الطبيعة في أمريكا الشمالية: 18 موقع للجمال النادر من مزارات اليونسكو

شاركوا المقال

إذا كنتم تبحثون عن الدليل الكامل لمعرفة المواقع الطبيعية التابعة لليونسكو في أمريكا الشمالية فقد وجدتم طريقكم إلى أجمل 18 موقع طبيعي في القارة بأسرها!

ما هي أجمل مزارات اليونسكو في قارة أمريكا الشمالية؟ تعرفوا عليها في مقالنا

الطبيعة عجائب حية باقية حولنا رغم ما مرت عليها من عصور وتغيرات ما زالت تتجلى في أنظارنا من اليابسة إلى البحر كصورة للخلود والبهاء. وقد اقتضى وجود هذا الجمال الحفاظ عليه من قبل منظمات بشرية توليه الرعاية والاهتمام مثل منظمة اليونسكو.

إذ كنتم تخططون للسفر إلى أمريكا الشمالية مستقبلًا وتريدون الالتحام مع مظاهر الطبيعة لأداء أنشطة رياضية أو تأملية أو حتى لمجرد الحصول على بعض الهدوء فقد وصلتم إلى الدليل الصحيح. 

في مقال اليوم سنأخذكم في جولة ممتعة حول أجمل المزارات الطبيعية في أمريكا الشمالية المدرجة ضمن مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو. 

ما هي أجمل مواقع التراث العالمي الطبيعية في أمريكا الشمالية؟

منتزهات جبال روكي الكندية، كندا
منتزهات جبال روكي الكندية، كندا

1. منتزهات جبال روكي الكندية، كندا

أُعلنت عام 1983 موقعًا تراثيًا تابع لمنظمة اليونسكو، هي منتزهات جبال روكي الواقعة في حيز جبال روكي الكندية Canadian Rockies. تتمتع منتزهات جبال روكي بغابات صنوبرية، أنهار جليدية، جبال، بحيرات، شلالات ومظاهر طبيعية أخرى.

تتكون منتزهات جبال روكي من 7 منتزهات متجاورة هي: منتزه بانف، حديقة جاسبر، متنزه كوتناي، وحديقة يوهو. بالإضافة إلى منتزه هامبر الإقليمي، منتزه مونت أسينيبوين الإقليمي، ومنتزه روبسون الإقليمي في كولومبيا البريطانية.

زوروا وادي القمم العشر في منتزه بانف، أو خيموا عند بحيرة فلو Floe Lake في متنزه كوتناي. 

مضيق ايلوليسات الجليدي، جرينلاند
مضيق ايلوليسات الجليدي، جرينلاند

2. مضيق ايلوليسات الجليدي، جرينلاند

انضم فيورد ايلوليسات في جرينلاند رسميًا إلى قائمة مواقع التراث العالمي الطبيعية عام 2004. يتصل مضيق ايلوليسات من ناحية الشرق عند نهايته بنهر جليدي ينتج عن تدفقه جبال جليدية تخرج إلى هذا المضيق.

هذه الجبال الجليدية قد تكون عالية وثقيلة للغاية وقد تبقى لسنوات عالقة داخل المضيق. عندما تصل درجات الحرارة إلى 40 أو 45 درجة تبدأ قطع الجليد الضخمة في الذوبان، وعدا ذلك فأنتم على موعد مع الجمال الأبيض العالق في مضيق من المياه الصافية.

متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية
متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

3. متنزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

متنزه يلوستون الوطني هو أول متنزه وطني تأسس في العالم يقع على مساحة ضخمة تتجاوز 8000 كيلو متر مربع. عاش على أرض المتنزه الأمريكيون الأصليون لما يقرب من 11000 سنة وسط سلاسل الجبال، الوديان، المراعي، البحيرات والأنهار وحياة برية تضم كائنات مثل الدب الأبيض، الذئاب وفصيلة الثور الأمريكي.

تعد المنابع الحارة من أبرز معالم متنزه يلوستون الوطني، أشهرها هو النبع المنشوري الكبير Grand Prismatic Spring. بالإضافة إلى معالم أخرى مثل جراند كانيون Grand Canyon Yellowstone وشلالات يلوستون.

حديقة كهوف كارلسباد الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية
حديقة كهوف كارلسباد الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

4. حديقة كهوف كارلسباد الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

تقع حديقة كهوف كارلسباد الوطنية في الولايات المتحدة تحديدًا بولاية نيو ميكسيكو، اعتُرف بها كأحد مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو عام 1995.

الحديقة هي موقع مثالي لمحبي رياضة المشي الجبلي إذ تمتاز بطرق ممهدة وإنارة ليلية ووجود دليل سياحي خاصةً في الكهف الاستعراضي أو كهف السياح Show cave.

ننصحكم بتوخي الحذر إذا قررتم ممارسة التسلق داخل الكهف الاستعراضي مع ضرورة أخذ وعورة الموقع وطبيعته الصخرية بعين الاعتبار قبل الإقدام على هذه الخطوة.

وادي فيناليس، كوبا
وادي فيناليس، كوبا

5. وادي فيناليس، كوبا

يمتد وادي فيناليس على مساحة قدرها 132 كيلو متر مربع في منطقة جبال سييرا دي لوس أرغانوس في كوبا. الوادي يتمتع بطبيعة خضراء مُسخرة لزراعة التبغ بطرق الزراعة التقليدية بالإضافة إلى الكهوف الجميلة على سطوح التلال.

يتميز الوادي كذلك بطبيعة صخرية جيرية تشكل ما يُدعى موغوتي Mogote، قد يصل ارتفاع كل منها إلى 300 متر. مُحبي المشي الجبلي وتسلق الجبال سينعمون بزيارة ممتعة إلى وادي فيناليس حيث سيجدون ما يشبع فضولهم وأكثر. 

البحيرة الفوارة، دومينيكا
البحيرة الفوارة، دومينيكا

6. البحيرة الفوارة، دومينيكا

البحيرة الفوارة في جزيرة دومينيكا هي ثاني أكبر ينبوع ساخن في العالم، تعلوها الأبخرة وتصل درجة حرارة المياه فيها إلى 82 - 91.5 درجة مئوية على الأطراف فقط.

تُسمى أيضًا ببحيرة الغليان إذ يمكنكم رؤية تدفق فقاعات المياه في حالة الغليان على سطح البحيرة مما يجعلها بالطبع غير صالحة لممارسة السباحة.

تقع البحيرة الفوارة داخل منتزه مورن تروا بيتون الوطني، ويمكن الوصول إليها عن طريق المشي مسافة 8 ميل تقريبًا. الطريق إلى البحيرة قد لا يكون ممهدًا بالكامل لذا احرصوا على الذهاب برفقة دليل محلي. 

جبال بيتون، سانت لوسيا
جبال بيتون، سانت لوسيا

7. جبال بيتون، سانت لوسيا

جبال بيتون Pitons Mountains بالقرب من بلدة سوفريير هي عبارة عن جبلين ذي طبيعة بركانية (عنق بركانية) هما Gros Piton وPetit Piton

المساحة الأكبر حول جبال بيتون تتكون من المياه، أما الجبال نفسها فهي موطن أنواع نادرة من الأشجار، والكائنات التي تعيش عليها تشمل القوارض والخفافيش والبرمائيات إلى جانب 295 نوع من النباتات المختلفة. 

نظرًا للجمال الطبيعي للموقع فقد سُميت إحدى العلامات التجارية لتصنيع الجعة في سانت لوسيا تيمنًا بجبال بيتون.

شلالات ترافلجار، دومينيكا
شلالات ترافلجار، دومينيكا

8. شلالات ترافلجار، دومينيكا

يُطلق عليهما اسم الشلالين التوأمين Twin Falls، يختلفان في الطول ودرجة حرارة المياه إذ يمكنكم التمتع بالمياه الباردة في منطقة الشلال الأصغر ثم الانتقال لينابيع المياه الساخنة في محيط الشلال الأكبر. 

الطريق ممهد للوصول إلى الشلالات وموقعه مثاليًا لالتقاط الصور التذكارية قبل الغوص في مياه أحد أجمل الشلالات في العالم. نظرًا لقيمتها الطبيعية والبيئية فقد أُعلنت شلالات ترافلجار أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

جزيرة كوكوس، كوستاريكا
جزيرة كوكوس، كوستاريكا

9. جزيرة كوكوس، كوستاريكا

هي جزيرة بديعة الجمال في كوستاريكا تقع على ساحل المحيط الهادئ، مُعترف بها كحديقة وطنية منذ سبعينات القرن الماضي اقرارًا بمكانتها البيئية. كوكوس هي موقع مُحبب للغواصين ومستكشفي الحياة تحت الماء وموطن لفصائل مثل قروش المطرقة والدلافين.

بسبب غنى الحياة تحت الماء في جزيرة كوكوس، فقد أُعلنت واحدة من أجمل مواقع غوص سكوبا في العالم - الغوص بأنبوب تنفس مكتفي ذاتيًا- من قِبل الرابطة المهنية لمدربي الغوص.

بخلاف ذلك فقد دارت أساطير كثيرة حول وجود كنوز مخفية على الجزيرة، فهل تنوون البحث بأنفسكم؟ 

محمية رانجيل سانت إلياس الطبيعية الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية
محمية رانجيل سانت إلياس الطبيعية الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

10. محمية رانجيل سانت إلياس الطبيعية الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

رانجيل سانت إلياس هو متنزه ومحمية طبيعية تقع في ألاسكا بالولايات المتحدة. المحمية عبارة عن جزء من متنزه عابر للحدود مع كندا اختير ضمن مواقع التراث العالمي الطبيعية التابعة لليونسكو.

يربط جبل سانت إلياس أطراف المحمية في ألاسكا مع حدود محمية كلاون في كندا وهو ثاني أعلى جبل يقع في الدولتين بارتفاع قدره 5509 متر.

محمية رانجيل سانت إلياس هي ملحمة طبيعية بأنهارها المتجمدة وحقول الجليد والبراكين النشطة والقمم الجبلية وحياة برية هي الأكبر من نوعها في الولايات المتحدة بأسرها.

حديقة إيناجو الوطنية، جزر البهاما
حديقة إيناجو الوطنية، جزر البهاما

11. حديقة إيناجو الوطنية، جزر البهاما

وقع الاختيار على Inagua National Park لتصبح واحدة من أهم مواقع التراث العالمي في أمريكا الشمالية لأهميتها من الناحية البيئية كموطن لأكبر مستعمرة طيور نحام الكاريبي ذات اللون الأحمر. 

الأمر لا يتوقف على ذلك، فالحديقة تضم فصائل نادرة من الزواحف والطيور المهددة بالانقراض مما منحها قيمة عالمية يتوجب الحفاظ عليها.

احظوا بأوقات طيبة على شاطئ بحيرة روزا Rosa Lake التي يتلوها بحيرات ملحية (لاجون) وأشجار المانغروف. 

منتزه ماونت روبسون الإقليمي، كندا
منتزه ماونت روبسون الإقليمي، كندا

12. منتزه ماونت روبسون الإقليمي، كندا

انضم منتزه ماونت روبسون Mount Robson Provincial Park إلى لائحة مواقع التراث العالمي في أمريكا الشمالية عام 1990 برصيد ضخم من الأهمية الجيولوجية والجمال الطبيعي.

يقع المنتزه في منطقة جبال روكي الكندية على مساحة تتجاوز 2200 كيلو متر مربع، وسُمي على اسم أعلى قمة في جبال روكي جبل روبسون الذي يقع بالكامل داخل المنتزه.

منتزه ماونت روبسون هو تجلي للجمال الخالص من الوديان والشلالات والكهوف والأنهار الجليدية والبحيرات الفيروزية وفصائل نادرة مهددة بالانقراض تعيش في حيزه. 

متنزه إيفرغلاديس الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية
متنزه إيفرغلاديس الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

 13. متنزه إيفرغلاديس الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

متنزه إيفرغلاديس الوطني هو ثالث أكبر متنزه وطني في الولايات المتحدة الأمريكية، يقع في ولاية فلوريدا ويحظى بزيارة مليون شخص كل عام. المتنزه هو المحيط البيئي لنباتات وطيور وأسماك وفصائل حيوانية مهددة بالانقراض منها التمساح الأمريكي ونمر فلوريدا. 

أفضل وقت خلال السنة لزيارة متنزه إيفرغلاديس يمتد من شهر ديسمبر وحتى شهر مارس حيث تنخفض درجات الحرارة ويقل انتشار البعوض. المتنزه هو موقع مناسب لمحبي رياضة المشي الجبلي واستكشاف الحياة البرية العامرة بعدد 750 من فصائل الكائنات الحية.

حديقة براكين هاواي الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية
حديقة براكين هاواي الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

14. حديقة براكين هاواي الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

واحدة من مواقع التراث العالمي الطبيعية في أمريكا الشمالية وموطن أكثر بركانين نشطين في العالم، تُعد حديقة براكين هاواي الوطنية محل دراسة من قبل العلماء حتى الآن لتفسير نشأة وتطور جزر هاواي الأمريكية.

تفتح الحديقة الباب لزوارها على أراضٍ بركانية تشكلت بفعل الحمم والمنتجات البركانية الناجمة عن الانفجار. زوروا موقع Puna-Kāʻu Historic District التاريخي الذي سيعرفكم أكثر على مرجعية ثقافة السكان في هاواي.

التقطوا الصور على طريق Chain of Craters Road الذي غطته الحمم لعقود بسبب نشاط البراكين.

النصب التذكاري القومي البحري الأمريكي، الولايات المتحدة الأمريكية
النصب التذكاري القومي البحري الأمريكي، الولايات المتحدة الأمريكية

15. النصب التذكاري القومي البحري الأمريكي، الولايات المتحدة الأمريكية

هو عبارة عن منطقة في مياه المحيط تمتد على مساحة 360000 كيلو متر مربع تتخللها بعض الجزر. تم ضمه لمواقع التراث العالمي في أمريكا الشمالية لارتباطه الوثيق بأصالة الثقافة الشعبية وتاريخ السكان الأصليين وعلاقتهم المقدسة مع الطبيعة.

تُعد المنطقة كذلك محمية بحرية تحتوي على شعاب مرجانية، حطام مغمور، وجبال بحرية. يحتوي النصب التذكاري القومي على آثار باقية إلى اليوم تعود إلى حياة السكان الأصليين لجزر هاواي قبل الغزو الأوروبي.

حديقة واتيرتون غلاشير الوطنية للسلام، كندا والولايات المتحدة الأمريكية
حديقة واتيرتون غلاشير الوطنية للسلام، كندا والولايات المتحدة الأمريكية

16. حديقة واتيرتون-غلاشير الوطنية للسلام، كندا والولايات المتحدة الأمريكية

ستقفون على أرض دولتين في آنٍ واحد عند الوصول إلى حديقة واتيرتون غلاشير الوطنية للسلام. المزار يتكون من حديقة غلاشير الوطنية في أمريكا وحديقة بحيرات واترتون الوطنية في كندا. وقد تم الجمع بين الحديقتين في ظل جهود من اليونسكو لأغراض التنمية ضمن برنامج الإنسان والمحيط الحيوي.

عادةً يزور السياح حديقة واترتون الوطنية في شهري يوليو وأغسطس لزيارة بحيرة كاميرون، بحيرة سميت، شلالات كاميرون وبلاكستون وغيرها.

اسلكوا طريق الذهاب إلى الشمس في حديقة غلاشير الوطنية للعروج على الغابات الكثيفة، تنزهوا على جزيرة وايلد غووس، واستريحوا بالقرب من بحيرة بومان الصافية وفي الأفق مشهد من القمم الثلجية.

منتزه يوسميتي الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية
منتزه يوسميتي الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

17. منتزه يوسميتي الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

يوسميتي Yosemite National Park هي حديقة وطنية أمريكية تقع في كاليفورنيا تشتهر بعدد كبير من الشلالات والمواقع الطبيعية الجذابة.

إلا أن السياح يستقرون عادةً عند وصولهم في وادي يوسميتي Yosemite Valley المحاط بقمم جبلية رائعة مثل نصف القبة Half Dome والكابتن El-Captin. 

جمال الموقع يتجلى في أخدود Tenaya Canyon الذي يُعد من المناطق الخطيرة لممارسة المشي الجبلي، لذا احرصوا على تجنب التجربة إذا كنتم من الهواة.

للتعرف على كافة مزارات المنتزه والأنشطة التي يتم تنظيمها على مدار العام، احرصوا على زيارة الموقع الرسمي.

متنزه غراند كانيون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية
متنزه غراند كانيون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

 18. متنزه غراند كانيون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية

يقع متنزه غراند كانيون الوطني في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية على مساحة ضخمة قدرها 5000 كيلو متر مربع تقريبًا.

غراند كانيون هو بالطبع أشهر معالم الحديقة، عبارة عن أخدود عميق وبالغ الاتساع يمر بعدد من الولايات الأمريكية وصولًا لشواطئ كاليفورنيا.

إلى جانب ذلك، يمكنكم رؤية ممر نهر كولورادو وهو أحد عجائب الطبيعة السبع داخل المتنزه. يمكنكم ممارسة رياضة المشي الجبلي والتخييم وكذلك قيادة السيارات وتسلق الجبال في منطقتي North Rim وSouth Rim. 

في نهاية هذا المقال نشكركم على الوقت الذي أمضيتموه في القراءة والاطلاع على أجمل مواقع التراث العالمي في أمريكا الشمالية. أخبرونا في التعليقات أدناه عن مغامراتكم السياحية في طبيعة أمريكا الشمالية، وإذا قد قررتم زيارة أحد المزارات المذكورة. 

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة