نصائح السفر: أفضل دليل معدات ومستلزمات رحلة التخييم

الأربعاء ١٨ مارس - ٢٠٢٠

تُعد قائمة مستلزمات التخييم التي نصحناكم بالإعداد لها جيدًا في المقال السابق من أهم الخطوات التي يجب عليكم القيام بها قبل انطلاق رحلتكم.

سواء قررتم السفر في السيارة الخاصة بكم أم السير على الأقدام حتى موقع التخييم، سنسلط الضوء على ما تحتاجونه . في هذا المقال سنوافيكم بالأدوات والمستلزمات الضرورية لقضاء أفضل رحلة تخييم ننوه باصطحاب الأشياء التي لا غنى عنها فقط لتجنب حمل أثقال غير ضرورية تزيد من عبء السفر خاصةً إذا قررتم الاستغناء عن السيارة.

صور سفر، نصائح السفر، دليل معدات ومستلزمات رحلة التخييم

1. اشتروا الخيمة المناسبة

تتوفر الخيم بأنواع وأحجام مختلفة لذا أولوا بعض الاهتمام لحجم الخيمة حسب عدد الأفراد والخصوصية التي ترغبون بها. اشتروا ثلاث خيم على سبيل المثال إذا كنتم ثلاثة أصدقاء وترغبون في بعض الخصوصية أثناء النوم أو خلال ساعات اليوم للقراءة والاطلاع أو لغفوة قصيرة بعد الغداء.

يجب أن تتحروا الدقة أيضًا فيما يتعلق بالمادة التي صُنعت منها الخيمة ومدى جودتها وقدرتها على احتمال الظروف الجوية مثل الأمطار في حال تعرضتم لها خلال التخييم. الخيم الثقيلة عادةً مناسبة لفصل الشتاء وقادرة على تحمل الثلوج ولكن لا تنسوا أن تفترشوا أرض الخيمة كي لا تصل إليكم مياه الأمطار.

تتوافر أحجام مختلفة من الخيم ومنها ذات الوزن الخفيف لتسهيل حملها وتخزينها في حقيبة الظهر، أما الخيم الثقيلة والمناسبة أكثر لفصل الشتاء فقط تفضلون تخزينها في السيارة.

لا تنسوا أنكم ستحتفظون بالمعدات والملابس التي جلبتموها معكم في الخيمة لذلك احرصوا على اختيار الحجم المناسب.

2. اشتروا مستلزمات النوم

لستم مضطرين للتخلي عن وسائل الراحة أثناء رحلة التخييم لذلك ننصحكم بشراء الوسائد الخاصة بالتخييم والتي يسهل تعبأتها وحملها معكم لأي مكان. احرصوا على شراء وسائد ذات جودة عالية وتقدرون على التحكم في حجمها لتناسب احتياجاتكم. إذا قررتم التخلي عن السيارة أو إذا لم تمتلكوا أي سيارة أو خيم ففي تلك الحالة لا غنى عن حقائب النوم.

عند الاستعانة بحقائب النوم فقط لابد أن تتأكدوا من أنكم لن تتعرضوا لهطول الأمطار أو الحر الشديد أثناء النهار حيث سيصبح الاستغناء عن الخيمة حينها ليس الاختيار المناسب.

صور سفر، نصائح السفر، دليل معدات ومستلزمات رحلة التخييم

3. لا تنسوا الملابس والمقتنيات الشخصية

ضعوا في حقائبكم الملابس المناسبة والضرورية فقط لرحلة التخييم. إذا كان الطقس حار بالنهار ومائل للبرودة ليلًا فلا تنسوا أن تأخذوا معطفًا أو شالًا أو غطاء للنوم في الليل.

لا غنى أيضًا عن المحارم الورقية والنظارات الشمسية و سبراي رذاذ مكافحة الحشرات. إذا ذهبتم في رحلة تخييم صيفية فلا تنسوا كريمات مقاومة الشمس والمرطبات والأدوية الخاصة بمعالجة الالتهابات ومسكنات الألم.

لا تنسوا الأدوات الشخصية الخاصة بكل فرد مثل فرشاة ومعجون الأسنان والصابون أو سائل غسل اليدين.

صور سفر، نصائح السفر، دليل معدات ومستلزمات رحلة التخييم

4. اختاروا الطعام المناسب وأدوات الطهي الهامة

قوموا بشراء الأطعمة التي يمكنكم الاحتفاظ بها خلال رحلة التخييم. إذا كنتم تمتلكون شاحنة للسفر ومجهزة بثلاجة صغيرة لحفظ الطعام فعندها تصبحون قادرين على تنويع اختياراتكم عندما يتعلق الأمر بالطعام. قوموا بإعداد قائمة للطعام تكفي لعدد الأفراد والوجبات اليومية مع الأخذ في الاعتبار حجم الثلاجة.

ننصحكم كذلك بتركيب الأسطح الشمسية على سطح الشاحنة للاحتفاظ بالطاقة الشمسية والاستفادة منها في الإنارة وتشغيل الأجهزة الكهربائية في السيارة.

في حال عدم وجود الشاحنة أو السيارة المجهزة، فننصحكم بشراء أطعمة محفوظة ويسهل الاحتفاظ بها في حقائبكم وإعدادها بسهولة.

اجلبوا أدوات طهي بسيطة مثل موقد صغير، وحلة متوسطة أو صغيرة الحجم ومقلاة ولا تنسوا ملعقة لتقليب الطعام والسكين التي لا غنى عنها. يمكنكم شراء التونة المعلبة والباستا سريعة التحضير وكذلك الخضروات والفاكهة المعلبة.

5. احتفظوا بصندوق الإسعافات الأولية ووسائل الحماية من الأضرار

قد تصبحون عرضة للمرض أو الإصابات العرضية في رحلة التخييم خاصةً إذا اخترتم المناطق الخطرة أو التي لا تعرفونها جيدًا.

في الغابات على سبيل المثال، توخوا الحذر من فروع الأشجار المتساقطة وأشعة الشمس الحارقة إذا كانت المنطقة استوائية. أما في الوديان والجبال والتلال فيجب عليكم الانتباه للمنحدرات والحفر والمناطق شديدة الارتفاع التي يمكن تعرضكم للعثرات والإصابات. لا تهملوا أي إصابة تتعرضون لها لتجنب المزيد من الالتهابات الغير ضرورية والتي قد تتسبب في مزيد من الضرر. ننصحكم بارتداء الخوذة أثناء تسلق المرتفعات أو ركوب الدراجات لحماية رأسكم في حال تعرضتم لأي حادث.

صور سفر، نصائح السفر، دليل معدات ومستلزمات رحلة التخييم

6. احتفظوا بالخرائط الورقية وهواتفكم المحمولة

ستكونون في مواقع رائعة سواء اخترتم أي من المناطق الطبيعية سواء صحراء أو غابات أو أنهار أو وديان وغيرها لكن لا تنسوا أن تحتفظوا بخريطة ورقية للموقع في جيوبكم.

تساعدكم الخرائط الورقية أو خرائط جوجل على هواتفكم الذكية في تحديد موقعكم الحالي ومن ثم التنقل منه والعودة إليه بسهولة.

لا تهملوا الاحتفاظ بالخرائط لتتجنبوا التعرض للتيه بعيدًا عن موقع التخييم في مكان جديد عليكم وكذلك لمساعدتكم على التنقل من مكان لآخر في الموقع الذي اخترتموه.

تأكدوا من شحن هواتفكم المحمولة واحتفاظكم بشاحن متنقل يكفي لشحن هواتفكم أو أجهزة اللاب توب المحمولة طوال مدة التخييم.

7. اقتصدوا في استخدام الأضواء

اعملوا على استخدام الأضواء بحكمة فقد تحتاجونها لأي سبب لاحقًا. تعلموا اشعال النار بالحطب للتدفئة ليلًا للاحتفاظ بنور المصابيح قدر المستطاع. لا تنسوا شراء مصابيح الجيب والكشافات في حال اضطررتم للعودة إلى موقع التخييم في بدايات الليل بعد الانتهاء من الأنشطة الخاصة بكم.

اشتروا عدَدًا كافيا من البطاريات اللازمة لعمل الكشافات والمصابيح الليلية. ننصحكم بشراء المزيد منها احتياطيًا للمزيد من الحرص كي لا تتعرضوا لانقطاع الضوء تمامًا في الليل وكذلك تحسبًا لأي موقف قد تتعرضون له.

قوموا باطفاء المصابيح عند النوم وحاولوا أن تعودوا إلى موقع التخييم في ضوء النهار قبل الغروب لكي تتجنبوا الضلال عن الموقع أو الإسراف في استهلاك البطاريات.

8. ضعوا وسائل الترفيه على قائمة مستلزمات التخييم

لا تنسوا أدوات الترفيه الضرورية حسب احتياجاتكم الشخصية لقضاء وقت طيب في رحلة التخييم.

قد لا ترغبون في نسيان الكاميرا لتصوير الفيديو أو التقاط الصور. كذلك العوامات الداعمة إذا اصطحبتم أولادكم أو إذا كنتم غير قادرين على السباحة في مواقع التخييم المطلة على البحيرات أو الأنهار أو المحيطات.

ضعوا الدراجات في سياراتكم إذا خططتم للتجول بها داخل الموقع. لا تنسوا الكراسي والطاولات القابلة للطي وكذلك الألعاب للتسلية مثل الشطرنج أو ورق اللعب.

لائحة المستلزمات الكاملة للتخييم

  1. خيمة
  2. وسائد خاصة بالتخييم
  3. حقائب النوم وأغطية
  4. معطف أو شال
  5. نظارات شمسية
  6. المحارم الورقية
  7. واقي من الشمس
  8. المرطبات
  9. أدوية مضادة للالتهاب ومسكنات الألم
  10. وسائل مكافحة الحشرات
  11. سائل غسل اليدين أو الصابون
  12. فرشاة ومعجون الأسنان
  13. موقد صغير ومقلاة
  14. حلة صغيرة أو متوسطة الحجم
  15. ملعقة للتقليب وسكين
  16. أطعمة محفوظة سهلة التحضير
  17. مياه معدنية
  18. جهاز محمول لتنقية المياه
  19. صندوق الإسعافات الأولية
  20. الهواتف المحمولة والخرائط الورقية
  21. شاحن متنقل
  22. كشافات ليلية وبطاريات إضافيةالكاميرا
  23. الكراسي والطاولات القابلة للطي
  24. العوامات للسباحة
  25. ألعاب التسلية

والآن بقي فقط أن نؤكد مرة أخيرة على ضرورة تطبيق كافة هذه النصائح والتدبيرات لتفادي أي أخطار أو أعطال قد تتسبب في إفساد رحلتكم.

بعد العمل بهذه النصائح وشراء المستلزمات المذكورة ستصبحون قادرين على بدء عملية تجهيز السيارة وتعبئة الحقائب. تتمنى لكم شنطة سفر قضاء وقتٍ طيب في رحلة تخييم ناجحة وموفقة.