نصائح السفر: طالعوا دليلنا الشامل للسفر مع الأطفال – الجزء الثاني

الثلاثاء ٣١ ديسمبر - ٢٠١٩

لقد قرأتم جزأنا الأول لدليل السفر مع الأطفال، اقرؤوا الآن الجزء الثاني للإطلاع على أفضل النصائح حفاظً على سلامة أطفالكم.

حافظوا على الأمن والسلامة

لا يوجد أسوأ من الشعور الذي تشعرون به في حال فقدانكم لأحد أطفالكم. فمن السهل أن تنغمسوا في تفاصيل الرحلة، ولكن يجب أن تسهروا دائماً على سلامة أطفالكم، لأنكم لا تعرفون أبداً اللحظة التي يمكن أن يتحرك فيها أحد أطفالكم في اتجاه منظر جميل ولا يتمكن من العودة إليكم.

صور سفر، السفر مع الأطفال

راقبوا أطفالكم

راقبوا أطفالكم دائماً. قد تبدو هذه النصيحة بديهية ولكن يجب التركيز عليها. و بغض النظر عما كنتم تقومون به، وأياً كانت حالتكم النفسية تأكدوا دائماً أنكم تُدركون مكان أطفالكم.

ستُصابون بالإندهاش حالما تُدركون سهولة الإندماج في الرحلة. وفي هذه الأثناء لا تستطيعون التركيز على أطفالكم الذين تحركوا لمحل الحلوى مثلاً. ستعيشون حالة من الذعر في هذه الفترة القصيرة عندما يغيب أطفالكم عن عيونكم.

بإمكانكم توزيع المهام في حال كُنتم مسافرين مع أشخاص راشدين آخرين. يُمكنكم مثلا توكيل شراء التذاكر لشخص و بإمكان الشخص الآخر مُراقبة الأطفال. أما في حال كُنتم مسافرين مع أطفالكم بمفردكم، فيجب أن تُراقبوا أطفالكم دائماً و يُمكنكم أيضاً مسك أيديهم أو أن تجعلوهم يجلسون بالقرب منكم.

يُمكن لأكثر الأهل حرصاً أن يتعرضوا لفقدان أطفالهم وأن يصابوا بالذعر عندما لا يستطيعون تحديد مكانهم. إذا كان أطفالكم أكثر عرضة للتجول بمفردهم، يُنصح بإستخدام أجهزة تعقب وربطها في أحزمة أو أحذية أطفالكم. و تُساعدكم هذه الأجهزة في تعقب أماكن أطفالكم بالتحديد.

صور سفر، السفر مع الأطفال

وفروا لأطفالكم معلومات الاتصال الخاصة بكم

من المُمكن أن تتعرضوا لفقدان أطفالكم بالرغم من كل مجهوداتكم، لذلك يجب أن تُمكنوا أطفالكم معلومات الإتصال الخاصة بكم.

يجب أن تحرصوا على إعطاء معلومات الاتصال الخاصة بكم لجميع الأشخاص في الرحلة حتى تحصلوا على أقصى مساعدة مُمكنة، و يجب أن تتضمن المعلومات: 

● الاسم
● رقم الهاتف الخلوي
● عنوان البريد الإلكتروني
● العنوان المحلي

أما بالنسبة للأطفال الصغار، فيُمكنكم تدوين معلومات الإتصال الخاصة بكم في ورقة ووضعها في أحد جيوبهم، أو يُمكنكم ربطها بأحزمتهم أو وضعها في أحذيتهم في حال لم تكن لديهم جيوب. و تستطيعون أن تُبدعوا في إبتكار طُرق لمشاركة معلومات الإتصال مع أطفالكم. و يبقى الجزء الأهم هو التأكد من معرفة أطفالكم لمكان هذه الورقة.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، فيُمكنكم مساعدتهم على حفظ أرقام الهواتف والعناوين المحلية أو التأكد من تسجيلها في هواتفهم المحمولة.

احرصوا على جلب الأدوية الأساسية

في حال كان يُعاني أحد أطفالكم من حساسية أو إضطراب في المعدة نتيجة للجولات الصعبة، فيجب أن تتأكدوا من توفير الأدوية الأساسية لمُعالجتهم بسرعة. من الجيد الحرص على جلب بعض الأدوية التي قد يحتاجها أفراد عائلتكم و من المُمكن أن تشمل أدوية لعلاج:

●  الصداع
●  الحساسية
●  اضطرابات المعدة
● أعراض الدوار
● أدوية أخرى قد يحتاجها أفراد عائلتكم بالتحديد

إذا تم وصف أدوية مُعينة لأحد أفراد عائلاتكم، فمن الضروري أن تتأكدوا من إحضارها. كلما كان ممكن إحضار الأدوية في عبوتها الأصلية، لاسيما الأدوية الموصوفة من الطبيب، كُلما كان أفضل. أما في حال لم تتمكنوا من إحضار تلك الأدوية في عبوتها الأصلية، فعليكم التأكد من إحضار نسخة من الوصفة الطبية حتى تستطيعوا إثبات السبب في إحضاركم لهذه الأدوية عند عبوركم لبوابات التفتيش في الموانئ أو المطارات.قبل بدء رحلتكم، عليكم التحقق من القواعد الخاصة بالوجهات المتعلقة بدخول الأدوية التي تستخدمونها دون ملئ أوراق إضافية أو الحصول على موافقة من جهة مُعينة.

صور سفر، السفر مع الأطفال

تقبلوا المواقف المُفاجئة بصدر رحب

 عندما تُسافرون مع أطفالكم، غالباً ما تخرج الأمور عن السيطرة. و ربما يتعين على أحد أطفالكم الذهاب إلى الحمام و ينتهي بكم الأمر إلى فقدانه في القطار. أو ربما ينسى أحد أطفالكم الهاتف الخلوي في سيارة أجرة ولا توجد لديكم أي وسيلة لإستعادته. للأسف لا يوجد ما يُمكنكم فعله إزاء هذه المواقف المُفاجئة إلا تقبلها بصدرٍ رحب. عندما تتقبلون الأمور المُفاجئة والمواقف الغير مُخطط لها، يقل الضغط الذي ستشعرون به و بذلك ستدركون جيداً كيف تتعاملون مع الأمور بترو وهدوء.

يجب أن تتذكروا أن السفر هو مغامرة ممتعة، حتى لو تضمنت هذه المغامرة مجموعة من الأمور والمواقف غير المرتقبة. تذكروا أنه عبر السفر أنكم تقدمون تجربة في غاية الأهمية لأطفالكم، لا يمكن تعويضها على الإطلاق.

اكتشفوا أيضاً نصائحنا للسفر المريح و القائمة الكاملة لمستلزمات السفر، و كيفية إلتقاط أفضل الصور خلال السفر! أخيراً، اقرأوا جديدنا أدناه