من متحف رونالدو إلى الملاعب الأسطورية، تعرفوا على مزارات مثالية لعشاق الكرة

شاركوا المقال

قد يتقاسم العالم إلى ألف عرق ولون ودين لكنه لا يختلف على الكرة. معنا تتعرفون على مواقع ومزارات سياحية وترفيهية لعشاق الساحرة المستديرة

كرة القدم والسفر: ما هي أهم المزارات لمحبي كرة القدم التي يجب عليكم زيارتها؟

كرة القدم ليست مجرد لعبة شعبية يتابعها ملايين البشر حول العالم في المباريات المحلية أو المنظمة ضمن البطولات العالمية، ولكنها أحد إبداعات البشر التي تطورت تاريخيًا. نشأت ألعاب كرة القدم في أوروبا تحديدًا في اليونان وكان اسمها إيبسكسروس ثم تطورت في العهد الروماني لتصبح هارباستوم.

في البدء كان يتم اللعب بالكرة باستخدام اليد أكثر من ركلها بالقدم، لكن قواعد اللعب القديمة تشبه القواعد الحالية إلى حدٍ ما. انطوت كرة القدم قديمًا على نوع من المنافسة العنيفة جدًا بين الفرق المشاركة في اللعب، وقد تم التخلي عنها بعد تنظيم قواعد كرة القدم في انجلترا عام 1863.

سواء أكنتم تتابعون الدوري المحلي أو غيره من أصحاب الشهرة العالمية، سنأخذكم اليوم في جولة حول أهم المزارات لمحبي كرة القدم في العالم. جددوا حبكم لكرة القدم عبر زيارة المواقع التالية حيث تعرفون أكثر عن اللعبة الأكثر شعبية في التاريخ.

ما هي أهم المزارات لمحبي كرة القدم؟

ملعب ماراكانا، البرازيل
ملعب ماراكانا، البرازيل

1. ملعب ماراكانا، البرازيل

يحظى ملعب ماراكانا الكائن في ريو دي جانيرو بشهرة عالمية منذ وقع عليه الاختيار لاستضافة بطولة كأس العالم في عام 1950. وقد تجاوزت سعة الملعب 78000 متفرج في المباراة النهائية من بطولة كأس العالم لعام 2014 مما جعل منه الملعب الأكبر في البرازيل، والثاني في الحجم على مستوى قارة أمريكا الجنوبية.

بغض النظر عن مظهره الخارجي اللافت للانتباه والعمل على تجديده أكثر من مرة، فقد وجد ملعب ماراكانا طريقه لاستضافة المباريات الهامة في البرازيل. كذلك كان موقعًا لافتتاح ألعاب البلدان الأمريكية في 2007، بالإضافة إلى استخدامه موقعًا لأحداث دينية وموسيقية دخلت في موسوعة جينيس بعدد متفرجين تجاوز 180000 فرد.

2. ملعب ومتحف تشيلسي، بريطانيا

هل أنتم من محبي الدوري الإنجليزي؟ هل تتابعون فريق تشيلسي بشغف؟ لا تترددوا إذن في الحجز بجولة في ملعب ومتحف تشيلسي عند زيارتكم للمملكة المتحدة.

ستزورون غرفة الصحافة حيث يقابل الصحفيون نجوم الكرة العالمية، غرف تغيير الملابس، متحف تشيلسي والغرف الخاصة باللاعبين محل استعدادهم لمباريات الدوري الإنجليزي. احجزوا لأنفسكم تذكرة في جولة العظماء Legends Tours حيث تتعرفون على كواليس حياة أشهر اللاعبين الإنجليز مثل: "بيتر اوسغود"، "رون هاريس"، "كيري ديكسون" وغيرهم.

للتعرف على المزيد من الجولات الارشادية داخل ملعب ومتحف تشيلسي، قوموا بزيارة الموقع الرئيسي.

ملعب أزتيكا، المكسيك
ملعب أزتيكا، المكسيك

3. ملعب أزتيكا، المكسيك

يتسع ملعب أزتيكا المكسيكي Estadio Azteca لعدد ضخم من عشاق كرة القدم يصل إلى 105000 متفرج، وهو الملعب الوحيد إلى جانب ملعب ماراكانا الذي استضاف مباريات كأس العالم مرتين.

وقع الاختيار على اسم الملعب تمجيدًا لشعوب الآزتيك وهي من الشعوب الأصلية للأمريكتين. استضاف الملعب مباريات عملاقة مثل مباراة ألمانيا الغربية وإيطاليا، ونهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1970 بين البرازيل وإيطاليا التي انتهت بفوز البرازيل.

4. كافيه كيك، بريطانيا

رغم صغر حجمه إلا أنه من أشهر البارات الموجودة في لندن التي يتردد عليها عشاق الساحرة المستديرة لمشاهدة المباريات الحماسية. كافيه كيك Cafe Kick يتمتع بأجواء البحر الأبيض المتوسط، فلن تشعروا بالغرابة هناك إذا كنتم من بلدان شمال أفريقيا أو إذا كنتم تحبون أجواء المتوسط في الدول الأوروبية.

يمكنكم الذهاب إلى الفرع الأكبر لكافيه كيك في شارع شورديتش هاي Shoreditch High Street. لتضمنوا موقعكم في كافيه كيك، قوموا بملء استمارة الحجز على موقع البار من خلال هذا الرابط.

5. متحف اليابان لكرة القدم، اليابان

افتُتح متحف اليابان لكرة القدم Japan Football Museum في طوكيو عام 2003 تخليدًا لذكرى استضافة اليابان وكوريا لمباريات كأس العالم لكرة القدم عام 2002. كذلك يضم المتحف معارض خاصة بأبطال كرة القدم اليابانيين وتاريخ الكرة في البلاد.

تجدون داخل المتحف تغطية لذكريات بطولة كأس العالم عام 2002 التي تحتفي بها اليابان بشدة. يحتوي الطابق الأرضي من المتحف على تذكارات وقمصان وأحذية موقعه من مشاهير كرة القدم في اليابان. كما يضم نفس الطابق قاعة المشاهير الخاصة بأبطال كرة القدم في المباريات اليابانية إلى جانب معارض كروية أخرى داخل المتحف.

ملعب ويمبلي، بريطانيا
ملعب ويمبلي، بريطانيا

6. ملعب ويمبلي، بريطانيا

يملكه الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، وتُقام فيه مباريات المنتخب الإنجليزي، ملعب ويمبلي هو من أهم المزارات لمحبي كرة القدم في المملكة المتحدة. 

ملعب ويمبلي هو ملعب ضخم تكلف 798 مليون جنية استرليني لإقامته على هذا النحو المثير للانتباه، وقد اكتسب أهمية بالغة في الحياة الكروية الإنجليزية. سيجذبكم المظهر الخارجي للملعب مما يجعلكم تتحمسون أكثر لدخوله، وستقابلون بالخارج تمثال رائع من البرونز للكابتن "بوبي مور"، الفائز مع فريقه في بطولة كأس العالم عام 1966.

7. فن الشارع، مواقع مختلفة حول العالم

فن الشارع هو أحد الفنون الثورية التي لا تضمها معارض أو متاحف بل تحتضنها جدران الشوارع لتعبر عن وجدان شعوبها. نظرًا لما تمثله كرة القدم من أهمية في الحياة اليومية لملايين البشر حول العالم، فقد خلد فنانو الشارع عمالقة وأساطير كرة القدم العالمية حيثما لا تحتاجون إلى شراء تذاكر أو انتظار دوركم في طابور.

تجدون جدارية رائعة بالأبيض والأسود للاعب مانشستر يونايتد "ماركوس راشفورد" على جدار كوفي هاوس كافيه في انجلترا. تجدون أيضًا رسم عملاق لأسطورة كرة القدم "ديجو مارادونا" في نابولي بإيطاليا، تحديدًا في حي سان جيوفاني San Giovanni neighborhood وغيرهما كثير في مواقع أخرى حول العالم.

ملعب أولد ترافورد، المملكة المتحدة
ملعب أولد ترافورد، المملكة المتحدة

8. ملعب أولد ترافورد، المملكة المتحدة

يُعد ملعب أولد ترافورد ثاني أكبر ملعب في إنجلترا بأكملها بسعة تتجاوز 76000 مشجع. أطلق عليه أسطورة مانشستر يونايتد "بوبي تشارلستون" مسرح الأحلام، واستضاف مباريات هامة في بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1966.

استُخدم الملعب كذلك لممارسة رياضات أخرى بخلاف كرة القدم مثل كرة القاعدة، الرغبي، ولعبة شينتي الاسكتلندية. تُقام كذلك في الملعب احتفالات ومناسبات كبرى مثل الحفلات الموسيقية، أعياد الميلاد والأعراس.


9. مباريات ريال مدريد وبرشلونة، إسبانيا

تُعد مباريات ريال مدريد وبرشلونة من أشهر كلاسيكيات كرة القدم التي ينتظرها عشاق الفريقين ومُحبي كرة القدم بفارغ الصبر. 

يلعب الدوري الاسباني في كرة القدم العالمية دورًا قويًا في جذب محبي الساحرة المستديرة من جميع أنحاء العالم، إلا أن مباراة ريال مدريد وبرشلونة تصاحبها أجواءً أخرى لا تتوقف عند بلد بعينها. سواء أكنتم في إسبانيا لمشاهدة المباراة أو قضيتم الوقت وسط مشجعي الفريقين في أحد المقاهي، ستحظون بوقتٍ تشويقي في الحالتين. 

10. مباريات الأهلي والزمالك، مصر

تشتعل الأجواء في مصر قبل أيام من انعقاد مباريات عملاقي الكرة المصرية الأهلي والزمالك وسط سيلٍ من التوقعات والانفعال الكروي على الشاشة وفي الشارع المصري.

تُقابل مباريات الأهلي والزمالك بالذات دون غيرها من مباريات الدوري المصري بكثير من الترقب ومعدلات المشاهدة المرتفعة في المقاهي، النوادي، والبيوت المصرية ثم تنتهي باحتفالية جماهير الفريق الفائز في الشوارع. 

11. نهائي الدوري السعودي، المملكة العربية السعودية

مُحبي كرة القدم في السعودية يستعدون بقوة لاستقبال مباراة نهائي الدوري السعودي حيث يشعلون الانترنت بتوقعاتهم حول الفريق الفائز.

يبلغ دوري المحترفين السعودي ثاني أعلى قيمة سوقية عالية على مستوى قارة آسيا. إضافةً إلى أهميته المحلية بالنسبة لعشاق الساحرة المستديرة في المملكة العربية السعودية.


12. متحف كريستيانو رونالدو، البرتغال

تأسس متحف كريستيانو رونالدو احتفاءًا بالمسيرة الكروية المتألقة للبرتغالي "كريستيانو رونالدو"، أحد أهم اللاعبين في تاريخ كرة القدم. رغم افتتاح المتحف في الماضي القريب عام 2013، إلا أنه أضحى سريعًا أحد أهم المزارات لمحبي كرة القدم والسائحين في البرتغال.

يضم المتحف كل ما يتعلق بمسيرة كريستيانو رونالدو، من جوائز بلغ عددها 150 جائزة عند افتتاح المتحف إلى جانب الأرقام القياسية التي وصل إليها اللاعب. يحتوي المتحف أيضًا على تمثال رائع من الشمع للاعب، تسجيلات وثائقية لأهدافه القاتلة مع فرق مثل: ريال مدريد، سبورتينغ لشبونة، وغيرهم، إضافةً إلى إسهاماته مع منتخب البرتغال.

13. متحف الفيفا العالمي لكرة القدم، سويسرا

متحف الفيفا العالمي لكرة القدم هو أحد أهم المزارات لمحبي كرة القدم في زيوريخ بسويسرا. يمثل المتحف مؤسسة كروية عريقة تحمل تاريخ اللعبة الأشهر في تاريخ الجنس البشري، وموقع يؤجج المشاعر في نفوس عشاق الكرة.

يتكون المتحف من معارض مختلفة وساحات عرض تضم الشاشات التي تبث لقطات تاريخية من تاريخ الكرة، بالإضافة إلى مقتنيات عدة يصل عددها إلى 1000 قطعة. المتحف شاهد على تطور الكرات المستخدمة في تاريخ الكرة، يضم قمصان وجوائز أشهر اللاعبين.

بالإضافة إلى وجود كأس العالم داخل المتحف. بخلاف ذلك، تمثل زيارة متحف الفيفا العالمي لكرة القدم نشاط مثالي لكل الأعمار وحتى الأسر لكونه يحتوي على أنشطة متعددة مناسبة للأطفال.

14. نهائي دوري أبطال أوروبا، أوروبا

ينظم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بطولة دوري أبطال أوروبا التي يتابعها عدد مهول من عشاق كرة القدم حول العالم في أوروبا وخارجها.

يحقق نهائي دوري أبطال أوروبا مشاهدات هائلة في مختلف الدول وبطبيعة الحال يمثل حدث هام تسبقه تحليلات كروية لا تحصى ونقاشات حماسية قتالية بين صفوف جماهير الفريقين.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد وجدتم ضالتكم حول أهم المزارات لمحبي كرة القدم الموجودة في العالم. أخبرونا في التعليقات أدناه عن أكثر المواقع المذكورة التي جذبت انتباهكم ومتى تخططون لزيارتها.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة