التخييم في رحاب الطبيعة: أجمل أماكن التخييم في العالم تكتشفونها في مقالنا

شاركوا المقال

تبحثون عن مغامرات عربية وعالمية عبر رحلات التخييم المثيرة بمواقع مختلفة من الصحراء إلى البحر ؟إليكم قائمتنا عن مغامرات تخييم لا تضاهى

تبحثون عن مغامرات طبيعية وليالي التخييم الممتعة؟ تعرفوا على  أجمل المواقع عبر هذا المقال

يقول العالم والفيلسوف الإيطالي غاليليو: "لا شئ يمكن تعليمه للناس، نحن يمكن فقط أن نساعدهم على اكتشاف أن لديهم بالفعل كل ما يجب تعليمه". آمن العديد من الفلاسفة والمثقفين أن كل شيء يوجد بداخل الانسان وما عليه سوى اكتشافه، ولا شك أن السفر هو من أهم الوسائل التي تفتح العديد من الأبواب أمام الإنسان.

تجربة التخييم هي من أمتع وأجمل التجارب التي تأخذكم بعيدًا عن الحياة الاعتيادية، وتعيد الوصل بيننا وبين الأصول القديمة للإنسان دائم التنقل والاستكشاف. ومن خلال تجارب كهذه سيتسنى لكم قضاء وقتٍ طيب، ممارسة الأنشطة الرياضية، والحصول على فرصة للاسترخاء في أجواء طبيعية هادئة.

في مقالنا نتجول بكم حول مدن وقارات مختلفة حول العالم بحثًا عن أجمل الأماكن للتخييم. يمكنكم أيضًا زيارة مقالاتنا حول كيفية التخطيط وشراء المعدات اللازمة لرحلة تخييم ناجحة.

ما هي أجمل الأماكن للتخييم حول العالم؟

جبال الألب، فرنسا
جبال الألب، فرنسا

1. جبال الألب، فرنسا

جبال الألب هي أكبر سلسلة جبال ممتدة في قارة أوروبا تقع في إيطاليا، ألمانيا، النمسا، سويسرا ودول أخرى من ضمنها فرنسا من ناحية الغرب. الطبيعة الجبلية والقمم التي تتقاطع مع السحب وتغطيها الثلوج والحياة البرية الزاخرة جعلوا من جبال الألب موقعًا سياحيًا جذابًا منذ القرن التاسع عشر.

رغم وجود المنتجعات السياحية والقرى السكنية في رحاب هذا الجمال الجبلي، ستجدون مساحات شاسعة للتخييم في محيط منطقة جبال الألب. يمكنكم ممارسة رياضة التزلج على الجليد، المشي الجبلي وتسلق الجبال مثل جبل مون بلان الواقع على الحدود الفرنسية الإيطالية في مغامرة خيالية على حدود العالم بين بلدين.

جزيرة فانكوفر، كولومبيا البريطانية
جزيرة فانكوفر، كولومبيا البريطانية

2. جزيرة فانكوفر، كولومبيا البريطانية

تقع جزيرة فانكوفر على ساحل المحيط الهادئ في كولومبيا البريطانية التابعة لدولة كندا، وهي الجزيرة الأكبر على السواحل الغربية للأمريكتين. رغم أنها ليست من المحطات السياحية الأشهر بين محبي السفر في العالم، إلا أنها وجهة مثالية للتخييم.

اكتشفوا الجمال الغائب عن الأنظار في جزيرة فانكوفر، خيموا على شاطئ Mystic Beach واستيقظوا على أصوات الموج والطيور الحرة في الجو. يحظى السائحون على الجزيرة بمجال واسع لممارسة صيد الأسماك، المشي الجبلي، وأنشطة أخرى مثل مشاهدة الحيتان، التزلج على الجليد والغوص.

corcovado national park، كوستا ريكا
corcovado national park، كوستا ريكا

3. حديقة كوركوفادو الوطنية، كوستا ريكا

أطلقت عليها ناشونال جيوغرافيك الموقع الأكثر زخرًا بالتنوع البيولوجي على سطح الأرض، حديقة كوركوفادو الوطنية في كوستا ريكا هي موقع استثنائي لمحبي المغامرات والتخييم.

نظرًا إلى طبيعة الموقع البرية وغاباته القديمة ومساحته الكبيرة يجب على جميع الزوار الدخول برفقة مرشد سياحي. تبلغ رسوم الدخول 15 دولار تقريبًا للفرد، ويُسمح بالتخييم داخل الموقع لمدة أقصاها 4 أيام. كذلك يوجد مواقع للإقامة داخل الحديقة وإمكانية طلب وجبات ساخنة بشرط القيام بالطلب مسبقًا بمدة لا تقل عن أسبوع. 

محمية الصحراء البيضاء، مصر
محمية الصحراء البيضاء، مصر

4. محمية الصحراء البيضاء، مصر

تذكرون رقصة "شاروخ خان" و"كاجول" الشهيرة Suraj Hua Maddham في أكثر الأفلام الهندية التي حظيت بشهرة عالمية "أحيانًا السعادة وأحيانًا الحزن Kabhi Khushi Kabhie Gham"؟ 

حسنًا، لقد تم تصوير جزء منها في أجمل المحميات المصرية وأحد المواقع المثالية للتخييم، إنها محمية الصحراء البيضاء. المحمية تقع بالقرب من واحة الفرافرة في الصحراء الغربية، وحظيت باسمها نتيجة وجود صخور كبيرة غريبة الشكل بيضاء اللون تشكلت بفعل الرياح والرمال. 

لداخ، الهند
لداخ، الهند

5. إقليم لداخ، الهند

في إطار البحث عن منطقة للتخييم في الهند التي تُعرف بتنوع الطبيعة فيها، نختار اليوم إقليم لداخ الواقع في منطقة كشمير بارعة الجمال. تتنافس مظاهر الطبيعة في جذب الأنظار عند زيارة لداخ حيث المراعي الخضراء والأودية النهرية والقرى الجبلية والبرية الغنية.

خيموا بالقرب من مجرى نهر شيوك واستغلوا وجودكم في رحاب الطبيعة لممارسة التأمل، الرياضات المختلفة، القراءة، والتعرف على ثقافة ومعتقدات وأطعمة جديدة.

بوليا، إيطاليا
بوليا، إيطاليا

6. بوليا، إيطاليا

ربما تعرفون بالفعل أن لها نصيب هائل من الجمال الطبيعي، لكن هل فكرتم في التخييم بها من قبل واستكشافها بعيدًا عن الفنادق والمواقع السياحية المعتادة؟

خيموا في بوليا المعروفة بسهولها الشاسعة وتلالها وطبيعتها الجبلية، بالإضافة إلى إطلالتها على البحر الأدرياتيكي وخليج تارانتو والبحر الأيوني. إذا كنتم تفضلون البقاء بجوار البحر، ننصحكم إذًا بزيارة شبه جزيرة سالنتو.

royal natal national park، جنوب أفريقيا
حديقة رويال ناتال الوطنية، جنوب أفريقيا

7. حديقة رويال ناتال الوطنية، جنوب أفريقيا

تقع حديقة رويال ناتال الوطنية في محافظة كوازولو ناتال بجنوب أفريقيا، وهي جزء من حديقة uKhahlamba-Drakensberg Park المختارة ضمن مواقع التراث العالمي في البلاد.

تجربة التخييم داخل حديقة رويال ناتال الوطنية لا تضاهى من حيث اختبار الطبيعة الجبلية للموقع والطبيعة النهرية وشلالات توجيلا، ثاني أعلى شلالات العالم. 

منتزه جرو مورن الوطني، كندا
منتزه جرو مورن الوطني، كندا

8. منتزه جرو مورن الوطني، كندا

منتزه جرو مورن الوطني هو أحد أكبر المتنزهات، ومواقع التراث العالمي في البلاد ويعنى اسمه الفرنسي المنسوب للقمة الجبلية الموجودة بداخله Gros Morne، جبل كبير يقف وحيدًا. 

يتمتع المنتزه بتاريخ حافل من التطور الجيولوجي والطبيعي، وقد كان موضوعًا لأحد الأفلام الوثائقية من قبل. تكثر أنشطة المشي الجبلي اليومية في المنتزه لاستكشاف أركانه الداخلية أو طبيعته الساحلية، وتجذب بحيرة ويستيرن بروك پوند على وجه الخصوص زوار الموقع.

قرية جاج، لبنان
قرية جاج، لبنان

9. قرية جاج، لبنان

جاج هي قرية جبلية تتبع محافظة جبل لبنان، تتمتع بملامح طبيعية بديعة وتقع على بعد ساعة تقريبًا من بيروت في قضاء جبيل. للمنطقة تاريخ مع الأئمة المسلمين الذين اتخذوها مقرًا لهم في بداية العصر العثماني وفقًا لنصوص الأدب الماروني.

تشتهر القرية بالرمز الرسمي للبلاد، وهي شجرة الأرز التي ستلاحظون انتشارها في أنحاء القرية. جاج هي موقع مثالي للتخييم في جو هادئ منعش وسط الجبال واللون الأخضر الزاهي خاصةً لمحبي التجول على الأقدام.

كوستا برافا، أسبانيا
كوستا برافا، أسبانيا

10. كوستا برافا، إسبانيا

تقع كوستا برافا في كتلونيا بإسبانيا، تتميز بطبيعة ساحلية وجو صيفي رائع، وهي موقع أكثر من مناسب للرحلات البرية وتجربة التخييم. يجمع الموقع بين جمال الطبيعة الأوروبية، الأجواء الساحلية، المزارات التاريخية ومائدة محلية شهية.

لمحبي الحدائق والمحميات الطبيعية، تحتوي كوستا برافا على عدد من الحدائق مثل Natural Park of Cap de Creus وAiguamolls de l'Empordà. خيموا بالقرب من بحيرة بانيولس إذا رغبتم في الاستيقاظ على جو منعش، ولا تنسوا مغامرات الغوص التي تشتهر بها كوستا برافا.

khao yai national park، تايلاند
حديقة خاو ياي الوطنية، تايلاند

11. حديقة خاو ياي الوطنية، تايلاند

حديقة خاو ياي الوطنية Khao Yai National Park هي حديقة رائعة تقع في النطاق الغربي لسلسلة سانكامفينج الجبلية Sankamphaeng Range في تايلاند.

خاو ياي هي ثالث أكبر حديقة في تايلاند بأسرها، تتسع لغابات استوائية موسمية ومساحات عشبية شاسعة، حياة برية متنوعة منها 320 فصيلة مختلفة من الطيور فقط. احظوا بساعات من المشي وعفوية الاستكشاف وخيموا بالقرب من شلال هيو سوات Haew Suwat waterfall المذهل.

laganas، اليونان
قرية لاجاناس، اليونان

12. قرية لاجاناس، اليونان

إذا كنتم من محبي الجمال الريفي وصادف أنكم تعشقون التخييم بجوار الشاطئ، فلا تفوتوا نصب خيامكم في قرية لاجاناس Laganas اليونانية. القرية تنتمي إلى جزيرة زاكينثوس المطلة على البحر الأيوني.

اجعلوا من مغامرات الشاطئ، الاستجمام، تناول الطعام والتجول في أنحاء القرية جزء من تجربة التخييم. وإذا كنتم تطمحون لما هو أكثر، يمكنكم أن تشهدوا رحلة السلاحف البحرية المهاجرة في Bay of Laganas لتضع بيضها على الشاطئ في يونيو، يوليه وأغسطس من كل عام.

denali national park and preserve، الولايات المتحدة الأمريكية
منتزه ومحمية دينالي الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

13. منتزه ومحمية دينالي الوطنية، الولايات المتحدة الأمريكية

يتوسطه جبل دينالي، أعلى قمة في أمريكا الشمالية، ووحده يفوق ولاية نيو هامبشر مساحةً، إنه منتزه ومحمية دينالي الوطنية في ولاية ألاسكا الأمريكية.

الطبيعة الجغرافية للموقع غنية ومتنوعة إذ تغطيها غابات الصنوبر، مرتفعات التندرا (حيث لا تنمو الأشجار)، الأنهار الجليدية وغيرها. يمكنكم الوصول إلى منتزه ومحمية دينالي الوطنية عبر طريق George Parks Highway.

نظرًا لمساحة المنتزه الكبيرة، احجزوا أماكنكم بإحدى أتوبيسات الزوار لتنقلكم إلى أي مكان تريدونه داخل المحمية.

mount cook national park new zealand
منتزه أوراكي ماونت كوك الوطني، نيوزيلندا

14. منتزه أوراكي ماونت كوك الوطني، نيوزيلندا

منتزه أوراكي ماونت كوك الوطني Aoraki/Mount Cook National Park هو موطن جبل كوك، أعلى قمة جبلية في نيوزيلندا والذي ترجع إليه تسمية الموقع.

نهر تاسمان الجليدي Tasman Glacier هو أحد أشهر معالم المنتزه، إلى جانب القمم الجبلية الجليدية مثل Mount Aspiring / Tititea وبحيرة تاسمان Tasman Lake وبحيرة هوكر Hooker Lake.

patagonia
باتاغونيا، أمريكا الجنوبية

15. باتاغونيا، أمريكا الجنوبية

باتاغونيا هي من أجمل المواقع الطبيعية في أمريكا الجنوبية الواقعة في كل من الأرجنتين وتشيلي، إذ تتقاسمها الدولتين وتتوليان الترويج لها سياحيًا ضمن مناطق الجذب الموجودة فيهما.

تلتحم الجبال مع البحيرات والأنهار الجليدية والمناخ الجيد ذا النزعة الجافة في باتاغونيا حيث تكون أكثر دفءً من الناحية الساحلية الشرقية مقارنةً بالجنوب. خيموا في أراضي باتاغونيا الشاسعة، ولا تنسوا استكشاف مائدتها المتأثرة في الغالب بالطعام الأرجنتيني.

simien mountains ethiopia
جبال سيمين، أثيوبيا

16. جبال سيمين، أثيوبيا

تقع جبال سيمين Semien Mountains شمال دولة أثيوبيا، وتضم بين جنباتها حديقة جبال سيمين الوطنية Simien Mountains National Park الأكبر من نوعها في البلاد.

يرجح أن جبال سيمين تكونت إثر الحمم البركانية قبل 25 إلى 40 مليون سنة من وقتنا هذا. تُعد شلالات جين بهير Jin Bahir Falls من أبرز معالم الموقع، وكذلك الحياة البرية اللافتة للأنظار، ووجود حيوانات أفريقية أصيلة مثل أبو قلادة ووعل واليا المهدد بالانقراض.

tasmania australia جزيرة تاسمانيا
جزيرة تاسمانيا، أستراليا

17. جزيرة تاسمانيا، أستراليا

تنتمي جزيرة تاسمانيا إلى أستراليا، وتوجد على بعد 240 كيلو متر من ميتلاند أستراليا. المنطقة تتميز بمظاهر الجمال الطبيعي النادر الذي دفع الحكومة لتخصيص 37% من مساحتها بالكامل كمحميات طبيعية بغرض حماية الحياة البرية.

زوروا حديقة فريسنيت الوطنية Freycinet National Park في تاسمانيا، حاولوا الوصول إلى منطقة مرتفعة لتشاهدوا المنظر المهيب لخليج Wineglass Bay الذي يتسع على شكل نصف دائرة ثم يمتد كأنه بلا نهاية بمحاذاة المرتفعات على شماله.

sahara desert morocco
الصحراء الكبرى، المغرب

18. الصحراء الكبرى، المغرب

تستعمر الصحراء الكبرى مساحة هائلة تقدر بتسعة ملايين كيلو متر مربع في 10 دول أفريقية من ضمنها المغرب، ويحدها البحر الأبيض المتوسط وجبال أطلس شمالًا.

الصحراء الكبرى هي أكبر صحراء حارة في العالم كله، ولا يقطع طبيعتها الحادة في أفريقيا سوى وادي النيل في مصر. يعد الموقع محل تخييم مميز لعشاق الليالي الصحراوية المديدة، لذا خيموا في الصحراء الكبرى بصحبة الأهل أو الأصدقاء برفقة دليل سياحي محلي لتسهيل الأمور عليكم ومساعدتكم إذا أردتم أنشطة أخرى.

myajima japan
جزيرة مياجيما، اليابان

19. جزيرة مياجيما، اليابان

يُطلق عليها أيضًا اسم إتسوكوشيما Itsukushima، مياجيما Miyajima حصلت على اسمها الثاني بسبب وجود معبد إتسوكوشيما، أحد مواقع التراث العالمي في اليابان.

تمنحكم مياجيما حاضر المدينة في شوارعها ومعالمها ومعابدها، وجمال الطبيعة الخالد في الجبال والشواطئ والأشجار. خيموا في مياجيما، احظوا بوقتٍ هادئ على الشاطئ ومارسوا رياضة المشي الجبلي أو تسلق الجبال. 

اكتشفوا أيضًا: السفر البري: استكشفوا أجمل الأماكن لرحلة ممتعة في السيارة

20. ولدسيلجارتن، ألمانيا

هذه تجربة مختلفة قليلًا لمحبي المغامرة، وهي تخص بشكل كبير المتسلقين ومحبي التخييم المحترفين. عليكم أن تمتلكوا أجسامًا رياضية كي تستطيعوا الوصول إلى الخيم المعلقة في ولدسيلجارتن بألمانيا.

تقوم فكرة المخيم على تعليق الخيم على أشجار عملاقة يصل إليها المخيمون عبر تسلق الحبال فقط. أما بالنسبة للمتسلقين المحترفين، فقد يضع بعضهم الخيمة على بعد 1000 إلى 2000 متر من الأرض، هل تتخيلون المنظر من الأعلى؟

maasai mara national reserve in kenya africa
محمية ماساي مارا الوطنية، كينيا

21. محمية ماساي مارا الوطنية، كينيا

محمية ماساي مارا الوطنية تقع على مساحة 1510 كيلو متر مربع تقريبًا، هي موطن لحيوانات أفريقية أصيلة مثل النمر الأفريقي ومحل الهجرة الكبرى السنوية لحيوانات برية عدة.

إذا كنتم تفضلون أجواء السفاري والمغامرات الأفريقية، ننصحكم بإيجاد نقطة تخييم جيدة داخل الموقع الذي يضم عدد كبير من الفنادق والمنتجعات أيضًا. بادروا بحجز أماكنكم في رحلات السفاري بصحبة دليل محلي إذا أردتم اكتشاف الحياة البرية بشكل أكبر داخل المحمية.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالتعرف على أجمل الأماكن للتخييم في العالم. أخبرونا في التعليقات أدناه عن تجربتكم مع التخييم وما إذا قمتم بالتجربة خارج بلادكم.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة