تجولوا معنا في رحلة السياحة في تونس الخضراء

شاركوا المقال

تغنت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي بتونس قائلةً:

"قسمًا بسحر عيونك الخضر يا أجمل الألوان في عمري
ما كان لي إلاك أمنية لو طالعتني ليلة القدر
فديت ذات الأعين الخضر حسناء قرطاجية الكــــــــبر
لما تزل من عهد أندلس في صوتها ترنيمة تسري"

تجمع تونس الخضراء بين عراقة التاريخ وجمال الطبيعة.  إذْ تفتِنُكم برمالها الساحرة و خضرتها البهيّة. ففيها تجدون أجمل المرافق السياحية والمنتجعات الترفيهية وفيها الأسواق العتيقة والعطور الّتي تفوح من كل الأرجاء. كل ذلك وأكثر تجدونه في تونس. أتريدون إكتشاف أكثر الأماكن جمالًا في تونس؟ في مقالتنا سنقدم لكم أبرز الأماكن السياحية

ما هي معالم السياحة في تونس الخضراء ؟

صور سفر تونس، أهم المعالم السياحية في تونس، متحف باردو الوطني
متحف باردو الوطني

استمتعوا في متحف باردو الوطني

إن متحف باردو الوطني من معالم السياحة في تونس الخضراء و هو من أقدم المتاحف فيها وثاني متحف في العالم مُختص في الفسيفساء الرومانية وهو من أشد المتاحف جمالًا وروعة. ستشاهدون في متحف باردو تعاقب الحضارات و الديانات السماوية عبر الزمن. ويضم متحف باردو أيضًا عدة قاعات وآلاف اللوحات الفسيفسائية الرومانية التي يعود تاريخها إلى فترة ما بين القرن الثاني قبل الميلاد إلى ما بعد القرن السادس الميلادي. وقد بُني هذا المتحف منذ القرن الـ15 الميلادي فوق سهل يبعد نحو 4 كيلومترات عن تونس العاصمة وتعود تسميته إلى كلمة ذات أصل إسباني "البرادو" وتعني الحديقة أو الحقل. ويضم المتحف ثلاث طوابق. إن المُتأمل للمنحوتات الفنية داخل المتحف، سيشعر وكأنه عاد إلى عهود وحقب زمنية قديمة وسيُلاحظ إبداع النحاتين في رسم أدق التفاصيل على مستوى الملامح والعيون.

ويضم المتحف العديد من الأجنحة والقاعات التي يمكنكم رؤيتها خلال السياحة في تونس الخضراء ، أهمها: قاعة قرطاج الرومانية وقاعة فيرجيل وقاعة دقة وقاعة المهدية وقاعة الفسيفساء المسيحية وقاعة سوسة.

صور سفر تونس، أهم المعالم السياحية في تونس، جامع الزيتونة
جامع الزيتونة

تجولوا في جامع الزيتونة خلال رحلة السياحة في تونس الخضراء

جامع الزيتونة أو الجامع الأعظم هو الجامع الرئيسي في مدينة تونس وثاني مسجد في العالم الإسلامي تم بناءه بعد مسجد عقبة بن نافع في القيروان، وهو من أجمل أماكن السياحة في تونس الخضراء وقد بُني المسجد على أنقاض أعمدة مدينة قرطاج الأثرية وتبلغ مساحته 5000 متر مربع هو جامع وجامعة في نفس الوقت. فبه أضخم مكتبة في شمال إفريقيا لاحتوائه على العديد من المخطوطات النادرة والكتب القيمة، وتعود تسميته بجامع الزيتونة نسبة إلى شجرة الزيتون التي تتوسط فناءه. وقد أمر ببنائه حسان بن النعمان عام 79 هـ. وبإمكانكم الدخول إلى جامع الزيتونة عبر تسعة مداخل واسعة، كما يحتوي على مئذنة مُرتفعة جدًا. وتتوسط الفناء ساعة شمسية لتحديد مواعيد الصلاة. كما يُعد أول مدرسة دينية في العالم الإسلامي وثانيَ مسجدٍ أُسِسَ في تونس. وعند ذهابكم إلى هناك خلال السياحة في تونس الخضراء فلا يكتمل المشهد في جامع الزيتونة دون إلقاء نظرة على الحمام، الذي اختار من هذا المكان مستقرّا له، حيث ينزل من أسطحه من حين إلى آخر ليقتات ببعض الحبوب التي تُلقى له في صحن الجامع الشّاسع، في مشهد يبعث على الطّمأنينة لدى مرتادي جامع الزّيتونة المعمور لا تفوتوا على أنفسكم هذه الأجواء خلال السياحة في تونس الخضراء .

صور سفر تونس، أهم المعالم السياحية في تونس، حديقة البلفدير
حديقة البلفدير

تنزهوا في حديقة البلفدير أثناء رحلة السياحة في تونس الخضراء

البلفدير حديقة عمومية تقع وسط مدينة تونس وتبلغ مساحتها حوالي 12 هكتار و تأسست سنة 1963. بإمكانكم الذهاب في رحلة عائلية إلى حديقة البلفدير ففيها مكان ترفيهي مخصص للأطفال كما يوجد بداخلها نادي للأطفال، وإذا كنتم من عشاق الطبيعة يمكنكم خلال السياحة في تونس الخضراء الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة، وبإمكانكم تناول مشروباتكم المفضلة في الحديقة ففيها مقاهي ومطاعم مميزة على الطراز التونسي.

تسوقوا في سوق الباي وسوق العطارين فترة السياحة في تونس الخضراء

سوق الباي من أجمل أسواق مدينة تونس وهو أحد الأسواق العتيقة بالمدينة يعود إلى قرنين من الزمن. وعند ارتيادكم له خلال جولة السياحة في تونس الخضراء فستجدون أجمل السجاد وأقمشة الحرير الفاخرة والمجوهرات والمعادن التي يشتهر بها. وتعود تسميته بهذا الاسم لكونه مُحاذٍ للحائط الشرقي لـدار الباي بالقصبة التي تعرف اليوم بـقصر الحكومة بالقصبة. وهذا السوق متصل من جهة بسوق البركة لتجارة الذهب. وينتهي من جهة أخرى بنهج القصبة. أما سوق العطارين، فيمكنكم الذهاب إليه خلال السياحة في تونس الخضراء حيث تجدون أجود أنواع العطور، وعلى الرغم من انتشار محلات العطور العالمية، إلا أن للسوق شهرة خاصة به بسبب قربه من جامع الزيتونة الذي أضفى حركة كبيرة عليه، نظراً لمرور المصلّين، حتى يتعطروا قبل دخول المسجد. ويشتهر سوق العطارين بصناعة العطور الطبيعية من الفل والنرجس والياسمين التي تُباع في قوارير بلورية عربية تحمل كل منها اسم العطر. وتُباعُ في السوق أيضًا العديد من الكريمات ومساحيق التجميل التي يمكنكم شرائها خلال السياحة في تونس الخضراء وتعود نشأة سوق العطارين إلى القرن الثالث عشر ميلادي.

صور سفر تونس، أهم المعالم السياحية في تونس، حمامات أنطونيوس
حمامات أنطونيوس

اقضوا أوقات هادئة أثناء السياحة في تونس الخضراء في حمامات أنطونيوس

هذه الحمّامات هي أفخم معالم حضارة قرطاج الرّومانيّة. ومن أشهر أماكن السياحة في تونس الخضراء وقد أُنشئت على شاطئ بحر قرطاج بين سنتي 145م و162م، وقد كانت مغمورة بالتّراب حتى تمّ الكشف عنها سنة 1945  لتشكّل اكتشافًا هامًا ورائعًا. تحتل حمّامات أنطونيوس المرتبة الثّالثة في العالم من حيث الحجم بعد حمّامات كاركالا في إيطاليا وحمّامات ديوكليسيان في سوريا. وخلال السياحة في تونس الخضراء اقضوا أجمل الأوقات في حمامات أنطونيوس فهي الوحيدة المتبقية في قرطاج. ويعود تاريخها إلى عهد الإمبراطورية الرومانية. ووسط المعلم التاريخي، توجد القاعة الباردة تحملها ثمانية أعمدة من الجرانيت، كما يحوي هذا الطّابق أجنحة مُكوّنة من غرف مُنتصبة بانتظام حول الباحة المكشوفة. 

صور سفر تونس، أهم المعالم السياحية في تونس، بيرصا
بيرصا

شاهدوا أجمل الآثار في قرطاج بيرصا

قرطاج بيرصا واحد من أجمل السياحة في تونس الخضراء هي تلة تحتوي اليوم المتحف الوطني بقرطاج  وهي بقايا أثرية لمدينة قرطاجية عتيقة أُعيد بناؤها لاحقًا أثناء حكم الإمبراطورية الرومانية. وما يجذب الزائرين إليها خلال رحلة السياحة في تونس الخضراء هو متحف قرطاج الذي يقع فوق التلة وفيه معالم و قطع أثرية تعود إلى ثلاث حقب تاريخية: الفترة الفينيقية والفترة الرومانية الإفريقية والفترة العربية الإسلامية.

صور سفر تونس، أهم المعالم السياحية في تونس، باب البحر
باب البحر

التقطوا أجمل الصور في "باب البحر" لتبقى ذكرى لرحلة السياحة في تونس الخضراء

"باب البحر" هو من أهم معالم السياحة في تونس الخضراء وسُمي أيضًا بباب فرنسا وقد أَطلق عليه الأوربيون هذا الاسم في فترة الاحتلال الفرنسي لتونس وهو عبارة عن نصب تذكاري تاريخي. وأُطلق عليه باب البحر لأنه يقع قبالة كل من البحيرة والبحر وهو اليوم يقسم بين المدينة القديمة والحديثة بتونس. وهناك نافورة بمدخل البوابة. كما يوجد في محيط هذا الباب الأسواق الممتعة والمتاجر القديمة وسط الأزقة والمتاهات والمقاهي والمطاعم فيمكنكم الذهاب إلى هناك خلال السياحة في تونس الخضراء والتقاط أجمل الصور لكم. 

صور سفر تونس، أهم المعالم السياحية في تونس، دار لصرم
دار الأصرم

تجولوا في قصر دار الأصرم أثناء السياحة في تونس الخضراء

هو قصر تونسي يقع في سيدي بوسعيد إحدى ضواحي تونس العاصمة. بُني هذا القصر في القرن التاسع عشر، وكان هذا القصر منزلًا لعائلة الأصرم ويعود تسميته نسبة للعائلة. وستُلاحظون خلال تجولكم هناك أثناء السياحة في تونس الخضراء كزُوار لهذا القصر الأثر التاريخي، حيث تميز في الداخل بغرف واسعة وسقوف من البلاط وساحات فناء واسعة. وقد تم تدشينه من قبل جمعية حماية مدينة تونس. وتُعرض به أعمال توثق عمل الجمعية التي تحافظ على النسيج التاريخي للمدينة.  وستُلاحظون أيضًا الزخارف المتنوعة التي تغطي الجدران المستوحاة من الأنماط الأندلسية والعثمانية والإيطالية، والرخام الأبيض الذي يغطي الأرضية. ويعزل فناء الدار الرئيسي عن الفضاء الخارجي ثلاث سقائف متتالية، ستنتهي بكم إلى القاعة الاحتفالية التي تؤثثها مخادع متقابلة، ولوحات فنية تقدم لمحة عن تمازج الزخرف المحلي والأندلسي، وأسقف خشبية مزجت بين النمطين التونسي والإيطالي. أما طابق الضيوف، فيتميز بجدرانه المكسوة بقطع خزفية صغيرة متناسقة الألوان.

 إحداثيات جميع نصائحنا حول السياحة في تونس الخضراء :

نتمنّى أن تكون المعلومات الّتي قدّمناها لكم حول السياحة في تونس الخضراء قد أفادتكم ونالت إعجابكم. اكتشفوا أيضاً أجمل صور تونس ونصائحنا للسياحة في العالم العربي، وكذلك أجدد مقالتنا أدناه

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟

Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction
Like Reaction

أكثر المقالات قراءة