العطور والسفر: مزارات أساسية لمحبي العطور حول العالم

شاركوا المقال

تدمنون شراء العطور؟ هل تخيلتكم وجود مزارات خاصة لمحبي العطور؟ تعرفوا الآن على أهم 7 مواقع حول العالم تحتفي بجمال العطور يجب عليكم زيارتها

ما هي المزارات الأساسية لمحبي العطور أثناء السفر؟ اقرؤوا عنها في مقالنا

عندما تُذكر العطور، غالبًا ما يفكر الناس بفرنسا ومتاجر باريس، حقول اللافندر أو زهور الياسمين لكن بداية العطور لم تكن أبدًا في فرنسا.

لغويًا، كلمة عطر بالإنجليزية Perfume مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة Perfumare. أما تاريخيًا، فتُعد حضارات بلاد الرافدين، مصر القديمة، وادي السند في جنوب آسيا والصين القديمة أول من استخدم العطور.

ربما تكون حكاية العطور مع البشر بدأت من بلاد الرافدين مع الكيمائية "تابوتي" التي قامت بتقطير الزهور والزيت مع مواد عطرية أخرى تم ذكرها في أحد الألواح الأثرية. أو قد تكون الحكاية قد بدأت من أرض مصر حيث استخدم المصريون العطور في الطقوس الدينية.

في عالم اليوم، تتجول بكم شنطة سفر حول مزارات أساسية لمحبي العطور تتعرفون فيها على تاريخ العطر، كيفية صناعته وتكتشفون أسرار جماله.

ما هي المزارات الأساسية لمحبي العطور؟

1. متحف باريس للعطور، فرنسا

يقع متحف باريس للعطور Musee de Parfum بالقرب من قصر غارنييه، ويُعد أحد أهم المتاحف في الضواحي الباريسية التي يمكنكم زيارتها بالمجان.

يهتم المتحف بعرض الدور الفرنسي في صناعة العطور كما يوثق تطور اكتشاف واستخدام العطور على مر التاريخ بدايةً من مصر القديمة وحتى القرن العشرين.

يضم المتحف مجموعة من المقتنيات الثمينة تاريخيًا مثل قناني العطور من بلاد الرافدين، اليونان، إيطاليا، ألمانيا، التشيك ودول أخرى كثيرة. للتعرف أكثر على مقتنيات أركان متحف باريس للعطور، قوموا بزيارة الموقع الرسمي.

2. متحف العطور، ألمانيا

يقع متحف العطور الألماني The Farina Fragrance Museum في مدينة كولونيا ممثلًا أحد أهم معالمها التي تأسست في بداية القرن الثامن عشر.

يستعرض متحف العطور في ألمانيا لزواره مراحل تطور صناعة العطور على مر الزمن. إذا كنتم شديدي الاهتمام بالتفاصيل، بإمكانكم التعرف على تفاصيل تقنية في المجال العطري.

تكلفكم زيارة المتحف 5 يورو فقط للفرد، مع إتاحة الدخول المجاني للأطفال. لاكتشاف المزيد حول الجولات الافتراضية والفعلية وحجز التذاكر، تفضلوا بزيارة الموقع الرسمي

3. نهر العطر، فيتنام

نهر العطر، Perfume River بالانجليزية و Sông Hương في الفيتنامية هو نهر يقطع مدينة هوي Hwe الكائنة في وسط البلاد. في الخريف تتساقط أزهار البساتين الواقعة على ضفاف النهر فتعطيه رائحة عطرية طيبة يلاحظها كل العابرين في النهر.

بدون أي آلات أو تدخل بشري، اذهبوا بجولة نهرية في نهر العطر وقوموا بزيارة المواقع القريبة من المجرى النهري في حال أردتم ذلك. على كل من جانبي النهر يقع جبل Ta Bat Son وجبل Huu Bat Son إذا رغبتم في جولة جبلية.

4. مصنع ومتحف جاليمار، فرنسا

لا تنسوا العروج على مصنع ومتحف جاليمار The Galimard Factory & Museum التاريخي في باريس عاصمة العطور الأولى بالعالم.

في مصنع ومتحف جاليمار تكتشفون أسرار صناعة العطور، مقتنيات من أشهر أعمال خبراء العطور في فرنسا وذلك في جولة حية نابضة بالجمال مع مرشد مختص. غالبًا ما تقدم الجولات والشروح باللغة الإنجليزية مع توافر لغات أخرى مثل الصينية والروسية. احرصوا على زيارة الموقع الرسمي للمزار نظرًا لعدم وجود مواعيد ثابتة للزيارة.

5. مصنع لوكسيتان أون بروفانس، فرنسا

من وحي الطبيعة تأسس لوكسيتان أون بروفانس L'OCCITANE en Provence عام 1976. حقول اللافندر العملاقة في جنوب فرنسا هي الملهم الأول للوكسيتان أون بروفانس الذي يهتم بإنتاج عطور طبيعية تعكس الذوق الفرنسي.

تجمع هذه الماركة العالمية بين الأصالة والتقليدية بين الابتكار في صناعة العطور احترامًا لعناصر الطبيعة المُستخدمة. كل ذلك أسهم في وجود أكثر من 3000 متجر في 90 دولة حول العالم لإتاحة منتجات هذه الماركة العملاقة لعشاقها. لمعرفة المزيد حول لوكستان أون بروفانس، قوموا بزيارة الموقع الرسمي

6. متحف مولينارد، فرنسا

يفتح لكم متحف مولينارد الأبواب أمام عالم العطور المميز، ويبدأ بجولة تعريفية بالمكونات الأساسية من المواد الخام العشبية المستخلصة من مدينة غراس الفرنسية ومواقع عدة حول العالم.

تستمر الجولة باطلاعكم على المعدات الهامة في صناعة العطور الفرنسية والصابون الزيتي النباتي المتوفر بروائح وألوان مختلفة، بالإضافة إلى زيارة معمل تركيب العطور. استمتعوا بجولات جماعية مجانية في متحف مولينارد عبر زيارة الرابط التالي.

7. متحف برشلونة للعطور، إسبانيا

تأسس متحف برشلونة للعطور Museu del Perfum عام 1961 بغرض تقفي أثر وتوثيق تطور قناني أو عبوات العطور على مر العصور.

يحوز المتحف أكثر من 5000 قنينة يعود تاريخها للحضارة المصرية القديمة، الحضارة اليونانية والدولة الرومانية والعرب وغيرهم.

كذلك يحتوي المتحف على مقتنيات نفيسة منها زجاجتين عطريتين من أغراض الملكة الفرنسية "ماري أنطوانيت"، وزجاجة عطر Le Roi Soleil من تصميم الفنان السريالي "سلفادور دالي".

في نهاية هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالقراءة عن المزارات الأساسية لمحبي العطور حول العالم. أخبرونا في التعليقات أدناه عن عطوركم المفضلة والمواقع التي تفضلون زيارتها لإثراء حبكم تجاه العطور.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة