تبحثون عن جولات سياحية تاريخية في أمريكا الشمالية؟ إليكم 14 موقعًا مميزًا

شاركوا المقال

قارة أمريكا الشمالية عامرة بمواقع تاريخية ملهمة وراء كل منها عصر وحكاية وبداية للحاضر. تعرفوا في مقالنا على أبرز المواقع التابعة لليونسكو في أمريكا الشمالية

لمحبي التاريخ! 14 موقع أثري تابع لليونسكو شاهد على أسرار الماضي في أمريكا الشمالية

وصف الأستاذ "محمد حسنين هيكل" خلود التاريخ فقال: تاريخ كل أمة خط متصل، وقد يصعد الخط أو يهبط، وقد يدور حول نفسه أو ينحني ولكنه لا ينقطع. عبر هذا المقال سنتتبع التاريخ الخالد في قارة أمريكا الشمالية بدول ومدن مختلفة لمحبي الجولات التاريخية.

استوطن أرض أمريكا الشمالية شعوبها الأصلية منذ آلاف السنين قبل اكتشافها من قِبل الأوروبين، وطوروا علاقات فريدة مع الطبيعة المحيطة بهم ومعتقداتهم وثقافتهم الخاصة. المزارات التاريخية في أمريكا الشمالية أيضًا تضم معالم العالم الجديد بعد اكتشاف القارة التي وجدت مكانها على لائحة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

أنتم على موعد مع رحلة حول قارة أمريكا الشمالية بحثًا عن أجمل مواقع التراث العالمي التاريخية التي تختلف في مرجعيتها الثقافية وما تعكسه عن ماضي القارة.

ما هي أجمل مزارات اليونسكو في قارة أمريكا الشمالية؟

حديقة تشاكو كالتشر التاريخية الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية
حديقة تشاكو كالتشر التاريخية الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

1. حديقة تشاكو كالتشر التاريخية الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

حديقة تشاكو كالتشر هي إحدى الحدائق التاريخية الوطنية في الولايات المتحدة، تقع في نيو مكسيكو وتُعد شاهد حي على تاريخ الأمريكيين الأصليين وعلاقتهم المقدسة بالأرض. 

زوروا ما يُعرف باسم البيوت الكبيرة Great Houses، هي منازل ضخمة مهيبة متعددة الغرف قد يصل عددها إلى 700 غرفة من أجل العبادة وتواجه جميعها الجنوب.

مساكن القبائل الموجودة حتى اليوم محفورة في الأجراف ببراعة تحمل النقوش ورسوم الجرافيتي التي تنقل معتقدات وسمات الحياة في ذلك الوقت قبل وصول الأوروبيين. 

مدينة تيوتيهواكان الأثرية، المكسيك
مدينة تيوتيهواكان الأثرية، المكسيك

2. مدينة تيوتيهواكان الأثرية، المكسيك

أحد مواقع التراث العالمي التاريخية في أمريكا الشمالية ولغز من الماضي ما زالت تدور حوله الافتراضات والتكهنات، مدينة تيوتيهواكان الأثرية هي مزار لا يجب تفويته عند زيارة المكسيك. 

يُرجح أن تاريخ المدينة يعود لعصور ما قبل الميلاد وليس لدينا علم بمن بناها أو من عاشوا فيها لكن السكان الأصليين في المكسيك يُطلقون عليها اسم مكان ميلاد الآلهة Birthplace of the gods.

من أشهر أعلام المدينة: هرم الشمس الذي يماثل هرم الملك خوفو المصري في المساحة. هذا إلى جانب هرم القمر وساحة الأموات وغيرها من الآثار داخل الموقع. 

كيبك القديمة، كندا
كيبك القديمة، كندا

3. كيبك القديمة، كندا

كيبك القديمة، حي تاريخي يقع في كندا ينقسم إلى جزئين؛ جزء علوي وجزء سفلي. يُشار إلى الموقع عادةً باسم المدينة القديمة The old city إذ لها تاريخ مديد مع الكاثوليكية والهيمنة الانجليزية والفرنسية.

في الجزء العلوي Upper town يرجع عهد معظم المباني للقرن التاسع عشر، والبعض الآخر للقرن السابع والثامن عشر. هذا الجزء من المدينة يحمل عبق التاريخ ومظاهر الحاضر من الشوارع التجارية مثل Saint Jean, Sainte Anne and De Buade والحدائق العامة مثل De l'Esplanade.

في الجزء السفلي Lower town يمكنكم زيارة كنيسة نوتردام دى فيكتوار Notre-Dame-des-Victoires، وPlace de Paris والعديد من الشوارع قديمة العهد. 

مدينة بورتوبيلو، بنما
مدينة بورتوبيلو، بنما

4. مدينة بورتوبيلو، بنما

بورتوبيلو التاريخية في بنما هي مدينة ساحلية تطل شمالًا على برزخ بنما الواقع بين المحيط الهادي والبحر الكاريبي. تنقلت المدينة عبر أحداث التاريخ بدايةً من تأسيسها على يد المستعمر الإسباني، وحتى تدميرها خلال الصراع البريطاني الإسباني ثم إعادة بنائها في القرن التاسع عشر.

المدينة تضم تحصينات على الجانب الكاريبي من بنما: بورتوبيلو-سان لورينزو باقية من عصر الاستعمار الإسباني في بنما. يرجع عهد الموقع للقرن السابع عشر وهو يطل على ساحل البحر الكاريبي مباشرةً.

كاتدرائية ليون، نيكاراغوا
كاتدرائية ليون، نيكاراغوا

5. كاتدرائية ليون، نيكاراغوا

وجدت كاتدرائية ليون (صعود مريم العذراء) مكانها على لائحة المواقع التاريخية التابعة لليونسكو في أمريكا الشمالية عام 2011 للحفاظ على الإرث الإنساني الديني والثقافي الذي يمثله الموقع.

الكاتدرائية تأسست في وقت ما بين نهايات القرن الثامن عشر وحتى بداية القرن العشرين وهي تمثل الانتقال بين فنون العمارة في ذلك الوقت.

تُعرف أيضًا باسم Cathedral of the Assumption of Mary وهي بمثابة مسرح صامت للفنون التي تحفظها جدرانها وأسقفها وأرجائها بدايةً من النقوش وحتى اللوحات والمنحوتات.

بعثات سان أنطونيو، الولايات المتحدة الأمريكية
بعثات سان أنطونيو، الولايات المتحدة الأمريكية

6. بعثات سان أنطونيو، الولايات المتحدة الأمريكية

تأسس موقع San Antonio Missions الأثري في مدينة سان أنطونيو بولاية تكساس الأمريكية ليمثل بؤر ومراكز نشر الديانة المسيحية بين سكان أمريكا الأصليين في القرن الخامس عشر.

الهيئة المعمارية للمباني تعود بكم إلى عصر الكولونيل وتجمع بين الأسلوب الإسباني في العمارة المندمج مع الرموز الكاثوليكية وتصاميم الشعوب الأصلية في الأمريكتين.

محتويات الموقع هي: Mission Espada، Mission San Juan Capistrano، Mission San José، Mission Concepción، Mission Valero.

مدينة تشيتشن إيتزا، المكسيك
مدينة تشيتشن إيتزا، المكسيك

7. مدينة تشيتشن-إيتزا، المكسيك

تشيتشن إيتزا هي مدينة أثرية تقع في ولاية يوكاتان بالمكسيك، يُعتقد أنها بُنيت على يد شعب المايا الذي سكن أوساط القارة الأمريكية. يرجح أيضًا أن المدينة كانت ذات تأثير في أمريكا الوسطى في الألفية الأولى بعد الميلاد وهي تتسم بتنوع الإرث الثقافي البادي في الآثار الموجودة بالموقع مما يعكس تنوع خلفية سكانها.

تم اكتشاف بئر بعمق 6 متر في الموقع يقود إلى حوض من الحجر الجيري استُخدم في التضحية بالبشر في موسم الجفاف، فألقوا به النساء العذروات والرجال والأطفال أيضًا.

الهرم من أهم معالم مدينة تشيتشن إيتزا وهو يعكس أنماط معمارية مختلفة، بالإضافة إلى الكثير من القبور القديمة والساحات والقبة التي استُخدمت لمعرفة حركة الشمس والقمر ووضع التقويم.  

مقر إقامة الحاكم لا فورتاليزا، بورتوريكو
مقر إقامة الحاكم لا فورتاليزا، بورتوريكو

8. مقر إقامة الحاكم لا فورتاليزا، بورتوريكو

انضم مقر الحاكم في بورتوريكو إلى مواقع التراث العالمي التاريخية في أمريكا الشمالية عام 1983 إذ يُعد واحدًا من أقدم المباني الحكومية على المستوى الدولي. يعود تاريخه للقرن السادس عشر حيث تأسس في الأصل للدفاع عن العاصمة سان خوان ضد المستعمر الأوروبي.

يُقال أن فقدان الإسبان سيطرتهم على بورتوريكو أفقد الحاكم "ريكاردو دي أورتيجا" سيطرته على نفسه فضرب أحد الساعات بسيفه في لا فورتاليزا ليوقف الزمن عند اللحظة التي خسرت فيها بلاده.

حظي الموقع بزيارة ملك إسبانيا عام 2011 والرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" ودارت فيه أحداث خيالية برواية United States of Banana الشهيرة.

جويا دي سيرين، السلفادور
جويا دي سيرين، السلفادور

9. جويا دي سيرين، السلفادور

جويا دي سيرين ليس فقط موقعًا أثريًا انضم لمواقع التراث العالمي في أمريكا الشمالية عام 1993، ولكنه أحد أشهر المعالم السياحية في دولة السلفادور. زوروا جويا دي سيرين إذا كنتم من المهتمين بثقافة شعوب المايا وأمريكا ما قبل كولومبس. 

الموقع ينقل الزائرين مئات السنين رجوعًا إلى الحياة الاجتماعية لأحد مجتمعات شعوب المايا الزراعية في الألفية الأولى بعد ميلاد المسيح.

وقد تم تنظيم الموقع على هيئة أقسام منها Structure 10 الذي يُرجح أنه استُخدم في الاحتفالات وتجهيز الأطعمة وStructure 12 الذي كان محل أداء الصلاة والتعبد.

تمثال الحرية، الولايات المتحدة الأمريكية
تمثال الحرية، الولايات المتحدة الأمريكية

10. تمثال الحرية، الولايات المتحدة الأمريكية

هو أحد أشهر الرموز الأمريكية، اسمه الكامل هو الحرية تنير العالم Liberty Enlightening the World، تمثال الحرية في نيويورك هو أحد مواقع التراث العالمي الواقعة في أمريكا.

التمثال هو تحفة فنية نفيسة تقف شامخة وسط المياه على جزيرة الحرية وقد أضحت رمزًا للتحرر والليبرالية في العالم وملمح أمريكي أصيل.

في البداية وُضع تصميم التمثال على هيئة فلاحة مصرية تحمل شعلة لإرشاد السفن لكن "الخديوي إسماعيل" إعتذر عن قبول المشروع نظرًا لخروج مصر منهكة ماديًا من تكاليف حفر قناة السويس.

ومن هنا ظهرت فكرة إهداء فرنسا لأمريكا تمثال الحرية الذي يمثل سيدة تحررت من قيودها، تلبس تاجًا له 7 أسنة تشير إلى قارات العالم السبع.

ترينيداد، كوبا
ترينيداد، كوبا

11. ترينيداد، كوبا

ترينيداد هي مدينة كوبية صغيرة تقع على ساحل البحر الكاريبي، تأسست في منتصف القرن السادس عشر واختيرت مع وادي Valle de los Ingenios ليصبحا معًا أحد مواقع التراث العالمي في كوبا.

زوروا الساحة التاريخية والمتحف المفتوح Plaza Mayor المتأثر بعمارة المستعمرات الإسبانية. في ترينيداد أنتم على موعد مع الشوارع القديمة والسيارات الكلاسيكية والمراقص التي تحتفل بالموسيقى الكوبية والعالمية.

إذا أردتم ممارسة المزيد من الأنشطة، يوجد على بُعد 20 كيلو متر من الموقع Topes de Collantes الذي يجذب الغواصين.

آواخاكا، المكسيك
آواخاكا، المكسيك

 12. آواخاكا، المكسيك

آواخاكا هي مدينة مكسيكية وجدت مكانًا لها على لائحة اليونسكو ضمن مناطق التراث في أمريكا الشمالية لما تمثله من أهمية تاريخية وإنسانية كبيرة.

سكن المدينة قديمًا شعب الآزتك وهم من شعوب الأمريكتين الأصليين. ما يميز المدينة هو ثرائها بملامح الماضي بدايةً من عهد الأمريكيين الأصليين وحتى الاستعمار الإسباني إلى اليوم.

زوروا ساحة Plaza de la Constitución التي أسسها الإسبان، ومتحف Museo de las Culturas de Oaxaca ومنطقة Alameda de León الخضراء. بالإضافة إلى موقع Monte Albán مونتي ألبان الأثري الذي يعود تاريخه إلى عام 500 قبل الميلاد وعدد من المتاحف والمواقع الدينية الأخرى.

تاوس بويبلو، الولايات المتحدة الأمريكية
تاوس بويبلو، الولايات المتحدة الأمريكية

13. تاوس بويبلو، الولايات المتحدة الأمريكية

هو موقع أثري يعود لقبيلة تاوس الأمريكية الأصلية يقع في ولاية نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية. اسم الموقع يعني القرية أو The village بالانجليزية.

الجانب الشمالي من موقع Pueblo de Taos هو من أكثر الأماكن تصويرًا في أمريكا الشمالية، ما زال محتفظًا بمظهره الجمالي وهو الأكبر من نوعه وبحالة جيدة.

يُذكر أن سكان تاوس بويبلو قاوموا التغيير الثقافي المفروض من قبل الأوروبيين وظلوا يعتقدون في قدسية البحيرة الزرقاء وموروثات ثقافية جنبًا إلى جنب مع ممارسة الكاثوليكية.

حديقة ميسا فيردي الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية
حديقة ميسا فيردي الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

 14. حديقة ميسا فيردي الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

تأسست الحديقة في ولاية الرئيس الأمريكي "تيودور روزفلت" لحماية مواقع أثرية من المنازل الصخرية وأنقاض المجتمعات القروية التي تعود لعهد شعب بابليون.

حديقة ميسا فيردي الوطنية غنية بعدد هائل من الآثار يصل عددها إلى 4600 موقع. زوروا سبروس تري هاوس ومنزل Square Tower House الصخري، وبيت شجرة البلوط وغيرها من الآثار التي روى عليها القدماء حكاياتهم وأساطيرهم عن طريق النقش على الحجر.

في نهاية مقالنا نأمل أن تكونوا قد استمتعتم بالتعرف على مواقع تراث غنية تاريخيًا وإنسانيًا في قارة أمريكا الشمالية. أخبرونا في التعليقات عن تجربة السفر في أمريكا الشمالية، وما إذا كنتم تخططون لزيارة إحدى المزارات التاريخية لليونسكو.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة