء الخاصة بهم.

احصلوا على الإلهام في عروض كابوكي ذات اللمسة الدرامية الفريدة في أزياء وأسلوب التزيين الخاص بالراقصين والممثلين. 

11. موضة مدن أفريقيا Fashion Cities Africa، المملكة المتحدة

موضة مدن أفريقيا Fashion Cities Africa هو معرض يقع داخل متحف برايتون في مدينة برايتون أند هوف بالمملكة المتحدة. يستعرض المعرض أزياء مدن أفريقية هي كازابلانكا في المغرب، لاجوس في نيجيريا، نيروبي في كينيا، وجوهانسبرغ في جنوب أفريقيا.

تأسس المعرض نتيجة منحة ثقافية لكل من “هانا عزيب بول” و”هيلين جينينغز” الذين قاموا بزيارة المدن المذكورة لعرض هوية كل مدينة من خلال أزيائها. وقد تم جمع محتويات المعرض بالتعاون مع أفراد ينتمون لهذه المدن الأفريقية من مصممي الأزياء والمدونين والمصورين. 

12. الأزياء المصرية، قسم المصريات، المملكة المتحدة

يوجد داخل المتحف البريطاني في المملكة المتحدة قسم خاص بالمصريات يضم قطع فنية وأثرية توثق التأثير الحضاري لمصر في الاعتقاد والبعث، الثقافة، والمنسوجات والملابس أيضًا.

يرجع عهد المنسوجات والملابس في مصر إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وقد نجت الكثير من القطع نتيجة المناخ الجاف للبلاد.

يضم المتحف 500 قطعة من أثر الملابس في الحضارة المصرية. من أحدث عروض الأزياء التي استوحت من هوية الملابس في مصر القديمة، هو عرض مميز للمصمم العالمي “زهير مراد” في ربيع 2020. 

13. سوق ماكولا Makola Market، غانا

هو أحد أشهر الأسواق الموجودة في أكرا، عاصمة غانا، يقصده السائحون والمحليون بغرض التسوق من منتجات مختلفة من ضمنها الملابس والأحذية والمنسوجات اليدوية والاكسسوارات.

قماش Kente هو ما يميز غانا، يتكون من الحرير والقطن وعُرف قديمًا كقماش مقدس يُستخدم في أزياء الملوك والملكات فقط.

لحسن الحظ يجرى تداول قماش Kente اليوم. يمكنكم الحصول عليه من المتاجر الموجودة في سوق Makola. حتى اليوم ما زال يحظى هذا النوع المميز من الأقمشة بتقدير غانا خاصةً في الجنوب ويُستخدم للمناسبات الخاصة مثل حفلات التخرج. 

في نهاية هذا المقال، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالقراءة والتعرف على أهم مزارات الموضة. أخبرونا في التعليقات أدناه عن تجاربكم السابقة مع مزارات الموضة ومدى حماسكم لزيارة المواقع المذكورة.

مقالات أخرى قد تعجبكم

أكثر المقالات قراءة على الموقع