نصائح السفر: طالعوا دليلنا الشامل للسفر مع الأطفال – الجزء الأول

الأحد ٢٩ ديسمبر - ٢٠١٩

قد يتطلّب السفر مع العائلة القيام بالكثير من المهامّ. مع أنّ السفر أصبح سهلاً في يومنا هذا، إلا أن السفر و الأطفال يُعدّ مُهمة صعبة تتخلّلها الكثير من التحديات. تستطيعون أن تجعلوا السفر تجربة أسهل وأكثر متعة لعائلتكم عندما تستعدون للتحديات التي يُحتمل مواجهتها. هناك طرق من شأنها أن تُسهّل تجربة سفركم، فاطلعوا على نصائحنا التالية لقضاء سفرات مُمتعة رفقة عائلاتكم:

صور سفر، السفر مع الأطفال

حاولوا الحصول على الوقت الكافي في جميع محطات الرحلة

إنّ الحصول على متسع من الوقت هو من أهم العوامل التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند التخطيط للسفر مع الأطفال. عند السفر مع العائلة، تتطلّب جميع المهامّ وقتًا أطول ممّا تتوقعون، بما في ذلك:

● تسجيل الوصول إلى المطار

● العبور خلال أمن المطار

● شراء الوجبات الخفيفة والمشروبات

● الصعود إلى الطائرة

كما يجب الحرص على الوصول إلى المطار في وقت مُبكّر و ترك مُتّسع من الوقت للطوارئ. و يجب التأكد من الحصول على متسع من الوقت في جميع محطات رحلتكم و ليس في المطار فقط. و عندما تصطحبون أطفالكم لرحلة ما، فمن المُحتمل ألا تستطيعوا زيارة عدد كبير من المتاحف و المطاعم والاستمتاع بجولة في المدينة و ركوب دراجة في نفس اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يُوفر الجدول الزمنيّ المرن لرحلتكم  فرصة لعائلتكم للتمتّع برحلة دون ضغوطات و بقسطين كبيرين من الراحة و السعادة.

صور سفر، السفر مع الأطفال

تجنُبوا الإفراط في حمل الأمتعة

عادةً ما تميل العائلات إلى حزم كُل ما يستخدمه الأطفال في المنزل. بالرغم من أنّ هذه الأغراض تُوفر لكم نوعًا من الإستقرار والتأكد من توفّر كُل ما قد تحتاجونه أثناء الرحلة، إلا أنّنا ننصحكم بتجنّب الإفراط في حمل الأمتعة. ففي نهاية يوم السفر الطويل و المُرهق، قد ينتهي بكم الأمر إلى حمل طفل واحد على الأقل، لذلك تجنّبوا حمل 100 كيلوغرام زائدة من الأمتعة.

إنّ حاجيات الأطفال متوفّرة في جميع وجهات السفر. فلا تقلقوا إذا نسيتم بعض الأغراض، لأنكم تستطيعون اقتناءها من وجهة السفر. مع وجوب توخّي بعض الاحتياطات عند السفر إلى البلدان النامية. لكن، من المتوقّع أن تجدوا جميع الحاجيات الأساسية  لأطفالكم في أغلبيّة البلدان.

احجزوا مسبقاً كل ما يُمكن حجزه

إنّ الحجز المسبق ليس مُوقّفا على مُستوى تذاكر الطيران فقط. بل يُمكنكم التمتّع برحلتكم رفقة عائلتكم بحجز كُل ما يُمكنكم حجزه والتخلص من هذا العبء مسبقاً. وإضافةً إلى حجز الإقامة وتذاكر الطيران، تشتمل قائمة الحجز المُسبق أيضاً على المواصلات العامة والخاصة و جولات زيارة المعالم السياحية و الأدلة الخاصّة و تذاكر المتاحف والمتنزهات والمعالم السياحية الأخرى. و بهذه الطريقة، سيكون لديكم مُتّسع من الوقت للاستمتاع بالسفرة.

صور سفر، السفر مع الأطفال

اشرحوا خطة الرحلة

يُعتبر إطلاع الأطفال على خطة الرحلة أمرًا هاما لا سيّما للمسافرين لأول مرة. و ينزعج الأطفال كثيراً في حال عدم شعورهم بالراحة والإستقرار. ويميل عادةً الأطفال للشعور بعدم الراحة في حالة تغير الكثير من الأمور حولهم. لذلك فإن شرح خطة الرحلة للأطفال يساعدهم على فهم الموقف الحالي. وبذلك، سيتمكنون من توقّع مُجريات الرحلة، و سيشعرون بالاطمئنان.

يُمكن أن يتضمن شرح خطة الرحلة تعريفهم بما يُمكن أن يحدث في المطار وعلى متن الطائرة وعند وصولكم إلى وجهتكم. اغتنموا هذه الفرصة لتجنب تصرفاتهم غير المتوقعة خلال الرحلة. كما ننصحكم أن تشرحوا لهم كيفيّة تصرّفهم على متن الطائرة وفي الفنادق وخلال الجولات. بمجرد أن يفهم أطفالكم ما ينتظرهم، سيكونون أقل عرضة لطرح الأسئلة خلال السفر. و بذلك، نضمن لكم أن يكونوا أكثر سعادة و راحة وحماس لرحلتكم.

احضروا وجبات خفيفة!

لكي تستمتعوا برحلتكم على أكمل وجه، تحقّقوا من عدم شعور أفراد عائلاتكم بالجوع. لدى الأطفال تلك القدرة الرهيبة في تحويل الرحلة من رحلة سعيدة إلى رحلة لا تُحتمل و ذلك في لحظات. و يُمكن أن يجعل الجوع أطفالكم غير مرتاحين. احرصوا على أخذ بعض الوجبات الخفيفة، فهي تساعد في جعل العائلة بأكملها سعيدة. ذلك مهم خاصةً لأنه من الصعب خلال السفر تحديد وقت الوجبات. يُمكن أن يطول هذا الوقت أكثر مما تتوقعون بسبب رحلة متأخرة أو وصول في وقت غير متوقع للفندق أو جولة قد تطول أكثر ممّا كنتم تعتقدون.

أيضاً قد يختلف الطعام في وجهتكم عن الطعام الذي اعتاد أطفالكم تناوله. و قد لا يستطيع أطفالكم إنهاء وجبة الغذاء المقدّمة خلال الرحلة، لذلك ستجدون بعد ساعة أو ساعتين من تناول وجباتكم، أنّ طفلكم لا يزال جائعًا. 

اسألوا عن خصومات للأطفال

توفر لكم خصومات الأطفال الكثير من المال. و يتحرّج بعض الأشخاص عند طلب خصم للأطفال، و لكنكم بمجرد ما تعتادون على ذلك يُصبح الأمر في غاية السهولة. و يُمكنكم طلب خصومات للأطفال على:

● وسائل النقل بما في ذلك الحافلات والقطارات

● الأدلة الخاصة

● الجولات السياحية

● رسوم دخول الأماكن السياحية

● المطاعم (توفر بعض المطاعم وجبات مجانية للأطفال)

احضروا الأجهزة الإلكترونية

عند السفر مع الأطفال، يجب عليكم توفير وسائل المتعة والمرح لهم. السماح للأطفال باللعب بالأجهزة الإلكترونية أثناء فترات الانتظار مثلاً أمر بالغ الأهمية ويساعد في إبقاء أطفالكم مستمعين وهادئين. يُمكنكم السماح لأطفالكم باستخدام الأجهزة الإلكترونية في أوقات معينة كالرحلات الجوية والبرية أو أثناء الانتظار في الطوابير الطويلة أو أثناء الانتظار لحين بدء العروض الترفيهية.

و قبل السفر، تأكدوا من تحميل العديد من البرامج والأفلام والتطبيقات التي يُمكن الإستمتاع بها في أو وقت. فأنتم لا تعرفون متى ستكونون متصلين بشبكة الإنترنت ومتى لا يُمكنكم ذلك. فمن الأفضل أن تأخذُذوا ذلك بعين الإعتبار.

اشتروا ألعاب وكُتب جديدة

من المهمّ شراء كتب و ألعاب صغيرة جديدة لأطفالكم خلال الرحلة. تلك الألعاب الجديدة أو الكتب التي لم يروها من قبل ستلفت انتباههم. لذلك يُحضر بعض الأهل لأطفالهم هدية بسيطة لجعل السفر الطويل أكثر متعة. فإن كنتم في رحلة جوية طويلة مثلاً، فاجئوا أطفالكم على متن الطائرة بلعبة جديدة أو نشاط جديد من شأنه أن  يُبقيهم مستمتعين طوال الرحلة.

وإذا كنتم في سفرة طويلة، اشتروا هدايا تذكارية بسيطة من كُل محطة. عندها سوف يحصل أطفالكم على الكثير من الألعاب الجديدة والهدايا التذكارية الممتعة التي ستبهرهم و تجعلهم متحمسين لباقي الرحلة.

صور سفر، السفر مع الأطفال

اجلبوا الألعاب المعتادة

يجب أن لا تنسوا إحضار بعضا من ألعاب أطفالكم المعتادة حتى يشعرون بالراحة. احرصوا على إحضار بطانية صغيرة أو لعبة مُحببة لديهم أو قصصهم المفضلة. قد يساعدكم إحضار ألعابهم المفضلة على جعلهم يركبون الطائرة والاستمتاع بالرحلة دون قلق. لذلك لا تنسوا إحضار تلك الألعاب التي يصطحبها أطفالكم في كُل مكان.

صور سفر، السفر مع الأطفال

أعطوا الكاميرا لأطفالكم

يشعر الأطفال من جميع الأعمار بالحماس في حال التقاطهم للصور، بينما يُحب المراهقون التقاط الصور التذكارية لمشاركتها مع أصدقائهم. يُحب أيضاً الأطفال الصغار الضغط على زر التصوير. تستطيعون أن تجعلوا أطفالكم أكثر انخراطاً وحماساً للرحلة عندما تسمحون لهم بالتقاط الصور.

و بمجرد وصول أطفالكم لمستوى كاف من النضج و المسؤولية، بإمكانكم تخصيص كاميرا صغيرة لهم خلال الرحلات.

عندما يلتقط أطفالكم الصور التذكارية سيستمتعون بالرحلة. سيساعدهم التقاط تلك الصور على التمعن في المناظر الطبيعية و الاستمتاع بمشاهدة المباني والتأمل في التفاصيل التي من شأنها أن تُثري زادهم المعرفيّ. و تُعدّ الصور التذكارية أيضاً من الأمور الهامّة التي يُمكن مشاركتها مع الأصدقاء و العائلة. و ستتمكّنون و أطفالكم على الاحتفاظ بالذكريات لسنوات قادمة.

اكتشفوا الجزء الثاني لدليل السفر الكامل مع الأطفال و شاركونا أفضل النصائح للحفاظ على سلامتهم. اكتشفوا أيضاً نصائحنا للسفر المريح و القائمة الكاملة لمستلزمات السفر و كذلك طُرق التقاط أفضل الصور خلال السفر! أخيراً، اقرأوا جديدنا أدناه